شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > اقسام المرأة والديكور والطبخ > منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة

منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة يختص بذوي الاحتياجات الخاصة من جميع النواحي والنصائح والدروس والتعليم للمعاقين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-2012, 03:28 PM   #1

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 42909
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : في صفاء الروح
الهواية : القراءه والشعر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 29,824
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 15
 عدد النقاط : 353884
 تقييم المستوى : حكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond repute

حكايا الورد غير متواجد حالياً

افتراضي هل الأطفال فائقي الحركة ، عديمي التركيز ؟


هل الأطفال فائقي الحركة ، عديمي التركيز ؟
وفاء جوهر

البعض يرفض اعتباره مرضاً ويلقي اللوم على الآباء والمدرسي، وآخرون يؤكدون وجوده، ويعزون ذلك لخلل في الجنيات الوراثية .. فأين الحقيقة؟
هل الطفل الذي لا يستطيع أن يبقى لفترة طويلة على مقعده في المدرسة، أو الذي يتحرك بشكل دائم، ويأتي بحركات فيه شيء من التهور، والذي يبدو عليه أنه غير قادر على السيطرة على نفسه، مجرد طفل شقي؟ أم أن الأمر يخفي وراءه ما هو أكثر من ذلك؟
أطباء الأطفال يطلقون على الأطفال الذين يأتون بمثل هذه السلوكيات "الأطفال فائقي الحركة عديمي التركيز" ويعتبرونه مرضاً، أما المعارضون لهذا التشخيص - وهم مختصون في هذا المجال أيضاً - فيرون أن الأمر لا يصل إلى حد المرض، وأنه أمر طبيعي من طفل صغير، ولا يحتاج لأكثر من المزيد من الصبر من قبل مدرّسيه، والمزيد من الصرامة في المنزل من قبل والديه، وهم يلقون باللوم على الثقافة السائدة التي تتيح - بكل بساطة - دمغ الأطفال بمثل هذه المسمّيات، وعلى الآباء الذين يعانون من ضغوط العمل، مما يجعل لا وقت لديهم للجلوس مع أبنائهم لفترات طويلة، وأيضاً يلقون باللوم على المدرسين الذين يهربون بمثل هذه المصطلحات من مسئولياتهم لأنهم مثقلون بأعباء أكبر من قدرتهم على التحمّل.
ولكن المعارضين لهذا الرأي يرون أن أسلوب التربية، أو ازدحام الفصول في المدارس، أو حتى عدم رغبة الطفل في بذل المزيد من الجهد ليست سبباً في ظهور عوارض هذا المرض، ولكنهم يرجعون الأمر لتلف عصبي في تكوين الطفل يجعله غير قادر على السيطرة على أفعاله، وهو تلف يولد الطفل به، وغالباً ما نرى سوابق له في ذات العائلة، وما يدعم هذا الرأي أن الباحثين استطاعوا أخيراً عزل "جين وراثي" معيب أرجعوا له سبب هذا السلوك، بل إن صور الأشعة على أدمغة الأطفال المصابين أظهرت فروقاً بينهم وبين الأصحاء في المنطقة التي تتحكم في التركيز والقدرة على السيطرة على الذات في المخ.
ويضيف الدكتور علاء الحناوي - استشاري الطب النفسي بمركز الطب النفسي بالكويت - لهذه الأسباب أسباباً أخرى منها الأسرية مثل اكتئاب الأم أو تعاطي الكحول في الأسرة والخلافات الزوجية المستمرة أمام الأبناء، أو انحراف أحد الأبوين، والظروف المعيشية السيئة في السكن أو الدخل الاقتصادي أو الحالة الاجتماعية، ولا يبرئ الدكتور الحناوي الإضافات الصناعية لبعض الحلويات والمواد الحافظة في بعض المأكولات المعلّبة من المساعدة على ظهور هذه الحالات، كما يرى أن إصابات الولادات العسرة سبب محتمل أيضاً، ولا يستبعد أن يكون تلوث البيئة - وخاصة ارتفاع معدلات الرصاص في الجو - أحد الأسباب.

الأعراض :
أما عوارض عدم التركيز لدى الطفل فيرجعها د. الحناوي للإصابة بالحمى المخية أو الحمى الشوكية، والتي بدورها تؤثر على المخ، وينبّه الدكتور الحناوي إلى أن هذه الأسباب قد تكون متداخلة، وقد يكون هناك أكثر من سبب لإصابة الطفل بذلك.

