شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > اقسام المرأة والديكور والطبخ > منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة

منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة يختص بذوي الاحتياجات الخاصة من جميع النواحي والنصائح والدروس والتعليم للمعاقين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2012, 07:40 PM   #1

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 74566
 تاريخ التسجيل : 20 - 4 - 2012
 الإقامة : ♥ حــــ الجنة ـــــــدائقـ ♥
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 3,218
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 26162
 تقييم المستوى : lolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond reputelolocat has a reputation beyond repute

lolocat غير متواجد حالياً

Post نظرة إسلامية على ذوى الإحتياجات الخاصة






نادى الإسلام منذ أربعة عشر قرناً بالمحافظة على المعوقين وأعطاهم حقوقهم كاملة في إنسانية أخاذة ، ورفق جميل ، مما أبعد عن المعوقين شبح الخجل ، وظلال المسكنة ، وجعلهم يعيشون فى المجتمع كأفراد ناجحين بل أن البعض منهم وصل لكونه صار قصة نجاح يحتذى بها .. بل إن الإسلام لم يقصر نداءه الإنساني على المعوقين فقط ، بل امتد النطاق فشمل المرضى عامة ، واستطاع المريض - أياً كان مرضه - أن يستظل براية الإسلام التي تحمل في طياتها الرأفة والرحمة والخير ، وأن يتنسم عبير الحياة ، في عزة وكرامة ، كما أن الإسلام لم يقصر هذا النداء على مناسبة خاصة بالمعوقين لأن القواعد التي أرساها الإسلام سارية المفعول منذ أن جاء بها المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ، وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.




يقول الدكتور عبد الله ناصح علوان فى كتابه التكافل الاجتماعي في الإسلام :- ( إن الإسلام ينظر لذوي الاحتياجات الخاصة نظرة مختلفة تمامًا عن نظرة الغرب ؛ فهؤلاء النمط من العاجزين وأصحاب العاهات يجب أن يلقوا من الدولة وأبناء المجتمع وذوي اليسار والغِنى كل رعاية وعطف ورحمة ؛ تحقيقًا لقوله عليه الصلاة والسلام :- ( الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم :- ( ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادِّهم وتعاطفهم كمثل الجسد، إذا اشتكى عضوٌ منه تداعى له سائر جسده بالسَّهَر والحُمَّى )

ولنا أن نقول أنه في ظل الإسلام وصل ذوو الاحتياجات الخاصة إلى أعلى المراتب فكان منهم العلماء والمحدثون ، مثل :- ابن عباس وعاصم الأحول ، وعمرو بن أخطب الأعرج ، وعبد الرحمن الأصم ، والأعمش ، وغيرهم.




