شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > الاقسام الادبية والثقافية > منتدى القصص والروايات > مذكرات تاريخية

مذكرات تاريخية منتدى مذكرات تاريخية بختص بالقادة والشعراء وتاريخهم ونتحدث عن سيرتهم وعن القادة العضماء وعن شخصياتهم وبطولاتهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-2012, 02:40 PM   #1

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 69592
 تاريخ التسجيل : 20 - 12 - 2011
 الإقامة : حُـــيِــثُ شَــــآءَتَ الآقَدَآرَ
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 7,752
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 94732
 تقييم المستوى : سرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond repute

سرآب أنثى غير متواجد حالياً

افتراضي نبذة عن حياة الشاعر عبدالرحمن بن مساعد شاعر الانسانية...


{ نبذة عن حياة شاعر الشعب الأمير عبدالرحمن بن مساعد }

بسم الله الرحمن الرحيم ،،،، وبعد ،،،


بإختصار ،،،
دعونا نقراء كلماته عن نفسة بقلمة ،،،


أنا عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز ال سعود ..ولدت في 18-8-1967م الموافق 12-6-1387ه

- ولدت في باريس ..رجعت إلى الرياض ثم ذهبت إلى لبنان ودرست إلى أن بلغ عمري ثماني سنوات.. وعلى فكرة كنت أعيش طفولة عادية ولكن الظروف جعلت طفولتي لا تحس بإحساس الأمير..كنت أعيش في شقة في بيروت عيشة عادية كمعيشة أي طفل عربي إلى أن أصبح عمري ثماني سنوات وهذه مرحلة مهمة في تكوين الإنسان.

- هل تصدقون...أنا لم أعرف أنني أمير إلا بعد أن عدت بعدها إلى الرياض وعمري ثمان سنوات..درست بعدها في الفيصلية ثم مدارس الرياض..ثم درست في كلية الهندسة أربع سنوات..

- والدي له فضل كبير علي في كل حياتي..بفضله حفظت القران كاملا في سن مبكرة..كنت أقرأ كثيرا والسبب والدي..وأمي كان لها فضل كبير علي أيضا وأخي عبدالله كان له فضل كبير علي أيضا..

- متزوج من ابنة عمي ..البندري بنت هذلول بن عبدالعزيز ..وعندي بنتان الجوهرة ونورة..

- الحمد لله مبسوط في حياتي ..مبسوط أنني سعودي..مبسوط أن جدي عبدالعزيز ووالدي هو مساعد..مبسوط بإخواني وأصدقائي..

- أطمح لان أخرج من هذه الدنيا بأقل خسائر ممكنة لكن بدون أن أمشي بجانب الجدار..

- بس ..هذا كل شيء ،،

عرفت أنني ولدت في باريس . وباريس مازال لها مكانة خاصة لدى عبدالرحمن بن مساعد . في السنة الأولى من الولادة (بعد شهرين تقريبا) .. انتقلت مع العائلة إلى بيروت . وفي هذا المكان اختزنت الكثير من الذكريات . أذكر جيدا أننا سكنا أنا و أبي و أمي و أخوتي في شقة متوسطة المستوى والحجم . هذا المكان يشحن الذاكرة بالكثير من البدايات وأطياف الطفولة .

بدأت المرحلة الدراسية * انتظمت في مدرسة تعتمد في تعليمها الأساسي على الجانب الإسلامي * والدي كان ومازال يهمه هذا الجانب * يهمه أن ينمي فينا الجانب الديني * ويعتبره عمود العلم .

ولم يكتف والدي أطال الله في عمره بالاعتماد على المدرسة * بل أخذ يدرسنا الدين الإسلامي بكثافة * من خلال حلقات دورية ولم يكن وجودنا في الخارج فقط هو الذي دفعه إلى هذا الحرص * بل لإن منهج حياته قائم على هذا الجانب.

