للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > اقسام الزوجية والاسرة و المجتمع > منتدى الطب والصحة > قسم الطب البديل
قسم الطب البديل طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم طب - صحة الطب البديل الاعشاب و العلاج بالاعشاب علاج المرض و الريجيم


الاورده والشرايين

قسم الطب البديل


إضافة رد
قديم 10-04-2012, 05:05 AM   #1

 رقم العضوية : 69938
 تاريخ التسجيل : 29 - 12 - 2011
 الإقامة : الوطن العربي
الهواية : الابحاث العلميه والكيمياء العضويه
 المهنة : دكتوراه في الصيدله مستشار في الطب البديل ومحاضر
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 1,451
 عدد النقاط : 4312
 تقييم المستوى : د.الخطيب has a reputation beyond reputeد.الخطيب has a reputation beyond reputeد.الخطيب has a reputation beyond reputeد.الخطيب has a reputation beyond reputeد.الخطيب has a reputation beyond reputeد.الخطيب has a reputation beyond reputeد.الخطيب has a reputation beyond reputeد.الخطيب has a reputation beyond reputeد.الخطيب has a reputation beyond reputeد.الخطيب has a reputation beyond reputeد.الخطيب has a reputation beyond repute

د.الخطيب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى د.الخطيب

افتراضي الاورده والشرايين


السلام عليكم
نشرح لكم عن تركيبه الاورده والشرايين في اجسامنا
الأوردة --- تشريحـ
الأوردةveinsقنوات دموية مرنة توردالدم المحمل بثاني أوكسيد الفحم من مختلف أنحاء الجسم إلى الأذينة اليمنى فيالقلب، عداالأوردة الرئوية، فهي تورد الدم المحمل بالأكسجين من الرئتينإلى الأذينة اليسرى فيالقلب، أما أوردة جدار القلب فتصب في الأذينةاليمنى.
ويتألف جدارالوريد من ثلاث طبقات كجدار الشريان [ر.الشرايين (تشريح ـ)]، ولكنه أقلمتانة وأقل ثخناً من طبقات جدار الشريان، وإذا قطع الوريد ينخمص، في حين يظلالشريان مفتوحاً إذا قطع والدمالنازف من الوريد يسيل سيلاً، في حين ينقذف الدم النازف من الشريان بدفعات تبعاًلنبضات القلب.
لون الأوردةأحمر مزرق، وهي إما سطحيةتقع في اللفافة السطحية تحت الجلد، وتشاهد من خلاله، وقدتكون بارزة وفقاًلضغط الدم فيها، وإما عميقة تحت اللفافة العميقة أو في الأحشاء. وترافقالأوردة العميقةالشرايين العميقة ويرافق كل شريان وريدان عدا الجذوع الشريانية الكبيرة والشرايينالبطنية التي يرافق كلاً منها وريد واحد فقط.
[IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
وتسيرالأوردة السطحية أو تحت الجلدية مستقلة عنالشرايين وتصب في الأوردة العميقة. يحوي عدد من الأوردة السطحية انثناءات من الطبقة الداخليةتؤلف دسامات، كعش الحمام، تساعد في حمل عمودالدم الواقع فوقها، فإذا ماحدث فيها قصور حدثتالدوالي في الوريد، كما هي الحال في دوالي الوريد الصافن الكبيرgreat saphenousوالصافن الصغيرsmall saphenousفيالساقين.
وتحدثالدوالي كذلك من توسع الأوردة وتعرجها إذا ارتفع ضغطالدم فيها، في بعض الحالات المرضية، كدوالي الساقين ودوالي الصفن، ودوالي المريء في تشمعالكبد، ودوالي الشرج التي تدعى البواسير [ر. الباسور].
وتصابالأوردة بالالتهابوالانسداد في بعض الحالات المرضية أو بالخثرة المنتقلة من مكان ما. وتتوذم المنطقةخلف الإصابة أي تحتها.
ويتسع جدارالوريد أحياناً فيدعى ذلك أم الدم الوريدية، وهي خلقية أو كسبية، وانفجار أمالدم يحدث نزفاً غزيراً ومخطراً، كما أن تفاغر وريد وشريان بأسباب رضية يؤدي إلى أم دمشريانية وريدية، فيتسع الوريد وينسابالدم الشرياني إليه بسبب فرق الضغط بين الوعاءين الدمويين [ر. الأوردة (أمراض ـ)].
