شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > المنتدى الاسلامي العام > منتدى قصص الانبياء واالصحابه والصالحين

منتدى قصص الانبياء واالصحابه والصالحين قصص الأنبياء والصحابة والصالحين والتائبين - مختص بسير الانبياء والرسل والخلف الصالح ,قصص الانبياء , قصص الصحابة والصحابيات وقصص التائبين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2013, 04:12 PM   #1

مشرف المنتدى الاسلامي

 رقم العضوية : 86193
 تاريخ التسجيل : 6 - 10 - 2013
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الجزائر
 المشاركات : 4,960
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 144
 عدد النقاط : 2140
 تقييم المستوى : مشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond repute

مشاعر بدوية غير متواجد حالياً

افتراضي من وقائع وسرايا الصحابة الكرام "سرية ذات السلاسل"




السلام عليكم ورحمة الله

من وقائع وسرايا الصحابة الكرام "سرية ذات السلاسل"


فمن وقائع وسرايا الصحابة الكرام -رضوان الله عليهم- التي كانت في عهد النبوة لتوطيد الحكم للدولة الإسلامية وقعة ذات السلاسل، والتي كانت في السنة الثامنة للهجرة في جمادى الثانية1، عقب وقعة مؤتة، وقد قيل أنها سميت ذات السلاسل؛ لأن المشركين ارتبط بعضهم إلى بعض مخافة أن يفروا، وقيل: لأن بها ماء يقال له: السلاسل2.
وعلى كلٍ فقد كانت هذه الوقعة جراء ما بلغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن جمعًا من بلي وقضاعة قد تجمعوا يريدون أن يدنوا إلى أطراف المدينة، فبعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى عمرو بن العاص -رضي الله عنه- فَقَالَ: (خُذْ عَلَيْكَ ثِيَابَكَ وَسِلَاحَكَ، ثُمَّ ائْتِنِي)، قال عمرو: فَأَتَيْتُهُ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ، فَصَعَّدَ فِيَّ النَّظَرَ، ثُمَّ طَأْطَأَهُ، فَقَالَ: (إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَبْعَثَكَ عَلَى جَيْشٍ، فَيُسَلِّمَكَ اللَّهُ وَيُغْنِمَكَ، وَأَرْغَبُ لَكَ مِنْ الْمَالِ رَغْبَةً صَالِحَةً) قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ: مَا أَسْلَمْتُ مِنْ أَجْلِ الْمَالِ، وَلَكِنِّي أَسْلَمْتُ رَغْبَةً فِي الْإِسْلَامِ، وَأَنْ أَكُونَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-، فَقَالَ: (يَا عَمْرُو: نِعْمَ الْمَالُ الصَّالِحُ لِلْمَرْءِ الصَّالِحِ)3.
فانطلق عمرو -رضي الله عنه- إلى ذات السلاسل من مشارف الشام، فسار وكان يكمن النهار ويسير الليل، وكانت معه ثلاثون فرساً، فلما صار إلى هناك خاف من كثرة عدوه، فبعث إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يستمده، فندب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المهاجرين الأولين، فانتدب أبو بكر وعمر في جماعة من سراة المهاجرين -رضي الله عنهم أجمعين-، وأمر عليهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبا عبيدة ابن الجراح -رضي الله عنه-.
فلما قدموا على عمرو قال: أنا أميركم وأنا أَرسَلتُ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أستمدُّه بكم، فقال المهاجرون: بل أنت أمير أصحابك وأبو عبيدة أمير المهاجرين.
فقال عمرو: إنما أنتم مدد أُمْدِدتُه.
فلما رأى ذلك أبو عبيدة -رضي الله عنه- وكان رجلاً حسن الخلق لين الشيمة قال: تعلم يا عمرو: أن آخر ما عهد إليَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن قال: (إذا قدمت على صاحبك فتطاوعا) وإنك إن عصيتني لأطيعنك.
فسلم أبو عبيدة الإمارة لعمرو بن العاص4.
فأطاع أبو عبيدة عمرًا فكان عمرو يصلي بالناس، وصار معه خمسمائة5، فلما انتهوا إلى مكان الحرب أمرهم عمرو ألا يوقدوا نارًا فغضب عمر بن الخطاب وهمَّ أن يأتيه، فنهاه أبو بكر وأخبره أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يستعمله إلا لعلمه بالحرب، فهدأ عنه، فسار عمرو الليل وكمن النهار حتى وطئ بلاد العدو ودوخها كلها، حتى انتهى إلى موضع بلغه أنه قد كان به جمع، فلما سمعوا به تفرقوا، فسار حتى إذا انتهى إلى أقصى بلادهم ولقي في آخر ذلك جمعا ليسوا بالكثير، فاقتتلوا ساعةً، وحمل المسلمون عليهم فهزموهم، وتفرقوا ودوخ عمرو ما هنالك وأقام أياماً لا يسمع لهم بجمع ولا مكان صاروا فيه إلا قاتلهم، وكان يبعث أصحاب الخيل فيأتون بالشاء والنعم، فكانوا ينحرون ويأكلون ولم يكن أكثر من ذلك، لم يكن في ذلك غنائم تقسم،وأراد المسلمون أن يتبعوهم فمنعهم عمرو بن العاص6.
