شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > اقسام المرأة والديكور والطبخ > منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة

منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة يختص بذوي الاحتياجات الخاصة من جميع النواحي والنصائح والدروس والتعليم للمعاقين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-05-2013, 10:45 PM   #1

مشرفة منتدى الطب والصحه ومنتدى العنف الاسري

 رقم العضوية : 71452
 تاريخ التسجيل : 3 - 2 - 2012
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 6,440
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 6
 عدد النقاط : 5890
 تقييم المستوى : انين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond repute

انين, غير متواجد حالياً

افتراضي اعاقة الابناء وقسوة الاباء...


اعاقة الابناء وقسوة الاباء....

الأم تنازلت رسميا عن ابنتها.. والأب يعاير ابنه بالمرض

إعاقة الأبناء وقسوة الآباء
اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif


نستطيع أن نواجه مرضا صعبا، لكننا لا نستطيع أن نتحمل قسوة الأحبة! قد نرضى بقدر مؤلم، لكن كيف نرضى أن يتنازل عنا آباؤنا طوعاً أو يتأففون منا لأننا معاقون ولم نحقق حلمهم في أطفال أصحاء متفوقين؟!.. هذا هو لسان حال آلاف الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة..

حين يصدمهم نفور الأهل منهم فيتخلون عنهم أو يعاملونهم بطريقة عدائية تعكس مشاعر سلبية تجاههم لا لشيء إلا لأنهم غير مستوفين للشروط المرغوب فيها، أو لأنهم أحبطوا أمنياتهم النرجسية في طفل سليم عقليا وجسديا ومتفوق دراسيا!

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif
بالطبع هناك آباء وأمهات ينفقون من أموالهم وجهدهم ووقتهم ويضحون

بأشياء شخصية كثيرة من أجل أولادهم المعاقين، يحيطونهم بالحب والحنان والاحتواء ويعتبرونهم جزءا مشعا في حياتهم، ولا يشعرون بالخجل الاجتماعي منهم، بل يحاولون أن يكون لهم مكان بارز بين الأطفال الأسوياء، فنجدهم حريصين على تنمية مواهبهم واستغلال قدراتهم إيجابياً ومساعدتهم على التمتع بالحياة قدر استطاعتهم.
اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif


لكنْ هناك جانب آخر مظلم في العلاقة بين الأسرة وطفلها المعاق، يظهر في بعض المواقف السلبية، فمثلاً اصطحب أب ابنه ذا السنوات الأربع لتطبيق اختبار معين، وعندما لم يستجب لمعظم الأسئلة لأنه يعاني تأخرا عقلياً، لم يحتمل الأب فشل ابنه وإعاقته وراح يردد عبارات وتعليقات ساخرة: «هذا متخلف لا يعرف شيئاً.. يعيش في البيت مثل الحيوان يأكل ويشرب فقط».

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif


ثم أثناء خروجه من المكتب عبر الأب عن غضبه الشديد من طفله بأن ضربه بيده بقوة فسقط الطفل على الأرض باكياً!.. هذا الموقف المؤلم ذكرني بقصة شاب أعرفه، رفض تقبل العزاء في والده الذي حرمه من الميراث نهائياً لأنه كان يعاني درجة خفيفة من التخلف العقلي، فأصر الشاب على إضرام النار في قبر أبيه بعد دفنه، وعندما هاجمه الناس قال إن أباه كان يعايره بمرضه باستمرار، ويرفض أن يأكل معهم أو يجتمع معهم في مناسبة عائلية لأنه يسبب له الحرج، وفي النهاية تركه بلا مال، يتسول الأكل والشرب حتى يعيش!

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif
صدمة

غالباً ما يصاب الآباء بصدمة كبيرة حين يعرفون أن طفلهم متأخر عقليا أو مصاب بمرض خطير يؤثر في قدراته العقلية وتحصيله الدراسي، أي ببساطة لن يكون طفلا طبيعياً، وتختلف استجابتهم وسلوكهم تجاه الطفل بقدر ثقافتهم ونضجهم النفسي، فمثلا:



اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif


ــــ بعض الآباء يفضلون وضع أطفالهم المعاقين في مؤسسات رعاية دائمة حيث يوفرون لهم مكانا مختصا في مثل حالاتهم ويكتفون بدفع المصروفات المطلوبة، وزيارتهم مرة أسبوعيا أو شهرياً أو حسبما تسمح ظروفهم، وكأنهم يتخلصون منهم بطريقة «شيك»!
اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif

