شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 12-05-2013, 03:51 PM   #1

صاحب الحضور الدائم

 رقم العضوية : 81347
 تاريخ التسجيل : 5 - 1 - 2013
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 2,096
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 4732
 تقييم المستوى : HOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond repute

HOSSAAM غير متواجد حالياً

افتراضي البعد النفسي للتوبة


لماذا نتوب ؟ وما هي العوامل التي تؤدي إلى التوبة؟ ما هي مختلف العمليات النفسية التي تصاحب التوبة؟ وما أثر ذلك على الجوانب المختلفة للشخصية التائبة؟

إنها بعض الأسئلة التي لا نسألها كثيرا حول مفهوم كبير مثل التوبة، بل نرى التوبة مجردة عودة إلى خط مستقيم تتم بطريقة غامضة ، فإذا الإنسان إنسان آخر غير الذي نعرفه، والعبد صورة أخرى.


غير أننا إذ نريد أن نستثمر هذا المفهوم في إعادة الناس إلى جادة الصواب والحق، فيجب أن يدرس دراسة نفسية ومعرفية واجتماعية عميقة، ويبحث بحثا طويلا، لمختلف الجوانب التي يضمها مفهوم التوبة، ولا أدعي هنا أنني سأقوم بكل هذا أو بعض منه، إنما الغرض هو فتح باب على موضوع أهمل كثيرا، وانسحبت إليه أفكار الماضي ، فلم تدعه إلا موضوعا منتهي الصلاحية.

مفاهيم خاطئة حول التوبة:


تقترن التوبة بمفاهيم خاطئة في كثير من الأحيان، إذ تقترن بشهر بعينه كرمضان أو بأيام كالحج، ثم العبد يعود بعد ذلك إلى ذنوبه مسرعا، ليحمل منها ما شاء له أن يحمل، بعد عبادات وصدقات وأعمال كثيرة جليلة كان الأحرى أن تترك أثارها في النفس.

كثيرا ما نتصور التوبة فعلا ساكنا يعود المسلم من خلاله إلى الصلاة والصيام ، ثم يضل على ذلك الحال لا يتبدل ولا يتغير.
وقد تقترن التوبة بفترة أو حال من الأحوال، أو بتحول بكامله يصاحب الابتعاد كليا عن المجتمع وتفاعلاته، فيصير جزءا آخر مختلف، فيغيب فعل التوبة الحقيقي، ويصير انتفاضا سلبيا على وضع متدهور لا يزال.
كما نجد أيضا مفاهيم خاطئة حول التوبة، إذ نتصور التوبة فعلا ساكنا يعود المسلم من خلاله إلى الصلاة والصيام ، ثم يضل على ذلك الحال لا يتبدل ولا يتغير، بينما التوبة في الحقيقة ارتقاء دائم وفعل إيجابي يتغير باستمرار. والحقيقة أن هذه كلها ليست بتوبة، إنما هي عادات يجب أن تحارب، وأفكار خاطئة يجب أن تصحح، نتجت عن وضع المجتمع نفسه، فاستقت خصائصها من سكونه وثقافته التي لم تبرح مكانها، ذلك أن للمجتمع والثقافة سطوة كبيرة على الأفكار والتأسيس لها، حتى المفاهيم الدينية التي غالبا ما نراها أو نتوقعها مختلفة تماما.



المدلول النفسي للتوبة:

التوبة هي إدراك داخلي في النفس، وليس خارجيا تمليه ظروف معينة أو مناسبات معينة، كما في رمضان أو غيره.
إن أول المدلولات النفسية للتوبة، هي أنها إدراك داخلي في النفس ، وليس خارجيا تمليه ظروف معينة أو مناسبات معينة، كما في رمضان أو غيره، وهذا الإدراك ينم عن شخصية قادرة على وضع حدود بينها وبين الموضوع ، سواء كان اجتماعيا أو ثقافيا أو حتى دينيا، ويؤدي هذا الإدراك الجديد، إلى الوصول إلى موقع أعلى في درجات البحث عن الله والقرب إليه. وينعكس ذلك أول ما ينعكس على الجوانب الوجدانية للنفس، فتصبح السيئات والمحرمات مكروهة لذاتها وليس لأي شيء آخر، فنحن عادة ما نكره الشيء بحسب ألفتنا لكره المجتمع والآخرين له. إذ تحدد الأعراف القيم والاتجاهات بصورة كبيرة، وهذا بسبب العادات المتوارثة والثقافة السائدة، وهذا ما يدخل منه بعض العلمانيين حين يقررون أن المحرم هو المحرم في العرف الاجتماعي، والقرآن يحرمه تبعا لذلك، فإذا القرآن وفق هذا المفهوم شيء نسبي والثقافة هي المطلق، وهذا خطأ فادح، إذ تتمكن الشخصية التائبة من إدراك كراهية المحرم بمعزل عن أي تأثير آخر، فالمحرم محرم لذاته، وليس لسبب آخر.


