شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 06-05-2009, 11:11 AM   #1

 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : 2 - 5 - 2009
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : قطر
 المشاركات : 3,018
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : دلوعة قطر is on a distinguished road

دلوعة قطر غير متواجد حالياً

افتراضي اسئله واجوبه للفائده!!!!!!!!!!!!!


س 73 : هناك امرأة أنجبت 3 أولاد عن طريق جراحة قيصرية وبطريقة سهلة بسيطة,وبعد الجراحة الأخيرة نصحها ناصحون بأن تزيل الرحم لعدم حاجتها إليه مادام عندها الكافي من الأولاد.هل هذا جائز شرعا ؟
استئصال الرحم غير جائز في هذه الحالة لأنه لا ضرورة طبية وصحية تُحتم ذلك.إن الله أنعم علينا بالصحة في أبداننا واستخدام الأعضاء هو أبلغ الشكر لله على نعمه وعطاياه,أما الزهد فيها بدعوى عدم الحاجة فهو من باب العبث المرفوض علميا ودينيا.وأما إذا نصحها طبيب بذلك فالواجب أن لا تأخذ الرأي إلا من طبيب خبير علميا وأمين دينيا وأدبيا وأخلاقيا,لا من طبيب عاجز وقاصر ولا من طبيب لا يخاف الله.
س 74 : ما حكم الإسلام في منع الحمل بمعنى تحديده ؟
لا يجوز التحديد بمعنى المنع النهائي للحمل إما من البداية أو من بعد وضع المرأة لعدد معين من الأولاد إلا عند الضرورة. ومما يمكن أن يكون ضرورة تأكيد الطبيب المسلم الثقة للمرأة بأنها إذا حملت فإنها تخاف على نفسها أو على جنينها من الموت.
س 75 : ما الحكم في تنظيم النسل ؟
التنظيم أو تباعد الولادات بشكل لا تحمل معه المرأة إلا مرة كل سنتين أو ثلاث سنوات,هذا التنظيم جائز عند كثير من العلماء قديما وحديثا إذا تم بغرض المحافظة على صحة الأم والأولاد أو بغرض القدرة على حسن تربية الأولاد.
س 76 : ما المقصود بالواقي أو ال Préservatif ؟
هو درع يغطي قضيب الرجل عند انتصابه وقبل حصول الإشباع الجنسي,وهو يمنع الحيوان المنوي من الوصول إلى رحم المرأة.ولذة الجماع باستعمال هذا الواقي تكون عادة أقل من لذة الجماع العادي بلا واقي بسبب أن الذكر لا يحتك مباشرة بالفرج,لكن الاستمتاع يبقى مقبولا إلى حد كبير.ويُصنع الواقي من المطاط الرقيق,ويباع في الصيدليات.وهذا الواقي وسيلة من وسائل منع حمل المرأة وإن لم تكن تامة الفعالية.والواجب أن لا يباع هذا الواقي وما في حكمه من وسائل منع الحمل إلا لزوج أو لزوجة بعد تقديم الوثائق التي تثبت الزواج,ومن العيب الكبير أن تباع لأي كان تحت إشراف الدولة وتحت سمعها وبصرها,لأن في ذلك من التشجيع على الزنا ما فيه!.
س 77 : ما حكم الإسلام في تنظيم النسل أو تحديده خوفا من الفقر ؟
هو حرام وغير جائز لأن الذي أمر بالزواج هو الذي يتكفل بإذن الله بضمان الرزق.هذا هو القول الذي يكاد ينعقد عليه الإجماع بين الفقهاء .
س 78 : ما هي حبوب منع الحمل ؟
هو هرمون تأخذه المرأة كل يوم لمدة معينة من كل دورة شهرية,وهو يمنع المبيضين من إنتاج البويضات.وإذا لم يكن بالمرأة بويضة جاهزة امتنع الحمل تماما.ويعد تناول حبوب منع الحمل وسيلة من وسائل منع حمل المرأة وإن لم تكن فعالة تماما.ولا يجوز أبدا إعطاؤها للبنت غير المتزوجة لأن ذلك يشجعها على الزنا من جهة,ولأن ذلك قد يحدث عندها بعض المشاكل الصحية (خاصة في الجهاز التناسلي) قبل أو بعد الزواج من جهة أخرى.ولحبوب منع الحمل حتى الآن الكثير من الآثار الجانبية السيئة في حاضر المرأة وفي مستقبلها,ومنه إذا كان لابد للمرأة المتزوجة أن تستعملها وجب عليها أن تخضع لفحوص طبية منتظمة لرصد الآثار الجانبية المحتملة الوقوع.
س 79 : هل في الفترة التي تكون المرأة فيها مهيأة للحمل ويريد الزوجان تنظيم النسل,هل يكتفي الزوج بمداعبة زوجته بدون إيلاج أم ماذا يمكن أن يفعل ؟
إما أن يداعب زوجته بدون إيلاج, وإما أن يجامع مع استعماله لمانع من موانع الحمل المؤقتة كالمطاط الواقي أو استعمال زوجته لحبوب منع الحمل.
الفصل السابع: الجماع
س 1 : هل تنتقل العدوى(من التهاب البروستاتا) للزوجة عن طريق الاتصال الجنسي ؟
انتقال العدوى للزوجة مع السائل المنوي ممكن نظريا,ولكنه نادر الحدوث في الواقع.
س 2 : ما حكم من اغتسل من الجنابة بعد الجماع مباشرة,فنزل منه مني بعد الغسل.هل يعيد الغسل أم لا ؟
ليس عليه غسل جديد,ولا يجب عليه إلا الوضوء الأصغر فقط,وذلك لأن الغسل من الجنابة قد حصل بالفعل.والمرأة كذلك إذا خرج من فرجها المني بعد غسلها,فليس عليها إلا الوضوء الأصغر فقط.
س 3 :هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته قبل أن يخرج وقت الصلاة الاختياري بقليل ؟
إذا خاف الرجل إن جامعها أن لا يجد الوقت الكافي ليغتسل ويصلي قبل أن يخرج الوقت الاختياري للصلاة,حرُم عليه إتيانها.فإذا فعل فليتب إلى الله عزوجل.
س4 : هل يجب الغسل على الزوجة عندما يجامعها الرجل وهو مستعمل لواقي(مثل ال Preservatif) بحيث لا يصل الحيوان المنوي إلى جسم المرأة وإلى رحمها ؟
قال النبي-ص-: "إذا جلس بين شعبها الأربع،ثم جهدها فقد وجب الغسل".وفي رواية أخرى:"ومس الختانُ الختانَ",وذكر الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-أن في المسألة ثلاثة أقوال:
الأول أنه يشترط لوجوب الغسل أن يكون الإيلاج بلا حائل,والقائلون به قالوا بأنه مع الحائل لا يصدق مس الختان للختان ولا التقاؤهما,لذا فلا يجب الغسل.والثاني أن الغسل واجب ولو مع وجود الحائل,واستدل أصحابه بعموم قوله-ص-(ثم جهدها) قالوا: والجهد يحصل ولو مع الحائل.والثالث أن الحائل إن كان رقيقاً بحيث تكمل به اللذة وجب الغسل،وإن لم يكن رقيقاً فلا يجب الغسل,وواضح أن هؤلاء سلكوا المسلك الوسط للجمع بين القولين.قال الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-عن القول الثالث:وهذا أقرب،والأحوط الغسل،والاحتياط أن تغتسل المرأة خروجاً من الخلاف.ثم قال:وهذه الأقوال محلها إذا لم يخرج من المرأة مني (والعادة أن مني المرأة لا يخرج كما قلت أكثر من مرة)،وإلا فإن الغسل يجب عليها قولاً واحداً.والحديث في السؤال عن المرأة لا عن الرجل,أما الرجل فإنه يغتسل وجوبا وبلاخلاف لأنه يخرج منه المني في نهاية الجماع.
س 5 : هل يجوز النوم بعد الجماع بدون اغتسال ؟
نعم يجوز النوم بدون اغتسال وبدون وضوء أصغر كذلك,لكن الأفضل في حق الزوج والزوجة المسارعة إلى الاغتسال قبل النوم,لأن الواحد منهما إذا تكاسل ربما كان تكاسله سببا في ترك الاغتسال مع طلوع الفجر وترك تأدية صلاة الصبح حتى يفوت وقتها.ومع ذلك إذا تكاسلا عن الاغتسال قبل النوم فيستحب أن يتوضأ كل منهما الوضوء الأصغر.
س 6 : امرأة جامعها زوجها ثم حاضت قبل أن تغتسل ثم طهرت بعد ذلك.هل يلزمها غسل واحد أو غسلان؟
يكفي الحائض الجنب غسل واحد للحيض وللجنابة في نفس الوقت,ولا يلزمها غسلان.
س 7 : ما حكم الرجل الذي يحكي لأصدقائه (أو المرأة التي تحكي لصديقاتها) تفاصيل ما يقع بينه وبين زوجته في الفراش ؟
يحرم على الزوجين التحدث إلى الناس بما مارسا من الجماع ومقدماته سواء تم ذلك تلميحا أو تصريحا.قال رسول الله –ص-: "شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثم ينشر سرها".
س 8 : هل يحل للمرأة أن تكتم الحيض أو الطهر عن زوجها ؟
لا يحل للمرأة أن تكتم الحيضَ عن زوجها خوفا من أن يجامعها وهي حائض,وكذا لا يحل لها أن تكتم طهرَها من أجل منعه من مجامعتها.إن كلا من هذا وذاك حرام,ولقد ورد اللعن للمرأة الموصوفة بإحدى هاتين الصفتين.
