شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > المنتدى الاسلامي العام > منتدى القرآن الكريم وعلومه

منتدى القرآن الكريم وعلومه قسم القرآن الكريم وعلومه يختص بتجميعات المصحف الشريف لقراء العالم العربى كما يشمل كل ما يتعلق بالقرآن الكريم من علوم كالتفسير وبيان معانى القران الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-2013, 11:25 PM   #1

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 74566
 تاريخ التسجيل : 20 - 4 - 2012
 الإقامة : ♥ حــــ الجنة ـــــــدائقـ ♥
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 3,218
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 26162
 تقييم المستوى : lolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond repute

lolocat غير متواجد حالياً

Q (14) اكتشاف سر الحروف المقطعة في القراّن الكريم



حاولت كثيرا أن أعرف تفسيرا لهذه الحروف التي ابتدأ الحق –تبارك وتعالى- بها كثيرا من السور في كتابه الكريم ولم أشف غليلي أو أقتنع بتلك التفسيرات لانها مخالفة للواقع فاعتبرها بعضهم رمزا لأشياء ستحدث في المستقبل وقال اّخرون أنها أسماء للسور التي وردت فيها تضاف اليها وقال اّخرون أنها ملحقة بأسماء الله تعالى ومال أكثر المفسرين الى القول :الله أعلم بمراده من ذلك الى غير ذلك من التفسيرات التي ليست في محلها الأمر الذي دفعني للبحث عن معناها. فمن المعروف بداهة أن العرب لم تستعمل هذه الحروف في لغتها للدلالة على معنى معين ولا تحوي القواميس مثل هذه الكلمات فأنت عندما تسمع (الم)أو(الر) أو (كهيعص)فانه لا ينصرف ذهنك الى أي معنى لغوي أو شرعي اوعرفي وانما كل ما تدركه هو ان ما تسمعه ،ما هي الا حروف من حروف اللعة العربية وليست هي اختصارا لمصطلحات معينة تدل عليها ولم نسمع أن أحدا من الصحابة سال النبي عليه السلام عنها ما يدل على أنهم يدركون ما تعني ولم نسمع أن احدا من المشركين قد عاب النبي – عليه السلام- عليها عندما كان يقرؤها عليهم في مكةوهم الذين كانوا يتحينون الفرص للطعن فيه قال تعالى

((وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القران والغوا فيه))

ولو كانت هذه الحروف غامضة أو ألغازا لقالوا : انظروا لمحمد يقول لنا ألغازا اذا فهو ساحر. والقراّن لا يفسر الا باللغة العربية وللوصول الى حقيقتها رأيت أن أعد السور التي بدأت بتلك الحروف المقطعة فوجدتها (28) سورة وهنا عثرت على الجواب بكل بساطة ويسر وهو أن عددها جاء بعدد حروف اللغة العربية التي ينطق بها العرب وبلغوا القمة في الفصاحة والبلاغة

فأراد الله سبحانه وتعالى أن يتحداهم فيما برعوا فيه- شأنهم في ذلك شأن الامم السابقةحين تحدى كل أمة فيما برعت فيه- فعجزاا لعرب أن يأتوا بسورة من مثله وهم فصحاء الأمة وأعلاهم شأنا في اللغةيدل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى :
(وما كان ربك معذب القرى حتى يبعث في أمها رسولا منهم يتلو عليهم اّياتنا))

ومعنى (أمها) أي أعلاها شانا .ولا زال التحدي قائما الى اليوم والى أن يرث الله الأرض ومن عليها لكل الأمم وما دام العرب قد عجزوا فغيرهم من الأمم أعجز تلقائيا.

والخلاصة أن الله تعالى لما بدأ بها كثيرا من السور أراد أن يقول للعرب ابتداء أن هذا القراّن هو من جنس الحروف التي تتحدثون بها فيما بينكم وتتفاخرون في أسواقكم الأدبية بالتفوق فيها وبالذات أنتم يا أهل مكة كنتم تجيزون الشعراء والمتحدثين والخطباء باعطائهم الأوسمة ومنحهم الألقاب بصفتكم أفصح العرب في الجزيرة يدل على ذلك قول النبي علبه السلام

( أنا أفصح العرب بيد أني من قريش)) .

ومع ذلك كله تعجزون أن تأتوا بمثل سورة من هذا القراّن حيث كان التحدي بداية بالقراّن كله فعجزوا ثم صار بعشر سور فعجزوا ثم صار بسورة قالى تعالى l( وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله وادعوا شركاءكم من دون الله ان كنتم ان كنتم صادقين)).فما أعظم هذا القراّن وما أبلغه من حجة باقية.