ــــ آخرون يجلبون لهم خدما ويخصصون لهم مكانا منعزلاً عن البيت (ملحق، أو سرداب، أو غرفة على سطح المنزل) وتكون الخادمة مسؤولة بشكل كامل عن الطفل وأكله وشربه وتمريضه ونومه وخروجه، من دون أن يتورط الأب أو الأم فيه عاطفيا أو تربوياً وكأنه كم مهمل في الحياة، المهم ألا يكون مصدر إزعاج أو حرج اجتماعي لهم!

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif


ــــ أحيانا يقبل الأهل على مضض بوجود الطفل معهم وجودا ظاهرياً، لكنهم منفصلون عنه نفسياً، لا يطيقون الاقتراب منه بحميمية، يتحاشون الحديث عنه باستمرار، وإذا اضطروا يتكلمون عنه وكأنه شخص غريب لا تربطهم به صلة، يذكرون عيوبه والمشكلات التي يسببها لهم، وكأنهم يعلنون أمام الآخرين عدم انتمائه اليهم ويبرئون ذمتهم منه، نظراتهم إليه عدوانية ومتحفزة، ونبرة أصواتهم جارحة، وأحيانا لا يذكرونه ضمن أطفالهم وكأنهم ينكرون وجوده في الحياة لأنه من وجهة نظرهم غير جدير بها!

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif


ــــ يصل الأمر أحيانا ببعض الأُسر إلى هجر الطفل أو التنازل عنه والانسحاب من حياته نهائيا بحجة أنها لا تحتمل الوجود معه وتفتقر القدرة على مساعدته والقيام بدورها تجاهه. أعرف أبا ترك زوجته وطفلين توأمين مصابين بتأخر عقلي شديد، ورحل ليتزوج وينجب أطفالا أصحاء.. وأعرف أما تنازلت رسمياً عن ابنتها بحجة أنها لا تقدر نفسيا على مساندتها وتحمل مرضها الخطير حيث أخبرها الأطباء أن لا علاج له!
اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif
حب مشروط!

هذه وغيرها حلول مشوهة يلجأ إليها الأهل لكي يتخففوا من عبء الالتزام بأبنائهم المعاقين، فيحولونهم إلى «شيء» من دون مراعاة مشاعرهم وحقهم في حياة عائلية طبيعية، لأنهم في هذه الحالة يحبون أطفالهم حبا مشروطا Conditional love أي يشعرون بالتحقق والفخر بهم حين يكونون أصحاء وفي كامل لياقتهم، وأذكياء ومتفوقين دراسياً أو موهوبين في لعبة أو نشاط ما، وقتها لا يكفون عن الحديث الإيجابي عنهم واصطحابهم معهم في كل مكان والتباهي بهم أمام المجتمع،

أما إذا ابتلاهم الله بأطفال معاقين جسديا أو عقليا، فإنهم يشعرون بالخذلان والحرج منهم ويغلب عليهم الإحساس بالخسارة والإخفاق، فهم في هذه الحالة يرون أنهم كآباء وأمهات فشلوا في إنجاب طفل\ يستحق الفخر به.. طفل أفسد عليهم الحياة، وأحبط تلك المعادلة المتخيلة لديهم عن طفل كامل المواصفات!

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif
بالتالي لا يمكنهم تجاوز الجرح النرجسي، فيعبرون عن إخفاقهم بممارسة السادية الظاهرة أو الكامنة عليهم باستمرار، فهذا الطفل الذي لم يستوف الشروط المطلوبة أصبح عثرة أمام إحساسهم بالرضا النفسي، فهو دائما يذكرهم بالخيبة والفشل وبأنهم أقل من آخرين نجحوا في إنجاب أطفال بمواصفات سحرية! لذا لا يستطيعون مواجهة واقع مؤلم يعيشه الطفل المريض ويعيشونه معه، فنجدهم ـ شعوريا أو لاشعوريا ـ يصبون كل غضبهم على الطفل وكأنه تعمد وضعهم في خانة «آباء فاشلين».