مراحل التوبة:
لقد ذكر العلماء الأجلاء الأولون مراحل للتوبة وجعلوها أربعا ، ويدل هذا على وعيهم بالبعد النفسي لعملية التوبة، ولقد أخطأنا إذ لم نبحث في هذه المراحل ولم ندرسها دراسة كافية، فترى الإمام في المسجد يقررها كما هي، لا يضيف لها شيئا من عنده، فبقيت كما كانت من قرون .

المرحلة الأولى الندم:

الندم هي حالة وجدانية متعلقة بالماضي، وهو نفس المعنى الذي رأيناه سابقا، من أن العبد يصبح في وضع نفسي وإدراكي مختلف لموقعه السابق، ولوضعه الذي كان عليه، ثم هو يدرك وضعا جديدا يصل إليه، وهذا قد تكون له أسباب عديدة، منها تطور العبد النفسي والعقلي والمعرفي نتيجة للوعي الذي تساهم فيه عوامل كثيرة، وقد يكون استعدادا فطريا في النفس تصل إليه بعد مدة من نشدان الكمال. ولأن العبد يدرك هذه الحقيقة، نتيجة المقارنة التي يحدثها بين وضعه السابق ووضعه الجديد، فإنه يستخلص مجموعة من الأحكام التي يحدد من خلالها صورة أخرى لنفسه وسيعمل على الوصول إليها.
والمهم أن هذا الإدراك الجديد، إنما يكون في مقابل وضع الإنسان مع الله، أي العلاقة الإنسان- الله، فلم يعد العبد المؤمن يحدد وضعه في علاقته بغيره من الناس، ولا بأحكام أو معايير أخرى، كما يحدث مثلا مع العديد من التقنيات الجديدة في تطوير النفس كالبرمجة العصبية، إنما يحدد المؤمن نفسه في وضعه مع الله، وهذا الإدراك هو إدراك عال جدا، يتيح له وضع أطر ومعايير جديدة يجدها لديه في داخله قبل أن يقتنصها من القرآن أو السنة، كالإخلاص والصدق ومحاولة التقارب مع جميع المبادئ الإسلامية التي جاءت في القرآن أو السنة.

المرحلة الثانية الترك:

وهي الإرادة المتعلقة بالحاضر والتي ينبني عليها الفعل الجديد وعدم العودة إلي الأفعال القديمة، وهي الهجرة التي يقوم بها العبد من المنكر إلى المعروف، ومن السيئة إلى الحسنة ومن الخطأ إلى الصواب، إنه الانتقال من الوضع السابق الدنيء إلى الوضع اللاحق المرجو، إن العبد هنا يدرك ما هو مطلوب منه، ويسعى إلى ذلك سعيا، بهجر ما كان عليه ، إلى ما يريد أن يكون عليه، وهي عملية إنسانية قد تكون في ظاهرها بسيطة، إلا أن كل التاريخ الإنساني تقريبا قام عليها ومارسها.
والعبد يمارسها على صعيد الانتقال والإرادة فيه، نحو ما ينشده. لقد حدد هدفه، ورآه وهو يريد أن يصل إليه، وبمعنى آخر، فإن العبد رأى موقعا قريبا من الله، فأراد السير إليه، ولذا عليه أن يتطهر.
وهنا معنى آخر، وهو أن الندم يغذي الفعل الصحيح ويقومه، فهو مصدر قوته، بالإضافة إلى مصدر آخر هو العزم.

المرحلة الثالثة العزم:

وهي الإرادة المتعلقة بالمستقبل، حيث يعزم العبد على عدم العودة إلى الذنوب السابقة، وأنه يستهجن ذلك ولا يرضاه بأي حال. وهنا ينبني إدراك جديد بقيمة الوضع الجديد الذي صار العبد إليه، وليس عزما كما هو متخيل بسوء الوضع الجديد وضرورة الكفاح لئلا يعود إلى الوضع السابق الذي كان عليه والذي نتخيل أنه أفضل بكثير من الوضع الجديد.
فالعكس هو الصحيح، إن الوضع الجديد في نظر التائب هو الأفضل ولن يستبدله بأي شيء آخر من الدنيا نظرا لقيمته الكبرى عنده.