سورة البقرة 1 الم - الأعراف 1 المص – يونس1 الر – هود 1 الر – يوسف 1 الر – الرعد 1 المر – ابراهيم 1 الر – الحجر 1 الر – مريم 1 كهيعص – الشعراء 1 طسم – النمل 1 طس – القصص 1 طسم – العنكبوت 1 الم – الروم 1 الم – لقمان 1 الم – السجدة 1 الم – سورة يس 1 يس – سورة ص 1 ص – غافر 1 حم – فصلت1 حم – الشورى 1 حم – الزخرف 1 حم – الدخان 1 حم – الجاثية 1 حم – الأحقاف 1 حم – سورة ق 1 ق – القلم 1 ن .


السؤال : مامعنى هذه الكلمات, هل يعطي الله طلاسم , وكلام غير مفهوم يحتاج الى مفسرين وجهابذة في اللغة لكي نعرف ماذا يقصد بكلمة الم أو الر أو كهيعص , ماذا يفعل الذين يقطنون في أماكن نائية وليس عندهم مفسرين للغة , أو ماذا يفعل غير العرب عندما يقرأون هذه الكلمات , أو ماذا تفسر الى الإنجليزية و الفرنسية ؟

إنتهى

---------------


الرد
----

هذه الحروف حروف مقطعة .. ومعنى مقطعة أن كل حرف ينطق بمفرده . لأن الحروف لها أسماء ولها مسميات


فالناس حين يتكلمون ينطقون بمسمى الحروف وليس باسمه .. فعندما تقول( كتب) تنطق بمسميات الحروف . فإذا أردت أن تنطق بأسمائها تقول كاف وتاء وباء .. ولا يمكن أن ينطق بأسماء الحروف إلا من تعلم ودرس ، وأما ذلك الذي لم يتعلم فقد ينطق بمسميات الحروف ولكنه لا ينطق بأسمائها ، ولعل هذه أول ما يلفتنا .


فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب ولذلك لم يكن يعرف شيئاً عن أسماء الحروف .


فإذا جاء ونطق بأسماء الحروف يكون هذا إعجاز من الله سبحانه وتعالى .. بأن القرآن موحى به إلى محمد صلى الله عليه وسلم .. ولو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم درس وتعلم لكان شيئاً عادياً أن ينطق بأسماء الحروف .


ولكن تعال إلى أي أمي لم يتعلم .. إنه يستطيع أن ينطق بمسميات الحروف .. فيقول ... الكتاب وكوب وغير ذلك .. فإذا طلبت منه أن ينطق بأسماء الحروف فإنه لا يستطيع أن يقول لك .


إن كلمة (كتاب) مكونة من الكاف والتاء والألف والباء .. وتكون هذه الحروف دالة على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في البلاغ عن ربه .. وأن هذا القرآن موحى به من الله سبحانه وتعالى .


ونجد في فواتح السور التي تبدأ بأسماء الحروف . تنطق الحروف بأسمائها وتجد الكلمة نفسها في آية أخرى تنطق بمسياتها . فــ { ألم } في أول سورة البقرة نطقتها بأسماء الحروف ألف لام ميم .


بينما تنطقها بمسميات الحروف في شرح السورة في قوله تعالى : الشَّرْح آية رقم : 1 قرآن كريم أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ


الفِيل آية رقم : 1 قرآن كريم أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ


ما الذي جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ينطق { ألم } في سورة البقرة بأسماء الحروف ... وينطقها في سورتي الشرح والفيل بمسميات الحروف .


لا بد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعها من جبريل عليه السلام الذي تلاها عليه كما سمعها من ربِّ العزة جلَّ جلاله .


إذن فالقرآن أصله السماع .. لا يجوز أن تقرأه إلا بعد أن تسمعه . لتعرف أن هذه تُقرأ { ألف لام ميم } والثانية تقرأ { ألم } .. مع أن الكتابة واحدة في الاثنين ...


ولذلك لا بد أن تسمع فقيه يقرأ القرآن قبل أن تتلوه .. والذي يتعب الناس أنهم لم يجلسوا إلى فقيه ولا استمعوا إلى قارئ .. ثم بعد ذلك يريدون أن يقرأوا القرآن كأي كتاب . نقول .. لا


القرآن له تميز خاص .. إنه ليس كأي كتاب تقرؤه .. لأنه مرة يأتي باسم حرف ، ومرة يأتي بمسميات الحرف ، وأنت لا يمكن أن تعرف هذا إلا إذا استمعت لقارئ يقرأ القرآن .