وفي هذه الوقعة وبينما كان القائد نائماً إذا به يحتلم، وكان الجو بارداً، فلم يستطع عمرو أن يغتسل، وهنا ندعه ليكمل قصته بلسانه، قال: احْتَلَمْتُ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ فِي غَزْوَةِ ذَاتِ السُّلَاسِلِ، فَأَشْفَقْتُ إِنْ اغْتَسَلْتُ أَنْ أَهْلِكَ فَتَيَمَّمْتُ، ثُمَّ صَلَّيْتُ بِأَصْحَابِي الصُّبْحَ، فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-، فَقَالَ: (يَا عَمْرُو: صَلَّيْتَ بِأَصْحَابِكَ وَأَنْتَ جُنُبٌ؟) فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي مَنَعَنِي مِنْ الِاغْتِسَالِ، وَقُلْتُ: إِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ يَقُولُ: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا}، فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَلَمْ يَقُلْ شَيْئً7.
وحين انتهت المهمة العسكرية بعث عمرو بن العاص عوفَ بن مالك الأشجعي بريدًا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأخبره بقفولهم وسلامتهم وما كان في غزاتهم.
وقد كانت سرية موفقة ناجحة تمت بحصول الغاية، وقضاء الأرب الذي خرج الصحابة ينشدونه ويطمحون إليه، وقد أبرز الصحابة أخلاقهم وأدبهم ومقدرتهم على القيادة الحكيمة، وظهرت فيهم معالم وآثار محمدية، غرسها فيهم وبذر فيهم بذرتها الأولى حين لقنهم شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله، فما كان المرء آنذاك ليسلم إلا وقد سمع عن الإسلام الكثيرَ؛ مما يجعله يتجرد عما كان عليه من أمور الجاهلية فوراً، ويصطبغ بالصبغة الإسلامية، فلهذا ظهرت بعض هذه اللفتات في حياة صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- منذ دخولهم في ساحة الإسلام.
يستفاد من الوقعة:
من هذه الوقعة المباركة يمكن أن نعرِّج على مناحٍ مهمة، ولفتات يستفيد منها المتأمل وسائر القارئين، حين يسمع أحدهم بعبارة عن صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يجد من خلالها معالم التربية النبوية منقورة محفورة كالنقش في الحجر، والتي سنختار من هذه الفوائد بعضاً مما يسر الله به:
1. إخلاص الصحابة -رضوان الله عليهم- في الدخول إلى الإسلام، والدعوة إلى الله والجهاد في سبيل الله، وهذا يتجلى من خلال جواب عمرو بن العاص -رضي الله عنه- حين عرض عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قيادة السرية، فلم يكن أمله أن يتولى ولا أن يتملك ولا أن يغنم إنما مرافقة النبي -صلى الله عليه وسلم- هي غايته وضالته -وقد وجدها-.
2. شعور الصحابة -رضي الله عنهم- بالفدائية لهذا الدين جعل أبا عبيدة -رضي الله عنه- يتخلى عن قيادة الجيش؛ إذ إن الأمر ليس مسألة من يقود، ولكن لِمَ يقود؟
3. ليس من العيب أن يلي المرء أمراً يكون وراءه كسب له جزاءً لما فعله، سيما إن كان لم يستشرف له، ولم يعمل ذلك العمل إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعمرو -رضي الله عنه-: (نعم المال الصالح للرجل الصالح).
4. حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على تعليم أمته وتربيتهم وتأهيلهم لقيادة الأمة، فلم ينس -عليه الصلاة والسلام- توصيته لجيشه ومدده إذ قال لهم وصيته الحكيمة: (إذا قدمت على صاحبك فتطاوعا) والتي يفتقر إليها كثير من المسلمين العاملين في حقل الدعوة اليوم، فضلاً عن غيرهم من القادة والزعماء.
5. أدرك بعض الصحابة -رضي الله عنهم- أهمية التوحد وعدم التنازع، فمن خلال ذلك قرروا توحيد القيادة، وقطع النزاع ومن كان قائدًا انضم جندياً تحت إمرة صاحبه.
6. جواز تأمر المفضول في وجود الفاضل، سيما إن كان لدى المفضول صفة تميزه على الفاضل في مجال إمارته.
7. حكمة عمرو بن العاص -رضي الله عنه- وقيادتة الباهرة، ظهرت في أحداث وقعت في هذه السرية أبرزها:
أ‌- سيره كان ليلاً ومكثه نهاراً؛ ليخفي على العدو أخبار جيشه فلا علم بتحركاتهم، وأيضاً لييسر لهم مشاق السفر وأتعابه فيرتاحون عند اتقاد الشمس، ويسافرون ليلاً حيث الأرض تطوى.
ب‌- عدم إيقاد النار ليلاً رغم مسيس الحاجة إليها من شدة البرد، ومنع أصحابه خوفاً من أن يعرف العدو قلتهم فيباغتهم إثر ذلك.
ت‌- حزمه الشديد رغم المفاوضات وما جرى من عدم رضا البعض عن ترك إشعال النار، لما يرى أن في ذلك حكمة سيستحلون مرارتها فيما بعد.
ث‌- منع الجند من اتباع الفارِّين من الأعداء؛ خشية أن يكمنوا لهم، فيأتونهم من حيث لا يشعرون.
8. ما فعله عمرو بن العاص -رضي الله عنه- من التيمم دل على أمورٍ:
أ‌- قيام التيمم مقام الغسل عند الخوف من الهلاك وتعذر استعمال الماء، من مرض أو برد ونحوهما.
ب‌- جواز الاجتهاد في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-.
ت‌- جواز ائتمام المتوضئ بمتيمم.
9. تأمين وحماية الدولة الإسلامية، فما إن يعلم أهل الشام ومن حول المدينة وغيرهم من القبائل بمثل هذه الحملات العسكرية إلا ويكون ذلك إعظاماً في نفوسهم للدولة الإسلامية.
وتبقى فوائت الفوائد لمن أراد أن يستنبطها، فلكل قراءة هدفها، ولكل مطلع نظرته، لهذا نكتفي بهذا وصلى الله وسلم على نبيه الكريم وصحبه أجمعين.