ضغطالدم في الوريد أضعف مما هو في الشريان. وضغطالدم الطبيعي في وريد الباب 10ـ12ملم من الزئبق ويرتفع إلى 30ملم من الزئبق فيتشمعالكبد وفي ارتفاع الضغط داخل وريد الباب لأسباب مرضية.
تستعملالأوردة في عمليات نقل الأوعية بدل قطعة من شرايين القلب المتصلبة.
وتسمىالأوردة عادة بأسماء الأعضاء التيتمر فيها أو تجاورها. وتقسم تسهيلاً للدراسة إلىثلاثة أقسام: أوردة الرأسوالعنق، وأوردة الجذع، وأوردة الأطرافالأربعة.
أوردة الرأسوالعنق
ينصبالدم الوريدي للرأس والعنق في أربعة أوردة وداجيةjugularisهي: الباطن والظاهروالأمامي والخلفي، وفي الوريد الفقري والأوردة الدرقية السفلية.
1ـ الوريدالوداجي الباطن: هو أكبر وريد فيالعنق، يرده معظم دم الرأس والعنق، ينشأ في الحفرةالوداجية من تمادي الجيبالجانبي، ثم ينزل عمودياً في العنق أقصى (وحشي) externaالشريان السباتيالباطن، فالسباتي الأصليcarotid art. وفي الزاوية المؤلفةبينهما يسير العصب العاشر مغمدة جميعها بغمد واحد مكونة الحزمة الوعائية العصبيةللعنق.
[IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
وتتداخلالأعصاب القحفية الأربعة الأخيرة بين عناصر الحزمة الوعائية العصبية،ويكوّنالوداجي الباطن باتحاده مع الوريد تحت الترقوة الجذع الوريديالعضدي الرأسيbrachiocephalic veinوذلك إزاء القسمالإنسي لعظم الترقوة.
وتسيرالحزمة الوعائية العصبية أمام العضلات والنواتىء المعترضة للفقرات الرقبية مغطاةبالعضلة القصية الترقوية الخشائية.
أما الجيوبالوريدية التي ينشأ منهاالوريد الوداجي الباطن فهي قنوات موشورية أو أسطوانية تقعضمن تضاعيف الأمالجافية أو على جدر القحف حيث تحفر ميازيب وتحوي فيداخلها حجباًتجعلمنظرها شبكياً ولاسيما في الجيب الكهفيsinus cavernosusالواقع على جانب السرجالتركيsella turcica،وعدد هذه الجيوبالوريدية واحد وعشرون جيباً، خمسة منها مفردة ومتوسطة،والباقية وعددها ستة عشرجيباً مزدوجة وجانبية، بعض هذه الجيوب صغير لاقيمة له، وما له شأن منها يقسممجموعتين: المجموعة الخلفية العلويةوالمجموعة الأمامية السفلية.
أـ المجموعةالخلفية العلوية: أوصافها مشتركة إذ تصب جميعها في المجمع الوريدي (المَقْرنالجيبي) confluens sinumثلاثة منها مفردة هيالجيب السهمي العلويsinus sagittalis superiorوالسهميالسفليs.s.inferiorوالجيبالمستقيم s.rectusتحتل حافات مِشْوَلالمخflax cerebri. وأربعة مزدوجة هي: الجيبان القفويان ويهملان لصغرهما، والجيبان الجانبيانsinus lateralisاللذان يمتدان من مقرنالجيوب الوريدي إلى الثقبة الممزّقة الخلفيةحيث ينشأ الوريد الوداجي الباطن. ويعدّهذانالجيبان المصرف الرئيسي للدم منالدماغ إلى خارج القحف.
والمجمعالجيبي الخلفي أو مقرن الجيوب أومجمع هيروفيل هو: مجمع وريدي يقع أمام الحدبةالقفوية الباطنة، يتألف مناجتماع الجيوب التالية: السهمي العلوي والسّهمي السفليوالمستقيموالقفويين.
