شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 30-03-2013, 06:54 AM   #1

 رقم العضوية : 81296
 تاريخ التسجيل : 2 - 1 - 2013
 الحالة الاجتماعية : مخطوبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 3,022
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 13659
 تقييم المستوى : joomana has a reputation beyond reputejoomana has a reputation beyond reputejoomana has a reputation beyond reputejoomana has a reputation beyond reputejoomana has a reputation beyond reputejoomana has a reputation beyond reputejoomana has a reputation beyond reputejoomana has a reputation beyond reputejoomana has a reputation beyond reputejoomana has a reputation beyond reputejoomana has a reputation beyond repute

joomana غير متواجد حالياً

افتراضي راسيات الارجل


رأسيات الأرجل



رأسيات الأرجل Cephalopada رَخَويات[ر] بحرية لاحمة مفترسة، تضم نحو 700 نوع، منها أنواع الحبّار والأخطبوط والنّوتي Nautilus. وهي شديدة التعضّي، وتعد من أكثر الرخويات تطوراً وأكبرها حجماً، إضافة إلى أنها تضم أكبر اللافقاريات المعروفة حجماً على الإطلاق، إذ تراوح حجومها بين 6-7سم و16متراً في الحبّار العملاق Architeuthis الذي يعيش على القاع في الأعماق حتى 200 -400م. وهي سباحة ماهرة، نادراً ما تزحف. تمتاز بسرعة حركتها، وتعيش على الأغلب في المياه الدافئة. لحمها مرغوب فيه، ويأكل بعض سكان السواحل لحمها بشهية حيث تحضر منها أطباق لذيذة.
يتميز جسمها بتناظر جانبي، يلاحظ فيه بوضوح تمايز ثلاث مناطق هي: الرأس والأطراف التي تحوّرت إلى أذرع ولوامس تحمل ممصات قوية تحيط بالفم، والجذع - الذي يحتوي على الأحشاء ويسمى الكتلة الحشوية ـ وهو يتخذ شكلاً مستقيماً أو ملتفاً بحسب الأنواع. تحيط بالجذع طبقة جلدية تنفصل عنه في الناحية البطنية مشكلة جوفاً يسمى التجويف الردائيmantel cavity ينفتح إلى الخارج، من جهة الرأس، بقمع عضلي يمثل عضو الحركة الرئيس للحيوان.
جهازها العصبي شديد التركز ضمن علبة غضروفية رأسية، وهي تمتلك عيوناً شديدة التعقيد تُذَكِّر بعيون الفقاريات.
تطورت رأسيات الأرجل عن رخويات بدائية وذلك بتشكل قوقعة ذات حجرات مملوءة بالغاز يخفف وزنها النوعي، مما يسمح لها بالسباحة في المياه العميقة. تميز في الرخويات الآن مجموعة بدائية تحيط بكتلتها الحشوية قوقعة خارجية، تتمثل الآن بالجنس الوحيد الحي النوتي، وبمجموعة متطورة تكون قوقعتها داخلية أو ضامرة أو غير موجودة تتمثل بأنواع الحبار والأخطبوط (الشكل -1).