1 سبل الهدى والرشاد: (6/167).
2 فتح الباري لابن حجر: (12/168).
3 مسند أحمد: (17096)، قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم.
4 مغازي الواقدي: (1/770)، السيرة النبوية لابن كثير: (3/516).
5 سبل الهدى والرشاد: (6/168).
6 المصدر السابق.
7 سنن أبي داود: (283).



lk ,rhzu ,svhdh hgwphfm hg;vhl "svdm `hj hgsghsg"







من مواضيعي
0 لا تصغ لمثبّط أو حاسد أو فارغ
0 لنجعل فصل الشتاء ل صالحنا في ايامه ولياليه
0 العــلاج الأمثل لمشـكلة المسـكرات والمـخدرات على يد رسول اللـه
0 من هو الراكب المهاجر؟ قصة اسلآم عكرمة بن عمرو
0 اول انقلآب ضد الزعيم الروحي في تاريخ الشبكة العنكبوتية
0 عقوبة من ينتهلك حرمة الجبل المقدس الثراتي
0 حين يكون للآهات انين
0 ما قيل في اول غذاء اهل الجنة زيادة كبد حوت
0 حياة النبي الكريم ما بين العناء والشدّة
0 نهاية قصة الاخوين المتخاصمين
0 صور ومعلومات عن انواع الثعالب في العالم 2015, تقرير مصور عن حيوان الثعلب 2015
0 سلآحه التخفي كنبات , صور ومعلومات عن التنين المورق2015, تنين البحر المورق2016
0 قلوبا الدماء فيها تجمدت وعيونا الدموع منها جفت
0 ماء الشروب الذي تشربه هل فكرت يوما فيه؟
0 لنتذاكر معا عن تلك المرأة التي امتدحها رسول الله ,, ام رمان,,
0 عدت والعود احمد // ابريل 2015
0 تَكَفّيِ يَاَ رَحِيلْ اَتْرُكْ لَنَا اَحْبَابَنَا
0 العابدة الناسكة امّ الدرداء التي رأت النبي
0 الـــم يأن لك اخي ان توقظ قلبك من غفلته
0 هل تدري اخي ما زاد المؤمن الروحي ؟
0 بين العلم والسنة ,حقائق علمية تكشف الاعجاز النبوي لـ العطاس والتثاؤب
0 تَحْتَ الرُّكّآّمْ لـِ ذّآّكِرّه لآّ تّنْسّىّ
0 وتبقى الاقنعة سترة لتعري الأرواح
0 لآ ادري حقا ان كنت استطيع المضيّ معكم أم سـ اعود ادراجي /افريل2015
0 دعونا نقتلع الحزن من دواخلنا المشبعة به