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif
نظرة مختلفة

أدرك جيدا أن المرض ابتلاء صعب، خصوصا إذا أصاب فلذات أكبادنا، وأن لكل منا قدرته في تحمل هذا الألم وتبعاته، خصوصا إذا قُدر للطفل أن يعيش مريضا طوال عمره، وما يخلف ذلك من عمليات جراحية أو مساعدة كلية أو رعاية تامة مجهدة ومؤلمة في آن.. لكن ثمة حالات تُُقاس فيها إنسانية البشر بعيدا عن حساباتهم النرجسية ورغباتهم الملتصقة بالذات.

من الصعب رهن علاقتنا بأولادنا بشروط الجودة، فالحب، خصوصا للمقربين من روحنا، يفترض أن يكون للشخص في ذاته سواء كان مريضا أو سليما، فاشلا أو ناجحا، متفوقا أو ضعيفا، أي حب غير مشروط وغير مرتبط بحالات لا يضمن أحدنا استمرارها لنفسه أو لغيره.

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif

إن تقبل الطفل في كل حالاته يزيد من مناعته النفسية وقدرته على المقاومة والتعايش مع الألم، ومن الخطأ أن نتوقع أن الطفل المعاق لا يشعر ولا يتأثر باللفظ أو النفور منه أو فقدان الحنان والاحتواء، بالعكس هو أكثر حساسية للمشاعر العميقة ويلتقط الزيف والإدعاء بقوة لا تخطر على قلب بشر، فربما فقد بعض الحواس والقدرة العقلية لكنه لم يفقد البصيرة والإحساس بمشاعر الآخرين تجاهه. لذا من المهم الالتفات إلى بعض الجوانب المهمة مثل:

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif
ــــ من حق الطفل المتأخر عقليا أن يعيش مع أسرته لا بعيدا عنها أو منعزلا بمفرده، لكن من الممكن إلحاق الطفل بأحد مراكز التدريب والرعاية النهارية لحالات مشابهة له، أو الاستعانة بأخصائي احتياجات خاصة للتعامل مع الطفل ووضع برنامج سلوكي معرفي أكاديمي يتفق وقدراته واستعداده النفسي والبدني، وتدريب الأسرة على متابعة هذا البرنامج ومراجعة نتائجه مع الأخصائي.

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif

ــــ أن تحرص الأسرة على حضور برامج تدريبية وتثقيفية لاكتساب مهارات التعامل مع طفلهم، لأنني لاحظت أن معظم الأسر لا تدرك كيفية التعامل مع الطفل، ما يتسبب في تأخره كثيرا عن أطفال مشابهين له، فمثلا معظم الأطفال لا يتدربون على ضبط التبول والتبرز، والعناية الذاتية مثل الاستحمام وتنظيف الأسنان والاعتماد على أنفسهم في الأكل والشرب وبعض المهارات الأكاديمية البسيطة التي من الممكن اكتسابها في حال تمتع الأهل بقدر من الوعي والمعرفة.

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif
ــــ بعض الأهل يتسببون لأنفسهم في الحرج الاجتماعي ويلقون باللوم على الطفل، لأنهم إما أن يقسوا عليه جدا أو يتساهلوا معه جدا، فلا يستطيعون الموازنة في السلوك معه فتكون النتيجة أن يضطرب سلوكيا، يسب الآخرين ويضربهم ويخطف منهم الأشياء وغيرها من السلوكيات المخزية التي تحتاج فقط إلى بعض الحزم لأنها لا ترتبط بالإعاقة وإنما بسوء التربية.

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif
ــــ من الجيد أن تستعين الأسرة بخادمة متعلمة أو ممرضة مدربة على دورها مع الطفل، لتقوم برعايته جزئيا، خصوصا في حال غياب الأم، لكن تحت إشراف الأسرة ودون الاعتماد عليها تماما.
اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif


ــــ من المهم البحث عن قدرات الطفل ومواهبه وتنميتها ومحاولة إدماجه مع أخوته أو باقي أفراد أسرته من العاديين، فهذا يحسن من حالته النفسية ويزيد من تقديره لذاته، خصوصا إذا كانت إعاقته بسيطة أو متوسطة، أما الإعاقات العميقة والشديدة فيكفي معاملتهم بآدمية والرضا بقضاء الله، فالشعور بالرضا يخفف إحساسنا بالألم، وفي كل الأحوال علينا أن نقوم بدورنا كآباء حقيقيين، لا آباء مع إيقاف التنفيذ!