كان والدي يدرسنا بحزم * ولكن بلا قسوة * ويعلمنا بشدة لكن بلا ضرب * كان مثلا لا يقبل الخطأ اللغوي * وأي خطأ في التشكيل يعتبره جريمة كبرى تستحق العقاب * خاصة وأنه فصيح اللسان * ويمكن أن يلقي خطبة كاملة مدتها نصف ساعة دون أن يلحن .

حفظت القران صغيرا * وأفادني ذلك كثير * في ثقافتي وفي تربيتي * ولغتي وكذلك أخوتي .

بعد ثلاث سنوات تقريبا من دراستي في بيروت * قرر الوالد العودة بنا إلى الرياض * وكان الرحيل لأفارق ما يسمونها (مرابع الطفولة) .. وأعود إلى الوطن .

وأكبر تحوّل حدث في حياتي بعد الانتقال هو اكتشافي أنني (أمير) * لم يخطر في بالي يوما من قبل أن أكون في مثل هذه المكانة الاجتماعية * فالحياة التي عشتها سابقا تخلو من المميزات . ولكن طريقة الاستقبال * ثم المعاملة بعد ذلك أوحت إلي أنني أتمتع بمكانة خاصة * ثم علمت تدريجيا ماذا تعني كلمة (أمير) .. ما هي تبعاتها الاجتماعية ومسؤولياتها ؟ .. وعرفت بعد ذلك أن لي جدا عظيما تتحدث عنه أقاصي الدنيا هو الملك (عبدالعزيز) - طيب الله ثراه- الذي سمعت ودرست سيرته العظيمة * وسكنت تتردد في عقلي .. ولم أستطع ترجمتها حتى أتيحت لي فرصة كتابة أوبريت الجنادرية * فوضعت الكثير من أفكاري في (كتاب مجد بلادنا) .

ولكن اكتشافي أنني أمير لم يخلّ باتزاني * ولم يدفعني لاستخدام صلاحيات لم تكن متوفرة لدي * فأنا أساسا عشت حياة بسيطة لم أحب أن أفرط بها * ولم أضغط على نفسي لأتعامل مع الآخرين برسمية أو تكلف * تمسكت بحياتي السابقة* وتعلمت الاندماج بالآخرين أفضل من الابتعاد عنهم بحجة الوجاهة أو الاحتفاظ بالمنصب* أو القيمة الاجتماعية .. فالقيمة وجدتها ترتفع وتزداد كلما اقتربت من الناس* وفي الرياض كان الاحترام واضحا لمكانة الإنسان الاجتماعية.

علاقتي بأخوتي .. عميقة إلى درجة تستعصي علي التعبير* وفي الوقت نفسه هي وطيدة إلى درجة لا تحتاج إلى تعبير* فكل منا يعرف مشاعر الآخر تجاهه دون أن يقول* إذا رجع أخي عبدالله من السفر .. لا أسلم عليه بالأحضان والقبل .. فقط (يمسيك بالخير يا عبدالله ويعرف هو من دون أن أعبر له أنني افتقدته في الأيام الماضية واشتقت لوجوده بيننا* فالعلاقة ثابتة ولا تحتاج إلى تصنع .

بانتقالي إلى الرياض وجدت وتيرة الحياة تسير بشكل أفضل وأعطتني الإحساس بالاستقرار والثبات* رغم أنني افتقدت وتيرة حياة عشتها* لكنني لم أتحسر عليها* الرياض أعطتني الإحساس بالأمان والقوة* وبيروت أعطتني الإحساس بالاختلاف* وحفزت مشاعري* وضختني بالمشاغبة. كنت في المدرسة متفوقا * ولكنني أهوى المقالب.

أتذكر أنني لا أحب حصة الرسم* لأنني لا أجيد هذا الفن * وفي إحدى الحصص فشلت في رسم ما طلبته منا المدرسة فقمت بسكب المحبرة على ورقتي * لكي أخفي رسمي السيئ . ثم أخبرت المدرسة أن زميلتي (أمل) التي تجلس بجانبي سكبت المحبرة على ورقتي* فنالت (أمل) العقاب .. ونفذت أنا !!