وهناك سور في القرآن بدأت بحرف واحد مثل قوله تعالى : ص آية رقم : 1 قرآن كريم ص وَالقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ


القَلَمُ آية رقم : 1 قرآن كريم ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ


ونلاحظ أن الحرف ليس آية مستقلة ، بينما { ألم } في سورة البقرة آية مستقلة ، و { حم } ، و { عسق } آية مستقلة مع أنها حروف مقطعة ، وهناك سور تبدأ بآية من خمس حروف مثل { كهيعص } في سورة مريم .. وهناك سور تبدأ بأربعة حروف ، مثل { ألمص } في سورة الأعراف ، وهناك سور تبدأ بأربعة حروف وهي ليست آية مستقلة مثل { ألمر } في سورة الرعد متصلة بما بعدها .. بينما تجد سورة تبدأ بحرفين هما آية مستقلة مثل { يس } في سورة يس ، و { حم } في سورة غافر وفصلت .. و { طس } في سورة النمل ، وكلها ليست موصولة بالآية التي بعدها ,, وهذا يدلنا على أن الحروف في فواتح السور لا تسير على قاعدة محددة .


{ ألم } مكونة من ثلاث حروف تجدها في ست سور مستقلة .. فهي آية في سورة البقرة وآل عمران والعنكبوت والروم والسجدة ولقمان .


{ ألر } مكونة من ثلاث حروف ولكنها ليست آية مستقلة ، بل جزء من الآية في أربع سور هي : يونس ويوسف وهود وإبراهيم

ألمص} مكونة من أربعة حروف وهي آية مستقلة في سورة الأعراف


{ المر } أربعة حروف ، ولكنها ليست آية مستقلة في سورة الرعد


إذن فالمسألة ليست قانوناً يعمم ، ولكنها خصوصية في كل حرف من الحروف .


وإذا سأل أحد ما هو معنى هذه الحروف ؟ نقول له :


أن السؤال في أصله خطأ .. لأن الحروف لا يسأل عن معناها في اللغة إلا إن كان حرف معنى ... والحروف نوعان :


أولاً : حرف مَبْـنَى : فهو حرف لا معنى له إلا للدلالة على الصوت فقط


ثانياً : حرف معنى : فهو مثل ... { في .. من .. على .. (في) تدل على الظرفية ... و(من) تدل على الأبتداء .. و(إلى) تدل على الاستعلاء .. فهذه كلها حروف معنى .


وإذا كانت الحروف في أوائل السور في القرآن قد خرجت من قاعدة الوصل لأنها مبنية على السكون .. فلا بد أن يكون لذلك حكمة .


فالكلام وسيلة إفهام وفهم بين المتكلم والسامع ، فالمتكلم هو الذي بيده البداية ، والسامع يفاجأ بالكلام لأنه لا يعلم مقدماً ماذا سيقول المتكلم ,, وقد يكون ذهن السامع مشغولاً بشيء آخر .. فلا يستوعب أول الكلمات .. ولذلك قد تنبهه بحروف أو بأصوات لا مهمة لها إلا التنبيه للكلام الذي سيأتي بعدها


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حَسَنةٌ والحَسَنَةُ بعَسْر أمثالها ، لا أقول ( ألم ) حرف ، ولكن ألفٌ حرف ولام حرف وميم حرف .. رواه الترمذي في باب فضائل القرآن


ولذلك ذكرت في القرآن كحروف استقلالية لنعرف ونحن نتعبد بتلاوة القرآن الكريم أننا نأخذ حسنة على كل حرف .


وقد يضع الله سبحانه وتعالى من أسراره في هذه الحروف التي لا نفهمها ثواباً لا نعرفه ويريدنا بقراءتها أن نحصل على هذا الأجر


والحياة تقتضي منا في بعض الأحيان أن نضع كلمات لا معنى لها بالنسبة لغيرنا .. وإن كانت تمثل أشياء ضرورية بالنسبة لنا .. تماماً ككلمة السر التي تستخدمها الجيوش .. فلا معنى لها إذا سمعتها .. ولكن بالنسبة لمن وضعها يكون ثمنها الحياة أو الموت ... فخذ كلمات الله التي تفهمها بمعانيها .. وخذ الحروف التي لا تفهمها بمرادات الله فيها .