إننا غالبا ما ننظر إلى التائب على أنه في وضع مزري، وأنه يحارب نفسه لئلا يعود إلى الشهوات المرغوبة جدا بينما العكس هو الصحيح.
إننا غالبا ما ننظر إلى الإيمان والتائب على أنه في وضع مزري ، وأنه يحارب نفسه لئلا يعود إلى الشهوات المرغوبة جدا. والعكس هو الصحيح . إن النزوات والشهوات تصبح في الموقع الجديد مستهجنة جدا، بل قد تثير الشفقة حين رؤيتها لدى الآخرين، فيستغفر المؤمن لمرتكبها استغفارا حقيقيا. إن العزم إذن هو عزم نحو المستقبل وضرورة الكفاح للوصول إلى الموقع الجديد ، وهو يضاف إلى الندم ليشكل الحلقة المهمة في إعطاء الدفع للسلوك الإنساني، فالندم يعطي للمؤمن صورة حقيرة عن نفسه، لا يجب أن يكررها، بينما يعطيه العزم الصورة المثلى لنفسه والتي يجب أن يصل إليها.


المرحلة الرابعة أداء الحقوق:

وهذه حالة متعلقة بمحاولة إعطاء النفس والشخصية صورتها المختلفة لدى الآخرين، وأن الإنسان فعلا يرغب في هذه الصورة ، فلا تبقى بينه وبين نفسه فقط، بل يجب أن ينشر هذا المفهوم لدى الآخرين ليعرفوا أن الشخص فعلا تغير، فيساهم في تغيير الآخرين، وهذه الميزة نجدها في الإسلام كثيرا، إذ يحث الإسلام على الجهر بالمعروف، لئلا يبقى في الخفاء، حييا ومنزويا، بل لأنه الحقيقة والخير وكل شيء فيجب أن يكون معلنا، وهذا ما نراه في إعلان الزواج والصدقة مثلا، لأنهما الفعل الطبيعي الذي يستحق أن يشهر بين الناس، وليس كالشر الذي يبقى مهما أراد الإنسان إظهاره منزويا ومختفيا في الظلام . إن هذه المراحل الأربع، ضرورية في إعادة فهمنا للتوبة ومدلولها النفسي، إذ أن التوبة هي حالة نفسية جديدة على المؤمن ينتقل فيها من وضع إلى وضع وليست حالة يعود فيها إلى نفس الوضع الذي هو عليه المجتمع والثقافة، وفرق كبير بين مفهومنا للتوبة الذي يتأسس على مجاراة المجتمع وأعرافه وبين مفهومها التصاعدي والفعال والقريب من الله.


hgfu] hgktsd ggj,fm







من مواضيعي
0 أمر ملكي ... العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت
0 من هو حسن روحاني .....
0 التسوق في رمضان ما بين الضرورة والتبذير!!
0 المتلونون ........
0 نجوم حبي لك ..... (2)
0 نجوم حبي لك ..... (1)
0 نحن واليابان .....
0 أنا الذي من دللك ....
0 صرخة لمعشوقتي .....
0 عملات الدول العربية ... ملف شامل
0 الحكمة من إختيار العرب وجزيرتهم مهداً للإسلام ...
0 الأحواز (الأهواز) ... عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية
0 أدمنتك ........
0 رفقاً بنفسي ....
0 خمسة إنجازات تكنولوجية تنتظرها البشرية!!!
0 البعد النفسي للتوبة
0 قالت.... مهري أن تعلمني أخر عشر سور من القرآن
0 مقتطفات شعرية ....
0 وقفات دافئة ....
0 الحمد لله
0 جاااااااااااااااااامدة ........
0 الخنس والجواري والكنس
0 من أقوال العلماء والدعاة
0 الراحمون يرحمهم الرحمن
0 مشاعر الناس وليس كل ما يلمع ذهباً!!