تكريمه ومواساته صلى الله عليه وسلم لهم
عن أنس رضي الله عنه أن امرأة كان في عقلها شيء ، فقالت :- يا رسول الله إن لي إليك حاجة! فَقَالَ :- يَا أُمّ فُلاَنٍ! انظري أَيّ السّكَكِ شِئْتِ، حَتّىَ أَقْضِيَ لَكِ حَاجَتَكِ"، فخلا معها في بعض الطرق، حتى فرغت من حاجتها .. رواه مسلم
عن عائشة رضي الله عنه أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :- (إن الله عز وجل أوحى إليّ أنه من سلك مسلكًا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة ومن سلبت كريمتيه [يعني عينيه] أثَبْته عليهما الجنة... ) رواه البيهقى ..
ويسَّر الإسلام عليهم ورفع الحرج عنهم ، فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أملى عليه :- ( لاَ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّه ) ، قال: فجاءه ابن أم مكتوم، فقال: يا رسول الله، لو أستطيع الجهاد لجاهدت. وكان رجلاً أعمى، فأنزل الله عز وجل: {‏غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ} سورة النساء : 95 ..
وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :- ( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ :- عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّغِيرِ حَتَّى يَكْبَرَ، وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ ) رواه ابن ماجة وابن خزيمة
ولقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم أشد التحذير، من تضليل الكفيف عن طريقه، أو إيذائه، عبسًا وسخرية، فقال :- ( مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنْ طَرِيقٍ ) رواه أحمد
وتتجلى رحمة نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بالفئات الخاصة -من ذوي الاحتياجات- عندما شرع الدعاء لهم، تثبيتًا لهم، وتحميسًا لهم على تحمل البلاء.. ليصنع الإرادة في نفوسهم، ويبني العزم في وجدانهم.. فذات مرة، جاء رجل ضرير البصرِ إلى حضرة النبي صلى الله عليه وسلم .. فقَالَ الضرير :- ادعُ اللَّهَ أنْ يُعافيني .. فقَالَ الرحمة المهداة صلى الله عليه وسلم :- ( إنْ شِئتَ دَعوتُ، وإنْ شِئتَ صبرتَ فهوَ خيرٌ لك ) .. قَالَ :- فادعُهْ. فأمرَهُ أنْ يتوضَّأ فيُحسنَ وُضُوءَهُ ويدعو بهذا الدعاء :- الَّلهُمَّ إنِّي أسألكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ مُحَمَّد نبيِّ الرَّحمةِ إنِّي توجَّهتُ بكَ إِلى رَبِّي في حاجتي هذِهِ لتُقْضَى لي، الَّلهُمَّ فَشَفِّعْهُ فيَّ ) رواه الترمذى وابن ماجة ..
وأَتَتْ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم امرأة تُصرع .. فقالت :- إني أُصْرَعُ، وإني أَتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللَّهَ لِي!
فقَال النبيَ صلى الله عليه وسلم :- إِنْ شِئْتِ صَبَرْتِ وَلَكِ الْجَنَّةُ، وَإِنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُعَافِيَكِ ..
فقالت :- أَصْبِرُ .. ثم قالت: إِنِّي أَتَكَشَّفُ فَادْعُ اللَّهَ لِي أَنْ لَا أَتَكَشَّفَ .. فَدَعَا لَهَا .. متفق عليه
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عن عمرو بن الجموح رضي الله عنه؛ تكريمًا وتشريفًا له :- سيِّدُكم الأبيض الجعد عمرو بن الجموح ، وكان أعرجَ. وقد قال له النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم :- كأني أنظر إليك تمشي برجلك هذه صحيحة في الجنة ..
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه :- : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استخلف ابن أم مكتوم على المدينة مرتين، يصلي بهم وهو أعمى.



الخلافاء يتحركون ..
وقد تحرك الخلافاء على نهج الرسول صلى الله عليه وسلمَّ فى وجوب تكفل الحاكم برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة صحيًّا، واجتماعيًّا، واقتصاديًّا، ونفسيًّا، والعمل على قضاء حوائجهم، وسدِّ احتياجاتهم.
ولقد استجاب الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لهذا المنهج النبوي السمح ، فأصدر قرارًا إلى الولايات :- أن ارفعوا إليَّ كُلَّ أعمى في الديوان، أو مُقعَد، أو مَن به فالج، أو مَن به زَمَانة تحول بينه وبين القيام إلى الصلاة". فرُفعوا إليه، وأمر لكل كفيف بموظف يقوده ويرعاه، وأمر لكل اثنين من الزَّمْنَى - من ذوي الاحتياجات - بخادمٍ يخدمه ويرعاه.
وكذلك قام عمر بن عبد العزيز أيضاً بعمل إحصاء للمعاقين، وخصَّص مُرافِقًا لكل كفيف، وخادمًا لكل مُقعَد لا يَقْوَى على القيام، أو أداء الصلاة واقفًا.
وعلى نفس الدرب سار الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك رحمه الله تعالى ، فهو صاحب فكرة إنشاء معاهد أو مراكز رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة، فأنشأ (عام 88هـ/ 707م) مؤسسة متخصصة في رعايتهم، وظَّف فيها الأطباء والخدام، وأجرى لهم الرواتب، ومنح راتبًا دوريًّا لذوي الاحتياجات الخاصة، وقال لهم: "لا تسألوا الناس". وبذلك أغناهم عن سؤال الناس، وعيَّن موظفًا لخدمة كل مقعد، أو كسيح، أو ضرير.
وأيضًا في العصر المملوكي نجد السلطان قلاوون يُنشِئ مارستانًا - ما زالت بقاياه موجودة حتى الآن وتحمل اسمه - كان المريض يلقى الرعاية والاهتمام مدة وجوده بالمستشفى، ويُعطى المريض بعد خروجه بعض المال؛ حتى لا يضطر للعمل في فترة نقاهته.



