شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 27-10-2013, 10:07 AM   #1

مشرف سابق يستحق التقدير

 رقم العضوية : 77813
 تاريخ التسجيل : 5 - 8 - 2012
 الإقامة : تطوان ــ المغرب
الهواية : الثقافة العامة
 المهنة : مدرس
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : المغرب
 المشاركات : 9,636
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 7
 عدد النقاط : 15334
 تقييم المستوى : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

بوغالب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بوغالب

Post احذري القلق المرضي عند طفلك .. اليك المسبب والعلاج ..؟؟



احذري القلق المرضي عند طفلك .. اليك المسبب والعلاج ..؟؟




احذري القلق المرضي طفلك اليك المسبب والعلاج ..؟؟ 14471_large.jpg








القلق والخوف والوقوع فريسة لأفكار معينة، والميل نحو القيام بعمل أو سلوك معين، كرد فعل لموقف أو ظرف معين حدث فعلا أو على وشك الحدوث، يعتبر شيئا طبيعيا في حياة الإنسان اليومية، حيث إن هذه المشاعر حسب رأي خبراء الصحة النفسية ما هي سوى صمام الأمان، والذي يقوم بتحذير الإنسان من وجود خطر ما يهدد الجسم وضرورة تجنب هذا الخطر من خلال سلوك أو ردود فعل معينة.

تشكل الأمراض النفسية عبئا كبيرا على مرضاها، ويعاني الأطفال من المشكلات النفسية كما يعاني منها البالغون، ومن أبرز هذه المشكلات اضطراب القلق العام (generalized anxiety disorder) واختصارا "GAD"، وهو المصطلح الذي حددته الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال لتفسر القلق المستمر والمفرط وغير المنطقي وغير المحدد نحو شيء بذاته أو موقف معين لدى الأطفال.

وفي الواقع فإن الجسم يقوم عند حدوث مشاعر الخوف والقلق، بسلسلة من التغييرات الفسيولوجية الداخلية والتي من شأنها مساعدة الإنسان على التعامل مع موقف الخطر الوشيك سواء بالهرب من الموقف أو مواجهة الموقف.



ما هو القلق العام..؟؟


مرض القلق العام عبارة عن مشاعر خوف ورهبة مبالغ فيها أو غير مبررة لعدم وجود سبب واضح لها، وتستمر هذه المشاعر المبالغ بها أو الوهمية لمدة تزيد عن ستة أشهر.



نوبات الهلع والذعر الشديد:


وبالنسبة لمشاعر الخوف والذعر الشديد والخوف من خطر وهمي لا وجود له تسمى طبيا بأمراض نوبات الهلع والذعر الشديد غير المبررة.

وتحدث أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد عادة في فترة المراهقة أو السنين الأولى بعد البلوغ، والأسباب تتراوح بين الوراثة وعوامل كيميائية حيوية إضافة للأسباب النفسية مثل خوف وذعر قديم مكبوت داخل المريض.

وإن تناول كميات كثيرة من الكافيين (قهوة، شاي، مشروبات غازية) حسب رأي أطباء الصحة النفسية يؤدي إلى تنشيط وتحفيز حدوث نوبات الذعر والخوف الشديد.



القلق العام لدى الأطفال:


وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من مرض القلق العام، فهم يكونون أكثر عرضة وأكثر تأثرا من أقرانهم من غير المرضى في مواجهة المواقف نفسها، حيث إن توترهم يكون أكثر كما وكيفا فهم يقلقون حيال أدائهم المدرسي وتنافسهم مع الآخرين، سواء دراسيا أو حتى رياضيا، وأيضا على سلامتهم الشخصية وسلامة أفراد العائلة، إلى جانب القلق من أحداث مستقبلية مثل الزلازل أو حدوث تغيرات مناخية عنيفة كالعواصف أو ما شابه ذلك.

وقد يتمكن المريض من تجاهل القلق، ولكن تبقى المشكلة في عدم القدرة على التحكم به لأن الأطفال المصابين بالقلق العام يمرون بأوقات صعبة في محاولة إيقاف أو تهدئة القلق بداخلهم، وهذا يمكن أن يؤثر بالضرورة في أدائهم الدراسي أو سلوكهم العام، بالإضافة إلى الإحساس بعدم الأمان؛ حيث تتملكهم رغبة دائمة في الحصول على مشاعر الطمأنينة والأمان، مما يؤثر في نمو شخصياتهم وعلاقتهم الاجتماعية.



قلق الأطفال:


يبدو هؤلاء الأطفال غالبا مطيعين جدا ويسعون دائما نحو الكمال، وهم في حالة نقد دائم لأنفسهم، وغالبا ما يكونون مصرين على فعل الأشياء نفسها عدة مرات، مهما كانت هذه المهام بسيطة، لكي يتأكدوا أن المهمة قد أديت على أكمل وجه، وهم يقومون بهذا الأداء التكراري لكي يتمكنوا من خلق خط دفاعي لأنفسهم في مواجهة التوتر والقلق الدائم لديهم حيال أدائهم أمام الآخرين.