س 9 : ما هو الجماع الموجب للغسل ؟
"إذا التـقى الختانان وجب الغسل"هكذا أخبر رسول الله-ص-.إذن إذا دخل الذكر في فرج المرأة وجب الغسلُ على الزوج وعلى الزوجة,سواء أكمل الرجل الجماعَ أو توقف عنه في بدايته,وسواء أنزل الرجل في نهاية الجماع أم لم ينزل (وقع له إكسال,أي أنه حاول أن يكمل الجماع حتى يحصل له الإشباع الجنسي ويقذف ماءه في رحم المرأة فلم يستطع).
س 10 : هل يجوز للرجل أن يأتي زوجته بعد الحيض وقبل الاغتسال ؟.
لا يجوز ذلك,على الأقل في المذهب المالكي الذي يحرم على الرجل أن يجامع زوجته بعد الحيض وقبل أن تغتسل.وهذا هو قول جمهور الفقهاء.
س 11 : امرأة تستاء من زوجها كثيرا وتحب أن تمتنع عنه في الفراش لأنه أثناء الاتصال الجنسي يدخل أصبعه في دبرها,وهي تسأل: أيجوز له ذلك أم لا ؟
حتى وإن لم نجب عن السؤال إجابة كاملة ومباشرة,فإننا نقول بأن المطلوب من الزوجين التوسط في الأمر بمعنى أن الزوجة يجب أن لا تتشدد كثيرا وتعتبر زوجها وكأنه يريد أن يجامعها في دبرها وليكن واضحا عندها بأن هناك فرقا واضحا من الناحية الشرعية بين الجماع في الدبر والجماع في الفرج مع إدخال جزء من الأصبع في الدبر أثناء الجماع. هذا من جهة ومن جهة أخرى يا ليت الزوج يعرف بأن وضع الأصبع في الدبر غير مستساغ ذوقا لأنه وضع له في مكان مستقذر ما خلقه الله للاستمتاع (ولو باليد) بل خلقه لشيء آخر.
س 12 : هل تكرر الكفارة لمن جامع في رمضان متعمدا وكرر الجماع في نفس اليوم أكثر من مرة لكن قبل أن يكفر عن الجماع الأول ؟
إذا جامع في نفس اليوم مرة ثانية أو ثالثة أو ..قبل أن يكفر عن الأول فإنه لا يترتب عليه إلا كفارة واحدة فقط.أما إذا كان قد كفر عن الجماع الأول ثم جامع مرة أخرى في نفس اليوم فإنه يجب عليه أن يكفر بكفارة ثانية.
س 13 : هل يجوز الجماعُ للمُحرِم أم لا ؟
يحرم على المحرِم من لحظة إحرامه جملة أشياء منها: الجماع ومقدماته,وكذلك عقد النكاح.وخالف الحنفية في عقد النكاح فأجازوه على خلاف الجمهور.
س 14 : إذا جامع الرجل زوجته في يوم من أيام رمضان متعمدا ولم يُكفر,ثم كرر الجماع مرة ثانية في يوم آخر,هل تلزمه كفارة واحدة أم كفارتان ؟
تلزمه كفارتان عند المالكية.
س 15 :هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته في شهر رمضان فيما بين وقت الإمساك وأذان الصبح ؟
نعم يجوز مادام الجماع يتم قبل دخول الوقت الاختياري للصبح,أي قبل الأذان الثاني للصبح.أما وقت الإمساك فهو فقط للتنبيه إلى أن وقت الصبح قد اقترب.هذا مع وجوب التنبيه إلى أن الاحتياط يقتضي أن يتم الجماع بعيدا عن وقت الصبح حتى لا يؤذن المؤذن لصلاة الصبح والرجل مازال لم ينته بعد من الجماع.
س 16 : ما الحكم في جماع الرجل لزوجته بعد احتلامه وقبل أن يغسل ذكره ؟
نهى العلماء عن ذلك,إذا تم قبل أن يغتسل الرجل أو يغسل فرجه أو يبول,وذلك حتى يتم التخلص من مني الاحتلام الذي هو أثر من تلاعب الشيطان بالرجل.
س 17 : إذا علم الزوج وتيقن له تكاسل الزوجة عن الصلاة وتأخيرها,هل عليه إثم إن جامعها أم أن عليه أن يختار الأوقات التي يمكنها فيه الاغتسال حتى لا تقع في إثم تأخير الصلاة ؟
إن أداء الصلوات في أوقاتها من أوجب الواجبات،ومن أهم السبل لنيل القربات،ورضا رب السموات.وفي المقابل فإن تأخير الصلوات عن أوقاتها من الإثم العظيم،ومنه يحرم على الزوجة التكاسل عن الصلاة أو أداؤها على غير طهارة ما دامت تجد الماء وقادرة على استعماله،ويجب على الزوج أن يذكرها ويخوفها من عذاب الله وأن يستعمل كل الوسائل التي تمنعها من تأخير الصلاة عن وقتها أو عدم الطهارة لها.أما بخصوص جماعه لها مع علمه بأنه قد يؤديها إلى تأخير الصلاة أو أدائها على غير طهارة،فقد يكره له ذلك في الأحوال العادية أما إذا وجد مشقة في الصبر على الجماع فلا يلحقه من الجماع إثم إن شاء الله تعالى.لكن إذا كان تكاسل الزوجة عن الطهارة سببه هو مشقة استعمال الماء في أوقات خاصة فلا شك أن تأخير الجماع لوقت يتسنى فيه استعمالها للماء من غير مشقة ولا حرج أولى،لما فيه من إعانة الزوجة حينئذ على أداء فرضها على أكمل وجه،وبدون تحمل مشقة الطهارة في الأوقات الحرجة.
س 18 : ماذا يقول الرجل قبل أن يجامع زوجته ؟
إذا أتى الرجل زوجته,يستحب له أن يقول في البداية كما ورد في الحديث:"لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال:بسم الله.اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا,فإن قضى بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا) ,وذلك حتى لا يقرب الشيطان ما يمكن أن تأتي به المرأة من هذا الاتصال الجنسي من ولد,وحتى لا يتسلط عليه بإذن الله.
س 19 : رجل جامع زوجته قبيل الفجر وأذن المؤذن لصلاة الصبح قبل أن ينتهي من الجماع,فماذا يفعل,وما الذي يترتب ؟
يجب عليه أن يُخرج ذكره في الحين من فرج المرأة ويقضي ذلك اليوم وجوبا,أما إذا تمادى في الجماع ولو للحظات قليلة فإن عليه القضاء والكفارة.والاحتياط يقتضي أن يجامع الرجل زوجته بعيدا عن موعد الفجر.
س 20 : إذا قطعت المرأة حيضها بدواء,هل يجوز للزوج أن يأتيها ؟
إذا قطعت المرأة حيضها أو نفاسها بدواء لسبب أو لآخر,جاز لزوجها أن يجامعها على اعتبار أنها طاهرة كسائر الطاهرات,وذلك بعد أن تغتسل بطبيعة الحال.
س 21 : هل للزوج إفساد صوم زوجته التي تطوعت به ولم تستأذن منه في ذلك ؟
نعم له ذلك ,أي يجوز (ولم أقل يجب) له أن يفسد ما تطوعت به من صيام لكن بالجماع فقط.ولا يجوز له أن يُفسده بأكل أو شرب لأنه ليست له أية مصلحة في أن تأكل زوجته أو لا تأكل.أما إن كان الزوج قد أذن لزوجته في الصيام فلا يجوز له أن يفسده عليها بعد ذلك مهما تغير رأيه.
س 22 : رجل جامع زوجته وهي نائمة.هل عليها غسل أم لا ؟
نعم يجب عليها الغسلُ بمجرد التقاء الختانين,سواء علمت أم لم تعلم .
س 23 : ما الذي يترتب على من جامع زوجته وهي حائض ؟
عليه بالتوبة وكثرة الاستغفار,ولا كفارة عليه عند بعض العلماء.هذا بخلاف من فرض عليه أن يتصدق بما يقابل الدينار أو نصف الدينار.
س 24 :هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته وهو يتخيل مكانها امرأة أخرى ؟
يحرم عليه لأن ذلك يشبه الزنا.ولا يجوز للزوجة كذلك أن تضع بين عينيها غيرَ زوجها من الرجال حال إتيانه لها.ولقد قال العلماء بأن من وضع كأس ماء بارد أمامه مثلا ثم شربه وصور بين عينيه أنه خمر صار ذلك الماء عليه حراما.
س 25 : إذا جامع رجل زوجته في رمضان ,على من تجب الكفارة ؟
إن أكرهها وجبت عليه كفارتان:أما عن نفسه فبالصيام أو الإطعام وأما عن زوجته فبالإطعام لأن الصوم عمل بدني والأصل فيه أنه لا يقبل النيابة.أما الزوجة فلا شيء عليها.أما إذا جامع الرجل زوجته برضاها فإن الكفارة واجبة في حق كل واحد منهما.
س 26 : هل يجوز الاتصال الجنسي بالمرأة أثناء الاستحاضة ؟
دم الاستحاضة دم علة وفساد يخرج عموما بعد الحيض والنفاس أو قبلهما.والزوج يجوز له-فيما قال العلماء قديما-أن يجامع زوجته أثناء الاستحاضة,لكننا نقول اليوم مع كل ما وصل إليه العلم والطب بأن الأفضل له أن يعرض زوجته على طبيب,فإذا طمأنه الطبيب إلى أنه لا بأس من جماعها فليفعل ولا حرج,وإلا فالحذر والصبر أولى من أجل صحته وصحة زوجته.
س 27 : هل يستنفذ الرجل كل الحيوانات المنوية إذا أكثر من الجماع ؟