مفهوم الزمن :
ولكن ما هو تحديداً مرض "الحركة الفائقة، وعدم التركيز؟"
يقول د. مارتن ستين - أستاذ طب الأطفال بجامعة كاليفورنيا سانت دييجو بالولايات المتحدة - "إنه ليس مجرد مرض حقيقي، ولكنه واحد من أكثر المشاكل الصحية لدى الأطفال"، "فهو يعتبر - بالإضافة إلى الربو - من الأمراض المعتادة التي يراها أطباء الأطفال وبشكل مستمر في سنوات ما قبل المدرسة، لكنه بعكس الربو تكون أعراضه سلوكية، وتختلف من طفل لآخر، ولا يمكن تحديدها بشكل قاطع، خاصة إذا علمنا أنها قد تتماثل أو تختفي خلف عوارض أخرى.

العوارض المصاحبة :
وفي الواقع أن ما يقرب من 50% من الأطفال المصابين بهذا المرض تكون لديهم عوارض مصاحبة له كعدم القدرة على التعلم، والقلق، والاكتئاب، وعدم القدرة على التواصل، وكلها عوارض يجب تحديدها قبل تشخيص المرض".
ويقر د. رسل باركلي - المتخصص في هذا المجال وله أبحاث وكتب عدة فيه - أن "جميع الأطفال غير مريحين ومتهورين في وقت ما ، وهذا سلوك طبيعي لطفل ما قبل المدرسة، ولكن ما يميز سلوك الأطفال المصابين بمرض الحركة الفائقة وعدم التركيز أنه أكثر من المعتاد لدى أقرانهم، وأكثر تطرّفاً وانحرافاً وتركيزاً، كما أنه سلوك مستمر وليس وقتياً".
ويوضح باركلي، ما يحدث للأطفال المصابين بأنه "عدم المقدرة على إدراك الزمن للتحكم في السلوك"، ويفسر ذلك بأن "المقدرة على الانتقال من التركيز على مفهوم "هنا" و "الآن" --- إلى مفهوم المستقبل ملكة لم تتطور لدى هؤلاء الأطفال، وهي ملكة أساسية وجوهرية من أجل التنظيم والتخطيط والقدرة على السيطرة على الذات".

لا وقاية ----- !!!!
ولكن تحديد العوارض المصاحبة للمرض، بل وتحديد المرض ذاته لا يعني أنه يمكننا الوقاية منه، يقول د. مغربي محمد مغربي - الأخصائي النفسي بمستشفى الطب النفسي بالكويت - "لا يوجد سبيل حتى الآن - للوقاية من هذا المرض، ولكن رغم هذه العوارض، فإن الطفل المفرط في الحركة قليل التركيز، قد يكون لديه قبول وحضور لدى والديه، وحتى لدى الآخرين، فحركاته الزائدة لا تعني أنه طفل مكروه". ---- ولكن هذا لا يعني ترك الطفل المصاب بهذا المرض حتى تتحسن حالته بمرور الزمن، فالدكتور عبدالله فيدو - أستاذ الطب النفسي بجامعة الكويت - يرى أنه "عندما لا يكون من الممكن السيطرة على الطفل، وعندما يفقد قدرته على الانتباه والتركيز لما يقال من قبل والديه ومدرّسيه، فإن استيعابه الدراسي سيتأثر سلبياً، فضلاً عن تأثير حركته الزائدة على مَن حوله خاصة زملاءه الأطفال في المدرسة".

العلاج :
ورغم أن عوارض هذا المرض عادة ما تختفي قبل سن المراهقة، ولا تستمر مع الطفل لسنوات طويلة، فإنه يجب التركيز على العلاج في الفترات الأولى من المرحلة الدراسية، ويوضح د. فيدو أهمية ذلك بعواقب عدم الاهتمام بالعلاج بقوله ----- لقد وجد أن حوالي 50% من الحالات المصابة بهذا المرض يصاحبها انحرافات في السلوك مثل الكذب والسرقة والعدوانية، مما يجعل الأطفال الآخرين يبتعدون عن اللعب مع الطفل فائق الحركة، وقد تكون لهذا الطفل تصرفات تغضب الأطفال من حوله ، ومن هنا، تأتي أهمية عرضه على طبيب نفسي متخصص إذا وصل لسن المدرسة، وظهرت عليه هذه العوارض.