التعديل الآخير تم بواسطة [ HOSSAAM ]   , 12-05-2013 الساعه: 04:13 PM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-05-2013, 04:03 PM   #2

 رقم العضوية : 73046
 تاريخ التسجيل : 11 - 3 - 2012
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 34,397
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1542
 عدد النقاط : 49748
 تقييم المستوى : اناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond repute

اناهيد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البعد النفسي للتوبة

كل الشكر لروعة الطرح
تقديري وجزاك الله خير اخي







من مواضيعي
0 كل عام وانتم بخير ال حبي لك ---
0 الرائعون ---
0 تعزيه بوفاة زميلنا رحمة الله عليه ----
0 صباح الخير لكل الاعضاء ---
0 عام سعيد اعضاء منتدى حبي لك
0 كل عام وانتم بخير ال حبي لك
0 أسباب التجاعيد حول العين وعلاجها بطرق سهلة
0 حقائب السفر التي يمكن ركوبها
0 أطعمة تقلل من مستويات التوتر والإكتئاب
0 مرض الرجفان الأذيني : ما هي اسبابه
0 التهاب الأذن الوسطى : اهم معلومات عنه وكيفية علاجه
0 اغتراب روح تكفنت بالصمت --
0 رمضان كــــــــريم وكل عــــام وانتم بخــــــير ***
0 أيقنت أنّ ...
0 عذراً لـ"نفسي " ,وسحقآ لـ"صمتي "
0 اروع واسرع عجينه مناقيش ***
0 (( مواضيعي ....اناهيد ))لشهر يناير 2016
0 °؛©][ عندمـا نكـون أوفيـاء ][©؛°*
0 زهرة اللبن الثلجيه _
0 الحنيــــن للماضــــي **
0 ** عـــام سعيــــد اعضـاء منتـدى حبـي لــــك **
0 رحبوا معي بالاخ **** معن ابو عبيدة ***
0 رحبوا معي بالغاليه ((( جيجي زهران )))
0 كـــــــن......
0 الإحترآم ..صفة تشبه الشخص الملكي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-05-2013, 04:08 PM   #3

 رقم العضوية : 10845
 تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2009
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 10,348
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 165
 عدد النقاط : 20448
 تقييم المستوى : الرجل الاخر has a reputation beyond reputeالرجل الاخر has a reputation beyond reputeالرجل الاخر has a reputation beyond reputeالرجل الاخر has a reputation beyond reputeالرجل الاخر has a reputation beyond reputeالرجل الاخر has a reputation beyond reputeالرجل الاخر has a reputation beyond reputeالرجل الاخر has a reputation beyond reputeالرجل الاخر has a reputation beyond reputeالرجل الاخر has a reputation beyond reputeالرجل الاخر has a reputation beyond repute

الرجل الاخر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البعد النفسي للتوبة

بارك الله فيك اخى الفاضل حسام
وجزاك الله كل خير على روعه طرحك
ارق تحياتى







من مواضيعي
0 أين الحب؟؟
0 صلة الرحم والقرب من الله
0 لا تجعل لطموحك نهاية
0 ما احلى الرجوع اليه
0 محطه قطار
0 العلاقة الخاصة ليست العامل الوحيد للسعادة الزوجية
0 الشعر القصير يعود لموضة هذا العام
0 قناع للوجه بالسكر البني والحليب
0 وداعا.. الملك الإنسان
0 ابن القيم العالم الرباني
0 وإن كان مظلومًا فلينصره
0 شرح حديث : ( ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم )
0 مذكرة في أحكام التجويد
0 المصحف كامل لـ الشيخ محمد صديق المنشاوي mp3
0 رسالة مختصرة في المسح على الخفين
0 علامات قبول العمل
0 حقائب يد
0 أجمل عبايات علامة Xela لسنة 2015
0 أقنعة بمواد طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء
0 أخطاء شائعة أثناء إزالة الشعر
0 حكم وضع القرآن الكريم على الأرض
0 تحريك الخاتم في غسل الجنابه
0 علقمة ممن أدرك زمن النبوة
0 أبو رمثة التميمي رضي الله عنه
0 لابد أن يعلمه المؤمن ليردع نزغات الشيطان ـ الشيخ صالح -المغامسي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-05-2013, 05:29 PM   #4

صاحب الحضور الدائم

 رقم العضوية : 81347
 تاريخ التسجيل : 5 - 1 - 2013
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 2,096
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 4732
 تقييم المستوى : HOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond repute