لا!لأن الواقع يدل على أن أجسام الرجال تستمر في صنع الحيوانات المنوية ماداموا أحياء,لكن الإكثار من إخراج المني سواء بالجماع أو بالاستمناء يزيد من عمل الخصيتين ويُنزل بهما التعب أو المرض والإنهاك,مما يُقلل من قدرتهما على الإنتاج الجيد.ومنه فإن القذف إذا تعدد وتتابع بطريقة مبالغ فيها من كثرة الجماع المتكرر في فترة وجيزة,فإن مقدار السائل المنوي يقل وتقل محتوياته من الخلايا الحية العادية بينما تزيد خلاياه الميتة أو غير الناضجة.
س 28 : عندما ينتهي الرجل من الجماع تلاحظ الزوجة بأن جزءا من منيه لا يستقر في رحمها بل يخرج وينزل من فرجها.هل هذا أمر طبيعي ؟
هو طبيعي للغاية,ليس في ذلك أي حرج.والأصل أن القليل من المني الذي يبقى في الرحم كاف لتلقيح البويضة وتكوين الجنين بإذن الله.
س 29 : ما هي أسباب كثرة الجماع ؟
الاتصال الجنسي الحلال بين الزوج والزوجة فيه من الخير ما فيه,لكن ككل شيء آخر يجب عدم المبالغة في ممارسته.ومن أسباب كثرة الجماع يمكن أن نذكر:كثرة الاختلاط بالنساء,العزوف عن الزواج لمدة طويلة,زواج رجل واحد بنساء كثيرات,الحرمان الذي تعرَّضت له المرأة أو الرجل قبل الزواج,جمال المرأة الأخاذ وخبرتها في مسالك الحب والإغراء, كثرة التفرج على المناظر الجنسية المحرمة.
س 30 : ما علاقة الجماع بامتلاء المعدة ؟
الأفضل-طبيا-أن يتم الجماع والشخص لا ممتلئ المعدة ولا جائع,حتى لا يضره الجماع وحتى يكون استمتاعه به أكبر.
س 31 : ما هو الجماع الموجب في الصيام للقضاء والكفارة ؟
هو الجماع لشخص يطيق الجماع كالزوجة مثلا,ويكون ذلك بإدخال الحشفة (رأس الذكر) في فرج المرأة,هذا بشرط أن يكون الزوج عالما بأنه في رمضان وأنه يحرم عليه أن يجامع فيه.فإذا لم يكن الرجل قاصدا انتهاك حرمة الشهر فسد صيامه وعليه القضاء فقط.
س 32 : هل يجوز الجماع أمام الغير ؟
يحرم ذلك قطعا وبلا أي خلاف,إذا تم أمام الآخرين أو عند الطريق, كما نهى الإسلام عن الجماع أمام طفل بدأ يرى ويفهم الحركات.
س 33 : الاتصال الجنسي الناجح يمر باستثارات.ما هي ؟
من الثابت علميا أنه يتحتم للاتصال الجنسي الناجح أن يبدأ الزوج باستثارة عاطفية أولا من خلال الكلام العاطفي والغزل اللطيف وإشعار الزوجة بتفوق أنوثتها وجمالها ثم باستثارة جسدية ثانيا من خلال بدء الزوج لملامسة جسد زوجته تدريجيا ثم باستثارة الأعضاء التناسلية ثالثا من خلال مداعبة الفرج والثديين باليد أو بالذكر.
س 34 : هل يضر الجماعُ في الحيض الرجلَ كذلك ؟
الخوف المطلوب هو بالدرجة الأولى من عقاب الله (يوم القيامة) الذي حرم إتيان الحائض تحريما قطعيا,والمطلوب من المسلم أن يلتزم لله أولا سواء عرف الحكمة من التحريم أو لم يعرف.هذا أولا,أما ثانيا فهذا الجماع يضر بالمرأة بالدرجة الأولى لأن أعضاءها التناسلية تكون محتقنة في تلك الأثناء وقد ينقلب الاحتقان التهابا بالاحتكاك والهياج الناشئ عن الجماع.ومع ذلك فليست المرأة فقط هي التي يمكن أن تتضرر بالجماع أثناء الحيض,بل الرجل كذلك يمكن جدا أن يتضرر.إن دخول مواد الحيض في عضو التناسل عند الرجل قد يُحدث التهابات صديدية تشبه السيلان,وربما امتد ذلك إلى الخصيتين فآذاهما,ويمكن أن ينشأ من ذلك عقم الرجل.وقد يُصاب الرجل بالزهري إذا كانت جراثيمه في دم المرأة. هذا فضلا عن أن الجماع في الحيض مما يأباه الذوق السليم لكل البشر على مر الأزمنة والأمكنة.
س 35 : هل الإسراف في ممارسة الجنس مع الزوجة منصوح به أم لا ؟
إن الأصل في الإسراف في أي شيء هو أنه مضر,والإعتدال هو المطلوب.إن المبالغة في ممارسة الجنس سيء التأثير على صحة الزوجين,ذلك لأن المفروض أن المباشرة الجنسية تستلزم قيام رغبة الطرفين المشتركين.فإذا كان أحدهما على غير استعداد للاشتراك فيها فإن تأثيرها يمكن أن يكون سيئا على أعصابه.صحيح أن المرأة مطلوب منها أن تُرغِّب نفسها في الجنس لتلبي رغبة زوجها الأكبر في العادة من رغبتها,ولكن صحيح كذلك أن على الرجل أن لا يبالغ حتى تكون زوجته راغبة فيه ومن ثم يكون استمتاعه بها أكبر وكذا فإن العملية الجنسية تتم بشكل أسهل وأحسن.
س 36 : ما هي أقدم هيئة من هيئات الجماع ؟
أقدمها كما يكتب البعض ممن يهتم بتاريخ العلاقات الجنسية هي هيئة قديمة وجديدة في نفس الوقت:تستلقي المرأة على الفراش ويعلو الرجل فوقها ويكون رأسها إلى الأسفل وهي رافعة رجليها,ويمكن أن يرفع وركها بالوسادة ويحكُّ برأس الذكر على سطح الفرج ثم يدخله فيه ولا يخرجه حتى ينزل.وهذه الهيئة فيها من اللذة والمتعة ما فيها,واستحسنها الكثير من الفقهاء والأطباء.
س 37 : ما قيمة حصول الزوجين على الإشباع معا ؟
تكون لذة الجماع أعظم باتفاق كل الأزواج,إذا حصل الإشباع للزوجين في نفس الوقت أو في وقتين متقاربين,وخاصة إذا حصل بعد جماع طويل طولا نسبيا.
س 38 : ما علاقة جلد الرجل والمرأة بمقدار الاستمتاع بالجنس ؟
إن الأطباء يؤكدون على أن بشرة المرأة حول جميع جسدها شديدة الحساسية خاصة في الأمور الجنسية,لذا فإن على المرأة أن تعتني بإبراز مفاتن جسدها لزوجها(مثل الشفتين والثديين) في جميع أحوالها كي يداعبها زوجها فيستمتع بها ويُمتعها.هذا على عكس الرجل الذي لا يكاد يتأثر جلده إلا في نطاق أعضائه التناسلية على وجه التحديد (الذكر وما حوله).
س 39 : ما هي الوضعية التي تثار فيها المرأة أكثر في الجماع ؟
هي التي يثار فيها البظر أكثر.وأحسن وضعية عند الكثير هي التي يجامع فيها الرجل زوجتَه من الخلف وهما مستلقيان على جنبيهما الأيمن,بحيث يكون ظهر المرأة في مواجهة صدر الرجل.ويدفع الرجل ساقَه اليسرى بين ساقيها (ساقها اليسرى تكون مرفوعة إلى الأعلى) ثم يُقحِم الرجلُ ذكرَه في مِهبلها.
س 40 : ما هي أقل مدة يجب أن تكون بين جماعين حتى لا يتضرر الرجل صحيا ؟
يستحسن طبيا (ولا أقول يجب) أن لا تقل المدة بين الجماعين عن ال 10 ساعات,مهما بالغ الرجل في الجماع,ولو في بداية الحياة الزوجية.نقول هذا ونحن نعرف طبعا أن من الرجال من يجامع في ليلة واحدة حتى ال 5 مرات,وفي بعض الأحيان حتى يخرج منه دم عوض المني,وواضح أن هذا إسراف كبير قد يضرُّ الرجلَ في صحته ويُقلق المرأةَ إلى درجة ما بدنيا ونفسيا,إلى جانب أنها يمكن أن تصبح باردة,تفعل ما تشاء لإرضائه فقط لكن بدون أن تشاركه في استمتاعه.
س 41 : هل المرأة هي التي يجب عليها أن تستجيب للرجل متى طلبها للجماع بلا شرط أم أن الرجل هو الذي يجب أن لا يطلبها إلا إذا كانت مستعدة لذلك ؟
لا بد من حل وسط بين الزوجين يخفف من مطالبة الرجل الزائدة للجنس ويقلل من رفض الزوجة المستمر للجماع. والجماع يكون دوما أحسن إذا كان مبتغى من طرف كل منهما,بعيدا عن مجاملة أي منهما للآخر,وبعيدا عن انتقاص حق أي منهما.ثم نقول بأن الذي له رغبة أقل في الجنس-المرأة عادة-هو الذي يجب أن يبذل جهدا أكبر من أجل زيادة رغبته.ويجب أن يكون هذا الجهد أكبر من الجهد الذي يجب أن يبذله صاحب الرغبة الجياشة-الرجل عادة-من أجل الإنقاص من رغبته.
س 42 : ما الذي يفعله الرجل لزوجته إذا سبقها بالإشباع الجنسي وارتخى ذكره ولم يستطع بالجماع أن يُشبعها جنسيا ؟
يمكن أن يكرر الجماع في اليوم الموالي من أجلها هي.ويمكن كذلك أن يوصلها إلى الرعشة الكبرى بعد سحب ذكره مباشرة,وذلك بأن يواصل الزوج مداعبة بظر الزوجة حتى يحصل لها الإشباع الجنسي ويزول عنها التوتر والهياج والشبق.
س 43 :هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته المستحاضة باستعمال العازل الطبي ؟