علاج متعدد
قبل بدء العلاج، يجب تقييم الحالة تقييماً سليماً، فيعطى الأبوان ومدرّسو الطفل استمارات ترصد سلوكه وتقيّمه بدرجات، ويحذّر الأطباء من أن عملية التقييم هذه يجب أن تتم في أجواء طبيعية وليس في عيادات الأطباء حتى يتصرف الطفل بحرية وبشكل طبيعي ---- وبعد ذلك يبدأ العلاج"---- يقول د. علاء الحناوي ---- "وأولى خطواته هي العلاج الاجتماعي الفردي، وذلك بوضع برنامج محدد للطفل يكون واضحاً فيه ما هو الخطأ وما هو الصواب، بحيث يلتقي الطفل المكافأة إذا أحسن التصرف، مع الابتعاد عن العقاب إذا أساء التصرف والاكتفاء بإهماله، وهذا البرنامج يكون خالياً من الإجهاد، لأن المشرفين يعتقدون - خطأ - أنه يجب إفراغ طاقة الطفل الزائدة بإجهاده وهو ما يضر بالحالة ولا يساعد على شفائها".
ثم يتم بعد ذلك التركيز على ---- "العلاج السلوكي"--- والعلاج لا يكون للمرض بأكمله، وإنما لأحد جوانب المرض، مثل عدم الجلوس في الصف مستقراً، أو عدم النوم في المواعيد، ففي الحالة الأولى، يقوم المربّي بالثناء على الطفل كل عدة دقائق لأنه لم يتحرك من على الكرسي، ثم يدعم ذلك بإعطائه مكافأة مثل قطعة حلوى أو نجمة ملوّنة في دفتره، أو مدحه أمام الصف، وفي حالة عدم النوم في المواعيد، توضح لوحة بجانب سرير الطفل محدد فيها الأيام، ويعطى نجمة حمراء أو ذهبية إذا نام في الميعاد".
يأتي بعد ذلك الدور على المشاكل الأسرية وحلها، ومساعدة الأبوين على تخطي الصعاب الشخصية حتى لا تنعكس على الطفل"، وبالطبع فإن العلاج الأشمل هو تغيير بيئة الأسرة، والبحث عن سكن أوسع إذا كان السكن الحالي ضيّقاً لا يستطيع الطفل الحركة فيه، أو صرف إعانة مالية للأسرة في حالة سواء أوضاعها المالية.
و آخر العلاج الكي ------ العلاج الكيماوي:
وأخيراً يأتي دور العلاج الكيميائي الذي يبدأ في سن ست سنوات في الفترة الأولى من الدراسة، ويلغى العلاج في فترة الإجازات للتقييم حتى يتبين ما إذا انتكست الحالة أم لا، ويقول د. مغربي "إذا لم يتحسن الطفل بعد فترة، فهذا يعني أن التشخيص كان خاطئاً ويجب مراجعته من جديد وبسرعة حتى يتم تدارك الخطأ".
"والأدوية المستخدمة في العلاج هنا أدوية منبّهة لتنشيط القشرة الخارجية المخية، مما يؤدي إلى نضج أسرع وأفضل في مراكز التحكم والانتباه والحركة في المخ". -- ويحذر د. مغربي من الآثار الجانبية لهذه الأدوية وهي "بطء معدل نمو الطفل عن المعدل الطبيعي، والأرق وفقدان الشهية"، فالعلاج الدوائي هو آخر الحول لهذه المشكلة.


ig hgH'thg thzrd hgpv;m K u]dld hgjv;d. ?