كنت متفوقا في دراستي* واستمر التفوق عندما كبرت ولكن بتقدير أقل* فالتفوق لم يصبح هدفا بقدر هدف الاستمتاع بالحياة.

في بداية دراستي في الرياض واجهت صعوبة في التأقلم وتغيّرت أجواء الدراسة لديّ خاصة وأنني كنت في بيروت ادرس في مكان مختلط .. أما فقدت فيها ذلك الاختلاط بين الطرفين.

ولكنني تأقلمت بسرعة* لأنني كما أعتقد إنسان اجتماعي بطبيعتي.

لذلك أقول أقول أنني عشت طفولة طبيعية جدا* استمتعت بكل ما فيها على قدر ما سمحت به الظروف* وتفوقت وكوّنت علاقات جيدة* وكان أخي عبدالله يمثل قدوة لي* في قراءته* وشخصيته* كذلك أمي التي لعبت دورا مهما في تكوين شخصيتي .. فقد كانت تعاملنا بلطف وحزم في الوقت ذاته* تدللنا ولكنها لا تتساهل معنا* سواء في الدراسة أو التصرفات اليومية.

في طفولتي أحببت القراءة* قرأت ديوان المتنبي* وأبي كان حريصا على تنمية هذا الجانب* درسنا القرآن وحفظته* كذلك تفسير ابن كثير والتاج والأحاديث .. هذه مسلمات في القراءة لابد منها* ويكون التنويع في المجالات الأخرى. وفي رمضان خاصة تزداد قراءة القران بتشجيع من الوالد.

وبعد القرآن* بدأ اهتمامي الشديد بالشعر* بدءا بالمتنبي الذي حفظت الكثير من أشعاره فأصبحت أقرأ كل ما يقع تحت يدي.

وعندما بلغ عمري السابعة عشر* بدأت القصائد الشعبية تشدني.

عرفتها من خلال الأغاني* كانت ثقافتي عربية أكثر منها خليجية* في الأغنية لا أسمع إلا أم كلثوم وعبدالوهاب وفيروز .. ولكن قصائد بدر بن عبدالمحسن شدتني* فبدأت أتابع له بكثافة* لم يكن له ديوان ولكنني أقرأ كل ما ينشره.

بدر بن عبدالمحسن بالنسبة لي شيء عظيم* وهو الذي دفعني للكتابة* رغم أنني كنت أكتب بالفصحى* وأول قصيدة كتبتها بالفصحى عرضتها على مدرس العربي* فقال لي : إن معانيها جيدة* لكنها غير موزونة.

كان الوزن عائقا أمامي* لكنني تجاوزته* لأنني أملك أذنا موسيقية تكشف الخلل* فالموسيقى موجودة في حياتي بشكل أو بآخر* فأي وزن أحفظه أتمكن منه* وإن كان عندي قناعة أن الشعر هو فكر أكثر من وزن* لذلك لم يعد الوزن هو همي في الكتابة.

أتذكر أن التحول من كتابة الفصيح إلى العامي بدأ عندما أحببت لأول مرة* أحسست أن التي أحبها لن تفهم الفصيح ..

لكن هناك شيئا غريبا .. هو أنني لا أذكر متى خفق قلبي لأول مرة* ولمن ؟ لا أعرف من هي أول حبيبة في حياتي .. تخيلوا ؟!

ربما لأنني كنت أحب الحالة نفسها* وليس المرأة* ربما كنت أرغب أن أكون معذبا* فكانت البداية من هذا المنطق* وشعرت أنني يوما سأكون شاعرا جيدا.

استمريت في كتابة القصائد العامية .. حتى عرفني الجمهور من خلاله ..
---
تعتبر أمسية الأمير عبدالرحمن بن مساعد والتي أقامها في دولة البحرين عام 1995م هي الانطلاقة الحقيقة له في عالم كتابة الشعر . فكان الجمهور قبل هذه الأمسية يعرف الأمير عبدالرحمن من خلال قصائده المغناة فقط ..