معاقين أفذاذ فى ظل الإسلام
ولقد احتلَّ المعاق في الحياة الإسلامية مكانته اللائقة :-
فنجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستخلف عبد الله ابن أم مكتوم :- وينيبه عنه عليه السلام على المدينة أربع عشرة مرة في غزواته وفي حجة الوداع، كما شهد هذا الصحابي الجليل فتح القادسية، وقُتل فيها شهيدًا، وكان مع اللواء يومئذٍ وهو الرجل الأعمى، فلم تنقص إعاقته من مكانته وأهميته في الإسلام شيئًا.



وهذا صحابي آخر هو معاذ بن جبل رضي الله عنه :- يختاره الرسول صلى الله عليه وسلم من بين المسلمين ويرسله إلى اليمن عاملاً له عليها، بل ويكتب إلى أهلها قائلاً: "إني بعثت عليكم خير أهلي". وقد كان معاذ رضي الله عنه أعرجَ، فلم يمنعه العرج من تبوء المكانة التي يستحقها في الحياة السياسية والاجتماعية الإسلامية.



الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه :- حَبْر الأمة وترجمان القرآن الذي استطاع أن يجمع العلم في زمانه حتى أصبح مرجع الأمة في العلم الشرعي على مر الزمان، بل أصبح المبصرين يسألونه ويستفتونه في مسائلهم الخاصة، على الرغم من فَقْده لحاسة البصر. يقول ابن عباس في وصف حاله:



إن يأخذ الله من عيـني نورهمـا *** ففي لساني وسمعي منهما نـور

قلبي ذكي وعقلي غير ذي عـوج *** وفي فمي صارم كالسيف مأثور





بشَّار بن بُرْد :- الشاعر الذي تميز على أقرانه المبصرين، وفاقهم في الكثير من قصائده التي ما زالت منتشرة ومتداولة إلى وقتنا الحاضر، فهل يستطيع مبصر أن يأتي بمثل ما أتى؟



وعيرني الأعداء والعيـب فيهـم *** فليس بعار أن يقال ضريـر

إذا أبصر المـرء المروءة والتقـى *** فإن عمى العينين ليس يضـير
رأيت العمى أجرًا وذخرًا وعصمة *** وإني إلى تلك الثلاث فقـير





وقد كان عطاء (رضي الله عنه) :- أسود البشرة، مفلفل الشعر، أعور العين، أفطس الأنف، أشل اليد، أعرج القدم، لا يؤمل الناظر إليه منه طائلاً، لكن شريعتنا السمحة الغرَّاء جعلته إنسانًا عالمًا إمامًا، يرجع إليه الناس في الفتوى، ومدرسة يتخرج على يده الألوف من العلماء، وهو عندهم في محل الإكبار والحب والتقدير والاحترام كتاب رعاية المعاق بين الشرائع السماوية: مركز خدمات المنظمات غير الحكومية، نظرة إسلامية الإحتياجات الخاصة ksadamar-c3194ea5ef.- 12



صارت الإعاقة علماً يعرف بها ..
والمتأمل في تاريخنا العلمي الإسلامي يجد الكثير من العلماء الذين أًصبحت إعاقتهم أو عاهتهم عَلَمًا يدل عليهم، ونذكر من بين هؤلاء العلماء :-
1- الأحول :- هو عاصم بن سليمان البصري (تُوفِّي 142هـ) من حُفَّاظ الحديث ثقة، واشتهر بالزهد والعبادة.



2- الأخفش :- وقد سُمِّي بهذا الاسم من أهل العلم أربعة، هم: الأخفش الأكبر، والأوسط، والأصغر، والدمشقي؛ أما الأكبر فهو عبد الحميد بن عبد المجيد (توفي 177هـ) من كبار علماء اللغة العربية. وأما الأوسط فهو سعيد بن مسعدة المجاشعي (توفي 215هـ)، وكان عالمًا باللغة والأدب. وأما الأصغر فهو علي بن سليمان بن الفضل (توفي 315هـ)، أحد علماء النحو. وأما الدمشقي فهو هارون بن موسى بن شريك التغلبي (توفي 292هـ) شيخ القرَّاء بدمشق، كان عارفًا بالتفسير والمعاني والشعر.