من مواضيعي
0 ثرثرات من دفاتر الآيآم~~
0 ميآه الزبادي لتفتيح البشره
0 مشكلاتك الجلديةمن العشرين إلى ما بعد الخمسين
0 انت ذوقي وانشراحاتي .. وانت شربي اللـي يهنينـي
0 خذني معاك ي المحبوب وحدي لا تخليني!!
0 نصائح وطرق للتغلب على العصبية بفترة الدورة الشهرية
0 خواتم على ذووق حكايا الورد
0 نعيش كالبحر .. ونموت وأعماقنا كأعماقه
0 طريقه صينية محشي بالفرن...صينية محشي بالفرن بالخطوات المصورة2013 عالم المرأة: طريقه صينية محشي بالفرن...صيني
0 طريقة تنظيف براد الماء " كولر "
0 أحدث طرق الرشاقة -الروائح والرجيم-استعمال الروائح من أجل إنقاص الوزن -رجيم صحي عالم المرأة: أحدث طرق الرشاقة
0 طريقه مثلى لترتيب اجزاءغرفة نومك
0 ڪٍــِـِـوُوٍنـِـِـيّ ؛ جَممْيّـَلَـہْ ~ وُوآإصّمـُتـِـِـِيَّ
0 الحمد لله مادام الوجود له
0 الغرابيب السود
0 خاطب الزهور وحلق مع الطيور
0 يا زين بحبك اكثر من حياااتي ...,,,
0 قصاات شعر 2013
0 حكايةُ ذكرى يغمرها الحب وَ يمزقها الشوق
0 اعود اليك يا أمي
0 كوني امرأةً عصرية مع ازياء h&m
0 إكتشفي شخصيتكِ من طريقة مشاهدتكِ للتلفاز .. تحليلات طريفة
0 تقشير البشرة بالمواد الطبيعية .. وصفة فعَّالة 100%
0 وأشتااقت النفس..لـ هـــــمــــــــــــــــس التلاقي..!
0 قربك غايتي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-11-2012, 04:50 PM   #2

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل الأطفال فائقي الحركة ، عديمي التركيز ؟

الله يحميكي ويرفع قدرك ملاكي
موضوع مميز
مودتي







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 19-11-2012, 09:10 AM   #3

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 73791
 تاريخ التسجيل : 29 - 3 - 2012
 الإقامة : فى قلب احبائى
الهواية : ‫انا لا ألوح للشخص مرتين ، ! تجاهلني " مره " ، سأتجاهلك عمرآ كاملآ
 المهنة : قلبى ما يشبهنيش
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 16,540
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 7
 عدد النقاط : 100262
 تقييم المستوى : ʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond repute

ʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل الأطفال فائقي الحركة ، عديمي التركيز ؟

من جد أبدعت /ى..
طرح راائع وجميل

وعجبني كتير

ربي يعطيك/ى العآفيه

لاعدمناك/ى ولا عدمنآ تميزك

بإنتظارجديدك بكل شوق

ادام الله نبض قلبك ..

... ودي وشذى الورود ....
تمرد انثى /مرت من هنآ







من مواضيعي
0 وجودي في داخلك.. ينفيني من الواقعية
0 اهداء للخيال
0 كـْم آشتِهيً ممآرٍسّة آلِجنوَن معّكـْ
0 من الذكاء أن تكون غبياً في بعض المواقف
0 الخداع لعبة تنكر قد تنجح فى بادىء الامر
0 لحظة عناق ...
0 الخيمة الرمضانية الكبرى لعام 2013
0 هنوا معى تلك الانثى المتمردة )me( لوصولى للالفية 16000
0 عندما يسألوك عنى؟ قل!!!
0 خـآويةٌ في عُروشِ الروحِ
0 النهضة فى اسبوووع
0 شربت النيدو علشان انساااك!!
0 إذا ذكرت الحب فتكلم همسا
0 اشباح تستوطن نفوسنا
0 عند أبواب حلم..لقاء يتجدد
0 غرور وتمرد انثى
0 يا سيد الثورات العناديه
0 بين الذكر والأنثى حوآرُ اليآسمين ..
0 أجبنـــــــــــى يا محبوبى؟؟.................
0 سيدي الغبي جدا
0 ليس عليك ان تكون مثالىا او كاملا
0 كآن يآمكآن كان في وحده اسمهآ || تمرد انثى ||
0 دَعودتُ سَجائرك لِلعَشاء
0 تبآ لها أنها مميته!!
0 يارب احمى مصر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 24-12-2012, 11:11 AM   #4

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 79491
 تاريخ التسجيل : 15 - 1 - 2014
 الإقامة : الـطائفً، ♡
الهواية : الانـترنت √
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 6,049
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 13
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : خجـــــل is on a distinguished road