فقد لفت سموه أسماع الجمهور إلى قصائده الإنسانية والاجتماعية .. وقد برع سموه في هذا النوع من الكتابة .. حتى لقب بشاعر الأنسانية.
----
أقام سمو الأمير عبدالرحمن العديد من الأمسيات في أماكن مختلفة من الوطن العربي ..

فبعد أمسية البحرين .. أقام سموه أمسيات في كل من الكويت*قطر*السعودية.مصر*الامارات .... وكانت تحظى جميع هذه الأمسيات بإقبال جماهيري منقطع النظير .
---
من أهم أعمال سموه أوبريت (كتاب مجد بلادنا) الذي كتبه بمناسبة مهرجان الجنادرية الثالث عشر .. ويعتبر هذا العمل محطة هامة في تاريخ سموه ..

ويعتبر أوبريت كتاب مجد بلادنا من أنجع الأوبريتات التي أقيمت بهذه المناسبة .. بل من أنجح الأوبريتات العربية .
--
يعتبر الأمير عبدالرحمن بن مساعد الشاعر الأول في المنطقة الذي جعل جل قصائده تخدم قضايانا الإنسانية والاجتماعية مهما كانت تلك القضايا صغيرة أو مهمشة ..

كما خدم سموه الأغنية بقصائده التي أصبحت وسام على صدر الأغنية العربية ..
--
عبد الرحمن بن مساعد ... تاريخ سيمتد من أقصى ال هناك إلى أقصى ال هنا .. !!

وفي الختام .. أتوجه إلى المولى العلي القدير .. بخالص الدعاء أن يمد عبدالرحمن بن مساعد بالصحة والعافية والتوفيق .. وأن يطيل الله في عمره خادما لقضايانا المختلفة .. ولسانا متحدثا باسم البسطاء والفقراء .. وقلبنا نابضا بهموم أمتنا ومجتمعنا ..


kf`m uk pdhm hgahuv uf]hgvplk fk lshu] ahuv hghkshkdm>>>







من مواضيعي
0 بآك بعد غيبه طويله .. ( ســرآب أنثى .. ) .. هل من مرحب ~
0 لاشيء يعْثِرنا كالوقْت
0 أقسى مافي حياتي .. لحظة أتمنى زوالها
0 البحيرة الرومانسية في إيطاليا
0 آلظل لآيعكس آلحقيقه..
0 ♫♥ مّامّآ فِي شَقَـآوَتَي رْكآدهّ ♫♥
0 قصص البويات المسترجلات في المدارس
0 لـ ٲححرفيے قصهہ !
0 حڪَــايــہ •• مُــنّــتَــدَىَ
0 اُسامح لكن لآ انسى !
0 بالمناسبة انا لا ابتعد عن احد عبثاً...!
0 بيتزا المعكرونة
0 قشر الليمون للتنحيف
0 أغرب الأحذية النسائية
0 دراسة بريطانية: السعوديات أجمل نساء العالم
0 سأكون كـــالمطر..!!
0 أكلات قصيميه لخوي نديم الخيال
0 أحبكـ بس مكتوووب لغيري
0 ماذا تفعل عندما يتغير عليك أعز إنسان
0 راكب يصفع مضيفة ويهدد أمن طائرة
0 ليلة يُبكيها الحُزن
0 آني فتآه مترفه آعشق كل مآهو عكس آلمآلوف
0 عزاه ياجرح(ن)سكن قلبي ولا طاب
0 صور لرموز منتشرة بالعالم لايفهم معناها؟؟
0 متجدد بيرسونات للواتس اب والبيبي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-11-2012, 02:54 PM   #2

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبذة عن حياة الشاعر عبدالرحمن بن مساعد شاعر الانسانية...