وينتشر القلق بنسبة ليست قليلة بين الأطفال؛ إذ تشير أحدث الدراسات الأميركية إلى وجود القلق بنسبة تتراوح بين 2.9 في المائة إلى 4.6 في المائة بين الفئة العمرية من 12 وحتى 17 عاما، وبشكل أقل حدة في الفئة العمرية من 5 إلى 11 عاما.

والأطفال والمراهقون من مرضى القلق غالبا ما يعانون من القلق المصاحب لبعض الأمراض النفسية الأخرى، مثل الوسواس القهري أو المخاوف غير المبررة.

وتميل اضطرابات القلق إلى عدم الاستقرار مع الزمن، أي أن الطفل يظل في حالة معاناة دائمة مع القلق لمدة طويلة، ولكن ليس بالضرورة للسبب نفسه.

واضطراب القلق مشكلة كبيرة وخطيرة تواجه الأطفال والمراهقين، ويدرك العلماء الآن أنه بالإضافة إلى التأثير البالغ السوء على حياة الطفل الاجتماعية والأكاديمية، فإنه يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة طويلة المدى، خاصة إذا صاحب القلق اضطراب نفسي آخر مثل الاكتئاب، حيث يرفع ذلك من معدلات محاولات الانتحار.



أسباب القلق:


هناك عوامل متعددة تؤدي إلى القلق، مثل العوامل العائلية والعوامل البيئية. وقد أظهرت الأبحاث أن هناك علاقة بين الآباء الذين يعانون من القلق والتغير في سلوك الطفل، حيث يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة من خلال وجوده الدائم مع نموذج للسلوك المتوتر، وبالتالي يتم التحفيز بشكل غير مباشر على القلق وزيادته.

كما تلعب دورها أيضا الأحداث المحيطة بالطفل، مثل المشكلات التي تواجه الأسرة سواء كانت مادية أو خلافات عائلية أو أخبار صادمة، كوفاة أحد الأقارب أو وقوع الطلاق بين الأبوين، وكذلك سلوك النهي والنهر المتواصل من الآباء جراء أخطاء بسيطة، مما يضع الطفل في حالة قلق دائم.. ولذلك فإن دور الأسرة بالغ الأهمية في تفهم حالة القلق لدى الأطفال.



الأعراض:


- سرعة التنفس وسرعة ضربات القلب.

- العرق والغثيان وبرودة اليدين.

- صعوبة البلع أو الإحساس بوجود شيء ما في الحلق.

- تشنجات العضلات أو تنميل أو آلام في العضلات.

- الصداع أو آلام بالمعدة.

ولكن ينبغي إدراك أن هذه الشكاوى ليست بالضرورة مصاحبة للقلق، ويجب التعامل معها على أنها شكاوى جسدية حتى يتم تشخيص القلق.



تشخيص القلق:


يتم عن طريق معرفة التاريخ المرضي بعناية من العائلة، والسؤال عن تاريخ عائلي للقلق أو الاعتلال النفسي لأحد الوالدين، وكذلك جلسات متابعة مباشرة مع الطفل وملاحظة سلوكه والسؤال عن أدائه الدراسي والاجتماعي مع أقرانه، مع الأخذ في الاعتبار التفرقة بين الأعراض الجسدية للقلق وبعض الأمراض الأخرى، مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية أو قرحة المعدة.



ويجب عدم تشخيص المرض إلا عند وجود خصائص معينة منها:


العلاج:


- العلاج النفسي بمعرفة الطبيب المختص عن طريق جلسات متعددة مع الطفل للتخلص من القلق وتعلم الاسترخاء النفسي، وكذلك تدريبه على معرفة المؤشرات الجسدية المصاحبة للقلق، كما أنه من المهم جدا مشاركة الآباء في العلاج، حيث إن وجود العائلة يساعد على تحسين تفاعل الطفل مع القلق ومحاولة حل المشكلات.

ويجب على الأسرة توفير الجو والبيئة الخالية من التوتر والمشاحنات، ومنح الطفل الثقة بنفسه وبالآخرين، وكذلك تعلم مواجهة المشكلات ومحاولة حلها.

- العلاج الدوائي، الذي يفضل أن يصاحب العلاج النفسي.. ومن أهم هذه الأدوية مضادات الاكتئاب، خاصة المثبطة لإعادة امتصاص السيروتونين بشكل انتقائي (selective serotonin reuptake inhibitor) (SSRI) التي تعد الخط العلاجي الأول.