خجـــــل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل الأطفال فائقي الحركة ، عديمي التركيز ؟

يعطيـــــك الف عـــــافيه على المــــوضوع القيــــم
تحيــــــاتي الطيبــــه لك







من مواضيعي
0 مـآ بكيـت آلآ غـلآه ولآ شكيت آلآ غيــآبه
0 ♥ مًآبًي آکْوٌنِ آﻵ مًعٌآکْ فُـي هّـآمًشُـکْ آوٌ فُـي سِـمًآکْ ♥
0 لمـن لا يعــرفون معـنى الجــرح !!
0 يــا اخــي لـيـا مـنـى جرحـتـك تكـلـم
0 الأمـل مثل المـطر يـروي ضمـى القـلب الحـزين
0 كيف تعــرف أي نـوع فيـتامين ينقـصك؟!!
0 لك في آعـماقي معـصمآ للحــب
0 ما همـني كـلام النـاس فيــني
0 الظــهور دون حالـة اتصـــال !!!
0 كيكــة جوـز الهنـد بالتــوفي
0 الشــوكـولاتة دواء للســعال
0 ♥ ياعالم ضاع لي قلب دخيل الله من شــافه ♥
0 عالم كالهواء .. نتنفسه ولانراه ؟؟
0 حكــمه أعمـل بهــا
0 ضفـــدع الشجــر ).
0 لا تـتركـ ؛ نفسسك: رهيـنه لأحـزان الليــالي المظلـمه<
0 *آلِقلِوَب آنوَآعّ فمآهوَ نوَعّ قلِبڪْ؟
0 أن كـاني أخطيـت ( سـامحني ) و( عـاتبني )
0 أع ـــرف وصيــة ح ـــرفك :)
0 وهــــــم ألذاكــره
0 دجـــــاج الكــــوشن
0 فـﮯْ طُفولَتـﮯ تعَلّمْٺ ., ۈ عِنّدمَـآ ڪَبِرت ٳڱتشٌفت ~°
0 أحبك والله أحبك والله أحبك
0 نصــيحة طبــاخ لأبنــته !
0 خـلوه يجـرحني ويـرتاح خـــــلوه


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-12-2012, 11:08 PM   #5
موقوف

 رقم العضوية : 76201
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2012
 الإقامة : ااا بجوار القمر ااا
الهواية : IIIIIIIIIIIIIIII
 المهنة : مطار الملك خالد الدولي
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 29,188
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 644
 عدد النقاط : 35580
 تقييم المستوى : نديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond repute

نديم الخيال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل الأطفال فائقي الحركة ، عديمي التركيز ؟

يسلموووووووووووووووووووووووووووووووو







من مواضيعي
0 صور: يخت موناكو.. مدينة عائمة وسط البحار
0 فيديو: شبح فتاة يثير ذعر ركاب مترو الأنفاق
0 بالصور: أخطر وأغرب سجن في العالم
0 بالصور: قط بوظيفة ممرض
0 ست وفيات وعشر إصابات بحوادث مرورية بعسير
0 سورة الكهف .. سورة 18 .. عدد اياياتها 110
0 قصيدة مبكية للشيخ الشريم رداً على "مليونية خلع الحجاب"
0 هجوم نادر لسمكة قرش في مصر يصرع سائح ألماني
0 بالصور.. أسوأ الكوارث الطبيعية في العالم في مائة عام
0 كيف تكون متميز وعضو فعال وصاحب قلم متميز؟؟
0 أنتبهو يابنات من بعض الصديقات .تحذير قبل الندم .
0 مدير مدرسة يشج رأس طالب
0 رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة مدركة للمخاطر ومستعدة للدفاع عن الوطن
0 الإصابة السابعة بـ"كورونا" خلال خمسة أيام لمواطن بالمدينة
0 ​"قاتل النساء" في ولاية "إنديانا" الأمريكية يقر ببعض جرائمه
0 مدير مكافحة المخدرات: نفذنا برامج وقائية بمشاركة 9 جهات
0 خادمة تقتل طفلة بمداومة إدخال "الدود" يومياً بأنفها.. والطفلة ترجوها: "واحدة تكفي"
0 يقظة رجل أمن بمطار حائل تحبط تهريب 68 الف حبة كبتاجون
0 "االمحكمة لجزائية" تقضي بالقتل تعزيزاً على "نمر النمر" ‏‫
0 "داعش" تحرّض أنصارها على قتل "رعايا دول التحالف بسوريا والعراق
0 طيارون سعوديون من بينهم نجل ولي العهد ينفِّذون هجمات ضد داعش في سوريا
0 بالفيديو .. مصري متحول جنسيا: أهلي أعتبروني كافرا وشاذاوطردوني من المنزل
0 مصري يرفض استلام طفله من المستشفى لولادته بإعاقة جسدية
0 مستشفى خاص بالرياض يصدر تقريراً خاطئاً بإصابة وافد عربي بالإيدز .
0 طالبة تشكو والدها لشرطة "السويدي" لتعنيفه أخوَيْها الطفلَيْن