التعديل الآخير تم بواسطة [ مشاعر بدوية ]   , 01-12-2013 الساعه: 04:14 PM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 17-12-2013, 04:03 PM   #2

مشرف المنتدى الاسلامي

 رقم العضوية : 86193
 تاريخ التسجيل : 6 - 10 - 2013
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الجزائر
 المشاركات : 4,960
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 144
 عدد النقاط : 2140
 تقييم المستوى : مشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond repute

مشاعر بدوية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من وقائع وسرايا الصحابة الكرام "سرية ذات السلاسل"


احمد
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا







من مواضيعي
0 لا تصغ لمثبّط أو حاسد أو فارغ
0 لنجعل فصل الشتاء ل صالحنا في ايامه ولياليه
0 العــلاج الأمثل لمشـكلة المسـكرات والمـخدرات على يد رسول اللـه
0 من هو الراكب المهاجر؟ قصة اسلآم عكرمة بن عمرو
0 اول انقلآب ضد الزعيم الروحي في تاريخ الشبكة العنكبوتية
0 عقوبة من ينتهلك حرمة الجبل المقدس الثراتي
0 حين يكون للآهات انين
0 ما قيل في اول غذاء اهل الجنة زيادة كبد حوت
0 حياة النبي الكريم ما بين العناء والشدّة
0 نهاية قصة الاخوين المتخاصمين
0 صور ومعلومات عن انواع الثعالب في العالم 2015, تقرير مصور عن حيوان الثعلب 2015
0 سلآحه التخفي كنبات , صور ومعلومات عن التنين المورق2015, تنين البحر المورق2016
0 قلوبا الدماء فيها تجمدت وعيونا الدموع منها جفت
0 ماء الشروب الذي تشربه هل فكرت يوما فيه؟
0 لنتذاكر معا عن تلك المرأة التي امتدحها رسول الله ,, ام رمان,,
0 عدت والعود احمد // ابريل 2015
0 تَكَفّيِ يَاَ رَحِيلْ اَتْرُكْ لَنَا اَحْبَابَنَا
0 العابدة الناسكة امّ الدرداء التي رأت النبي
0 الـــم يأن لك اخي ان توقظ قلبك من غفلته
0 هل تدري اخي ما زاد المؤمن الروحي ؟
0 بين العلم والسنة ,حقائق علمية تكشف الاعجاز النبوي لـ العطاس والتثاؤب
0 تَحْتَ الرُّكّآّمْ لـِ ذّآّكِرّه لآّ تّنْسّىّ
0 وتبقى الاقنعة سترة لتعري الأرواح
0 لآ ادري حقا ان كنت استطيع المضيّ معكم أم سـ اعود ادراجي /افريل2015
0 دعونا نقتلع الحزن من دواخلنا المشبعة به


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 17-12-2013, 10:55 PM   #3
موقوف

 رقم العضوية : 80021
 تاريخ التسجيل : 2 - 11 - 2012
 الإقامة : في وطني حيث أكون
الهواية : االأهتمام بأموري الشخصيه.
 المهنة : خاص جدآ
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : غير محدد
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 3,439
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 180
 عدد النقاط : 3667
 تقييم المستوى : جمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond repute

جمرة غضى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من وقائع وسرايا الصحابة الكرام "سرية ذات السلاسل"







