شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 27-04-2013, 07:06 PM   #1

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق







"اعدلوا أبنائكم القبل"التمييز مرفوض شرعاً حالة العقوق upload60ae23b546.gif
"اعدلوا أبنائكم القبل"التمييز مرفوض شرعاً حالة العقوق upload1bb0749475.gif
التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
"اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
تعددت الجرائم والمشكلات بين الإخوة والأخوات وبين الآباء والأبناء بشكل لافت للنظر في كل الدول العربية والإسلامية حتى وصلت نسبة الجرائم العائلية إلى ما يزيد على 47% من الجرائم التي ترتكب في المجتمع، حسب ما ورد في أحدث إحصاءات المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر . يعد التمييز بين الأبناء من أهم أسباب وقوع مثل هذه الجرائم العائلية، حيث ينحاز الآباء والأمهات إلى بعض الأبناء الذكور أحياناً، وربما الإناث، فينشأ الأولاد ونفوسهم مشحونة ضد آبائهم وضد بعضهم بعضاً، وبذلك يهرب الاستقرار وتختفي الطمأنينينة من الأسرة التي ينبغي أن يسودها الحب والوئام والتفاهم والتعاون والتماسك، وكل المترادفات التي تحمل هذه المعاني .
في البداية يوضح الدكتور طلعت أبو صير أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية بجامعة الأزهر أن الإسلام دعا الآباء إلى العدل والمساواة بين الأبناء في العطايا، واعتبر التمييز بينهم كالتمييز بين أبناء امرأة وأخرى أو بين ولد وآخر أو بين ولد وبنت ظلماً وجوراً، ويقول: هناك آباء يدللون بعض أبنائهم فينشأ هذا الابن المدلل ليحظى بالعناية والرعاية وبجرعات أكبر من الحب والحنان وربما بمزايا أكثر من أشقائه في المأكل والمشرب والملبس والمصروف والمعاملة .
لكن هذا السلوك الذي يسلكه الكثير من الآباء يرفضه الإسلام بكل تعاليمه ومبادئه حتى ولو كان هذا الابن المدلل يحمل سمات شخصية وإنسانية تميزه عن أشقائه وشقيقاته، وحتى إن كان باراً بأبويه ولطيفاً ورقيقاً في التعامل معهما أو متفوقاً في دراسته ويملك مهارات لا تتوافر لآخرين .
سبب للعقوق
يحذر الدكتور طلعت أبوصير الآباء الذين يميزون بين أبنائهم مذكراً إياهم بقول الرسول، صلى الله عليه وسلم: “اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل”، فالعدل بين الأبناء واجب ليدوم الاستقرار العائلي ويحقق الأمن والأمان، وإذا وجد الأب أحد الأبناء عاقاً له فلا يجوز شرعاً أن يقابل الأب العقوق بعقوق مثله، بل يقابله بالبر والعدل والمساواة ليكون قدوة لأبنائه، ولعل البر من الوالد يكون سبباً في استحياء الابن ودفعه إلى حسن معاملة الأب .
ويرى الدكتور طلعت أبو صير أن التمييز بين الأولاد في أمور الحياة سبب للعقوق، وللكراهية بينهم، وعامل مهم من عوامل الشعور بالنقص، وظاهرة التفريق بين الأولاد من أخطر الظواهر النفسية في تعقيد الولد وانحرافه، وتحوّله إلى حياة الرذيلة والشقاء والإجرام . فالنبي، صلى الله عليه وسلم، لما أخبره بشير بن سعد أنه يريد أن يفضل ابنه النعمان على غيره قال، صلى الله عليه وسلم: أكل ولدك منحتهم مثل ذلك؟ قال: لا . . قال: اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم إني لا أشهد على جور” .
حالات خاصة
أما الدكتور صبري عبد الرؤوف أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر فيرى أنه في بعض الحالات يجوز التمييز بين الأبناء لظروف خاصة، ليس للولد ولا للوالد دخل فيها، كرعاية صغير حتى يكبر ومريض حتى يشفى، وتعهد غائب حتى يعود، ويقول: هنا ليس بالضرورة أن يعطي الوالد الولد مثلما أعطى صاحب الحاجة، وكذلك الابن المعاق أو غير القادر على الكسب لعجز أو مرض مزمن أو خلافه، فللوالد أن يعطيه ما يؤمن به حياته، وهو أولى من الصدقة في هذه الحالة، ولا علاقة لذلك بالميراث .