نعم يجوز شرعا بعد التأكد من أنها مستحاضة بالفعل,لكن الأفضل أن لا يتم ذلك-احتياطا-إلا بعد استشارة الطبيب خوفا من تضرر المرأة من مجرد الجماع لا من استعمال الواقي.والجماع بالواقي في هذه الحالة هو بطبيعة الحال أحسن من الجماع بدون واقي.
س 44 : ما الحكم فيما كان يعطيه الرجل من مال لزوجته في ليلة دخوله عليها في مقابل أن تُمكِّنه من نفسها وتسمح له أن يجامعها ؟
هو فعل حرام لأن الجماع في هذه الحالة شبيه بالزنا,ولأن الرجل عندما عقد على المرأة ودفع لها المهر أصبحت زوجتُه حلالا عليه يجوز له أن يستمتع بها بدون أن يدفع لها أي شيء.أما إذا دفع الرجل لزوجته شيئا أو أهدى لها هدية تطوعا منه ومن تلقاء نفسه,من باب الإحسان والإكرام فلا شيء في ذلك بإذن الله .
س 45 :هل يستحسن انفصال جسدي الزوجين عن بعضهما البعض بعد القذف مباشرة أم لا ؟
إن على الزوج أن ينتظر زوجته بأن يُطيل مداعبتها قبل البدء بالعملية,كما أن عليه أن يستمر معها بعد القذف مباشرة بشيء من المغازلة ولو كانت قبلة عميقة وضما هادئا ولمدة دقيقة أو أقل قليلا,لأن ذلك سيشعر المرأة أنها ليست مجرد ملهاة ومتعة للرجل يقضي من خلالها حاجته ثم يرميها بعد ذلك مباشرة.
س 46 : ما هي مدة الجماع ؟
قد تحتاج المرأة لتثار قبل الجماع إلى حوالي 10 دقائق من المداعبة أو أقل أو أكثر,والأمر يختلف من امرأة إلى أخرى.أما الرجل فيمكنه أن يجامع زوجته مباشرة ولا تلزمه المداعبة.والجماع في حد ذاته يمكن أن يتم في دقيقتين كما يمكن أن يستمر لساعة أو أكثر,وأقل مدته بين دقيقتين وخمس دقائق لا أكثر عند أغلبية الرجال.وغالبا ما تكون المدة قصيرة في بداية الزواج,ولكن مع الوقت يستطيع الزوج أن يتعود على إطالة المدة إلى الحد الذي يعطيه الفرصة للاستمتاع أكثر بزوجته وكذا حتى يسمح لزوجته بالوصول بدورها إلى الإشباع الجنسي.ومنه فالواجب هو أن يتم الجماع-قصيرا أو طويلا-بالتراضي والتفاهم بين الزوجين.
س 47 : كم مرة يمارس الزوجان الجنس ؟
الأمر يختلف بين بداية الزواج وبعد ذلك,وبين مكان ومكان,وبين ظرف وظرف,إلا أن الأحسن بعد مرور سنوات على الزواج أن يتم الجماع بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.ولا بأس أن يجامع الرجل بين الحين والآخر زوجته في يومين متتاليين إذا كان راغبا في ذلك أو إذا كانت زوجته راغبة في ذلك.ولا بأس في المقابل أن يجامع الرجل زوجته في بعض الأحيان مرة واحدة في الأسبوع إذا تم ذلك بالتراضي بينهما.والمرفوض ذوقا وطبيا وصحيا وضع برنامج أو توقيت للجماع يلتزم به الزوجان على سبيل الإلزام بشكل دائم ومستمر.
س 48 :هل يعرف الرجل بصفة آلية كيف يجامع زوجته عندما يتزوج بدون أن يتعلم قبل ذلك؟
يستطيع أغلب الرجال أن يمارسوا الجنس بطريقة صحيحة وبشكل آلي بدون أن يمارسوا الجنس قبل ذلك وبدون أن يتعلموا من قبل كيفية ممارسته.ومع ذلك فإننا نؤكد على أن الذي تعلم ذلك قبل الزواج من وسائل إعلام دينية وعلمية وطبية أفضل بكثير من الذي لم يتعلم.أما أن يدعي شخص بأنه لا بد للرجل أن يزني قبل الزواج حتى يمارس الجنس مع زوجته بشكل صحيح وسليم,فهذا كلام باطل ليست له أية قيمة شرعية أو علمية أو واقعية.
س 49 : ما الذي يمكن أن يُنقص من الرغبة في الجنس عند أحد الزوجين ؟
مما يمكن أن يُنقص من الرغبة في الجنس أمور عدة منها : بعض الأمراض,التعب أو الانهيار العصبي أو اضطراب الأعصاب ,تناول بعض الأدوية,بعض المشاكل مثل البطالة أو القلق أو وفاة عزيز أو الطلاق,تناول الخمر أو الدخان بكثرة,كثرة تعود الرجل على الخصوص على الجماع بدون رغبة منه في زوجته,الروتين في حياة الزوجين,كراهية الرجل لزوجته أو العكس.وهذا النقص في الرغبة الجنسية يكون –عادة-عابرا يزول بزوال السبب.
س 50 : ما الذي يحصل للرجل وللمرأة بعد الجماع ؟
بعد الجماع يحدث الاسترخاء عند الرجل والمرأة.وفيه ترجع الأعضاء إلى استرخائها الطبيعي,وضربات القلب التي زادت سرعتها أثناء الجماع (وخاصة قبيل الإشباع الجنسي) ترجع إلى سرعتها الطبيعية,وكذلك التنفس.كل ذلك يكون مصحوبا بإحساس كبير بالراحة التي لا توصَف.وإذا تم الجماع في الليل فإنه يكون-عادة-متبوعا بنوم عميق ثم استيقاظ مع شعور بالراحة والنشاط والثقة الزائدة بالنفس.أما إذا شعر الزوجان بغيرِ ذلك,فإن هذا يكون تحذيرا لهما بوجوب الإنقاص من عدد مرات الجماع.
س 51 : ما هي المضار التي من أجلها حرم الإسلام إتيان المرأة في دبرها ؟
لأسباب وحكم كثيرة جدا يمكن أن نذكر منها أن الدبر ليس موضع الولد وأنه على الضد محل الأذى اللازم والدائم,ولأن الجماع في الدبر يؤدي إلى انقطاع النسل,ولأنه ذريعة قريبة جدا لانتقال الرجل من دبر المرأة إلى دبر الصبي أو الرجل(اللواط),ولأن الوطء في الدبر يُفوت على المرأة حقها في الاستمتاع وفي الإشباع الجنسي الذي لا تحصل عليه إلا بالجماع في الفرج,ولأن الدبر لم يُخلق للجماع بل خُلق لشيء آخر,ولأنه يضر بالمرأة كثيرا لأنه وارد غريب بعيد عن الطباع منافر لها غاية المنافرة.هذا كله فضلا كما يقول بعض العلماء عما ينتج عنه من نفرة وتباغض شديد وتقاطع بين الفاعل والمفعول به.وأيضا فإن الجماع في الدبر يمكن أن يُفسد من حال الفاعل والمفعول به فسادا لا يكاد يُرجى بعده صلاح إلا أن يشاء الله عزوجل بالتوبة النصوح.
س 52 : هل هناك ضرر من إطالة مدة اللقاء الجنسي ؟
ليس في ذلك أي ضرر مادام يتم بالتراضي بين الزوجين ومادامت نهاية الجماع طبيعية.ومع ذلك نحن نقصد بالطول الطول الطبيعي لا المبالغ فيه, أي الطول الذي مدته ساعة أو أقل قليلا أو أكثر قليلا.أما الطول الزائد فلا يصلح لكلا الزوجين.
س 53 : ما الذي يُنصح به من تزوج بامرأة شهوانية مرهفة الإحساس متحمسة للجماع ؟
ينصح بأن لا يحاول إرضاء شهوات زوجته المتقدة غاية الإرضاء حتى ولو واتته القوة والقدرة,لأنه إذا أرضاها مرة قد لا يستطيع إرضاءها ثانية فيدفع الثمن غاليا ويندم حين لا ينفع الندم.إن من الرجال من يستهتر فيفرط في اتصالاته الجنسية مع زوجته إفراطا في القوة والعدد ولكنه بعد ذلك لا يستطيع الاستمرار في منح زوجته هذه اللذة المتكررة العنيفة فترة طويلة.إن من مصلحة الرجل أن يرضي زوجته ولو نسبيا لكن بشكل دائم ومستمر,وهذا أفضل له ألف مرة من أن يرضي زوجته بشكل كامل لشهور ثم يتوقف توقفا مفاجئا,وعندئذ يقف الزوج أمام حلين أحلاهما مر:إما أن يترك شهوات زوجته متقدة دون إطفاء وإرواء فتصاب باضطراب عصبي يهدم سعادة الزواج وهدوءه,وإما أن يحاول إرضاءها وتلبية رغبتها الثائرة فيجهد نفسه إجهادا مُفرطا ودائما لا ينتهي مادام حيا.
س 54 : هل امتناع الزوج عن الجماع بسبب أن زوجته لا تتجاوب معه هو تصرف سليم من الزوج أم لا,خاصة وهو متضرر كثيرا من جراء هذا الامتناع ؟
هو تصرف بعيد عن السلامة.إن الواجب على الزوج أن يسعى مع زوجته من أجل أن تتجاوب معه في الجماع ومن أجل أن تطلب منه ما يطلب منها ومن أجل أن تستمتع به على غرار استمتاعه هو بها,وقد يلجأ بعد ذلك إلى طبيب أو خبير في علم النفس.لكن على الزوج أن يعلم كذلك أن من حقه أن يستمتع بزوجته مؤقتا حتى وإن لم تستمتع به هي ولم تتجاوب معه.إن هذا الاستمتاع من طرف واحد لن يُشبعه الإشباع الكامل لكنه بكل تأكيد أحسن بكثير من الامتناع عن الجماع والاعتذار بالأعذار الواهية.
س 55 : هل الأفضل أن يتم الجماع في الظلام ؟