3- الأصم :- وقد سمي بهذا الاسم من أهل العلم اثنان، هما: حاتم بن عنوان (توفي 237هـ) الذي اشتهر بالورع والزهد والتقشف، وكان يقال: حاتم الأًصم لقمان هذه الأمة. والثاني محمد بن يعقوب بن يوسف الأموي، ولقب بالولاء أبو العباس الأصم (توفي 346هـ)، وكان من أهل الحديث، وكان ثقة أمينًا.



4- الأعرج :- هو عبد الرحمن بن هرمز (توفي 117هـ)، من موالي بني هاشم، حافظ، قارئ أخذ عن أبي هريرة، وبرز في القرآن والسنن، وكان وافر العلم، خبيرًا بأنساب العرب.



5- الأعمش :- هو سليمان بن مهران الأسدي بالولاء (توفي 148هـ) تابعي، مشهور، وكان عالمًا بالقرآن والحديث والفرائض، حتى إنه قيل: لم يُرَ السلاطين والملوك في مجلس أحقر منهم في مجلس الأعمش، على الرغم من شدة حاجته وفقره.



6- الأعمى :- هو معاوية بن سفيان (توفي 220هـ)، شاعر بغدادي من تلاميذ الكسائي.



7- الأفطس:



هو علي بن الحسن الهذلي (توفي 253هـ) مُحدِّث نيسابور، وشيخ عصره


فيها، وكان من حفَّاظ الحديث، وله مسند


k/vm Ysghldm ugn `,n hgYpjdh[hj hgohwm







من مواضيعي
0 مش الرجوله
0 الإمام الشافعي في ذكائه
0 الاسعافات الاوليه للصرع
0 تلك هي الحياه
0 انت اي شخص...........؟؟
0 هذا القط ......!!
0 أنا إمرأة جميلة إسمي................
0 انا الذي أسئلگ في غيابگ وينگ
0 اكتشاف سر الحروف المقطعة في القراّن الكريم
0 اللسان ليس له................؟؟
0 ✴ هنا روعه الأنثى
0 تصفعنا الحياة بتجارب قاسيه..
0 المسجد الأقصى و ساحاته
0 الله
0 روسي يتجمد حتى الموت بعد وضعه خطأ في مشرحة
0 هيفاء وهبي تكشف عن زواجها من حسن نصر الله في عمر المراهقة
0 كل جمعه
0 قصة
0 كآن الله في عون المرأه
0 ورا كلمة ............................................؟؟
0 مـــــا أروع
0 حبيبي
0 وردات رائعة بالخرز مع طريقة العمل
0 ماهي الادوية المحظورة في الحمل
0 طريق التفوق والنجاح


التعديل الآخير تم بواسطة [ حكايا الورد ]   , 11-07-2012 الساعه: 04:09 PM.
سبب التعديل : لصغر الخط
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-07-2012, 07:43 PM   #2

اداري سابق يستحق التقدير

 رقم العضوية : 54284
 تاريخ التسجيل : 8 - 3 - 2011
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 8,389
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 22
 عدد النقاط : 92456
 تقييم المستوى : رجل بلا زمن has a reputation beyond reputeرجل بلا زمن has a reputation beyond reputeرجل بلا زمن has a reputation beyond reputeرجل بلا زمن has a reputation beyond reputeرجل بلا زمن has a reputation beyond reputeرجل بلا زمن has a reputation beyond reputeرجل بلا زمن has a reputation beyond reputeرجل بلا زمن has a reputation beyond reputeرجل بلا زمن has a reputation beyond reputeرجل بلا زمن has a reputation beyond reputeرجل بلا زمن has a reputation beyond repute

رجل بلا زمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نظرة إسلامية على ذوى الإحتياجات الخاصة