اعاقة الابناء وقسوة الاباء... 860.gif


huhrm hghfkhx ,rs,m hghfhx>>>







من مواضيعي
0 الامراض التي تصب المعدة و انواعها
0 لا يوجد مستحيل ,, فقط فكر!!
0 سعادتك في ذاكرتك .. وذاكرتك في ذكرياتك
0 إرتقاء المرأة منطلق لإرتقاء المجتمع .. ؟؟
0 قوامة الرجل على المرأه مسؤليه آم آمتيآز ؟
0 كل إنسان يمر بفترة ,،
0 لا للعنف بشتى أنواعه
0 كيف تعلمين طفلك تقدير النعمه
0 التعريف بالهُرمونات‎...
0 الأراء المرتعشة
0 التمارين المنزلية الشلل النصفي بالصور
0 جربت هذا الإحساس . . ؟
0 من يؤمن بان العطاء لاينتظر الجزاء
0 الناس أم الزمن..من تغير؟!
0 وقل ربي ارحمهمـــا
0 وصيات اللجنة الدولية لحماية الأطفال من الإعتداء الجنسي
0 ثق بنفسك و اصنع القرار!
0 (((الانحراف).... أريد ان أسمع أراءكم في هذه القضيه...ممكــن؟؟
0 كيف تمكن هؤلاء من كظم غيظهم وتهدئة أعصابهم
0 آيهمآ تختآر العتاب ثم الرحيل آو الرحيل بصمت?
0 رذآذ حلمٍ مهشم على { ضريح القلب }
0 عرووسٌ تحتضر
0 أسوأ أربعة أطعمة في العشاء!
0 طريقة الاتصال بالاشخاص ذهنيا...
0 هل بدأت بفقدآن شعرك من أعلى الرأس ؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-05-2013, 10:48 PM   #2

 رقم العضوية : 73046
 تاريخ التسجيل : 11 - 3 - 2012
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 34,397
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1542
 عدد النقاط : 49748
 تقييم المستوى : اناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond repute

اناهيد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اعاقة الابناء وقسوة الاباء...

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي







من مواضيعي
0 كل عام وانتم بخير ال حبي لك ---
0 الرائعون ---
0 تعزيه بوفاة زميلنا رحمة الله عليه ----
0 صباح الخير لكل الاعضاء ---
0 عام سعيد اعضاء منتدى حبي لك
0 كل عام وانتم بخير ال حبي لك
0 أسباب التجاعيد حول العين وعلاجها بطرق سهلة
0 حقائب السفر التي يمكن ركوبها
0 أطعمة تقلل من مستويات التوتر والإكتئاب
0 مرض الرجفان الأذيني : ما هي اسبابه
0 التهاب الأذن الوسطى : اهم معلومات عنه وكيفية علاجه
0 اغتراب روح تكفنت بالصمت --
0 رمضان كــــــــريم وكل عــــام وانتم بخــــــير ***
0 أيقنت أنّ ...
0 عذراً لـ"نفسي " ,وسحقآ لـ"صمتي "
0 اروع واسرع عجينه مناقيش ***
0 (( مواضيعي ....اناهيد ))لشهر يناير 2016
0 °؛©][ عندمـا نكـون أوفيـاء ][©؛°*
0 زهرة اللبن الثلجيه _
0 الحنيــــن للماضــــي **
0 ** عـــام سعيــــد اعضـاء منتـدى حبـي لــــك **
0 رحبوا معي بالاخ **** معن ابو عبيدة ***
0 رحبوا معي بالغاليه ((( جيجي زهران )))
0 كـــــــن......
0 الإحترآم ..صفة تشبه الشخص الملكي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-05-2013, 01:12 AM   #3

صاحب عطاء

 رقم العضوية : 67165
 تاريخ التسجيل : 23 - 10 - 2011
 الإقامة : حيث قدس الاقداس
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الاردن
 المشاركات : 12,714
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 42
 عدد النقاط : 114985
 تقييم المستوى : نشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond repute

نشمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نشمي

افتراضي رد: اعاقة الابناء وقسوة الاباء...