من مواضيعي
0 الأبداع في التفكير .
0 القيمة الحقيقة لاتتغير .
0 قصة ببغاء ينطق لاإله الى الله .
0 طريقة عمل كيكة عيد الحب 2015 .
0 صور فتاة جميلة بوجه طفولي لكن بعضلات مفتولة وقوية
0 جرائم التغيير الديموغرافي-1 "إنجازات"مليشيات إيران في العراق
0 بطاطس بطعم الكباب
0 كلام فوق مستوى الأبداع والوصف ,,
0 الصمت لغة الأذكياء
0 بالصور : تصميم جديد للواتس اب على الاندرويد
0 طريقة عمل البهارات الإماراتية
0 توحيد أسئلة طلاب المرحلة المتوسطة في مادتين
0 الشريف يتنازل عن قاتل ابنته
0 غرف نوم بألوان دافئة لفصل الشتاء 2015..
0 طريقة عمل الباذنجان المحشي بلحم الغنم والبندورة
0 أغرب صور لعام 2014
0 الجوز..
0 الثوم نكهة قوية وحماية من امراض الدم والسموم
0 الإبرة والمقص
0 يلوموني فيك ي الأخضرررر
0 عمل الماجي المنزلي ..
0 أرز , الريزو على طريقة المطاعم ,
0 طريقة عمل شاي البرتقال
0 بالصور.. أجواء "هلالية" كرنفالية باستاد بارامات
0 إكسوارات سفرة طعام 2015/ 2014


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 19-12-2013, 11:16 PM   #4

مشرف المنتدى الاسلامي

 رقم العضوية : 86193
 تاريخ التسجيل : 6 - 10 - 2013
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الجزائر
 المشاركات : 4,960
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 144
 عدد النقاط : 2140
 تقييم المستوى : مشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond repute

مشاعر بدوية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من وقائع وسرايا الصحابة الكرام "سرية ذات السلاسل"

جمرة غضى
كل الشكر ع روعة المرور المميز
ودي واحترامي







من مواضيعي
0 لا تصغ لمثبّط أو حاسد أو فارغ
0 لنجعل فصل الشتاء ل صالحنا في ايامه ولياليه
0 العــلاج الأمثل لمشـكلة المسـكرات والمـخدرات على يد رسول اللـه
0 من هو الراكب المهاجر؟ قصة اسلآم عكرمة بن عمرو
0 اول انقلآب ضد الزعيم الروحي في تاريخ الشبكة العنكبوتية
0 عقوبة من ينتهلك حرمة الجبل المقدس الثراتي
0 حين يكون للآهات انين
0 ما قيل في اول غذاء اهل الجنة زيادة كبد حوت
0 حياة النبي الكريم ما بين العناء والشدّة
0 نهاية قصة الاخوين المتخاصمين
0 صور ومعلومات عن انواع الثعالب في العالم 2015, تقرير مصور عن حيوان الثعلب 2015
0 سلآحه التخفي كنبات , صور ومعلومات عن التنين المورق2015, تنين البحر المورق2016
0 قلوبا الدماء فيها تجمدت وعيونا الدموع منها جفت
0 ماء الشروب الذي تشربه هل فكرت يوما فيه؟
0 لنتذاكر معا عن تلك المرأة التي امتدحها رسول الله ,, ام رمان,,
0 عدت والعود احمد // ابريل 2015
0 تَكَفّيِ يَاَ رَحِيلْ اَتْرُكْ لَنَا اَحْبَابَنَا
0 العابدة الناسكة امّ الدرداء التي رأت النبي
0 الـــم يأن لك اخي ان توقظ قلبك من غفلته
0 هل تدري اخي ما زاد المؤمن الروحي ؟
0 بين العلم والسنة ,حقائق علمية تكشف الاعجاز النبوي لـ العطاس والتثاؤب
0 تَحْتَ الرُّكّآّمْ لـِ ذّآّكِرّه لآّ تّنْسّىّ
0 وتبقى الاقنعة سترة لتعري الأرواح
0 لآ ادري حقا ان كنت استطيع المضيّ معكم أم سـ اعود ادراجي /افريل2015
0 دعونا نقتلع الحزن من دواخلنا المشبعة به


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-12-2013, 10:22 AM   #5

 رقم العضوية : 50529
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : الرياض
الهواية : السباحه والنت
 المهنة : موظف بس اها عاد عن اللقافه
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 8,923
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 148
 عدد النقاط : 16474
 تقييم المستوى : funtastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond repute

funtastek2002 غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى funtastek2002 إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى funtastek2002 إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى funtastek2002 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى funtastek2002