راسيات الارجل fSGRi.jpg


الشكل (1) النماذج الرئيسة الثلاثة لرأسيات الأرجل

أ- الأخطبوط ب- الحبّار جـ - النّوتي

قوقعتها
قوقعة رأسيات الأرجل الحالية داخلية (أنواع الحبّار)، بيضاء صفيحية الشكل مكونة من كربونات الكالسيوم، خفيفة الوزن لأنها ذات حجرات كثيرة ممتلئة بالغاز الذي يقلل من كثافة الحيوان ويساعده على السباحة والطفو. أما القديمة منها والتي عثر عليها في المستحاثات فقوقعتها مستقيمة بشكل ناب الفيل أو ملتفة حلزونياً كما في النّوتي.
حركتها
الحبار أسرعالرخويات رأسيات الأرجل سباحة. لجسمه شكل الطوربيد، ويستعمل زعانفه الجانبية للتوازن، ويضم أذرعه بعضها مع بعض لتعمل كدفة السفينة. ويوجِّه القمع الحيوان للأمام أو للخلف مما يساعد على السباحة في الاتجاهين. أما أجسام الأخطبوط فهي أكثر كروية، وغالباً ما تسكن الأعماق وتزحف عليها مستخدمة أذرعها، لكن بعضها يعيش سابحاً، ويصل بين الأذرع أغشية. ويسبح الحيوان كالأسماك الهلامية (قناديل البحر).وتجدر الإشارة إلى أن للحبار ثمانية أذرع عريضة وذراعان طويلتان، بينما للأخطبوط ثمانية أذرع فقط، مجهزة بممصات تسهم في التقاط الفريسة.
تغذيها وحياتها
تكيفت رأسيات الأرجل للتغذي باللحوم، إذ يلقط الرخوي فريسته، كالقريدس والأسماك والسراطين، بأذرعه العديدة (الشكل -2). وتتم معالجة الفريسة بزوج من الفكوك القوية المتحركة بشكل المنقار، وبمبشرة radula ملحقة بالجهاز الماضغ، تأخذ شكل لسان غضروفي صفيحي الشكل، عليه نتوءات سنية تسهم في تمزيق الفريسة وتفتيتها.


راسيات الارجل Qseru.jpg

الشكل(2) الحبّار يصطاد فريسته


يُلحَق بأمعاء الحبار غدة الحبر، التي تطلق «حبراً» أسود يشكل غمامة تحجبه عن أعدائه عندما يتعرض للهجوم، فيتمكن من الهرب. ويحتوي الحبر على مواد قلوانية قد تخدر أيضاً المستقبِلات الكيميائية للحيوانات المهاجمة كالأسماك. يشار إلى أن الأنواع التي تقطن الأعماق لا تحمل غدة حبر.
يدافع الحبار عن نفسه أيضاً بتغيير لون بشرته بسرعة بفضل أكياس تحتوي على أصبغة بألوان مختلفة، تشكل ما يسمى حاملات الصبغة chromatophores، تتوسع بفضل ألياف عضلية يتم التحكم بها عصبياً، وتعود لوضعها الطبيعي بفعل مرونة جدرانها، وهذا يعني التغير السريع في لون الحيوان، بعكس اللافقاريات الأخرى التي تتغير ألوانها بتحكم هرموني وبسرعة بطيئة نسبياً، إذ يمكن أن يغير الحبار لونه في أقل من ثانية، بما لايقارن مع الحيوانات الأخرى. ويبدو هذاالتكيف اللوني في أقصى درجاته في حيوانات القاع حيث أخذ الحبار Sepia شكل رقعة شطرنج كان قد وضع عليها بسرعة كبيرة. كما تستخدم رأسيات الأرجل هذا التغير اللوني لإرهاب أعدائها أو التخفّي والتمويه، وكذلك في الغَزَل تمهيداً للإلقاح.
ويحمل كثير من ساكنات الأعماق، وقليل من الأنواع الشاطئية، أعضاء مضيئة photophores، يُنْتِجُ بعضُها الضوء من مواد يفرزها الحيوان نفسه أو بفضل بكتريا مضيئة تتعايش مع الحيوان في قنوات أو أكياس خاصة لدى الحيوان. ويلحق بهذه الأعضاء، في بعض الأنواع (كما في أسماك الأعماق)، عناصر تسمح بتغيير ألوان الضوء المنطلق، بتحكم عصبي.
تكاثرها
أجناسها منفصلة، ويلحق بالغدد التناسلية قنوات ناقلة للعناصر التناسلية معقدة. ويتم الاقتران أثناء السباحة، حيث يتشبث الذكر بالأنثى رأساً لرأس مستعيناً بتشابك الأذرع (الشكل -3)، ثم يقوم أحد أذرع الذكر الطويلة بنقل نطافه التي يجمعها في أكياس خاصة تسمى «حاملات النطاف» spermatophores إلى الجيب الردائي للأنثى، فتتلقح البيوض لدى انطلاقها من القناة الناقلة للبيوض عند الأنثى.