وهذه الأدوية تعالج القلق بنجاح، ولكن يجب التعامل معها بحرص شديد، والالتزام بالجرعة والطريقة التي يحددها الطبيب، لأن لمثل هذه الأدوية أعراضا جانبية خطيرة، وإذا تم استخدامها بشكل غير مختص قد تؤدي إلى الانتحار، خاصة في مرضى الاكتئاب، أو التعود، خاصة لدى المراهقين، وكذلك يجب عدم توقفها إلا بشكل تدريجي حسب الوقت الذي يقرره الطبيب.


hp`vd hgrgr hglvqd uk] 'tg; >> hgd; hglsff ,hgugh[ >>??







من مواضيعي
0 طريقة عمل كوفر دي بروكسيل اللذيذ ..؟؟
0 كرات اللحم الهشة ..؟؟
0 شاركنا رايك .. هل الرجل منصف في نظرته للمرأة ..؟؟
0 احصلى على شعر قوى و لامع بــ .. الزبادى و الحنة ..؟؟
0 فوائد الكركدية للبشرة و الشعر ..؟؟
0 خاص جدا للبنات فقط ..؟؟
0 معلمة تخسر 50 كلغم من وزنها بسبب تلميذ ..؟؟
0 احذري القلق المرضي عند طفلك .. اليك المسبب والعلاج ..؟؟
0 إلى كل أم وكل حامل .. هل تعلمين كيف يولد طفلك ..؟؟
0 أفضل الطرق التي تزيد من أنوثتك في الشتاء ..؟؟
0 لمسات هامة تجعلك أكثر أنوثة ..؟؟
0 أزواج يكشفون مزايا المعارك الزوجية ..؟؟
0 كيف تتعاملين مع الزوج القاسي والعنيف ..؟؟
0 لماذا تكره المرأة الرجل الغيور ..؟؟
0 معلومات جديدة وهامة حول كيفية المحافظة علي حدة الإبصار ..؟؟
0 الشاي الأبيض .. يجدد حيوية الجسم ويمنع الهرم ..؟؟
0 أشخاص يجب تجنبهم عند اختيار الزوج ..؟؟
0 رقة و نعومة حواء المحجبة في عبايات سواريه 2013 ..؟؟
0 تقرير دولي .. دول الشرق الأوسط لم تحقق تقدما في المساواة بين الجنسين العام الماضي ..؟؟
0 ألوان وموديلات أزياء شتاء 2013 ..؟؟
0 شنقت نفسها.. لتقابل والدها المتوفى ..؟؟
0 كيف تضبطين مواعيد نومك ..؟؟
0 البطاطا تحمي الجسم من امراض التدخين ..؟؟
0 تنظيف الاذت .. و أضراره ..؟؟
0 امور تدمر الثقة بالنفس فى شخصية الرجل ..؟؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-10-2013, 11:22 AM   #2

 رقم العضوية : 73046
 تاريخ التسجيل : 11 - 3 - 2012
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 34,397
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1542
 عدد النقاط : 49748
 تقييم المستوى : اناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond repute

اناهيد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: احذري القلق المرضي عند طفلك .. اليك المسبب والعلاج ..؟؟

روووعه
شكرا للتميز







من مواضيعي
0 كل عام وانتم بخير ال حبي لك ---
0 الرائعون ---
0 تعزيه بوفاة زميلنا رحمة الله عليه ----
0 صباح الخير لكل الاعضاء ---
0 عام سعيد اعضاء منتدى حبي لك
0 كل عام وانتم بخير ال حبي لك
0 أسباب التجاعيد حول العين وعلاجها بطرق سهلة
0 حقائب السفر التي يمكن ركوبها
0 أطعمة تقلل من مستويات التوتر والإكتئاب
0 مرض الرجفان الأذيني : ما هي اسبابه
0 التهاب الأذن الوسطى : اهم معلومات عنه وكيفية علاجه
0 اغتراب روح تكفنت بالصمت --
0 رمضان كــــــــريم وكل عــــام وانتم بخــــــير ***
0 أيقنت أنّ ...
0 عذراً لـ"نفسي " ,وسحقآ لـ"صمتي "
0 اروع واسرع عجينه مناقيش ***
0 (( مواضيعي ....اناهيد ))لشهر يناير 2016
0 °؛©][ عندمـا نكـون أوفيـاء ][©؛°*
0 زهرة اللبن الثلجيه _
0 الحنيــــن للماضــــي **
0 ** عـــام سعيــــد اعضـاء منتـدى حبـي لــــك **
0 رحبوا معي بالاخ **** معن ابو عبيدة ***
0 رحبوا معي بالغاليه ((( جيجي زهران )))
0 كـــــــن......
0 الإحترآم ..صفة تشبه الشخص الملكي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 28-10-2013, 10:34 AM   #3