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-12-2012, 11:12 PM   #6

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 79204
 تاريخ التسجيل : 24 - 9 - 2012
 الإقامة : وطْن لَايجِيدٌ إحتوٌائي
الهواية : العّبثْ بـِ ريشْتي
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 4,457
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 5
 عدد النقاط : 7844
 تقييم المستوى : ع ــذبه المبــسم has a reputation beyond reputeع ــذبه المبــسم has a reputation beyond reputeع ــذبه المبــسم has a reputation beyond reputeع ــذبه المبــسم has a reputation beyond reputeع ــذبه المبــسم has a reputation beyond reputeع ــذبه المبــسم has a reputation beyond reputeع ــذبه المبــسم has a reputation beyond reputeع ــذبه المبــسم has a reputation beyond reputeع ــذبه المبــسم has a reputation beyond reputeع ــذبه المبــسم has a reputation beyond reputeع ــذبه المبــسم has a reputation beyond repute

ع ــذبه المبــسم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل الأطفال فائقي الحركة ، عديمي التركيز ؟

تسلم يمينگٌ على الإختيآر
جزيل الشگٌر والتقدير لك ولإختيآرگٌ

ولگٌ أجمل تحيـھَ......







من مواضيعي
0 خاص لمنتدى حبي لكِ صور ليوم ميلادي تفضلوا بالدخوول
0 ماهو سبب الخمول الحاصل بالمنتدى ..!
0 قـــــول لـــيِ...!
0 شوائب حديثهم...!
0 مشاعر أكتست بالغبار...!!
0 حوارمؤثر بين اللغه العربيه وأبنـائهـا !!!( مشاركه )
0 حلم اللقـــاء....!!
0 إقرأها ربما تعجبك وتطبقها فتجعلك تتبتسم..!
0 شتات امراءه وصراخه وادع ....!
0 عَلموُنيْ ولاكنهم لم يُعلمُونيْ .....!
0 على حبال البوح أغفو أحياناً
0 الضمير....!
0 إنسان بلا أعداء إنسان بلا قيمه...!
0 ألى غاليتي "المشاكسه الخجوله" تقبلي مني هذا الأهداء...
0 كبرياء دموع صامته
0 لِـ "بائِعةُ الكبْريِت"
0 احِبُك ،،،اشْتَاقُك...
0 للرمش كلمة ورغبة في النظرة
0 أشياء تؤلم...!
0 حَيَاتَّيَ قَدْ اَكتَمَّلتَ بِدُونَّكَ
0 الهدوء..!!
0 عندما يبدأ أحد الخروج من حياتك!
0 جمال التفَاؤل
0 كلمة شكر وآحترام أقدمها للرائعتان سحر القلوب و روز مون
0 لقائنا ليلاً ..ولسر بقيه!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-01-2013, 10:06 AM   #7

نجم منتدى حبي لك

 رقم العضوية : 46586
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 17,004
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2
 عدد النقاط : 38515
 تقييم المستوى : عاشق القلعه has a reputation beyond reputeعاشق القلعه has a reputation beyond reputeعاشق القلعه has a reputation beyond reputeعاشق القلعه has a reputation beyond reputeعاشق القلعه has a reputation beyond reputeعاشق القلعه has a reputation beyond reputeعاشق القلعه has a reputation beyond reputeعاشق القلعه has a reputation beyond reputeعاشق القلعه has a reputation beyond reputeعاشق القلعه has a reputation beyond reputeعاشق القلعه has a reputation beyond repute

عاشق القلعه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل الأطفال فائقي الحركة ، عديمي التركيز ؟


يعطِيكْ العَآفيَةْ..