راسيات الارجل YTW6w.jpg

الشكل (3) الحبّار في وضع الاقتران


قيمتها الاقتصادية
لكثير من رأسيات الأرجل أهمية اقتصادية كبيرة، حيث يُستهلَكُ الحبار والأخطبوط وثمانيات الأرجل الأخرى غذاء للإنسان. وهي تُستخدَم طازجة أو مجففة أو محفوظة، ولحمها من حيث قيمته الحرارية ونوعيته لا يماثل لحم البقر. ويستفاد من إفرازات كيس الحبر للحبار، إذ تعطي، بعد تجفيفها ومعالجة الرواسب كيميائياً، ألواناً يحضر منها الحبر الصيني الطبيعي. ويصاد سنوياً في جميع بلدان العالم نحو مليون طن من رأسيات الأرجل.
تاريخها المستحاثي
تعد النوتيات Nautiloid من أكثر الأشكال المعروفة قدماً، وكانت القوقعة عند أشكالها الأولى مستقيمة على هيئة أنبوب مخروطي مقسم إلى حجرات، ثم التف قليلاً بصورة نابالفيل. وقد انتشرت كثيراً في العصر الأوردفيشي ووصل طول بعضها (Endoceras) إلى 4-5م ثم اختفت وحل محلها أنواع ذات قوقعة حلزونية الالتفاف، حفظ منها حتى الوقت الحاضر النوتي.
وظهرت في العصر الديفوني مجموعة صغيرة من رأسيات الأرجل الصغيرة نسبياً، واستمرت بقواقع مستقيمة أو ملتوية قليلاً حتى نهاية الحقب الباليوزي، وأعطت بدايةً لفرعين تطوريين كبيرين من رأسيات الأرجل، هما : الأمونيات التي عرفت منذ الديفوني، والبيليمنيات Belemnites.انتشرت أفراد هاتين المجموعتين كثيراً واستمرت حتى نهاية الحقبين الباليوزي والميزوزوي، وفي الكاينوزوي بدأت الأمونيات بالاختفاء وانقرضت في نهاية العصر الحوّاري دون أن يعرف عنها الكثير.
تصنيفها
تقسم رأسيات الأرجل إلى صُفَيفين، هما:
1- رباعيات الغلاصم Tetrabranchia: يضم هذا الصفيف الأنواع الأكثر قدماً وبدائيةً، ولها أربعة غلاصم وقلب بأربع أذينات، وأربع كلى، وعدد كبير من اللوامس، وقوقعة خارجية متعددة الحجرات. يتمثل هذا الصفيف برتيبتين هما:
أ ـ النوتيات Nautiloidea: وهي مجموعة منقرضة، ينتمي إليها في الوقت الحاضر جنس وحيد حي هو النوتي.
ب ـ الأمونيات Ammonoidea: وقد انقرضت أفراد هذه المجموعة بالكامل في العصر الحوّاري.
2- ثنائيات الغلاصم Dibranchia: رأسيات أرجل لها زوج من الغلاصم، وقلب ذو أذينتين فقط، وزوج من الكلى، وقوقعة داخلية ضامرة بدرجات متفاوتة. تنتمي إلى هذا الصفيف رتبتي:
أ ـ عُشاريات الأرجل Decapoda: ولأفرادها عشرة لوامس، منها اثنتان طويلتان، وقوقعة داخلية. وهي حيوانات سابحة ماهرة، جسمها طوربيدي الشكل، ذات زعانف جانبية. يمثلها الحبار العادي Sepia officinalis وLoligo والحبار العملاق وغيرها.
ب ـ ثُمانيات الأرجل Octopoda: تعيش غالبيتها العظمى حياةً قاعيةً، جسمها كروي الشكل، وقوقعتها ضامرة تماماً، وذات ثمان لوامس فقط وتفتقر إلى لوامس طويلة. يمثلها الأخطبوط Octopus.