المرأة تميل إلى الظلام في الجماع أو إلى الضوء الخافت جدا أكثر مما تميل إلى الأضواء,والرجل على خلاف ذلك,وذلك لأن الرجل يثيره النظر إلى جسد زوجته أولا,أما المرأة فتثار بغير ذلك مثل الكلام والرائحة أكثر مما يثيرها النظر إلى جسد زوجها.والمطلوب من الزوجين محاولة التوفيق بين رغبتيهما,وحرص كل واحد منهما على أن يتنازل للآخر.
س 56 : ماذا عن جماع الرجل لزوجته وهي حائض ؟
من ابتلي بجماع زوجته وهي حائض أو نفساء عليه أن يعلم بأنه ارتكب ذنبا عظيما,والواجب عليه أن يكفر عن ذنبه بالتوبة الصادقة النصوح واستغفار الله عز وجل والندم على ما فعل .وهذا هو مذهب جمهور العلماء بمن فيهم الإمام مالك رضي الله عنه.ولقد ثبت طبيا أن هذا الجماع يحدث أضرارا مختلفة منها:آلام أعضاء التناسل عند الأنثى,وربما أحدثت التهابات في الرحم في المبيض أو في الحوض,وربما أدى ذلك إلى تلف المبيض وإحداث العقم.ثم إن دخول مواد الحيض في عضو التناسل عند الرجل قد يحدث التهابا صديديا يشبه السيلان,وربما امتد ذلك إلى الخصيتين فآذاهما,ونشأ من ذلك عقم الرجل.وقد يصاب بالزهري إذا كانت جراثيمه في دم المرأة.
س 57 : ما الذي يمكن أن يُنقص من الرغبة في الجنس ؟
أشياء عدة منها:بعض الأمراض مثل مرض السكر ,التعب,الانهيار العصبي أو اضطراب الأعصاب,تناول بعض الأدوية,بعض المشاكل مثل البطالة والقلق ووفاة عزيز والطلاق,تناول الخمر أو..بكثرة,كثرة تعود الرجل على الجماع بدون رغبة منه في زوجته,الروتين في حياة الزوجين,كراهية أحد الزوجين للآخر.وهذا النقص في الرغبة الجنسية يكون-عادة-عابرا بحيث يزول بزوال السبب.
س 58 : بعد الزواج,هل يمكن وصول الزوجين بسرعة إلى التوافق الجنسي الذي يجعلهما يحصلان غالبا في نفس الوقت على الإشباع الجنسي ؟
غالبا لا بد من وقت طويل لتحقيق التوافق الجنسي بين الزوجين بعد الزواج,وقد يستمر لأسابيع أو شهور أو أكثر أو أقل.ويعدُّ التكافؤ الجنسي بالنسبة لأكثر الأزواج مسألة مهمة جدا,لأنهم يعتبرونه مسألة الوصول إلى توافق عقلي وعاطفي أكثر منه جسماني.
س 59 : هل من ضرر من كثرة الجماع ؟
أجبت من قبل عن الإسراف في الجماع:هل هو منصوح به أم لا؟وأما الآن فإنني أجيب بجواب شبه مكمل لما ذكرتُه من قبل.إن معرفة حصول الضرر وعدمه من كثرة الجماع إنما تتم من خلال النظر إلى قدرة الإنسان وعدمها عليه، كما يمكن أن تعرف بعرض الجسد على الطبيب بين الحين والحين.هذا والمعروف أن قوة الشهوة تختلف من شخص إلى آخر, ومنه فهو أبصر بنفسه وبقدرته على كثرة الجماع.والضرر من كثرة الجماع يمكن أن تظهر آثاره على البدن من خلال الإنهاك والتعب وآلام الركب والمفاصل ونحو ذلك مما يُعلم أن سببه كثرة الجماع.وكثرة الجماع الكثرة غير المفرطة ممدوحةٌ لمن قدر عليها،لأنها تدل على تمام الرجولة وكمال الفحولة،كما أشار إلى ذلك الحافظ ابن حجر في كلامه عن جماع النبي-ص-لأزواجه التسع في الليلة الواحدة أحيانا,وهذا لأن الرجل كلما ازدادت رجولته وفحولته كلما ازدادت قدرته على إتيان الزوجة ،ولذلك تجد كثيراً من الرجال الذين فيهم برود جنسي من جهة النساء أقرب إلى الأنوثة منهم إلى الرجولة. والمطلوب أن لا يتكلف الإنسان كثرة الجماع إذا كانت شهوته طبيعية حتى لا يتضرر بذلك.والخلاصة أن الرجل يمكن له أن يكثر بشروط أهمها:أن يعرف من نفسه أن شهوته قوية.وأن لا يطلب الجماع إلا إذا كانت له رغبة حقيقية فيه.وأن لا يحس الرجل بأعراض يفهم منها أنه أكثرَ.أما إذا انتفى شرط فإن كثرة الجماع تصبح مفرطة لا يقبلها دين ولا طب,والإسراف في كل شيء مذموم بداهة.
س 60 : ما نسبة الذين يمكن أن يصابوا بالارتخاء الجنسي بعد سن 75 عاما ؟
يصاب حوالي 75 % من المسنين بالارتخاء الجنسي بعد هذا السن المذكور.
س 61 : ما علاقة الاتصال الجنسي (عند المرأة) الآلي الخالي من الانفعال بالبرود الجنسي عندها ؟
هناك علاقة وثيقة,لأن المرأة بسبب اعتقادها أن الجماع والجنس من مستلزمات الزواج ولمصلحة الزواج فقط,وأن العملية الجنسية قذرة,فإنها بذلك تجرد الجنس من الجانب المعنوي أي جانب الحنان والعطف والإعجاب بالرجل.وهذا خطأ من أكبر الأخطاء التي ترتكبها المرأة والتي تؤدي إلى إصابتها بالبرود الجنسي وتدفع الرجل من جهة أخرى إلى الارتماء في أحضان غيرها من النساء أو إلى التقوقع على نفسه نادبا حظه السيئ مع هذه المرأة الباردة الجافة.
س 62 : لماذا هذا التفريق بين الرجل والمرأة في استجابة الواحد للآخر إذا طلبه للفراش ؟
هو تفريق تمت فيه مراعاة الشرع للفروق الأساسية بين طبيعة الرجل وطبيعة المرأة.ومعلوم أن طبيعة الرجل تختلف عن طبيعة المرأة في الناحية الجنسية لأن رغبته في الجنس أكبر بكثير من رغبتها فيه،ومن هنا نص الفقهاء على أن الواجب على الزوجة تمكين زوجها من وقاعها في كل وقت رغب في ذلك،ولو كانت في شغل شاغل،وعلى أي هيئة كانت,طبعا ما لم يضرها أو يشغلها عن فرض.أما الرجل،فإنه لا يجوز له ترك فراش الزوجية وقتاً طويلاً يضر بالمرأة.
س 63 : كيف يفكر الرجل في الزواج وكيف تفكر المرأة فيه ؟
إن أكثر الفتيات يحلمن مبكرا جدا بالزواج بعكس الفتيان.والمرأة تفكر في الزواج كستر وحرمة و..بالدرجة الأولى,على خلاف الرجل الذي يفكر في الزواج بالدرجة الأولى من أجل الجنس,قبل أن يفكر فيه من أجل النسل وتكوين البيت وتربية الأولاد و..
س 64 : هل هناك فرق بين التهيئة النفسية اللازمة للمرأة قبل الجماع والتهيئة النفسية للرجل قبله ؟
هناك فرق واضح.إن المرأة يجب أن تكون في حالة عقلية وعاطفية لائقة حتى تستجيبَ للمهيجات الجنسية وتُقبلَ على الجنس وتفعلَ للزوج ما يحبه منها وتطلبَ منه ما تحبه هي منه,لذلك فإن على الأزواج مراعاة ذلك مع زوجاتهم.إن الكلمة الطيبة مع المرأة قبل الذهاب إلى بيت النوم,والابتسامة الحلوة,والمدح الجميل,والهدية المعبِّرة,والمداعبة اللطيفة و..كل هذا مهم جدا من أجل فتح شهية المرأة للجنس.أما الرجل فيمكن أن تموت أمه في الصباح ويجامع زوجته في الليل.قد يبدو للزوجة أن زوجها غير عادي لكنه في حقيقة الأمر عادي تماما,وهذه هي طبيعته.
س 65 : كيف تمر القوة الجنسية (أو القدرة على الجماع) مع الوقت عند الرجل وعند المرأة ؟
أما الرجل فيبدأ مع بداية زواجه قويا جنسيا وذلك بأكثر من إشباع في اليوم الواحد ثم تنقص قدرته مع الوقت,فيصبح بعد سنوات طويلة أو قصيرة لا يجامع إلا مرة كل يومين أو ثلاثة,ثم يصبح بعد عشرات السنين يأتي زوجته بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع.هذا مع التنبيه إلى أن الرجال عموما يختلفون فيما بينهم وليسوا كلهم نسخة واحدة.ومن الطبيعي كذلك أن لا يبقى الإقبال على الجنس والاستمتاع به كما كان في شهر العسل بسب كبـر سن كل زوج من الزوجين,وبدء استحواذ القلق على الزوج عندما تبدأ الأعباء بعد الزواج بالتراكم عليه,لكن يجب مع ذلك مقاومة هذه الأعباء والجمع بين مواجهة أعباء الحياة واستمتاع الزوجين ببعضهما البعض جنسيا.أما المرأة فإن الحياء يكون غالبا عليها في بداية زواجها,وكذلك يكون عندها من الجهل ما عندها من حيث الثقافة الجنسية,لذا فإنها تبدأ ضعيفة ثم تتفتح جنسيا مع الوقت وتنضج أنوثتها أكثر ويزداد استعدادها للأخذ بالاستمتاع وللعطاء بالإمتاع.هذا مع التنبيه إلى أنها ستضعف قليلا مع الوقت,أي عندما تصل إلى سن اليأس.
س 66 : ما هي خير وسيلة لاحتفاظ الزوج بقواه الجنسية وبقدرته على الاستمتاع والإمتاع إلى أطول مدى ممكن ؟