افتراضي رد: من وقائع وسرايا الصحابة الكرام "سرية ذات السلاسل"

جزاك الله كل خير







من مواضيعي
0 افضل طرق التخسيس بدون نظام غذائي
0 العجل والتأني
0 دليل الوقاية من العنف الاسري
0 قصة الطفل المثالي
0 صباح البرد
0 خذيت عبره
0 يستدركني حلم
0 هل سيعود الشلهوب
0 التمارض
0 تعالي
0 قوانين منتدى حرف التميز وذائقة الإبداع
0 خلاص صارت النية
0 ادعوا لوالد اختنا روز
0 اعترف اني مجنون
0 الى متى
0 مناظر من فلسطين الحبيبه
0 احكي لك عن مشاعري
0 مناظر بجازان بالسعودية
0 مناطر خلابه في جبال فيفا وجيزان بالسعودية
0 براويز رووعه توحفه
0 براويز رووعه توحفه
0 تعريفات وصريحه
0 صور روعه
0 هديل االحمام
0 مدينتي الصغيرة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-12-2013, 10:40 AM   #6
موقوف

 رقم العضوية : 80021
 تاريخ التسجيل : 2 - 11 - 2012
 الإقامة : في وطني حيث أكون
الهواية : االأهتمام بأموري الشخصيه.
 المهنة : خاص جدآ
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : غير محدد
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 3,439
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 180
 عدد النقاط : 3667
 تقييم المستوى : جمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond reputeجمرة غضى has a reputation beyond repute

جمرة غضى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من وقائع وسرايا الصحابة الكرام "سرية ذات السلاسل"







من مواضيعي
0 الأبداع في التفكير .
0 القيمة الحقيقة لاتتغير .
0 قصة ببغاء ينطق لاإله الى الله .
0 طريقة عمل كيكة عيد الحب 2015 .
0 صور فتاة جميلة بوجه طفولي لكن بعضلات مفتولة وقوية
0 جرائم التغيير الديموغرافي-1 "إنجازات"مليشيات إيران في العراق
0 بطاطس بطعم الكباب
0 كلام فوق مستوى الأبداع والوصف ,,
0 الصمت لغة الأذكياء
0 بالصور : تصميم جديد للواتس اب على الاندرويد
0 طريقة عمل البهارات الإماراتية
0 توحيد أسئلة طلاب المرحلة المتوسطة في مادتين
0 الشريف يتنازل عن قاتل ابنته
0 غرف نوم بألوان دافئة لفصل الشتاء 2015..
0 طريقة عمل الباذنجان المحشي بلحم الغنم والبندورة
0 أغرب صور لعام 2014
0 الجوز..
0 الثوم نكهة قوية وحماية من امراض الدم والسموم
0 الإبرة والمقص
0 يلوموني فيك ي الأخضرررر
0 عمل الماجي المنزلي ..
0 أرز , الريزو على طريقة المطاعم ,
0 طريقة عمل شاي البرتقال
0 بالصور.. أجواء "هلالية" كرنفالية باستاد بارامات
0 إكسوارات سفرة طعام 2015/ 2014


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-12-2013, 06:51 PM   #7

مشرف المنتدى الاسلامي

 رقم العضوية : 86193
 تاريخ التسجيل : 6 - 10 - 2013
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الجزائر
 المشاركات : 4,960
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 144
 عدد النقاط : 2140
 تقييم المستوى : مشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond repute

مشاعر بدوية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من وقائع وسرايا الصحابة الكرام "سرية ذات السلاسل"