HOSSAAM غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البعد النفسي للتوبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اناهيد مشاهدة المشاركة
كل الشكر لروعة الطرح
تقديري وجزاك الله خير اخي
وكل الشكر لحضورك

وتقديري لشخصك الكريم

الف شكر أناهيد







من مواضيعي
0 أمر ملكي ... العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت
0 من هو حسن روحاني .....
0 التسوق في رمضان ما بين الضرورة والتبذير!!
0 المتلونون ........
0 نجوم حبي لك ..... (2)
0 نجوم حبي لك ..... (1)
0 نحن واليابان .....
0 أنا الذي من دللك ....
0 صرخة لمعشوقتي .....
0 عملات الدول العربية ... ملف شامل
0 الحكمة من إختيار العرب وجزيرتهم مهداً للإسلام ...
0 الأحواز (الأهواز) ... عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية
0 أدمنتك ........
0 رفقاً بنفسي ....
0 خمسة إنجازات تكنولوجية تنتظرها البشرية!!!
0 البعد النفسي للتوبة
0 قالت.... مهري أن تعلمني أخر عشر سور من القرآن
0 مقتطفات شعرية ....
0 وقفات دافئة ....
0 الحمد لله
0 جاااااااااااااااااامدة ........
0 الخنس والجواري والكنس
0 من أقوال العلماء والدعاة
0 الراحمون يرحمهم الرحمن
0 مشاعر الناس وليس كل ما يلمع ذهباً!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-05-2013, 08:54 PM   #5

صاحب الحضور الدائم

 رقم العضوية : 81347
 تاريخ التسجيل : 5 - 1 - 2013
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 2,096
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 4732
 تقييم المستوى : HOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond repute

HOSSAAM غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البعد النفسي للتوبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرجل الاخر مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخى الفاضل حسام
وجزاك الله كل خير على روعه طرحك
ارق تحياتى

وبوركت يا صاحبي

وجزيت الجنان العلى ان شاء الله

الف شكر محمد نوووورت







من مواضيعي
0 أمر ملكي ... العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت
0 من هو حسن روحاني .....
0 التسوق في رمضان ما بين الضرورة والتبذير!!
0 المتلونون ........
0 نجوم حبي لك ..... (2)
0 نجوم حبي لك ..... (1)
0 نحن واليابان .....
0 أنا الذي من دللك ....
0 صرخة لمعشوقتي .....
0 عملات الدول العربية ... ملف شامل
0 الحكمة من إختيار العرب وجزيرتهم مهداً للإسلام ...
0 الأحواز (الأهواز) ... عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية
0 أدمنتك ........
0 رفقاً بنفسي ....
0 خمسة إنجازات تكنولوجية تنتظرها البشرية!!!
0 البعد النفسي للتوبة
0 قالت.... مهري أن تعلمني أخر عشر سور من القرآن
0 مقتطفات شعرية ....
0 وقفات دافئة ....
0 الحمد لله
0 جاااااااااااااااااامدة ........
0 الخنس والجواري والكنس
0 من أقوال العلماء والدعاة
0 الراحمون يرحمهم الرحمن
0 مشاعر الناس وليس كل ما يلمع ذهباً!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-05-2013, 09:04 PM   #6

 رقم العضوية : 89614
 تاريخ التسجيل : 28 - 12 - 2014
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 17,190
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 24
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : ايام وبتعيشنا is on a distinguished road

ايام وبتعيشنا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البعد النفسي للتوبة

بارك الله فيك اخي على الطرح المفصل والقيم
تحياتي
يستحق خمس نجوم وتقييم







من مواضيعي
0 أناقة فرنسية بطابع كلاسيكي
0 تعاهدنا ألا نعشق...فعشقنا!!!
0 أليست سحبا...!!!!
0 هنيئاً لك يا من ينادي بأسمك جبريل في أهل السماء
0 بطاقات للتأمل!!!!!
0 رسائل متناثرة عبر أثير الزمن!!!
0 أساور ورد ...بمعصم من حديد
0 معلومات طريفة!!!!
0 ذكريات مخدوشة بعبث السنين!!!!
0 أثينا تراث الاساطير الاغريقية
0 التسـآقط النجمي ..الخروج من الجسد ...
0 حيوان لايمكن تدميره
0 ياصباحي... اينك عني !!!!
0 تشكيلة ملابس للصبايا للصيف
0 كأس نخب الواقع!!!
0 منزل يحلم به كل طفل!!!!
0 هناك في الجنة ... تنتهي حكايات الحنين...
0 لماذا يوجد خط تقسيم في بعض اقراص الدواء...
0 على معزوفات عشق تعدى الحدود...
0 عندما يموت حلم في مخيلتك!!!!
0 بالصور ..البفن طائر عجيب يشعر بالذنب ويحزن كالانسان
0 أسرّة متسلقي الصخور...
0 معلومة اذهلتني عن المطر!!!!
0 كل قلب التفت له اذهله...تجميعي
0 تجمعنا الذكريات رغما عني وعنهم!!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-05-2013, 09:04 PM   #7