الصحة الجنسية هي جزء من الصحة البدنية والعقلية والنفسية والروحية,لذا فإن المحافظة على الصحة في هذه الجوانب أو عدم المحافظة ستؤثر حتما سلبا أو إيجابا على الصحة النفسية,لكن المؤكد أنه إلى جانب ذلك فإن خير وسيلة للاحتفاظ بالقوة الجنسية إلى أطول مدة ممكنة هي التزام الرجل بحد الاعتدال في ممارسة الجنس مع زوجته منذ البداية.
س 67 : هل الحالة التي تدخل عليها الزوجة إلى الفراش لها دخل في قدرة الرجل الجنسية ؟
بلا شك.إن هناك فرقا هائلا بين قدرة الرجل الذي تتهيأ زوجته في كل مرة للجماع بتجديد ملابسها ووضع العطور طيبة الرائحة واستعمال الكحل والنظافة والسواك و..وقدرة الرجل الذي تدخل زوجته إلى الفراش ورائحة العرق وطهي الطعام تنبعث من ملابسها أو تدخل بقولها:"آه رأسي من ترتيب المنزل وتربية الأولاد!".
س 68 : ما المقصود في طرق الاتصال الجنسي بال " CAT" ؟
هو أسلوب جديد في المعاشرة الجنسية بين الرجل وزوجته, أطلق عليه بالإنكليزية CAT وهي الأحرف الأولى من التعبير Coital Alignment Technique والذي يعني"أسلوب التوازي أثناء الجماع".ومن فوائد هذه الطريقة أنها تزيد من متعة الزوجة لأنها تستثير البظر وما يسمى "بنقطة جي G spot " (وهي جزء ليفي حساس صغير في منتصف المهبل),وبالتالي تمهد الطريق نحو وصول الزوجين إلى قمة النشوة.وتبدأ المضاجعة في هذه الطريقة بامتطاء الرجل المرأة وهي نائمة على ظهرها ,مع عدم ارتكازه على مرفقيه وإنما يترك جسمه بثقله كله على جسم الزوجة,ثم يتحرك الزوج إلى الأمام بحيث يكون حوضه فوق حوض المرأة تماما,وتحيط المرأة فخذي الرجل بساقيها وتضغط لأعلى عندما يتحرك الرجل إلى الخلف.وفي هذه الحالة تشعر المرأة باستثارة أعضائها الجنسية بطريقة مباشرة.وأهم ما في الوضع هو الضغط والضغط المضاد (ما بين الأنثى والذكر).وإذا شعر الزوجان بقرب الوصول إلى الذروة يبطئان حركات الجماع حتى يأتي الوصول إلى الذروة لوحده طبيعيا دون إجبار أو افتعال.وعلى الزوجين أن يثقا بأنهما سيصلان بهذه الطريقة (في الغالب) سويا إلى ذروة النشوة ,وفي ذلك من الخير ما فيه لا للمرأة فقط بل للزوجين معا.ومهما يكن من أمر فإن المسألة متروكة للزوجين لاتخاذ الوضع الذي يرياه ممتعا لهما معا.والهدف النهائي ليس فقط شعور الأنثى بالنشوة مع الذكر،وإنما شعورها أيضا بأنها جذابة ومرغوبة.
الفصل الثامن : ما يجب أن يُعرف عن المرأة
س 1 : ما العلاقة بين عفاف الزوج بعد الزواج وسعادة الزوجة ؟
هناك علاقة وثيقة.إن من أشق الأشياء على نفس الزوجة أن تشعر بأن زوجها ليس عفيفا,فتارة ينظر إلى هذه وتارة يكلم هذه وتارة يسترسل في علاقة محرمة مع تلك و..ويسقط الزوج من عين الزوجة وتشعر أنها تعيش مع رجل تحركه الأهواء والشهوات وقد يتخلى عنها إذا ذهب جمالها.وشتان شتان بين هذا وبين زوج يخاف الله ويغض بصره ويغلق على نفسه أبواب الفتنة ويعيش لزوجته ولها فقط ويتأسى بنبي الله يوسف-ص-عندما عُرضت عليه الفتنة سهلة ميسورة فركلها بقدمه خوفا من الله عزوجل.
س 2 : هل عدد الزوجات الباردات أكثر من عدد الشهوانيات أم أقل ؟
الباردات أكثر من الشهوانيات.وتحتاج الزوجة الباردة –حتى تشعر بالمتعة الجنسية-إلى زوج تحبه ويثيرها,وإلى زوج مُجرَّب ,وإلا أصيبت باضطرابات وانتكاسات وَشَكَت من النقص في متعتها الجنسية.أما الشهوانية فهي التي يمكن أن تُعلِّم زوجها أمور الجنس,ولا تطلب منه إلا أن يستجيب لها ولإمتاعها متى طلبته كما تشاء وحيث تشاء وأين تشاء.
س 3 :هل يضر المرأةَ مداعبةُ الزوج لثدييها ؟
إذا لم يبالغ الزوج فإن مداعبته لهما وتقبيلهما- فضلا عن أن في ذلك من استمتاع الزوجين ما فيه- مفيد لصحتهما,بل إن ذلك قد يساعد على وقايتهما من السرطان.
س 4 :هل تبادر المرأة زوجها بالجماع أو بطلب الجماع ؟
نعم من الناحية الشرعية لا مانع من أن تبادر هي زوجها بين الحين والحين بدون مبالغة,بل إن في ذلك من الخير ما فيه لزوجها ولها في نفس الوقت.ومع ذلك ننبه الرجل إلى أن من طبيعة المرأة أنها تستحي أن تبادر بل هي تنتظر أن يبادرها زوجها.إنها تحب أن تكون مرغوبا فيها حتى ولو كانت في الكثير من الأحيان راغبة فعليا.نعم يمكن للمرأة أن تُظهر للزوج أنها متهيئة للعمل الجنسي وأن شهوتها قد بلغت ذروة التوتر وذلك بألف وسيلة ووسيلة تتقن حواء اختيارها كما يمكن لها بين الحين والآخر أن تطلب الجنس صراحة من زوجها,ولكن أغلب المبادرة لطلب الجماع يجب أن تأتي منه هو لا منها هي.هذه هي الطبيعة والفطرة التي فطر الله الناس وكذا المرأة عليها.
س 5 : هل للرغبة الجنسية عند المرأة فترات مد وجزر؟
نعم,وإن استعدادها لقبول العلاقات الجنسية في فترات الجزر يكون ضعيفا إن لم يكن معدوما.
س 6 : ما الذي يترتب على عجز الزوج عن إرضاء رغبة زوجته الجنسية إذا كانت زوجته مصابة بالشبق الجنسي ؟
سواء كان الأمر كذلك أو كانت الزوجة عادية وغير مصابة بالشبق الجنسي لكن الزوج أناني يُشبع نفسه ولا يفكر في إشباع رغبة زوجته.إن الذي يمكن أن يترتب في الحالتين هو :ا-إما كبت شعور الزوجة حتى تصاب بالأرق وسرعة الغضب وسوء الهضم,ثم ربما تصاب بالبرود الجنسي في النهاية.ب-وإما الالتجاء إلى الاكتفاء بالطرق الملتوية وغير الشرعية (استمناء أو سحاق أو زنا أو..) لأنه مهما كانت قوة إرادة البشر فإن للطبيعة سلطانا أعلى من كل سلطان إلا سلطان الخوف من الله الذي قد يتوفر للزوجة بالقدر الكافي وقد لا يتوفر.وإذا لجأت المرأة إلى هذه الوسائل الملتوية فإنها ستؤدي في النهاية ومع الوقت إلى القضاء على الحب الذي تكنه الزوجة لزوجها وإشاعة النفور والكراهية محل الحب والوئام.
س 7 : ما الذي يجعل استجابة المرأة للجماع أكبر ؟
جملة عوامل منها شمولية المداعبة-قبل الجماع– لأجزاء أكثر من جسدها,وكذا طول مدة المداعبة,وكذا تريث الزوج من أجل إطالة أمد الجماع في حد ذاته.إن كل ذلك من شأنه أن يجعل استجابة المرأة أقوى وأن يجعل العلاقة الجنسية أجمل وأمتع.
س 8 : ما أسباب عدم توافق الزوجة مع الزوج جنسيا وحصولها على الإشباع معه في نفس الوقت ؟ يمكن أن نذكر منها : أنانية الزوج التي تجعله يتجاهل رغبات زوجته الجنسية,تسرع الزوج في الاتصال الجنسي المباشر بدون طول مداعبة للزوجة,سرعة القذف عند الزوج,الألم عند الزوجة,وخوف الزوجة من الحمل.
س 9 : هل لا بد أن تصل الزوجة مع زوجها في كل جماع إلى درجة الإشباع الجنسي ؟
لا ليس شرطا! بل إن أغلبية النساء الساحقة لا تصل إلى الرعشة أو اللذة الكبرى مع نهاية كل جماع.وحتى تكون الزوجة طبيعية وحتى يطمئن الزوج إلى حيويتها الجنسية يكفي أن تصل إلى درجة الإشباع الجنسي في نهاية 60 أو 70 % من الجماعات.
س 10 : ما الذي يحدث للمرأة عند بلوغها اللذة الكبرى ؟
إن الزوج الحكيم يعرف في نهاية الجماع إن كانت زوجته قد حصلت لها الهزة أم لا.إن مما يمكن أن يظهر عليها مما يدل على أنها وصلت للرعشة :الشفتان تبردان,والوجه يشحب مع برودة لأن الدم يفارقه,وجلد الصدر يتضرج ويتوهج, والعضلات في الجسم تنقبض وترتخي وخصوصا عضلات المهبل.ومن الأفضل للزوجة أن تكون صريحة,فتقول إنها بلغت الهزة أو لم تبلغها إن سألها زوجها أو حتى إن لم يسألها.إن هذه الصراحة في غاية الأهمية لما تشيعه من صفاء وود بين الزوجين.
س 11 : هل إرضاء المرأة جسديا أصعب أم إرضاءها عاطفيا ؟
الإرضاء العاطفي الذي يتم بالمعاملة الطيبة والعشرة الحسنة من الزوج لزوجته أصعبُ بكثير من الإرضاء الجسدي الذي يتم بالمداعبات والجماع ومقدمات الجماع.ومنه فإن الجهد الأكبر يجب أن يبذله الرجل من أجل إرضاء زوجته عاطفيا. فإذا تحقق هذا سَهُل تحقيق ذاك.