فانتستيك2002
كل الشكر ع روعة المرور المميز
احترامي







من مواضيعي
0 لا تصغ لمثبّط أو حاسد أو فارغ
0 لنجعل فصل الشتاء ل صالحنا في ايامه ولياليه
0 العــلاج الأمثل لمشـكلة المسـكرات والمـخدرات على يد رسول اللـه
0 من هو الراكب المهاجر؟ قصة اسلآم عكرمة بن عمرو
0 اول انقلآب ضد الزعيم الروحي في تاريخ الشبكة العنكبوتية
0 عقوبة من ينتهلك حرمة الجبل المقدس الثراتي
0 حين يكون للآهات انين
0 ما قيل في اول غذاء اهل الجنة زيادة كبد حوت
0 حياة النبي الكريم ما بين العناء والشدّة
0 نهاية قصة الاخوين المتخاصمين
0 صور ومعلومات عن انواع الثعالب في العالم 2015, تقرير مصور عن حيوان الثعلب 2015
0 سلآحه التخفي كنبات , صور ومعلومات عن التنين المورق2015, تنين البحر المورق2016
0 قلوبا الدماء فيها تجمدت وعيونا الدموع منها جفت
0 ماء الشروب الذي تشربه هل فكرت يوما فيه؟
0 لنتذاكر معا عن تلك المرأة التي امتدحها رسول الله ,, ام رمان,,
0 عدت والعود احمد // ابريل 2015
0 تَكَفّيِ يَاَ رَحِيلْ اَتْرُكْ لَنَا اَحْبَابَنَا
0 العابدة الناسكة امّ الدرداء التي رأت النبي
0 الـــم يأن لك اخي ان توقظ قلبك من غفلته
0 هل تدري اخي ما زاد المؤمن الروحي ؟
0 بين العلم والسنة ,حقائق علمية تكشف الاعجاز النبوي لـ العطاس والتثاؤب
0 تَحْتَ الرُّكّآّمْ لـِ ذّآّكِرّه لآّ تّنْسّىّ
0 وتبقى الاقنعة سترة لتعري الأرواح
0 لآ ادري حقا ان كنت استطيع المضيّ معكم أم سـ اعود ادراجي /افريل2015
0 دعونا نقتلع الحزن من دواخلنا المشبعة به


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-12-2013, 06:52 PM   #8

مشرف المنتدى الاسلامي

 رقم العضوية : 86193
 تاريخ التسجيل : 6 - 10 - 2013
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الجزائر
 المشاركات : 4,960
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 144
 عدد النقاط : 2140
 تقييم المستوى : مشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond repute

مشاعر بدوية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: من وقائع وسرايا الصحابة الكرام "سرية ذات السلاسل"


جمرة غضى
كل الشكر ع روعة المرور المميز
احترامي







من مواضيعي
0 لا تصغ لمثبّط أو حاسد أو فارغ
0 لنجعل فصل الشتاء ل صالحنا في ايامه ولياليه
0 العــلاج الأمثل لمشـكلة المسـكرات والمـخدرات على يد رسول اللـه
0 من هو الراكب المهاجر؟ قصة اسلآم عكرمة بن عمرو
0 اول انقلآب ضد الزعيم الروحي في تاريخ الشبكة العنكبوتية
0 عقوبة من ينتهلك حرمة الجبل المقدس الثراتي
0 حين يكون للآهات انين
0 ما قيل في اول غذاء اهل الجنة زيادة كبد حوت
0 حياة النبي الكريم ما بين العناء والشدّة
0 نهاية قصة الاخوين المتخاصمين
0 صور ومعلومات عن انواع الثعالب في العالم 2015, تقرير مصور عن حيوان الثعلب 2015
0 سلآحه التخفي كنبات , صور ومعلومات عن التنين المورق2015, تنين البحر المورق2016
0 قلوبا الدماء فيها تجمدت وعيونا الدموع منها جفت
0 ماء الشروب الذي تشربه هل فكرت يوما فيه؟
0 لنتذاكر معا عن تلك المرأة التي امتدحها رسول الله ,, ام رمان,,
0 عدت والعود احمد // ابريل 2015
0 تَكَفّيِ يَاَ رَحِيلْ اَتْرُكْ لَنَا اَحْبَابَنَا
0 العابدة الناسكة امّ الدرداء التي رأت النبي
0 الـــم يأن لك اخي ان توقظ قلبك من غفلته
0 هل تدري اخي ما زاد المؤمن الروحي ؟
0 بين العلم والسنة ,حقائق علمية تكشف الاعجاز النبوي لـ العطاس والتثاؤب
0 تَحْتَ الرُّكّآّمْ لـِ ذّآّكِرّه لآّ تّنْسّىّ
0 وتبقى الاقنعة سترة لتعري الأرواح
0 لآ ادري حقا ان كنت استطيع المضيّ معكم أم سـ اعود ادراجي /افريل2015
0 دعونا نقتلع الحزن من دواخلنا المشبعة به


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منتدى قصص الانبياء واالصحابه والصالحين



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 07:16 PM.