 رقم العضوية : 50529
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : الرياض
الهواية : السباحه والنت
 المهنة : موظف بس اها عاد عن اللقافه
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 8,923
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 148
 عدد النقاط : 16474
 تقييم المستوى : funtastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond repute

funtastek2002 غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى funtastek2002 إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى funtastek2002 إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى funtastek2002 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى funtastek2002

افتراضي رد: احذري القلق المرضي عند طفلك .. اليك المسبب والعلاج ..؟؟

يعطيك الف عافية اخوي







من مواضيعي
0 افضل طرق التخسيس بدون نظام غذائي
0 العجل والتأني
0 دليل الوقاية من العنف الاسري
0 قصة الطفل المثالي
0 صباح البرد
0 خذيت عبره
0 يستدركني حلم
0 هل سيعود الشلهوب
0 التمارض
0 تعالي
0 قوانين منتدى حرف التميز وذائقة الإبداع
0 خلاص صارت النية
0 ادعوا لوالد اختنا روز
0 اعترف اني مجنون
0 الى متى
0 مناظر من فلسطين الحبيبه
0 احكي لك عن مشاعري
0 مناظر بجازان بالسعودية
0 مناطر خلابه في جبال فيفا وجيزان بالسعودية
0 براويز رووعه توحفه
0 براويز رووعه توحفه
0 تعريفات وصريحه
0 صور روعه
0 هديل االحمام
0 مدينتي الصغيرة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 28-10-2013, 07:02 PM   #4
موقوف

 رقم العضوية : 82693
 تاريخ التسجيل : 10 - 3 - 2013
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 1,379
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 99
 عدد النقاط : 744
 تقييم المستوى : محمد حمدي. is a splendid one to beholdمحمد حمدي. is a splendid one to beholdمحمد حمدي. is a splendid one to beholdمحمد حمدي. is a splendid one to beholdمحمد حمدي. is a splendid one to beholdمحمد حمدي. is a splendid one to beholdمحمد حمدي. is a splendid one to behold

محمد حمدي. غير متواجد حالياً

افتراضي رد: احذري القلق المرضي عند طفلك .. اليك المسبب والعلاج ..؟؟







من مواضيعي
0 نجوم استغنت عنها السماء ..
0 سيف سلمان : عبدالغني أبكاني .. شتم أمي وأبي ولا أرغب في الأعتذار منه أو معاقبته
0 بالفيديو .. وفاة مصارع مكسيكي داخل الحلبة اثناء مباراته مع ميسترو
0 برشلونة يحافظ على الصدارة بـ2 في "إيبار"
0 "الرائد" يوقف "النصر" وغيوم "العروبة" تُخفي "الهلال".. و"الاتحاد" يعود للانتصارات ..
0 "الهلال" يسقي عشاقه العذاب.. ويذيقهم خسارة جديدة
0 طلب الترقية لمراقب اقسام في المنتدى الاسلامي
0 "قرعة كأس الملك سلمان الأولى" .. مراسم وسباق محموم وأثارة
0 رسمياً.. العراق تعتذر عن استضافة خليجي 23
0 بالصور.. رأسية "سيرجييف" تمنح أوزباكستان الانتصار على كوريا الشمالية
0 "لاعبو الـ 389 مليون ريال ومدرب ’’ الفزعة ’’ .. هل سيعودون بكأس آسيا؟
0 سان لورينزو يضرب موعدا مع ريال مدريد في نهائي كاس العالم للأندية
0 إسرائيل تعتقل فلسطينيين في تهمه التحريض على العنف
0 نائب يدعو لمحاكمة عباس بتهمة ’’ الخيانة العضمى ’’
0 الهلال يفاوض الكولومبي’’جاكسون مارتينيز’’
0 خيتافي يوقف انتصارات برشلونة
0 الجاسر : الهلال سيسعى بقوة للحصول على اللقب الاسيوي
0 40 رجلأمن لحماية نادي ريال مدريد بالمغرب
0 ضبط باكستاني يروج الحشيش داخل بقالة في وادي الدواسر
0 عبدالله بن مساعد: سعيد بتكريم الرجال الذين خدموا الكرةالسعودية
0 بالصور.. لامبورجيني وبنتلي وفيراري ومرسيدس تكشف عن جديدها في معرض باريس الدولي
0 بالصور.. لاعبو "الأخضر" ينتظمون في معسكر المنتخب بجدة -
0 والد "أماني": ابنتي لاقت ربها بعدما عايشت "حشرات العناية المدمرة
0 "قاائمة "الأخضر": "عبدالغني" الأكبر سناً.. وفهد المولد الأصغرالاصغر
0 بالصور.. غزة تزف 500 حاج من ضيوف خادم الحرمين للمشاعر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منتدى الاسرة والطفل



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 07:01 PM.