vhsdhj hghv[g







من مواضيعي
0 لماذا الخنزير هو الحيوان الوحيد الذى لا يستطيع النظر للسماء
0 البرغوث
0 الدببه
0 التمآيز الجنسي.
0 علامات حمل الارنب
0 الغيوم العدسيه
0 زوبعة النار - الاعاصير - الاعاصير الناريه بالصور - الحرائق المستعره - حرائق الغابات
0 الموز الاحمر
0 ملكة الليل العجيبه
0 ذئب اثيوبي | الذئاب الاثيوبية | معلومات عن الذئاب الاثيوبية | Ethiopian wolves | ذئاب
0 ذئب اثيوبي | الذئاب الاثيوبية | معلومات عن الذئاب الاثيوبية | Ethiopian wolves | ذئاب
0 راسيات الارجل
0 الآرقه
0 القط الروسي الازرق
0 تنفس الحيوانات
0 طيور الحب
0 حيوان الاسفنجيات
0 شجر الاناناس
0 الغزال العفري
0 النعام الافريقي
0 طائرالفراوله
0 الكوكاتو الوردى
0 سلالات الأسد المعاصره والبائدة
0 سمكة تقضى معظم وقتها خارج الماء ؟؟؟
0 حيوان أم قرفه


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 30-03-2013, 10:23 AM   #2

 رقم العضوية : 73046
 تاريخ التسجيل : 11 - 3 - 2012
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 34,397
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1542
 عدد النقاط : 49748
 تقييم المستوى : اناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond reputeاناهيد has a reputation beyond repute

اناهيد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: راسيات الارجل



كل الشكر للطرح المميز
تمنياتي بالموفقيه دائمااا







من مواضيعي
0 كل عام وانتم بخير ال حبي لك ---
0 الرائعون ---
0 تعزيه بوفاة زميلنا رحمة الله عليه ----
0 صباح الخير لكل الاعضاء ---
0 عام سعيد اعضاء منتدى حبي لك
0 كل عام وانتم بخير ال حبي لك
0 أسباب التجاعيد حول العين وعلاجها بطرق سهلة
0 حقائب السفر التي يمكن ركوبها
0 أطعمة تقلل من مستويات التوتر والإكتئاب
0 مرض الرجفان الأذيني : ما هي اسبابه
0 التهاب الأذن الوسطى : اهم معلومات عنه وكيفية علاجه
0 اغتراب روح تكفنت بالصمت --
0 رمضان كــــــــريم وكل عــــام وانتم بخــــــير ***
0 أيقنت أنّ ...
0 عذراً لـ"نفسي " ,وسحقآ لـ"صمتي "
0 اروع واسرع عجينه مناقيش ***
0 (( مواضيعي ....اناهيد ))لشهر يناير 2016
0 °؛©][ عندمـا نكـون أوفيـاء ][©؛°*
0 زهرة اللبن الثلجيه _
0 الحنيــــن للماضــــي **
0 ** عـــام سعيــــد اعضـاء منتـدى حبـي لــــك **
0 رحبوا معي بالاخ **** معن ابو عبيدة ***
0 رحبوا معي بالغاليه ((( جيجي زهران )))
0 كـــــــن......
0 الإحترآم ..صفة تشبه الشخص الملكي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 30-03-2013, 02:38 PM   #3