نجمه منتدى حبي لك

 رقم العضوية : 81045
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2012
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : المغرب
 المشاركات : 2,561
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عدد النقاط : 18726
 تقييم المستوى : شهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond repute

شهرزاد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البعد النفسي للتوبة

جزاك الله كل الخير عنا

وجعله في ميزان حسناتك يارب







من مواضيعي
0 وعد الحر دين عليه ...
0 شهـــرزاد ... مواضيع غشت 2013/
0 دمعة رجل
0 شعارهم .. من أجل المال
0 لماذا يألمني حالك
0 من قلب شهرزاد المشتاق
0 الهويس هشام الجخ ... وسامحيني ياوحدك
0 سألــت قلبــي ...
0 قفاطين أنيقة على النجمات في مهرجان مراكش
0 الثوب العماني يدخل في الموضة العالمية من تصاميم ألاء السيابي
0 لباسك في رمضان تصممه لكي جيلان عاطف
0 هكذا طلت علينا مصممة الأزياء جيلان عاطف
0 تألقي مع لفات طرح جيلان عاطف
0 طلي بالأبيض يازهرة نيسان ... مجلة لفساتين العرايس
0 نتائج مسابقة أجمل فستان عرس
0 كـل عـام وأنـا ذاتـي
0 مراسم زواج الأميرة مادلين
0 نهر متدفق من الإبــداع وعطاء لايزول .. 21.000 .. نديم الخيال
0 فساتين طوني ورد تفيض أنوثة
0 صالــون fashion show .. لتزيين المواضيع
0 أوسكار دي لارينتا .. مدللتي أنتي
0 دستور الفاشن Fashion show ... المرجو الإطلاع قبل المشاركة
0 قَطرات امتَزجت بسياط الحرف واستَظلت بضياء القمر .. 23.000 .. زهرة العراق
0 إن شاء الله يوصل سلامي
0 ياأم العيون الناعسة ونواظري عن دربها شاخصة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-05-2013, 12:34 PM   #8

صاحب الحضور الدائم

 رقم العضوية : 81347
 تاريخ التسجيل : 5 - 1 - 2013
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 2,096
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 4732
 تقييم المستوى : HOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond reputeHOSSAAM has a reputation beyond repute

HOSSAAM غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البعد النفسي للتوبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايام وبتعيشنا مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي على الطرح المفصل والقيم
تحياتي
يستحق خمس نجوم وتقييم
دائماً حضورك مميز

والف شكر لتقييمك ونجومك وحضوررك

نووورتي أيام وبتعيشنا







من مواضيعي
0 أمر ملكي ... العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت
0 من هو حسن روحاني .....
0 التسوق في رمضان ما بين الضرورة والتبذير!!
0 المتلونون ........
0 نجوم حبي لك ..... (2)
0 نجوم حبي لك ..... (1)
0 نحن واليابان .....
0 أنا الذي من دللك ....
0 صرخة لمعشوقتي .....
0 عملات الدول العربية ... ملف شامل
0 الحكمة من إختيار العرب وجزيرتهم مهداً للإسلام ...
0 الأحواز (الأهواز) ... عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية
0 أدمنتك ........
0 رفقاً بنفسي ....
0 خمسة إنجازات تكنولوجية تنتظرها البشرية!!!
0 البعد النفسي للتوبة
0 قالت.... مهري أن تعلمني أخر عشر سور من القرآن
0 مقتطفات شعرية ....
0 وقفات دافئة ....
0 الحمد لله
0 جاااااااااااااااااامدة ........
0 الخنس والجواري والكنس
0 من أقوال العلماء والدعاة
0 الراحمون يرحمهم الرحمن
0 مشاعر الناس وليس كل ما يلمع ذهباً!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في المنتدى الاسلامي العام



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 07:57 PM.