يسلموا انين

على الطرح القيم


نشمي









من مواضيعي
0 خلفيات واتس اب whatsapp wallpaper
0 صور واتس اب اسلامية
0 status ستاتس الواتس اب
0 همسات روح
0 شعب يتحدى العالم ... ما لا تعرفه عن كوريا الشمالية
0 تستحق القرأة ... الشاب وصاحب المزرعة
0 بالأسود أحلى , حيوانات سوداء ولكنها جميلة
0 الشجرة التى قابل عندها سيدنا إبراهيم الملائكة
0 إيفوماوس , evoMouse ,
0 صور مدهشة تُحاكي جسم الإنسان
0 أوروبا تغرق: 20 صورة للفيضانات التاريخية التي تجتاح وسط أوروبا
0 ذرة الهايدروجين , صورة فوتوغرافية عن قرب , لأول مرة في التاريخ
0 الباب السحري , Secret Door
0 ولا زال نهر الحب يجري ليعآنق العليآء♥ مميزو الشهر♥ ‏
0 أشهر عشر نساء خلّدهن الرسم
0 أجمل الجسور حول العالم
0 صهيون تشان , رب اكبر عائلة في العالم
0 نبات يشبة رأس الثعبان
0 هولي ويجمان , المحاربين في غينيا الجديدة
0 سوتشو , فينيسا الصينية
0 أغرب المشاريع المؤجلة في دبي
0 عبارات أعيدوا قراءتها بهدوء
0 ساجاوا الياباني , آكل لحوم البشر
0 أنتوغو , طقوس الصيد المقدس في مالي
0 “بي” لعبة ستغير مستقبل المواصلات


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-05-2013, 10:25 PM   #4

مشرفة منتدى الطب والصحه ومنتدى العنف الاسري

 رقم العضوية : 71452
 تاريخ التسجيل : 3 - 2 - 2012
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 6,440
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 6
 عدد النقاط : 5890
 تقييم المستوى : انين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond reputeانين, has a reputation beyond repute

انين, غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اعاقة الابناء وقسوة الاباء...

اناهيد
نشمي
ربي لا يحرمني من طلتكم كل الود لــ اروحكم







من مواضيعي
0 الامراض التي تصب المعدة و انواعها
0 لا يوجد مستحيل ,, فقط فكر!!
0 سعادتك في ذاكرتك .. وذاكرتك في ذكرياتك
0 إرتقاء المرأة منطلق لإرتقاء المجتمع .. ؟؟
0 قوامة الرجل على المرأه مسؤليه آم آمتيآز ؟
0 كل إنسان يمر بفترة ,،
0 لا للعنف بشتى أنواعه
0 كيف تعلمين طفلك تقدير النعمه
0 التعريف بالهُرمونات‎...
0 الأراء المرتعشة
0 التمارين المنزلية الشلل النصفي بالصور
0 جربت هذا الإحساس . . ؟
0 من يؤمن بان العطاء لاينتظر الجزاء
0 الناس أم الزمن..من تغير؟!
0 وقل ربي ارحمهمـــا
0 وصيات اللجنة الدولية لحماية الأطفال من الإعتداء الجنسي
0 ثق بنفسك و اصنع القرار!
0 (((الانحراف).... أريد ان أسمع أراءكم في هذه القضيه...ممكــن؟؟
0 كيف تمكن هؤلاء من كظم غيظهم وتهدئة أعصابهم
0 آيهمآ تختآر العتاب ثم الرحيل آو الرحيل بصمت?
0 رذآذ حلمٍ مهشم على { ضريح القلب }
0 عرووسٌ تحتضر
0 أسوأ أربعة أطعمة في العشاء!
0 طريقة الاتصال بالاشخاص ذهنيا...
0 هل بدأت بفقدآن شعرك من أعلى الرأس ؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 02-06-2013, 02:40 AM   #5

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 73791
 تاريخ التسجيل : 29 - 3 - 2012
 الإقامة : فى قلب احبائى
الهواية : ‫انا لا ألوح للشخص مرتين ، ! تجاهلني " مره " ، سأتجاهلك عمرآ كاملآ
 المهنة : قلبى ما يشبهنيش
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 16,540
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 7
 عدد النقاط : 100262
 تقييم المستوى : ʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond repute

ʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اعاقة الابناء وقسوة الاباء...