جزاااكم الله كل خير

الكمال لله سبحانه


و لله في خلقه شؤون







من مواضيعي
0 كفن الغربة
0 شرفة متهالكة
0 ميناء خصرها الضامي
0 عطراً أو ماء ورد
0 مللت كتمان أحزاني
0 أنا و الجحود عندما نتفق !!
0 غزة العذراء
0 نداء الصمت بين اطلال المغيب
0 على ما ذا انوح .. !!
0 حبيبتي .. سأسكن على صحراء صدرك
0 كأس حب باذخ
0 يا خمرة انثاي تريثي
0 حروف يعكرها غبار الزمن
0 غير مسجل فتلك وصيتي قبل وفاتي
0 الوشم هنا فرحة الوشم عندما تغفو
0 قبر حبيبتي و ثواني الزمن !!!!
0 خل امك تنفعك ... ههههه
0 طويله بس جميله ... لحياة زوجية سعيدة
0 ليتك معي فوق السحاب
0 مرثية في جدي الشيخ الشريف ثامر
0 حبيبتي ... هل تذكرين ؟؟
0 الوشم مسابقة خيمة التميز في جولتها الثانية
0 عشر خطوات اساسية لعلاج المشكلات الزوجية
0 كلي حلالك و انت كلك حلالي
0 طبيبة اجنبية تسلم لما عرفت حقيقة بر الوالدين


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-07-2012, 07:52 PM   #3

صاحب عطاء

 رقم العضوية : 67165
 تاريخ التسجيل : 23 - 10 - 2011
 الإقامة : حيث قدس الاقداس
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الاردن
 المشاركات : 12,714
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 42
 عدد النقاط : 114985
 تقييم المستوى : نشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond repute

نشمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نشمي

افتراضي رد: نظرة إسلامية على ذوى الإحتياجات الخاصة



طرح رائع وسليم

فالاسلام دين شامل وكامل

لم يترك كبيرة او صغيرة

شكرا لك


نشمي









من مواضيعي
0 خلفيات واتس اب whatsapp wallpaper
0 صور واتس اب اسلامية
0 status ستاتس الواتس اب
0 همسات روح
0 شعب يتحدى العالم ... ما لا تعرفه عن كوريا الشمالية
0 تستحق القرأة ... الشاب وصاحب المزرعة
0 بالأسود أحلى , حيوانات سوداء ولكنها جميلة
0 الشجرة التى قابل عندها سيدنا إبراهيم الملائكة
0 إيفوماوس , evoMouse ,
0 صور مدهشة تُحاكي جسم الإنسان
0 أوروبا تغرق: 20 صورة للفيضانات التاريخية التي تجتاح وسط أوروبا
0 ذرة الهايدروجين , صورة فوتوغرافية عن قرب , لأول مرة في التاريخ
0 الباب السحري , Secret Door
0 ولا زال نهر الحب يجري ليعآنق العليآء♥ مميزو الشهر♥ ‏
0 أشهر عشر نساء خلّدهن الرسم
0 أجمل الجسور حول العالم
0 صهيون تشان , رب اكبر عائلة في العالم
0 نبات يشبة رأس الثعبان
0 هولي ويجمان , المحاربين في غينيا الجديدة
0 سوتشو , فينيسا الصينية
0 أغرب المشاريع المؤجلة في دبي
0 عبارات أعيدوا قراءتها بهدوء
0 ساجاوا الياباني , آكل لحوم البشر
0 أنتوغو , طقوس الصيد المقدس في مالي
0 “بي” لعبة ستغير مستقبل المواصلات


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2012, 04:10 PM   #4

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 42909
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : في صفاء الروح
الهواية : القراءه والشعر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 29,824
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 15
 عدد النقاط : 353884
 تقييم المستوى : حكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond repute

حكايا الورد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نظرة إسلامية على ذوى الإحتياجات الخاصة