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: راسيات الارجل

ماشاء الله عليكي حياتي طرح روووعه
ممتنه







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 15-04-2013, 10:21 AM   #4

 صاحبة عطاء

 رقم العضوية : 62415
 تاريخ التسجيل : 13 - 7 - 2011
 الإقامة : بقلب حبيبي
الهواية : كل شي
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : لبنان
 المشاركات : 28,138
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 9
 عدد النقاط : 132921
 تقييم المستوى : Princess DADA has a reputation beyond reputePrincess DADA has a reputation beyond reputePrincess DADA has a reputation beyond reputePrincess DADA has a reputation beyond reputePrincess DADA has a reputation beyond reputePrincess DADA has a reputation beyond reputePrincess DADA has a reputation beyond reputePrincess DADA has a reputation beyond reputePrincess DADA has a reputation beyond reputePrincess DADA has a reputation beyond reputePrincess DADA has a reputation beyond repute

Princess DADA غير متواجد حالياً

افتراضي رد: راسيات الارجل






إنتقـــــــاء رائـــــــع



شكري لك


تحيــــــــــــــاتي










من مواضيعي
0 لانك الاجمل ... اجمل فساتين العريس
0 الفرق بين لاب توب البنات ولاب توب الشباب
0 جبنة بيضاء بالخضار و زيت الزيتون للرجيم
0 كل مواضيعي بشهر "9" 2013
0 اجمل الملابس للبحر لاحلى الصبايا
0 معلومات ذهبية عن تسنين الأطفال
0 لعب الطفل وسيله للتعليم
0 لعبة اختر موقف احرجك ؟؟؟؟؟؟؟
0 علميهم ياعيوني كيف تحريق الضمير ،،،،
0 خاطرة ... حبيبك الحقيقي
0 قصة ابكت العالم ... قصة مؤثرة
0 حكم قول ((صباح الخير)) و ((مساء الخير))
0 الاعجاز فى ركعتى ليلة الزفاف
0 طرق صحية ومضمونة لتنظيف والاهتمام بالمنطقة الحساسة
0 صفات المرأة من شهر ميلادها ...
0 طريقة العناية بجسم العروس ، افضل طريقة لتعطير و تنظيف الجسم
0 أصولك من شكل قدميك .... ادخل وقول شو اصلك
0 معلومات تهمكم ....
0 من تجميعي اجمل ما صمم (المصمم العالمي اللبناني ـ إيلي صعب)
0 جمال وقمة الابداع ... الرسم على الريش
0 فنادق تايلند و السياحة في بانكوك >>>
0 تجول في مدينة الالماس الفريقية ...
0 دعاء البنات كل صباح ... لا يفوتكم
0 اذا كنتو اذكياء ... اكتشفوا الخطأ وين؟؟؟
0 لماذا يحرك الناس آيديهم عند الكلام ؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 15-04-2013, 03:57 PM   #5

 رقم العضوية : 73480
 تاريخ التسجيل : 21 - 3 - 2012
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 8,504
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 35
 عدد النقاط : 165128
 تقييم المستوى : عامرالعامري has a reputation beyond reputeعامرالعامري has a reputation beyond reputeعامرالعامري has a reputation beyond reputeعامرالعامري has a reputation beyond reputeعامرالعامري has a reputation beyond reputeعامرالعامري has a reputation beyond reputeعامرالعامري has a reputation beyond reputeعامرالعامري has a reputation beyond reputeعامرالعامري has a reputation beyond reputeعامرالعامري has a reputation beyond reputeعامرالعامري has a reputation beyond repute

عامرالعامري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: راسيات الارجل

اشكرلك طيب ماطرحتى هنا
دمتى بحفظ الرحمن







من مواضيعي
0 صاحب القلب الأبيض
0 حكمه
0 حكمة
0 ام تخاطب ولدها
0 ارفـع مصباحك عالياً‏
0 حكمه
0 لاتدعو ايامكم تمر دون أنجاز
0 كم أعجبتني هذه الأبيات
0 نموذج للكرم والرحمة
0 حكمه
0 عجائب خلق الله فى البحار
0 مجرة قد تكشف أسرار نشأة الكون
0 كلمات لاتموت
0 حكمه
0 حكمه
0 الحب والكراهيه
0 لماذا يتغير الانسان
0 كسوف الشمس
0 هل تستطيع أن تكون كالماء
0 احذرو ثم احذرو ثم احذرو
0 سوء الظن
0 حكمة
0 ابسط الاشياء
0 نثريات
0 اتعبتنى ياقلب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-05-2013, 01:09 PM   #6