ب ـ مجموعةالجيوب الأمامية السفلية: عددها ثمانية جيوب مزدوجة، أهمها الجيب الكهفي الذي يعدّمجمعاً وريدياًللدم في القسمين الأمامي والمتوسط لقاعدة القحف. يقع على جانبيالسرجالتركي لجسمالعظم الوتدي ويمتد من القسم الأدنى (الإنسي) internaالواسعللفرجة الوتديةhiatus sphenoidحتى ذروة الصخرة،ويسير فيه الشريان السباتي الباطنcarotidis interna art. والعصب السادسالقحفي، ويسير على جداره الأقصى (الوحشي) العصبان الثالثوالرابع القحفيان والعصبالعيني شعبة مثلث التوائم، يشترك هذا الجيب معالضفيرة الجناحية بأوردة متعددة منخلال الثقبة البيضيةforamen ovaleوالثقبة المدورةالكبيرةf.rotindumوالممزّقة الأماميةf.lacerum ant. وتصب عليه وتتفاغرمعه الجيوب السبعة الباقية وينتهي إليه الوريد الزاويv.angularisوهو الشعبة الانتهائيةللوريد الوجهي الذي قد يحملالجراثيم من خارج القحف إلى داخله مؤدياً إلى التهاب الوريد الخثري المخطر وخرّاج الدماغ،ويشترك مع الضفيرة الجناحية.
ـ روافدالوريد الوداجي الباطن: وترفدالوريد الوداجي الباطن الأوردة التالية: الوجهيواللساني والدرقي العلويوالدرقي المتوسط والبلعومي السفلي، وقد تجتمع الأوردةالثلاثة الأولىفتؤلف جذعاً وريدياً واحداً هو الجذع الوريدي الدرقي اللسانيالوجهي، يأخذكلالدم الوارد من النواحي المذكورة أي الوجهية واللسانية والدرقية والبلعوميةويصب فيالوريد الوجهي الوريد السنخي الناشئ من الضفيرة السنخيةplexus alveolarisالواقعة خلف الحدبةالفكيةtuber maxillaeوالمتفاغرة مع الضفيرةالجناحيةplexus pterygoideus.
2ـ الوريدالوداجي الظاهر: يتألف من اجتماعالوريد الصدغي السطحيv.temporalis superficialisالذي يأخذالدم من فروة الرأس، والوريد الفكي الباطنv.maxillaris int. الذي ينشأ من الضفيرةالجناحية الواقعة على وجهي العضلة الجناحية الدانية (الإنسية) والمتفاغرة معالضفيرة السنخية، ثمّينزل خلفالمفصل الفكي الصدغي وأمام زنمة الأذنtragusثم يدخلالغدة النكفيةparotidثم يسير على ظاهرالعضلة القصية الترقوية الخشائية وشعب الضفيرة الرقبية السطحية العصبيةplexus cervicalis. ويدخل أخيراً الناحيةفوق الترقوة ويثقب اللفافتينfasciaالرقبيتين السطحيةوالمتوسطة، ويصب في الوريد تحت الترقوة.
3ـ الوريدالوداجي الأمامي: ينشأ من الناحية فوقاللامي ثمّ يسير على جانب الخط المتوسط ثمّ ينعطفللأقصى بزاوية قائمة ويصب علىالوريد تحت الترقوة أو الوريد الوداجيالظاهر بعد أن يخترق صُفُق العنق.
4ـ الوريدالوداجي الخلفي: ينشأ من المجمع القفويالفقري الوريديconfluens occiptalis vertebralفي عمقالنقرة ويأخذ الدم منها ومن الضفائر الوريدية الفقرية، يسير في النقرة ويصب فيالجذع الوريدي العضدي الرأسي.
5ـ الوريدالفقري: ينشأ من الضفائرالوريدية التي هي أمام العمود الفقري الرقبي وخلفه،وداخل القناة السيسائية ومنالمجمع الوريدي القفوي داخل القحف وخارجهماراً بثقوب النواتىء المعترضة للفقراتالرقبية الست الأخيرة أمام الشريانالفقري ويصب في الجذع الوريدي العضديالرأسي.
6ـ الأوردةالدرقية السفلية: تنشأ من القسم السفليلجسم الدرق وتنزل أمام الرغامى وتجتمع في جذع أو جذعين يصبان على الجذع العضديالرأسي الأيسر.
أوردةالجذع
وتشملأوردة الصدر وأوردة البطن:
1ـ أوردةالصدر: وتشمل الوريد الأجوفالعلويv.cava superiorوهو يحملالدم من المناطق الواقعة فوق عضلة الحجاب الحاجز ومنها إلى القلب، وينشأ من اجتماعالجذعين العضديين الرأسيينbrachiocephalic trunkالأيمنوالأيسر خلفالغضروف الضلعي الأول الأيمن، ثمّ يسير عمودياً على الحافة اليمنى للقص محدثاً تقعراًيتناسب مع قوس الأبهر، طوله 7سم،ويصبعلى الوجه العلوي للأذينة اليمنى ويقع بين التيموس والقص في الأماموالرغامىوالقصبة اليمنى في الخلف ويستند إلى قوس الأبهر في الأدنى ويجاورالرئة اليمنى وغشاء الجنب في الأقصى أما روافده فهي:
[IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