يعطيك العآفيه على رقي طرحك
تألقت بفكر وروعة طرحك
سلمت وسلم نبضك الندي

دمت بود من الرحمن
تحيه معطره بورد الجوري

تقديرى وشكرى
تمرد انثى







من مواضيعي
0 وجودي في داخلك.. ينفيني من الواقعية
0 اهداء للخيال
0 كـْم آشتِهيً ممآرٍسّة آلِجنوَن معّكـْ
0 من الذكاء أن تكون غبياً في بعض المواقف
0 الخداع لعبة تنكر قد تنجح فى بادىء الامر
0 لحظة عناق ...
0 الخيمة الرمضانية الكبرى لعام 2013
0 هنوا معى تلك الانثى المتمردة )me( لوصولى للالفية 16000
0 عندما يسألوك عنى؟ قل!!!
0 خـآويةٌ في عُروشِ الروحِ
0 النهضة فى اسبوووع
0 شربت النيدو علشان انساااك!!
0 إذا ذكرت الحب فتكلم همسا
0 اشباح تستوطن نفوسنا
0 عند أبواب حلم..لقاء يتجدد
0 غرور وتمرد انثى
0 يا سيد الثورات العناديه
0 بين الذكر والأنثى حوآرُ اليآسمين ..
0 أجبنـــــــــــى يا محبوبى؟؟.................
0 سيدي الغبي جدا
0 ليس عليك ان تكون مثالىا او كاملا
0 كآن يآمكآن كان في وحده اسمهآ || تمرد انثى ||
0 دَعودتُ سَجائرك لِلعَشاء
0 تبآ لها أنها مميته!!
0 يارب احمى مصر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 06-10-2013, 11:59 PM   #6

مشرف المنتدى الاسلامي

 رقم العضوية : 86193
 تاريخ التسجيل : 6 - 10 - 2013
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الجزائر
 المشاركات : 4,960
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 144
 عدد النقاط : 2140
 تقييم المستوى : مشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond reputeمشاعر بدوية has a reputation beyond repute

مشاعر بدوية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اعاقة الابناء وقسوة الاباء...

يعطيك آلعآفيهَ على طرحكُ المميزُ...
دوٌمآ بآنتظاار المزيدُ من جديدكُ القآآدمُ...~~
لك خاالصُ آحترآميْ...~~







من مواضيعي
0 لا تصغ لمثبّط أو حاسد أو فارغ
0 لنجعل فصل الشتاء ل صالحنا في ايامه ولياليه
0 العــلاج الأمثل لمشـكلة المسـكرات والمـخدرات على يد رسول اللـه
0 من هو الراكب المهاجر؟ قصة اسلآم عكرمة بن عمرو
0 اول انقلآب ضد الزعيم الروحي في تاريخ الشبكة العنكبوتية
0 عقوبة من ينتهلك حرمة الجبل المقدس الثراتي
0 حين يكون للآهات انين
0 ما قيل في اول غذاء اهل الجنة زيادة كبد حوت
0 حياة النبي الكريم ما بين العناء والشدّة
0 نهاية قصة الاخوين المتخاصمين
0 صور ومعلومات عن انواع الثعالب في العالم 2015, تقرير مصور عن حيوان الثعلب 2015
0 سلآحه التخفي كنبات , صور ومعلومات عن التنين المورق2015, تنين البحر المورق2016
0 قلوبا الدماء فيها تجمدت وعيونا الدموع منها جفت
0 ماء الشروب الذي تشربه هل فكرت يوما فيه؟
0 لنتذاكر معا عن تلك المرأة التي امتدحها رسول الله ,, ام رمان,,
0 عدت والعود احمد // ابريل 2015
0 تَكَفّيِ يَاَ رَحِيلْ اَتْرُكْ لَنَا اَحْبَابَنَا
0 العابدة الناسكة امّ الدرداء التي رأت النبي
0 الـــم يأن لك اخي ان توقظ قلبك من غفلته
0 هل تدري اخي ما زاد المؤمن الروحي ؟
0 بين العلم والسنة ,حقائق علمية تكشف الاعجاز النبوي لـ العطاس والتثاؤب
0 تَحْتَ الرُّكّآّمْ لـِ ذّآّكِرّه لآّ تّنْسّىّ
0 وتبقى الاقنعة سترة لتعري الأرواح
0 لآ ادري حقا ان كنت استطيع المضيّ معكم أم سـ اعود ادراجي /افريل2015
0 دعونا نقتلع الحزن من دواخلنا المشبعة به


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 07-10-2013, 04:12 AM   #7

 رقم العضوية : 89614
 تاريخ التسجيل : 28 - 12 - 2014
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 17,190
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 24
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : ايام وبتعيشنا is on a distinguished road

ايام وبتعيشنا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اعاقة الابناء وقسوة الاباء...