لكن الدكتور صبري عبد الرؤوف يرفض تفضيل أحد الأبناء على بقية إخوته لأي سبب غير تلك الأسباب مثل العقوق ويقول: أولادنا يولدون صفحات بيضاء ولذلك حثنا الرسول، صلى الله عليه وسلم، على العدل بينهم منذ البداية في كل شيء فقال: “اعدلوا بين أبنائكم في النحل أي العطية والهبة - كما تحبون أن يعدلوا بينكم في البر واللطف” . . وقال أيضاً: “رحم الله والداً أعان ولده على بره” فالحديث يربط بين أن يبر الابن أباه عند كبره وبين أن يحسن الأب معاملة ابنه في صغره . . ومن أعظم صور الإحسان أن يعدل الآباء بين الأبناء فلا ينشأ الحقد في قلوبهم ولا تفسد الصلة بينهم ولا تحمل النفس شيئاً إزاء الآباء .
وروي أن رجلاً كان عند النبي، صلى الله عليه وسلم، فجاء ابن له فقبله وأجلسه على فخذه، وجاءت ابنة له فأجلسها بين يديه فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “ألا سويت بينهما” فالرسول الكريم يحرص على تحقيق هذا العدل وهذه المساواة حتى في أشكالها البسيطة التي ربما لا يلتفت لها الكبار غير أن لها تأثيرها الكبير في الصغار، فالرجل وقد أجلس الاثنين الولد والبنت إلا أنه أجلس الولد في موضع والبنت في موضع آخر وهو ما يمكن أن يؤثر في نفس البنت .
ويشير د . صبري إلى أنه في مقابل التمييز الذي يأتي لمصلحة الذكور من الأبناء يقع آباء آخرون في التمييز المضاد فيميزون بناتهم على ذكورهم نتيجة حالة خوف مرضي من الوقوع فيما نهى الإسلام عنه، فيحرصون على تدليل البنات وتلبية كل مطالبهن ويقدمون لهن كل المساعدة في زواجهن بل ويبالغون في ذلك، في الوقت الذي لا يقدمون يد العون للولد من أجل بناء حياته .
ويوضح د .صبري عبد الرؤوف أن الآباء يتحملون مسؤولية ما يحتاج إليه أبناؤهم من رعاية مادية وأدبية وتقوية أواصر الأخوة بينهم، ليكونوا مستعدين لمواجهة الحياة عند استقلالهم بالمعيشة، ولتدوم بينهم رابطة المحبة والتعاون على الرغم من تفرقهم وتكوين أسر جديدة، وليردوا المعروف الذي تلقوه من آبائهم وأمهاتهم، عطفاً وحسن رعاية عند الحاجة إليهم ولا تنتج التربية ذلك إلا إذا روعي فيها العدل والمساواة بين الأولاد قدر المستطاع .
العدل الحقيقي
الدكتورة سهير عبد العزيز أستاذة علم الاجتماع بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، تؤكد أن الغيرة أخطر ما يفرق بين الإخوة، وقد تكون سلوكاً مدمراً، فها هم إخوة يوسف، عليه السلام، يجمعون على التخلص منه لفرط غيرتهم منه بسبب تمييز أبيهم له، حيث قالوا: (اقتلوا يوسف . . .)، ولذا فالأجدر بالآباء والأمهات أن يتقوا الله في أولادهم, وأن يحققوا العدل في تربيتهم ومحبتهم، وأن يظهروا لهم أنهم سواء، ولا فضل لبعضهم على بعض .
وتقول: بعض الآباء يظنون أن العدل هو معاملة الأبناء كلهم على نحو واحد، وهذا غير صحيح، لأن بعض الأبناء يحتاج إلى جرعة أكبر من الحب، والآخر يحتاج إلى جرعة مديح، والثالث ربما يحتاج إلى مدد من العلم، والرابع يحتاج إلى المشورة . . فيختلف عطاء الأب نحو أبنائه باختلاف طبائعهم وحاجاتهم، والعدل الحقيقي أن يعطي كلاً بحسب ما يريد ويحتاج، وإذا وحد الأب عطاءه (من حيث النوع) فإنه سيلاحظ سخط بعض أبنائه ورضا بعضهم الآخر . وهذا يوقعه في حيرة على الرغم من أنه كان عادلاً في ظنه .
وتشير الدكتورة سهير عبدالعزيز إلى أنه ينبغي على وسائل الإعلام أن تنبه إلى خطورة هذا التمييز، وأن تحاربه، وأن توضح كيف يؤثر سلباً في العلاقات الأسرية، والعلاقات الاجتماعية؛ فالابن الذي يعيش تحت ضغط التمييز من أبويه يكون عرضة للانحراف السلوكي والنفسي والاجتماعي، وتنصح الآباء بأن يأخذوا في اعتبارهم الفروق الفردية بين أبنائهم فهذا الأذكى، وتلك حباها الله الجمال، وذاك تميز بخفة الظل، ولاشك في أن تسليط الضوء على النقاط الإيجابية في شخصيات الأبناء المختلفة سيضمن تنميتها بصورة صحيحة، أما إذا تصرفنا مع الابن بطريقة تجعله مقتنعاً بأنه إنسان لا فائدة منه، فسيعيش على هامش الحياة وسنكون مسؤولين عما يتولد لديه من إحساس بالنقص .