بارك الله في طرحك ماننحرم عطاائك غاليتي







من مواضيعي
0 ثرثرات من دفاتر الآيآم~~
0 ميآه الزبادي لتفتيح البشره
0 مشكلاتك الجلديةمن العشرين إلى ما بعد الخمسين
0 انت ذوقي وانشراحاتي .. وانت شربي اللـي يهنينـي
0 خذني معاك ي المحبوب وحدي لا تخليني!!
0 نصائح وطرق للتغلب على العصبية بفترة الدورة الشهرية
0 خواتم على ذووق حكايا الورد
0 نعيش كالبحر .. ونموت وأعماقنا كأعماقه
0 طريقه صينية محشي بالفرن...صينية محشي بالفرن بالخطوات المصورة2013 عالم المرأة: طريقه صينية محشي بالفرن...صيني
0 طريقة تنظيف براد الماء " كولر "
0 أحدث طرق الرشاقة -الروائح والرجيم-استعمال الروائح من أجل إنقاص الوزن -رجيم صحي عالم المرأة: أحدث طرق الرشاقة
0 طريقه مثلى لترتيب اجزاءغرفة نومك
0 ڪٍــِـِـوُوٍنـِـِـيّ ؛ جَممْيّـَلَـہْ ~ وُوآإصّمـُتـِـِـِيَّ
0 الحمد لله مادام الوجود له
0 الغرابيب السود
0 خاطب الزهور وحلق مع الطيور
0 يا زين بحبك اكثر من حياااتي ...,,,
0 قصاات شعر 2013
0 حكايةُ ذكرى يغمرها الحب وَ يمزقها الشوق
0 اعود اليك يا أمي
0 كوني امرأةً عصرية مع ازياء h&m
0 إكتشفي شخصيتكِ من طريقة مشاهدتكِ للتلفاز .. تحليلات طريفة
0 تقشير البشرة بالمواد الطبيعية .. وصفة فعَّالة 100%
0 وأشتااقت النفس..لـ هـــــمــــــــــــــــس التلاقي..!
0 قربك غايتي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-07-2012, 05:33 PM   #5
موقوف

 رقم العضوية : 76201
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2012
 الإقامة : ااا بجوار القمر ااا
الهواية : IIIIIIIIIIIIIIII
 المهنة : مطار الملك خالد الدولي
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 29,188
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 644
 عدد النقاط : 35580
 تقييم المستوى : نديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond repute

نديم الخيال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نظرة إسلامية على ذوى الإحتياجات الخاصة

يعطيك العافيه







من مواضيعي
0 صور: يخت موناكو.. مدينة عائمة وسط البحار
0 فيديو: شبح فتاة يثير ذعر ركاب مترو الأنفاق
0 بالصور: أخطر وأغرب سجن في العالم
0 بالصور: قط بوظيفة ممرض
0 ست وفيات وعشر إصابات بحوادث مرورية بعسير
0 سورة الكهف .. سورة 18 .. عدد اياياتها 110
0 قصيدة مبكية للشيخ الشريم رداً على "مليونية خلع الحجاب"
0 هجوم نادر لسمكة قرش في مصر يصرع سائح ألماني
0 بالصور.. أسوأ الكوارث الطبيعية في العالم في مائة عام
0 كيف تكون متميز وعضو فعال وصاحب قلم متميز؟؟
0 أنتبهو يابنات من بعض الصديقات .تحذير قبل الندم .
0 مدير مدرسة يشج رأس طالب
0 رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة مدركة للمخاطر ومستعدة للدفاع عن الوطن
0 الإصابة السابعة بـ"كورونا" خلال خمسة أيام لمواطن بالمدينة
0 ​"قاتل النساء" في ولاية "إنديانا" الأمريكية يقر ببعض جرائمه
0 مدير مكافحة المخدرات: نفذنا برامج وقائية بمشاركة 9 جهات
0 خادمة تقتل طفلة بمداومة إدخال "الدود" يومياً بأنفها.. والطفلة ترجوها: "واحدة تكفي"
0 يقظة رجل أمن بمطار حائل تحبط تهريب 68 الف حبة كبتاجون
0 "االمحكمة لجزائية" تقضي بالقتل تعزيزاً على "نمر النمر" ‏‫
0 "داعش" تحرّض أنصارها على قتل "رعايا دول التحالف بسوريا والعراق
0 طيارون سعوديون من بينهم نجل ولي العهد ينفِّذون هجمات ضد داعش في سوريا
0 بالفيديو .. مصري متحول جنسيا: أهلي أعتبروني كافرا وشاذاوطردوني من المنزل
0 مصري يرفض استلام طفله من المستشفى لولادته بإعاقة جسدية
0 مستشفى خاص بالرياض يصدر تقريراً خاطئاً بإصابة وافد عربي بالإيدز .
0 طالبة تشكو والدها لشرطة "السويدي" لتعنيفه أخوَيْها الطفلَيْن


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-07-2012, 06:00 PM   #6

 رقم العضوية : 65740
 تاريخ التسجيل : 19 - 9 - 2011
 الإقامة : في قلبه
الهواية : ما يهتم به فانا مثله
 المهنة : الأطلاع على ما هو جديد
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 14,092
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 7
 عدد النقاط : 402502
 تقييم المستوى : المشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond reputeالمشاكسة الخجولة has a reputation beyond repute