منقول


hszgi ,h[,fi ggthz]i!!!!!!!!!!!!!

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 تردد قناة الحدث المسقبل اليوم علي النايلسات
0 قناة قناة الشروق الليبية - تردد قناة الشروق الليبية
0 حصريا البوم نانسي عجرم " 8 " 2014 Ripped From Original Cd Q 320Kbps
0 حصريا البوم دنيا سمير غانم - واحده تانيه خالص 2014 Ripped From OriGinal Cd Q 320Kpbs
0 اغنيه نانسي عجرم - ما تيجي هنا Cd Q 320Kpbs من الالبوم القادم
0 ALSahraa 3 - تردد قناة ALSahraa 3 علي النايلسات
0 Tone TV - تردد قناة Tone TV علي النايلسات
0 فناة سما صلاح الدين - تردد فناة سما صلاح الدين علي النايلسات
0 الأردن 24 ساعة - تردد قناة الأردن 24 ساعة
0 حصريا ميني البوم دمدوم - لازم تعرف 2014 Cd Q 320Kpbs
0 البوم صابر الرباعي - اجمل مختصر 2014 Cd Q 320Kpbs
0 البوم جواد العلى - اخيرا 2014 Cd Q 320Kpbs
0 البوم هاني شاكر - اغلي البشر 2014 Cd Q 320Kpbs
0 Light cinema - تردد قناة light cinema علي النايلسات
0 Nagham tv - تردد قناة nagham tv علي النايلسات
0 Dolly Cinema - تردد قناة Dolly Cinema علي النايلسات
0 Kuwait وطني - تردد قناة kuwait وطني علي النايلسات
0 Baloon TV - تردد قناة Baloon TVعلي النايلسات
0 تريبولتانا - تردد قناة tripolitana fm علي النايلسات
0 قناة اغاني aghani - تردد قناة aghani علي النيالسات
0 الوطن الجزائرية - تردد قناة الوطن الجزائرية علي النايلسات
0 Magic cinem - تردد قناة magic cinem علي النايلسات
0 قناة lcd هندى - تردد قناة lcd هندى علي النايلسات افلام هندية
0 Scoope TV - تردد قناة Scoope TV علي النايلسات
0 حصريا البوم دياب - ياواد ياسوسو 2014 Cd Q 320Kpbs


 
مشاركة محذوفة
قديم 25-11-2009, 04:31 PM   #2

نجم حبي لك

 رقم العضوية : 6438
 تاريخ التسجيل : 27 - 8 - 2009
 الإقامة : بلد اخر
الهواية : كل شيئ مهم
 المهنة : موظف اداري
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : سوريا
 المشاركات : 9,413
 عدد النقاط : 4868
 تقييم المستوى : عقاب الليل has a reputation beyond reputeعقاب الليل has a reputation beyond reputeعقاب الليل has a reputation beyond reputeعقاب الليل has a reputation beyond reputeعقاب الليل has a reputation beyond reputeعقاب الليل has a reputation beyond reputeعقاب الليل has a reputation beyond reputeعقاب الليل has a reputation beyond reputeعقاب الليل has a reputation beyond reputeعقاب الليل has a reputation beyond reputeعقاب الليل has a reputation beyond repute

عقاب الليل غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عقاب الليل إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى عقاب الليل إرسال رسالة عبر Skype إلى عقاب الليل

افتراضي رد: اسئله واجوبه للفائده!!!!!!!!!!!!!