"hu]g,h fdk Hfkhz;l ,g, td hgrfg"hgjldd. lvt,q avuhW pjn td phgm hgur,r







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-04-2013, 07:10 PM   #2

صاحب عطاء

 رقم العضوية : 67165
 تاريخ التسجيل : 24 - 10 - 2011
 الإقامة : حيث قدس الاقداس
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الاردن
 المشاركات : 12,714
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 42
 عدد النقاط : 114985
 تقييم المستوى : نشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond repute

نشمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نشمي

افتراضي رد: "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق



يسلموا سحر القلوب

على الطرح الرائع

نشمي









من مواضيعي
0 خلفيات واتس اب whatsapp wallpaper
0 صور واتس اب اسلامية
0 status ستاتس الواتس اب
0 همسات روح
0 شعب يتحدى العالم ... ما لا تعرفه عن كوريا الشمالية
0 تستحق القرأة ... الشاب وصاحب المزرعة
0 بالأسود أحلى , حيوانات سوداء ولكنها جميلة
0 الشجرة التى قابل عندها سيدنا إبراهيم الملائكة
0 إيفوماوس , evoMouse ,
0 صور مدهشة تُحاكي جسم الإنسان
0 أوروبا تغرق: 20 صورة للفيضانات التاريخية التي تجتاح وسط أوروبا
0 ذرة الهايدروجين , صورة فوتوغرافية عن قرب , لأول مرة في التاريخ
0 الباب السحري , Secret Door
0 ولا زال نهر الحب يجري ليعآنق العليآء♥ مميزو الشهر♥ ‏
0 أشهر عشر نساء خلّدهن الرسم
0 أجمل الجسور حول العالم
0 صهيون تشان , رب اكبر عائلة في العالم
0 نبات يشبة رأس الثعبان
0 هولي ويجمان , المحاربين في غينيا الجديدة
0 سوتشو , فينيسا الصينية
0 أغرب المشاريع المؤجلة في دبي
0 عبارات أعيدوا قراءتها بهدوء
0 ساجاوا الياباني , آكل لحوم البشر
0 أنتوغو , طقوس الصيد المقدس في مالي
0 “بي” لعبة ستغير مستقبل المواصلات


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 28-04-2013, 11:26 PM   #3

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق

منور منير يسعدك







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 30-04-2013, 05:36 AM   #4

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منتدى الاسرة والطفل



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 02:49 AM.