أـ الوريدالفرد الكبيرazygos: وهو الرافد الرئيس لهفي هذه المنطقة، ينشأ في الصدر من اتحاد جذرين،الجذر القطني الصاعد الأيمن والوربيالثاني عشر، ثم يخترق عضلة الحجابالحاجز بفوهة ضمن السويقة الحاجزية اليمنى، ويسيرعلى القسم الأيمن منالحواف الجانبية للفقرات القطنية فالظهرية أقصى القناة الصدريةفالأبهروخلف المريء، حتى يصل إلى الفقرة الظهرية الثالثة حيث ينعطف إلى الأمامويصب في جذع الوريد الأجوف العلوي، ويتلقى في مسيره هذا الأوردة الوربيةالتسعةالأخيرة اليمنى، وإذا لم يصب الوريد الفرد الكبير في الأجوفالعلوي، صب في الوريدتحت الترقوة الأيمن، أو في الجذع الوريدي العضديالرأسي الأيمن.
ب ـ الوريدالفرد الصغيرv.small azygos: ينشأ من الوريدالقطني الصاعد الأيسر ويصعد على جوانب الفقرات القطنية ثمالظهرية موازياً الوريدالفرد الكبير في أيسره، يفصله عن القناة الصدريةحتى الفقرة الظهرية السابعة ثمينعطف للأدنى ويصب في الوريد الفرد الكبير،ويتلقى في مسيره هذا الأوردة الوربيةالستة الأخيرة اليسرى.
وينشأالوريد الأجوف العلوي من الجذعين العضديين الرأسيين وأحدهما أيمن والآخر أيسر،يتلقيانالدم من الرأس والعنق والطرف العلوي الأيمن في الجهة اليمنى والأيسر في الجهةاليسرى. وينشأ كل واحد منهما من اجتماع الوريد تحت الترقوة بالوريدالوداجي الباطن خلفالمفصل القصي الترقوي، ويتلقى الجذعان الأوردة الفقريةوالوريد الوداجي الخلفيوالثديي الباطن والحاجزي العلوي للطرف الموافقوالأوردة الدرقية السفلية والتوتيةوالتامورية.
وتصب فيالجذع الأيسر القناة الصدريةthoracic ductوفي الجذعالأيمن الجذوع البلغمية اليمنىright lymph trunk. أما الجذعالعضدي الرأسي الأيمن فيتجه عمودياً تقريباً، أيمن الخط المتوسط بينالتوتة (التيموس) في الأدنى وذروةالرئة في الأقصى طوله 2.5سم. وأماالجذع العضدي الرأسي الأيسر فيسير نحو الأيمن وقليلاً نحو الأسفل،طوله 5سم يقع فوقالأبهر وأسفل الأوردة الدرقية السفلية، ويقع الجذعانالعضديان الرأسيان خلف الدرزالقصي الضلعي الترقوي وأمام الجذوع الشريانيةالتي تنشأ من الأبهر.
2ـ أوردةالبطن: وهي تشمل الوريدالأجوف السفلي وجملة وريد الباب:
أ ـ الوريدالأجوف السفليinf.vena cava: يتألف من اجتماعالوريدين الحرقفيين الأصليين اللذين يتألف كل منهما فيكل جهة من اتحاد الوريدينالحرقفيين الظاهر والباطن، ويجمع الوريد الحرقفيالظاهر دم الطرف السفلي الموافق،ويجمع الوريد الحرقفي الباطن دم الحوضفي الجهة الموافقة.
يبدأ الوريدالأجوف السفلي عند مستوىالفقرة القطنية الخامسة ثم يسير إلى الأعلى على يمينالشريان الأبهر ثميدخل الصدر من فوهة خاصة في القبة اليمنى للحجاب الحاجز، ويصب فيالأذينةاليمنى، وينقل أيضاً دم أحشاء البطن عن طريق الأوردة فوق الكبد. وتصب فيالأجوف السفلي الأوردة القطنية والأوردة الكلوية والأوردة الكظرية المتوسطةوالأوردة المنوية والمبيضية.
[IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
ب ـ جملةوريد البابportal v.: هي جذع وريدي ثخينيتكوّن من تفاغرanastomosisالوريد المساريقيالعلويsup. mesenteric v.بالوريد الطحاليsplenic v.خلف عنق المعثكلةpancreasثمّ يسير للأعلى أيمنسرة الكبد، حيث يتشعب إلى شعب صغيرة تتبع الشريانالكبدي حتى تؤلف مجموعة منالأوعية الشعرية داخل الكبد شبيهة بالجيوب.
وترفدهالأوردة الباسوريةv.hemorroidaالتي تنقلالدم الوريدي من الشرج والمستقيمإلى الحرقفي الباطن، والمساريقي السفلي وتؤلف اتصالاً بين مجموعة وريدالبابوالدوران العام ولها شأن في ارتفاع الضغط داخل وريد الباب وفي تشمعالكبد.