من مواضيعي
0 حدائق ماوي
0 المهرجان السنوي
0 جمااااااال الديكزرات المنزليه
0 تصنيف الاتحاد الدولى التاريخ والاحصاء
0 صور كوش
0 ديكورات كافيهات 2013
0 ملابس داخلية
0 فساتين سهرة للمحجبات
0 كَـالحُــلم ،، كَــالخَيآل ،، كَــالأسْــطوورة.. طلتك
0 لأصحاب المزاج الرايق ... جلسات خارجية
0 الأهلي يتخطى الإرهاق ويمدد مغامرته الآسيوية
0 افراح الملكي
0 الملكي
0 نجوم الاهلي
0 ثعبآن الثـــــور ..!
0 اكتشاف نوع جديد من البرص
0 اغرب الاسماك في العالم سبحان الله تعالى
0 جمال تحليق الطاوس
0 أسعد البيوت في العالم
0 بلدة كولومبية فقيرة تشيد لسكانها سلما كهربائياً
0 اكسسورات خزف وكريستال.
0 موهبه غريبه لأمريكي يمتلك 22 حيوانًا نادرًا برأسين !
0 مزارع على اسطح المنازل في نيويورك
0 كولكشن مجالس
0 جمل وأشيك غرف نوم لأحلي عروسة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 14-01-2013, 07:28 PM   #8
موقوف

 رقم العضوية : 76201
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2012
 الإقامة : ااا بجوار القمر ااا
الهواية : IIIIIIIIIIIIIIII
 المهنة : مطار الملك خالد الدولي
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 29,188
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 644
 عدد النقاط : 35580
 تقييم المستوى : نديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond repute

نديم الخيال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل الأطفال فائقي الحركة ، عديمي التركيز ؟







من مواضيعي
0 صور: يخت موناكو.. مدينة عائمة وسط البحار
0 فيديو: شبح فتاة يثير ذعر ركاب مترو الأنفاق
0 بالصور: أخطر وأغرب سجن في العالم
0 بالصور: قط بوظيفة ممرض
0 ست وفيات وعشر إصابات بحوادث مرورية بعسير
0 سورة الكهف .. سورة 18 .. عدد اياياتها 110
0 قصيدة مبكية للشيخ الشريم رداً على "مليونية خلع الحجاب"
0 هجوم نادر لسمكة قرش في مصر يصرع سائح ألماني
0 بالصور.. أسوأ الكوارث الطبيعية في العالم في مائة عام
0 كيف تكون متميز وعضو فعال وصاحب قلم متميز؟؟
0 أنتبهو يابنات من بعض الصديقات .تحذير قبل الندم .
0 مدير مدرسة يشج رأس طالب
0 رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة مدركة للمخاطر ومستعدة للدفاع عن الوطن
0 الإصابة السابعة بـ"كورونا" خلال خمسة أيام لمواطن بالمدينة
0 ​"قاتل النساء" في ولاية "إنديانا" الأمريكية يقر ببعض جرائمه
0 مدير مكافحة المخدرات: نفذنا برامج وقائية بمشاركة 9 جهات
0 خادمة تقتل طفلة بمداومة إدخال "الدود" يومياً بأنفها.. والطفلة ترجوها: "واحدة تكفي"
0 يقظة رجل أمن بمطار حائل تحبط تهريب 68 الف حبة كبتاجون
0 "االمحكمة لجزائية" تقضي بالقتل تعزيزاً على "نمر النمر" ‏‫
0 "داعش" تحرّض أنصارها على قتل "رعايا دول التحالف بسوريا والعراق
0 طيارون سعوديون من بينهم نجل ولي العهد ينفِّذون هجمات ضد داعش في سوريا
0 بالفيديو .. مصري متحول جنسيا: أهلي أعتبروني كافرا وشاذاوطردوني من المنزل
0 مصري يرفض استلام طفله من المستشفى لولادته بإعاقة جسدية
0 مستشفى خاص بالرياض يصدر تقريراً خاطئاً بإصابة وافد عربي بالإيدز .
0 طالبة تشكو والدها لشرطة "السويدي" لتعنيفه أخوَيْها الطفلَيْن


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 10:58 AM.