شكراااااا جزيلا انين على الطرح القيم والهادف
تحياتي







من مواضيعي
0 أناقة فرنسية بطابع كلاسيكي
0 تعاهدنا ألا نعشق...فعشقنا!!!
0 أليست سحبا...!!!!
0 هنيئاً لك يا من ينادي بأسمك جبريل في أهل السماء
0 بطاقات للتأمل!!!!!
0 رسائل متناثرة عبر أثير الزمن!!!
0 أساور ورد ...بمعصم من حديد
0 معلومات طريفة!!!!
0 ذكريات مخدوشة بعبث السنين!!!!
0 أثينا تراث الاساطير الاغريقية
0 التسـآقط النجمي ..الخروج من الجسد ...
0 حيوان لايمكن تدميره
0 ياصباحي... اينك عني !!!!
0 تشكيلة ملابس للصبايا للصيف
0 كأس نخب الواقع!!!
0 منزل يحلم به كل طفل!!!!
0 هناك في الجنة ... تنتهي حكايات الحنين...
0 لماذا يوجد خط تقسيم في بعض اقراص الدواء...
0 على معزوفات عشق تعدى الحدود...
0 عندما يموت حلم في مخيلتك!!!!
0 بالصور ..البفن طائر عجيب يشعر بالذنب ويحزن كالانسان
0 أسرّة متسلقي الصخور...
0 معلومة اذهلتني عن المطر!!!!
0 كل قلب التفت له اذهله...تجميعي
0 تجمعنا الذكريات رغما عني وعنهم!!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 15-09-2014, 06:25 PM   #8

مشرف الازياء والديكور

 رقم العضوية : 88986
 تاريخ التسجيل : 11 - 9 - 2014
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدولة : فلسطين
 المشاركات : 1,811
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 458
 عدد النقاط : 135
 تقييم المستوى : وسيم العاشق will become famous soon enoughوسيم العاشق will become famous soon enough

وسيم العاشق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى وسيم العاشق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى وسيم العاشق إرسال رسالة عبر Skype إلى وسيم العاشق

افتراضي رد: اعاقة الابناء وقسوة الاباء...

داائمااا يطيب لي المكوث في متصفحك العطر
الذي ينشر شذااه من بين اسطرة ...

سلمت اناااملك ..وسلم قلمك ونبض قلبك
دمت بحفظ وسعااادة من الله







من مواضيعي
0 الريتزكارلتون البحرين
0 كن متسامحاً …. كن ذو قلباً كبير
0 لتبقى ذكريات جميله أو بصمة سيئه
0 عفوا انها انثى
0 هيفا وهبي تفاجئ جمهورها بالشعر القصير.. مجموعة صور
0 ميريام فارس تستقبل سفير جمهورية كازاخستان في مكتبها
0 مايا دياب تستمتع بثلوج فاريا وتثير الجدل بفستانها وجواربها
0 مي حريري تثير الجدل وتتلقى الانتقادات بسبب صورها
0 نانسي عجرم: هيفاء وهبي أجمل فنّانة في الدنيا
0 المصرية ساندي تصدم الجمهور بظهورها بالبيجاما..صور
0 أجمل 15 اطلالة للنجمة التركية لميس
0 اطلالات أنيقة لديمة بياعة
0 أكثر النجمات أناقة في مهرجان البندقية السينمائي
0 هل تعلم معلومة رائعة عن الحيوانات
0 معلومات مثيرة للاهتمام
0 ما الذي تعرفة عن الحيوانات
0 غرف نووم جميلة وانيقه
0 ديكورات مطابخ 2015
0 غرف نوم 2015
0 ديكورات فخمة للفلل
0 جاكيتات انيقه للشتاء
0 كولكيشن اطقم نسائية رووعه قمة الجمال
0 اطقم بناطيل للبنات آناقــة آنثى
0 25 غرفة نوم من أغرب غرف النوم على الإطلاق
0 شوفوا روعة الرخام ...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 10:01 AM.