أوردةالأطراف الأربعة
وتتألف منأوردة الطرفين العلويين وأوردة الطرفين السفليين:
1ـ أوردةالطرفين العلويين: وهي عميقة أو سطحية: أما الأوردة العميقة فترافقالشرايين وتكون مزدوجة عدا الوريد الإبطي. وهي تشمل الوريد تحت الترقوةsubclavian v.والوريد الإبطيaxillary v.،فالوريد تحت الترقوة هو تمادي الوريد الإبطي يتحد مع الوريد الوداجيالباطن مؤلفاًالجذع العضدي الرأسي الوريدي للطرف الموافق، يبدأ عند منتصفالترقوة وينتهي خلفالنهاية الدانية من غضروف الضلع الأولى.
أما الوريدالإبطي فهو مفرد يرافقالشريان الإبطي ويتكون من اتحاد الوريدين العضديين المرافقينللشريانالعضدي، ويكون أقصى الشريان الإبطي، ثمّ يمر أمامه ثمّ يصبح أدناه وتصب فيهاثنتا عشرة شعبة وريدية.
أما الأوردةالسطحية فتشمل الأوردة السطحية في اليد والأصابع والعضد.
فأما أوردةاليد والأصابع السطحيةُ فتنشأمن ضفيرة دموية تحت الظفر تصب في وريد يحيط بقاعدةالظفر، وينشأ من هذاالوريد وريدان يسيران في جانبي الإصبع، يصبان في قوس وريديةعلى ظهر قاعدةالسلامى الأولى، وتنشأ من اتحاد الأوردة الآتية من كل أصابع اليدأوردةمشطية تمتد على ظهر اليد وتكوِّن قوساً تنشأ منها ثلاثة جذوع وريدية: الزنديالسطحي والكعبري السطحي والوريد الملحق بالكعبري.
[IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
وأما أوردةالعضد السطحية فهي الوريد القاعديbasilic v.في الأدنى،والرأسي في الأقصىcephalic v.ويصب الأخير في الوريدالإبطي.
2ـ أوردةالطرفين السفليين: وهي عميقة أو سطحية: أما الأوردة العميقة فتسير مع شرايين الطرف، ولكلشريان وريدان يرافقانه يستثنى منذلك الشريان الفخذي والمأبضي والظنبوبيالشظوي. وهي تشمل ما يأتي:
ـ الجذعالوريدي الظنبوبي الشظوي: ويتكونمن اجتماع الأوردة العميقة لكل من القدم ومؤخرةالساق، يصعد خلف الشريانالظنبوبي الشظوي وأمام العصب الظنبوبي الخلفي.
ـ الوريدالمأبضيpopliteal v.: ويتكون من اتحادالجذع الظنبوبي الشظوي مع الأوردة الظنبوبية الأماميةtibial anterior v.ويقع خلف الشريانالمأبضي وتنصب فيه أوردة الناحية المأبضية والوريد الصافن القصير.
ـ الوريدالفخذيfemoral v.: وهو تمادي الوريدالمأبضي عند حلقة العضلة المقربة الكبيرة حتى الحلقةالفخذية. وتصب فيه الأوردةالمرافقة لشعب الشريان الفخذي الجانبية والصافنالطويل تحت منشأ الشريان الفخذيالعميق بقليل.
أما الأوردةالسطحية فتتألف من الشبكة الوريدية لظهر القدم والوريد الصافن الكبير والوريدالصافن الصغير.
تقع الشبكةالوريدية لظهر القدمvenous arch of dorsum of footعلى ظهر القدم وتحتويقوساً وريدية ظهرية مقعرة للخلف ينشأ من جانبيهاعلى حافتي القدم الوريد الحاشيالأدنى، والوريد الحاشي الأقصى.
أما الوريدالصافن الكبيرgreat safenous v.: فقد نقل الغرب اسمهمن المعجمات العربية القديمة من دون تحريف: وهو تماديالوريد الحاشي الأدنى، يمرأمام الكعب الأدنى، ويصعد عمودياً على وجهالساق الداني ويدور حول لقمة الفخذالدانية للوراء، ويصعد إلى الأعلى ثمّيخترق اللفافة الغربالية في أعلى المثلثالفخذي وينصب في الوريد الفخذيتحت الرباط الأربي بأربعة سنتيمترات، والوريد الصافنالكبير أطول وريد فيالجسم وتصب فيه عدة أوردة سطحية وهو مشهور بإصابته بالدوالي.
وأما الوريدالصافن الصغيرsmall saphenous v.: فهو تمادي الوريدالجانبي الأقصى خلف الكعب الأقصىlat. malleousإلى الأعلىوالأقصى ويصب في الوريد المأبضي.
-----
كل الاحترام