ومثلاً : نجد في القرآن الكريم { بسم الله الرحمن الرحيم } وكذا { أقرأ بأسم ربك الذي خلق } فنجد أن (بسم) و ( بأسم) ...


فلو كانت المسألة رتابة في كتابة القرآن لجاءت كلها على نظام واحد ... ولكنها جاءت بهذه الطريقة لتكون كتابة القرآن معجزة وألفاظه معجزة .


ونقول للسادة أصحاب العقول الذكية التي أضلتها ذكائها .. ياسادة : القرآن نزل على أمة عربية فيها المؤمن والكافر .. ومع ذلك لم نسمع ولم يدون التاريخ أن أحداً منهم طعن في هذه الحروف التي بدأت بها السور .. وهذا دليل ثابت على انهم فهموها بملكاتهم العربية .. ولو أنهم لم يفهموها لطعنوا فيها .

ونقول لكل من يدعي أن لهذه الحروف معاني وجعلها اختصار لكلمات .. نقول له : لو أن الله أراد ذلك فما المانع من أن يوردها بشكل مباشر لنفهمه جميعاً .. فلا بد أن نعرف جميعاً أن للبصر حدود .. وللأذن حدود .. وللمس والشم والتذوق حدود ، وكذلك للعقل حدود يتسع لها في المعرفة .. وحدود فوق قدرات العقل لا يصل إليها .


وفي الإيمان هناك ما يمكن فهمه وما لا يمكن فهمه .. فتحريم أكل لحم الخنزير أو شرب الخمر لا ننتظر حتى نعرف حكمته لنمتنع عنه .. ولكننا نمتنع عنه بإيمان أنه مادام الله قد حرمه فقد أصبح حراماً .


ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما عرفتم من محكمه فأعملوا به ، وما لم تدركوا فآمنوا به .... الطبقات الكبرى لابن سعد


قال تعالى : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم


هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ


إذن فعدم فهمنا للمتشابه لا يمنع أن نستفيد من سر وضعه الله في كتابه .. ونحن نستفيد من أسرار الله في كتابه فهمناها أم لم نفهمها .


والسؤال عن سر الحروف المقطعة لفواتح السور هو سؤال خطأ .. لأنها حروف

وقد ذهب بعض أهل العلم أنه من الممكن أن تكون من حكم الحروف المقطة إلا جانب إثبات نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه تحدي للعرب فقد كانت اللغة صنعتهم المجيدين لها ومع ذلك عجزوا عن لمجيء بالقرآن ومنه الحروف المقطعة وفي الحروف المقطعة دعوة للعلماء للتواضع وأن يعلم أن فوق كل ذي عليم عليم فإلى الآن كل آراء العلماء مهما جل علمهم فآراؤهم في الحروف المقطعة لا يتعدى الإجتهاد ولم يجزم أحدهم بقول وللحروف دلالات ودلالات يغوض في بحرها المسلم فيستشعر أمامها بعظمة الخالق سبحانه وتعالى


h;jaht sv hgpv,t hglr'um td hgrvh~k hg;vdl







من مواضيعي
0 مش الرجوله
0 الإمام الشافعي في ذكائه
0 الاسعافات الاوليه للصرع
0 تلك هي الحياه
0 انت اي شخص...........؟؟
0 هذا القط ......!!
0 أنا إمرأة جميلة إسمي................
0 انا الذي أسئلگ في غيابگ وينگ
0 اكتشاف سر الحروف المقطعة في القراّن الكريم
0 اللسان ليس له................؟؟
0 ✴ هنا روعه الأنثى
0 تصفعنا الحياة بتجارب قاسيه..
0 المسجد الأقصى و ساحاته
0 الله
0 روسي يتجمد حتى الموت بعد وضعه خطأ في مشرحة
0 هيفاء وهبي تكشف عن زواجها من حسن نصر الله في عمر المراهقة
0 كل جمعه
0 قصة
0 كآن الله في عون المرأه
0 ورا كلمة ............................................؟؟
0 مـــــا أروع
0 حبيبي
0 وردات رائعة بالخرز مع طريقة العمل
0 ماهي الادوية المحظورة في الحمل
0 طريق التفوق والنجاح


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 23-04-2013, 01:48 AM   #2

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اكتشاف سر الحروف المقطعة في القراّن الكريم

بارك الله فيكِ حبيبتي ولا حرمك الآجر
طرح قيم







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 23-04-2013, 05:12 AM   #3

صاحب عطاء

 رقم العضوية : 67165
 تاريخ التسجيل : 23 - 10 - 2011
 الإقامة : حيث قدس الاقداس
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الاردن
 المشاركات : 12,714
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 42
 عدد النقاط : 114985
 تقييم المستوى : نشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond repute

نشمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نشمي

افتراضي رد: اكتشاف سر الحروف المقطعة في القراّن الكريم


جزاك الله خير

على النقل

ان كان صحيح

تحياتي


نشمي











من مواضيعي
0 خلفيات واتس اب whatsapp wallpaper
0 صور واتس اب اسلامية
0 status ستاتس الواتس اب
0 همسات روح
0 شعب يتحدى العالم ... ما لا تعرفه عن كوريا الشمالية
0 تستحق القرأة ... الشاب وصاحب المزرعة
0 بالأسود أحلى , حيوانات سوداء ولكنها جميلة
0 الشجرة التى قابل عندها سيدنا إبراهيم الملائكة
0 إيفوماوس , evoMouse ,
0 صور مدهشة تُحاكي جسم الإنسان
0 أوروبا تغرق: 20 صورة للفيضانات التاريخية التي تجتاح وسط أوروبا
0 ذرة الهايدروجين , صورة فوتوغرافية عن قرب , لأول مرة في التاريخ
0 الباب السحري , Secret Door
0 ولا زال نهر الحب يجري ليعآنق العليآء♥ مميزو الشهر♥ ‏
0 أشهر عشر نساء خلّدهن الرسم
0 أجمل الجسور حول العالم
0 صهيون تشان , رب اكبر عائلة في العالم
0 نبات يشبة رأس الثعبان
0 هولي ويجمان , المحاربين في غينيا الجديدة
0 سوتشو , فينيسا الصينية
0 أغرب المشاريع المؤجلة في دبي
0 عبارات أعيدوا قراءتها بهدوء
0 ساجاوا الياباني , آكل لحوم البشر
0 أنتوغو , طقوس الصيد المقدس في مالي
0 “بي” لعبة ستغير مستقبل المواصلات


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 23-04-2013, 10:17 AM   #4

 رقم العضوية : 50529
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : الرياض
الهواية : السباحه والنت
 المهنة : موظف بس اها عاد عن اللقافه
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 8,923
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 148
 عدد النقاط : 16474
 تقييم المستوى : funtastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond reputefuntastek2002 has a reputation beyond repute

funtastek2002 غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى funtastek2002 إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى funtastek2002 إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى funtastek2002 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى funtastek2002

افتراضي رد: اكتشاف سر الحروف المقطعة في القراّن الكريم

جوزيتي خيرا على النقل المفيد







من مواضيعي
0 افضل طرق التخسيس بدون نظام غذائي
0 العجل والتأني
0 دليل الوقاية من العنف الاسري
0 قصة الطفل المثالي
0 صباح البرد
0 خذيت عبره
0 يستدركني حلم
0 هل سيعود الشلهوب
0 التمارض
0 تعالي
0 قوانين منتدى حرف التميز وذائقة الإبداع
0 خلاص صارت النية
0 ادعوا لوالد اختنا روز
0 اعترف اني مجنون
0 الى متى
0 مناظر من فلسطين الحبيبه
0 احكي لك عن مشاعري
0 مناظر بجازان بالسعودية
0 مناطر خلابه في جبال فيفا وجيزان بالسعودية
0 براويز رووعه توحفه
0 براويز رووعه توحفه
0 تعريفات وصريحه
0 صور روعه
0 هديل االحمام
0 مدينتي الصغيرة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-05-2013, 07:20 PM   #5

 رقم العضوية : 81552
 تاريخ التسجيل : 15 - 1 - 2013
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدولة : ليبيا
 المشاركات : 392
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3
 عدد النقاط : 2089
 تقييم المستوى : الحب الجارف * has a reputation beyond reputeالحب الجارف * has a reputation beyond reputeالحب الجارف * has a reputation beyond reputeالحب الجارف * has a reputation beyond reputeالحب الجارف * has a reputation beyond reputeالحب الجارف * has a reputation beyond reputeالحب الجارف * has a reputation beyond reputeالحب الجارف * has a reputation beyond reputeالحب الجارف * has a reputation beyond reputeالحب الجارف * has a reputation beyond reputeالحب الجارف * has a reputation beyond repute

الحب الجارف * غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اكتشاف سر الحروف المقطعة في القراّن الكريم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيراً وأثابكـ
ولا حرمكـ الأجر والثواب
بارك الله فيكـ على الموضوع القيم
و جعله في ميزان حسناتكـ