 رقم العضوية : 35435
 تاريخ التسجيل : 19 - 2 - 2010
 الإقامة : فلسطين الحبيبه
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : فلسطين
 المشاركات : 109,590
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 44
 عدد النقاط : 829909
 تقييم المستوى : roes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond repute

roes moon غير متواجد حالياً

افتراضي رد: راسيات الارجل

رائع فوق الحدود
ننتظر جديدك بشوق
احترامي







من مواضيعي
0 مسابقة العضو المجهول (من انا)
0 ماأروعها...من لوحـة و آحـلآه مـن فـن
0 بمناسبة شهر رمضان كل عام وانتم بالف خير
0 مسابقة افضل موضوع في القسم العام
0 تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك ..
0 واجب العزاء لاختنا ((انسام الورد))
0 اول لقاء
0 فساتین زفاف ولا اجمل
0 طريقة عمل مشخول الرز بالزعفران
0 فساتين لاحلى بنوته
0 عذرا سوريا....
0 حكاية فلسطين
0 فساتين زفاف 2014
0 اظافر صينيه غريبه وعجيبه
0 أُريـدُ أنْ أكـونَ مُشرفـةً بالمُنتـدى‘‘
0 الاف يشيعون جثامين شهداء مجزرة قلنديا
0 شنط واحذية اخر شياكة
0 صور مرسومة باليد
0 تذكر يا أدم.زوجتك ليست جسداً..بلا روح
0 من بيتك سيدتي طاولة التلفزيون تجميعي
0 اناقتــك في الوان اكسســـوارك
0 أنتم ورود هذا المنتدى
0 مواضيعي لهذا الشهر roes moom
0 واجب العزاء لاخونا((الموج))بوفاة والدته
0 تهنئه للفائز في مسابقة اكثر موضوع شهره في رمضان


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-05-2013, 09:34 PM   #8

صاحبة عطاء

 رقم العضوية : 70445
 تاريخ التسجيل : 10 - 1 - 2012
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : العراق
 المشاركات : 32,526
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1138
 عدد النقاط : 147124
 تقييم المستوى : زهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond repute

زهرة العراق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: راسيات الارجل







من مواضيعي
0 النوم أقل من 5 ساعات سبب أكثر لنزلات البرد
0 دهون البسكويت والكعك يمكن أن تتلف الذاكرة
0 يا من تبحث عن إنسان يفهمك
0 لوحة على الجدار رسمت
0 شرح وصية يحيى بن زكريا عليهما السلام
0 اين انت ايها الفتي القرآني؟
0 العقل تعمة إلهية والتفكير فريضة إسلامية
0 تفسير الآية 137 من سورة آل عمران
0 لحظات الإحتضار
0 هلاكي بين عيني ولساني
0 لمسات زرقاء
0 أنأقتك داخلك
0 سأحبك ولكن في صمت
0 الرفقة السيئة والمصير المظلم
0 مقطع صوتى رائع للقارى خالد الجليل
0 السيرة النبويه غزوة بني قريظه
0 ايها الغائبون حبي لك يناديكم
0 أمرأه لا ينساها أي رجل أبدأ مهما عرف من النساء
0 من أنت ومن تكون
0 أدعية إسلامية رائعة جداً وجميلة بالصور
0 عندما يستفزك احدهم باسم المزاح
0 شيخوووووووخة شبااابنا
0 وجووووه راافقتني
0 حدثوني عن الجنة كلمات رائعة ومشوقة في وصف نعيم الجنة
0 هجرة النبي من مكة للمدينة مع أبي بكر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في عالم المحيطات والبحار



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 12:29 PM.