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 الانثى الة موسيقية تنتظر العزف الماهر
0 "إذا لم تتعانق الأرواح لن تستمتع الأجساد"
0 ليش أنتي أعطيتي له شي عشان يعطيكي؟
0 عزيزتـي حــــواء .. لا تسيئـي فهـم الرجـل
0 مجموعة مميزة من الازياء
0 استعيدي رونق جمالك00 صور رائعة جدا
0 ارووع فساتين للسهرة
0 لكل زوجة تحملت خيانة زوجها
0 ايتها الزوجة 00 فكري قليلا
0 اروع كلام في العلاقة الناجحة
0 اروع ازياء للبنوتات
0 تنانير الجينز الرائعة 000 جديد
0 هكذا تمزج حياتك الزوجية بالجنس...طعم جديد!!
0 الثقة في الخطوبة والزواج
0 منكهات اللقاء الحميم
0 فصول الحب
0 وكيف لا اغضب ...!!!
0 مجموعة رائعة من الملابس الداخلية
0 لانجري رووعة 000 مثيير
0 اسباب الخيانة الزوجية
0 أساسيات المكياج خطوة بخطوة
0 لانجري 0000 وااااااااااااااو
0 اجمل فصول السعادة معاك
0 ذنبي الوحيد
0 دقات قلب


 
مشاركة محذوفة
قديم 25-11-2009, 04:38 PM   #3

صاحب الحضور الدائم

 رقم العضوية : 15499
 تاريخ التسجيل : 26 - 10 - 2009
 الإقامة : السعوديـــــــــه
الهواية : الخوطر
 المهنة : حكومي
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 3,901
 عدد النقاط : 340
 تقييم المستوى : $الصمت القاتل$ is a jewel in the rough$الصمت القاتل$ is a jewel in the rough$الصمت القاتل$ is a jewel in the rough$الصمت القاتل$ is a jewel in the rough

$الصمت القاتل$ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اسئله واجوبه للفائده!!!!!!!!!!!!!

تحيااااااااااااااتي لكي الشكرك

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 كله لك
0 تخيل معى
0 كلمة حب
0 صـبـاح الورد وشوق
0 لولآ الملآمة
0 مسكنات لكل مجروح
0 شمس ألآحيآء لآتدفئ ألآموآت
0 في الصين يعلقون محاليل طبية للطلاب فى قاعات الدراسة لتجديد نشاطهم
0 يجنن روعه للمتزوجات
0 كيف تزيدي من لذة زوجك في الجماع اثناء القذف
0 طريقه اكـــس .....( x ) لترى تأوه وتلذذ زوجتك بين احضانك ..... مثيررره
0 اجمل اوضاع الجنس بالجرافيك
0 الجوع العاطفي لدى الزوجه ((يا كثره في زمننا هذا ))
0 بالصور نهدي المرأة اكثرها إثارة للرجل... مداعبة نهدي الزوجة.... بالمص واللحس والعض
0 اخلعي ملابسه وانتي تغمزين له وتعضين على شفاهك
0 ( المتزوجه ) ....تذوبها هالحررركه ( موووت )
0 افضل طريقة للمس القضيب قبل محاولة ..... (صور)
0 أشعِل إحساس شعري [ نار ] وأسأل : دفيت ؟؟
0 لحس الفرج جنون الشهوة لو تم بهذه الطريقة
0 البظر وجى سبوت ومعلومه جديده عن هذه النقطه
0 خذها جنبك ،،، ضمها ،،، حسسها بدفاك حسسها بحنانك .. بحبك
0 ورده في بستان حياتي
0 اشعرت يوما بلذة رعشة الانثى ايها الرجل اليك مايلي..
0 قلب ملائكي رحبوووفيهااا ترحيب حاار من قلووبكم
0 حنين واشتياق


 
مشاركة محذوفة
قديم 25-11-2009, 06:52 PM   #4

 رقم العضوية : 16739
 تاريخ التسجيل : 31 - 10 - 2009
 الإقامة : السعودية
الهواية : كرة القدم
 المهنة : محاسبة
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 2,932
 عدد النقاط : 51
 تقييم المستوى : حبة توت will become famous soon enough

حبة توت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اسئله واجوبه للفائده!!!!!!!!!!!!!

الله يعطيك العافية

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 رجل من ثلج
0 ماذا يحدث اذا دخل الرجل المطبخ
0 ماذا صنع منك الزواج
0 قصص الولادة
0 حلاوة الجزر
0 كلمات ناقصة
0 ماسبب الملل الجنسي
0 سؤال الى خبير الجنس ابو نسرين


 
مشاركة محذوفة
قديم 25-11-2009, 07:29 PM   #5

 رقم العضوية : 17648
 تاريخ التسجيل : 4 - 11 - 2009
 الإقامة : بـنـبـضـهــا
الهواية : اهتم بالقراءة والاطلاع
 المهنة : مـوظـف حـكـومــي
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 2,990
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : وحـدانـي is on a distinguished road

وحـدانـي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اسئله واجوبه للفائده!!!!!!!!!!!!!

الخط صغير جدا
احوليت وانا اقرا
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 مـحـتــاج انـا لـصـدرك لـحـظــة الـمـــوت
0 حبوب منع الحمل ( ياسمين ) انتبهوا‎
0 سَــلَّــةُ الـمُـؤْلِـمَـاتْ
0 بندول جديد في الاسواق عجييييب ومفعوووله 100%
0 [.. عندمآ تقتل الأحلآم ..]
0 مِنْ وَصآيا الرَسُولُ آلكَريمْ ~!{ 55 وَصيّة}(( متجدد
0 عند الرقم 5 احضن العضو الي تبي


 
مشاركة محذوفة
قديم 25-11-2009, 07:38 PM   #6

 رقم العضوية : 21156
 تاريخ التسجيل : 18 - 11 - 2009
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 4,547
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : « мjиởпнα » ~ is on a distinguished road

« мjиởпнα » ~ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اسئله واجوبه للفائده!!!!!!!!!!!!!

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 أحلى أوضـآع الجمـــــآعي .. طرق جديدة ( صــور )
0 ܓ܏ܛܜ.:. عضو في ورطة .:. ܔܓ܏ܛܜ ( نبــع الطــيب )
0 ܓ܏ܛܜ.:. الترشيحـآت لـ موضوع عـضو في ورطة .:. ܔܓ܏ܛܜ
0 الدبدوبات والجنس ... للدوباات بس يمنع دخول العصلات
0 ܓ܏ܛܜ.:. عضو في ورطة .:. ܔܓ܏ܛܜ
0 °●●° أنآ مَحجبَة لِيہ؟؟ °●●°
0 --( الجــنس من وجــهة نظــر الـــرجـــل )--
0 --( تمـــآريـــن لشـــد البـــطن بالصـــــووور )--
0 --( فــوآئــد الأحتضــأن الـــزوجــي كـــل يــــوم )--
0 --( كــيــف تـــعـــرفيــــن شـــعـــوور زوجـــك )--
0 --( أحــدث قصــــ2010 ـــآت الشــعر )--
0 مشاعل الزنكوي ( فضيحه بالصور ) فضائح 2011
0 ]أوضـآع[ عندمآ تجتمـع فحـولة الــرجل وعـذوبة المـرأه ( صـور )
0 --( أمــاكـن الأثـــارة فـي جــسم الــرجــل )--
0 }.. المــكــرونــه بكــُرآت البــطـآطــآ ..{
0 ~ما أجمــ‘ــل الحزن عندما يختلط بالدم~
0 ..} للـبنـات فقــط ... ولآمـأنع من دخــول الشبــاب ..{
0 طـريقـه الجمــاع الإسبــأنيـــه
0 ( إثــــــــــأره الصــــــــدر )


 
مشاركة محذوفة
قديم 25-11-2009, 08:54 PM   #7

 رقم العضوية : 18528
 تاريخ التسجيل : 8 - 11 - 2009
 الإقامة : في البيت
الهواية : كل شيء مثير
 المهنة : طالبة و ربة منزل
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 353
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : حورية المحيط is on a distinguished road

حورية المحيط غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اسئله واجوبه للفائده!!!!!!!!!!!!!

تسلمييييييييييييييييييييييييييين و جزيت خيرا

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 كل من لديها خبرات و استعمالات لحبوب منع الحمل تتفضل بالدخول
0 هل المرأة المربربة مثيييييييييرة
0 دخلة عروسين بوقت واحد
0 تشكيلات خرفان العيد 1430هـ اختار و لا تحتار
0 حوار صادق و صريح بين أب و بنته
0 حكمة تحريم الممارسة الشرجية
0 أشكال الانحراف الجنسي
0 روعة المرأة
0 أسباب لبس الغترة عند أهل الخليج
0 معاني مجهولة للبعض في الوضوء
0 القاموس اللغوي الخاص بالنساء و الذي لا يعرفه الرجال


 
مشاركة محذوفة
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منتدى الحياة الزوجية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسئلة واجوبه مفيدة عن القران الكريم اسماعيل شبات منتدى القرآن الكريم وعلومه 9 12-12-2011 12:21 PM
مكافحة دوده winn.exe في اداة صغيره للفائده اميرة الحب والرومانسية طلبات البرامج والنقاشات الخاصة بالبرامج 0 31-03-2010 01:40 AM
اوضاع الجماع الفرنسي للفائده الولهان2010 منتدى الحياة الزوجية 4 09-02-2010 01:39 AM
اسئله واجوبه للفتاه الخجوله حورية المنتدى منتدى الحياة الزوجية 14 04-02-2010 11:03 PM
ااسئله واجوبه حورية المنتدى منتدى الحياة الزوجية 10 08-12-2009 10:02 AM


شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 12:16 AM.
 
فتح في صفحة مستقلة