hgh,v]i ,hgavhddk

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 احدث موضه للزي العربي
0 اطفالنا اكبادنا ماذا يصنعون
0 ثلاث ضيوف ياتون فجاه
0 اسماء النباتات الطبيه في عده اسماء
0 ما بعد استئصال الرحم
0 قتلتنا مشاعرنا هل نبتسم
0 الشذوذ بانواعه
0 الزيوت الطبيه وفوائدها
0 العقل مناط التكليف
0 التحكم فى البول
0 عدم التحكم فى البراز
0 نبوح او لا نبوح
0 قصور وظيفه القلب
0 وظيفه قناه اوستاكيوس
0 تخفيف الام النقرص وضعف الكلى
0 بعض الخضار التي تساعد في تخفيف الوزن
0 نبات السحلب وفوائده
0 معنى الغدد اللمفيه
0 شرح كمال للامراض التناسليه
0 احبائي (قصه امي بالهجه البدويه )
0 الاورده والشرايين
0 انزيم الالفا اميليز
0 عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب، أبو الأسود
0 الصحابي جليبيب
0 حنضله الغسيل


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-04-2012, 05:23 AM   #2

صاحب عطاء

 رقم العضوية : 67165
 تاريخ التسجيل : 23 - 10 - 2011
 الإقامة : حيث قدس الاقداس
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الاردن
 المشاركات : 12,660
 عدد النقاط : 114975
 تقييم المستوى : نشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond repute

نشمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نشمي

افتراضي رد: الاورده والشرايين






شرح رائع صديقي

اشكرك

على مجهودك القيم

نشمي




اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 همسات روح
0 شعب يتحدى العالم ... ما لا تعرفه عن كوريا الشمالية
0 تستحق القرأة ... الشاب وصاحب المزرعة
0 بالأسود أحلى , حيوانات سوداء ولكنها جميلة
0 الشجرة التى قابل عندها سيدنا إبراهيم الملائكة
0 إيفوماوس , evoMouse ,
0 صور مدهشة تُحاكي جسم الإنسان
0 أوروبا تغرق: 20 صورة للفيضانات التاريخية التي تجتاح وسط أوروبا
0 ذرة الهايدروجين , صورة فوتوغرافية عن قرب , لأول مرة في التاريخ
0 الباب السحري , Secret Door
0 ولا زال نهر الحب يجري ليعآنق العليآء♥ مميزو الشهر♥ ‏
0 أشهر عشر نساء خلّدهن الرسم
0 أجمل الجسور حول العالم
0 صهيون تشان , رب اكبر عائلة في العالم
0 نبات يشبة رأس الثعبان
0 هولي ويجمان , المحاربين في غينيا الجديدة
0 سوتشو , فينيسا الصينية
0 أغرب المشاريع المؤجلة في دبي
0 عبارات أعيدوا قراءتها بهدوء
0 ساجاوا الياباني , آكل لحوم البشر
0 أنتوغو , طقوس الصيد المقدس في مالي
0 “بي” لعبة ستغير مستقبل المواصلات
0 داريان جاب... الجنة بمواصفات الجحيم
0 رحلة الروس لإكتشاف الزهرة
0 دراسة تظهر الدول الأكثر عنصرية في العالم


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-04-2012, 10:13 AM   #3

 رقم العضوية : 35435
 تاريخ التسجيل : 19 - 2 - 2010
 الإقامة : فلسطين الحبيبه
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : فلسطين
 المشاركات : 109,520
 عدد النقاط : 829909
 تقييم المستوى : roes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond repute

roes moon غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاورده والشرايين

معلومات رائعه ومفيده

سلمت الايادي

يعطيك العافيه

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 بمناسبة شهر رمضان كل عام وانتم بالف خير
0 مسابقة افضل موضوع في القسم العام
0 تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك ..
0 واجب العزاء لاختنا ((انسام الورد))
0 اول لقاء
0 فساتین زفاف ولا اجمل
0 طريقة عمل مشخول الرز بالزعفران
0 فساتين لاحلى بنوته
0 عذرا سوريا....
0 حكاية فلسطين
0 فساتين زفاف 2014
0 اظافر صينيه غريبه وعجيبه
0 أُريـدُ أنْ أكـونَ مُشرفـةً بالمُنتـدى‘‘
0 الاف يشيعون جثامين شهداء مجزرة قلنديا
0 شنط واحذية اخر شياكة
0 صور مرسومة باليد
0 تذكر يا أدم.زوجتك ليست جسداً..بلا روح
0 من بيتك سيدتي طاولة التلفزيون تجميعي
0 اناقتــك في الوان اكسســـوارك
0 أنتم ورود هذا المنتدى
0 مواضيعي لهذا الشهر roes moom
0 واجب العزاء لاخونا((الموج))بوفاة والدته
0 تهنئه للفائز في مسابقة اكثر موضوع شهره في رمضان
0 تهنئة بمناسبة عيد الفطر السعيد
0 ملابس اسبورت للشباب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-04-2012, 03:39 PM   #4

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,326
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاورده والشرايين

بوركت يآطيب ولا حرمنآ روعتك

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في قسم الطب البديل


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

مواقع تابعة لشبكتنا تفضلوا بزيارتها

منتديات حبي لك منتديات عمري منتديات عيونك منتديات احلى عيون

شرح طلب كلمة المرور من هنا



Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
فتح في صفحة مستقلة