من مواضيعي
0 حرمة الدماء في الشريعة الاسلامية
0 قالوا في الضاد ولغة الضـــاد
0 رسائل حب .. عبد العزيز جويدة
0 معـانى الأ سماء
0 أنثى عانقت معها القمر
0 رئيس وزراء ليبيا السابق: الإطاحة بمرسي ضربة لـ«البرنامج الأمريكي»
0 صدمة بسبب عدم انقاذ حياة السعودية آمنة باوزير “منعا للاختلاط”
0 احمى نفسك من أنفلونزا الخنازير
0 احمى نفسك من أنفلونزا الخنازير
0 *¤!||!¤* انا وعيناكِ ¤!||!¤* فاروق جويدة
0 مُضناكَ جَفاهُ مَرقَدُهُ ( أحمد شوقى )
0 الاتحاد الآسيوي يرفض طلب للاتحاد السعودي
0 بني ياس: تريكة رد على المشككين فى قدراته وقاد السماوى للنهائى
0 |!¤ .وَ اسْتَوى كُلُّ شَيء¤!||!¤*
0 العنف الانثوي
0 دخول سيدة سعودية للمستشفى إثر تعرضها لعنف شديد
0 العنف الجنسى ( رجال يعذبون زوجاتهم في الفراش ) !!
0 من أساليب المتحرش الجنسي مع الضحية
0 ||l° كلام الناس °l||l°
0 ||l° حبيبتى .. تغيرنا °l||l° فاروق جويدة
0 مساااااااااافات
0 الترفيه الحقيقي عن النفس .. حمامات جاكوزي
0 عش البلبل بالفستق الحلبي
0 ° سر جمالية السلالم في الديكور°l||l°
0 *¤!||!¤* عش أنت *¤!||!¤* بشارة الخورى


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-05-2013, 09:37 PM   #6

مشرف منتدى اللغات والمكتبه

 رقم العضوية : 67570
 تاريخ التسجيل : 31 - 10 - 2011
الهواية : العمل والحاسوب والمراسله
 المهنة : موظف
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : العراق
 المشاركات : 5,759
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 12
 عدد النقاط : 78717
 تقييم المستوى : بلا اسم has a reputation beyond reputeبلا اسم has a reputation beyond reputeبلا اسم has a reputation beyond reputeبلا اسم has a reputation beyond reputeبلا اسم has a reputation beyond reputeبلا اسم has a reputation beyond reputeبلا اسم has a reputation beyond reputeبلا اسم has a reputation beyond reputeبلا اسم has a reputation beyond reputeبلا اسم has a reputation beyond reputeبلا اسم has a reputation beyond repute

بلا اسم غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بلا اسم

افتراضي رد: اكتشاف سر الحروف المقطعة في القراّن الكريم

شكرا لك مجهود رائع جزيتي خيرا







من مواضيعي
0 بوستات جديده
0 قطار أفعواني يقتل ركابه الراغبين بالموت
0 االيابان تقوم بأنتاج بطيخ على شكل قلب
0 صيني ينمو أنفه على رأسه
0 عرانيس ذرة ملونة طبيعيا
0 اسباب وعلاج مشكلة الشخير
0 ما الحكمة من تحريم الجماع أثناء الحيض؟
0 مظاهرة نسائية.. "نريد رجالاً للزواج"
0 فضيحة فتاة لبنانية ترتدي ملابس الاحرام الخاصه بالرجال
0 دة تتزوج ثلاثة رجال فى منطقة العمرانية التابعة لمحافظة الجيزة مصر
0 صور حشرات من كوكبنا الساحر
0 صور اغرب من الخيال شيء غريب جدا
0 برج من السيارات القديمة
0 يخت يحمل على ظهره بركان و جزيره
0 طفل عمره 8 سنوات يتزوج من امرأه عمرها 61 سنه
0 لم تقص شعرها منذ 25 سنه فاصبح طوله17 متر
0 حالة نادرة جدا لطفله رأسها ينتفخ
0 هل شاهدتم من قبل قلب الحوت
0 مراحل الحج بصورة واحدة
0 موسوعة معلومات ثقافية كبيرة جداً
0 الزوج حامل بطفلة { صورة }
0 هل تعلم 1
0 هل تعلم 2
0 اكبر رجل مشعر
0 مدينه العاب في اليابان بس مخيفه


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منتدى القرآن الكريم وعلومه



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 06:55 PM.