مبدعه ملاكي
تسلم آلأيـآدي
بوركتي ولا حرمنا عطائك







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 30-11-2012, 09:08 PM   #3

 رقم العضوية : 65740
 تاريخ التسجيل : 19 - 9 - 2011
 الإقامة : في قلبه
الهواية : ما يهتم به فانا مثله
 المهنة : الأطلاع على ما هو جديد
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 14,092
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 7
 عدد النقاط : 402502
 تقييم المستوى : المشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond repute

المشاكسة الخجولة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبذة عن حياة الشاعر عبدالرحمن بن مساعد شاعر الانسانية...







من مواضيعي
0 ابنتي قمر(عازفه علا اوتار الحزن)اهداا خاص
0 دوآم الحال من المحآل.... *
0 سأحيا طموحاً |
0 ​مهما كنت "مثاليا"
0 فكر أشغلته الهموم ..
0 عاد حبيبي
0 دنائه النفس البشريه
0 ثلاث لابد ان تستقر في ذهنك :
0 اصدقاء
0 في ناس تكلمهم لما تكون
0 ظلم قلوب صادقه
0 قمه
0 عزف المطر وعزف على اوتار الرجوله لا يتزعزع
0 التوقف عن العطاء في زمن الجحود
0 داء ولسون الداء الذي اعاني منه
0 [ يا زمان الاقنعه وين الوجيه ؟! ، كل يوم يطيح لـ صاحبي قناع ]
0 وداعا قد اعود او نلتقي بالجنة
0 قلوب سوداء
0 انا المقتــــول في دنيــــاكـ ..نادر
0 الحقير حقير
0 وينــك يا مخفف أوجااعي يا نادر
0 ليالي العبير نعيش وروحنا وحده حبنا راقي اشراقة شمسنا واحده غروبنا واحد (roes moon-المشاكسة الخجولة)
0 "اللّهُمَّ أَرِني ثَأْري في من ظَلَمَني وَأَقِرَّ بِذَلك عَيْني"
0 طعن الصديقة لصديقتها
0 ظلم


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-01-2013, 01:24 AM   #4

 رقم العضوية : 62835
 تاريخ التسجيل : 19 - 7 - 2011
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : فلسطين
 المشاركات : 7,979
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 37
 عدد النقاط : 38196
 تقييم المستوى : *الغالي* has a reputation beyond repute*الغالي* has a reputation beyond repute*الغالي* has a reputation beyond repute*الغالي* has a reputation beyond repute*الغالي* has a reputation beyond repute*الغالي* has a reputation beyond repute*الغالي* has a reputation beyond repute*الغالي* has a reputation beyond repute*الغالي* has a reputation beyond repute*الغالي* has a reputation beyond repute*الغالي* has a reputation beyond repute

*الغالي* غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نبذة عن حياة الشاعر عبدالرحمن بن مساعد شاعر الانسانية...



يسلموووو ياطيبة على النبذة عن حياة الشاعر

يعطيكي الف عافيه







من مواضيعي
0 في عيد الام
0 رجعت اشارك
0 دبنا على غيابك
0 ابن الانتفاضة ( فيديو)
0 بالصور . احتراق سيارتي الاسعاف
0 سلام على الدنيا
0 صورة وجعت قلبي
0 تصويري ( 3 قطات حلوين )
0 حكمة واحد تعبان بالدنيا
0 كلام عجبني
0 غزة تسبح بالصيف والشتا
0 تعليق ع الرجل الاخر
0 ماما اناهيـــد
0 باركووووووووووووووووولي
0 حملة ( رفع البنطلون بغزة )
0 احساس ميت يعود بعد الدفن(بقلمي)
0 المصالح (بقلمي)
0 عاجل.اسرائيل تنهار والهاكر يتدلع
0 للصبايا والنساء والبنات
0 ألألفية 17 لـ اناهيد
0 الحرب ع غزة (تصويري)
0 ايام طفولتك ..تفضل شارك للجميع
0 غسل الجنابه بالفيديو
0 غسل الجنابه بالفيديو
0 في المسجد


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في مذكرات تاريخية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 01:08 PM.