المشاكسة الخجولة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نظرة إسلامية على ذوى الإحتياجات الخاصة







من مواضيعي
0 ابنتي قمر(عازفه علا اوتار الحزن)اهداا خاص
0 دوآم الحال من المحآل.... *
0 سأحيا طموحاً |
0 ​مهما كنت "مثاليا"
0 فكر أشغلته الهموم ..
0 عاد حبيبي
0 دنائه النفس البشريه
0 ثلاث لابد ان تستقر في ذهنك :
0 اصدقاء
0 في ناس تكلمهم لما تكون
0 ظلم قلوب صادقه
0 قمه
0 عزف المطر وعزف على اوتار الرجوله لا يتزعزع
0 التوقف عن العطاء في زمن الجحود
0 داء ولسون الداء الذي اعاني منه
0 [ يا زمان الاقنعه وين الوجيه ؟! ، كل يوم يطيح لـ صاحبي قناع ]
0 وداعا قد اعود او نلتقي بالجنة
0 قلوب سوداء
0 انا المقتــــول في دنيــــاكـ ..نادر
0 الحقير حقير
0 وينــك يا مخفف أوجااعي يا نادر
0 ليالي العبير نعيش وروحنا وحده حبنا راقي اشراقة شمسنا واحده غروبنا واحد (roes moon-المشاكسة الخجولة)
0 "اللّهُمَّ أَرِني ثَأْري في من ظَلَمَني وَأَقِرَّ بِذَلك عَيْني"
0 طعن الصديقة لصديقتها
0 ظلم


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 31-07-2012, 10:01 AM   #7
موقوف

 رقم العضوية : 76201
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2012
 الإقامة : ااا بجوار القمر ااا
الهواية : IIIIIIIIIIIIIIII
 المهنة : مطار الملك خالد الدولي
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 29,188
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 644
 عدد النقاط : 35580
 تقييم المستوى : نديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond reputeنديم الخيال has a reputation beyond repute

نديم الخيال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نظرة إسلامية على ذوى الإحتياجات الخاصة

يعطيكم العافيه







من مواضيعي
0 صور: يخت موناكو.. مدينة عائمة وسط البحار
0 فيديو: شبح فتاة يثير ذعر ركاب مترو الأنفاق
0 بالصور: أخطر وأغرب سجن في العالم
0 بالصور: قط بوظيفة ممرض
0 ست وفيات وعشر إصابات بحوادث مرورية بعسير
0 سورة الكهف .. سورة 18 .. عدد اياياتها 110
0 قصيدة مبكية للشيخ الشريم رداً على "مليونية خلع الحجاب"
0 هجوم نادر لسمكة قرش في مصر يصرع سائح ألماني
0 بالصور.. أسوأ الكوارث الطبيعية في العالم في مائة عام
0 كيف تكون متميز وعضو فعال وصاحب قلم متميز؟؟
0 أنتبهو يابنات من بعض الصديقات .تحذير قبل الندم .
0 مدير مدرسة يشج رأس طالب
0 رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة مدركة للمخاطر ومستعدة للدفاع عن الوطن
0 الإصابة السابعة بـ"كورونا" خلال خمسة أيام لمواطن بالمدينة
0 ​"قاتل النساء" في ولاية "إنديانا" الأمريكية يقر ببعض جرائمه
0 مدير مكافحة المخدرات: نفذنا برامج وقائية بمشاركة 9 جهات
0 خادمة تقتل طفلة بمداومة إدخال "الدود" يومياً بأنفها.. والطفلة ترجوها: "واحدة تكفي"
0 يقظة رجل أمن بمطار حائل تحبط تهريب 68 الف حبة كبتاجون
0 "االمحكمة لجزائية" تقضي بالقتل تعزيزاً على "نمر النمر" ‏‫
0 "داعش" تحرّض أنصارها على قتل "رعايا دول التحالف بسوريا والعراق
0 طيارون سعوديون من بينهم نجل ولي العهد ينفِّذون هجمات ضد داعش في سوريا
0 بالفيديو .. مصري متحول جنسيا: أهلي أعتبروني كافرا وشاذاوطردوني من المنزل
0 مصري يرفض استلام طفله من المستشفى لولادته بإعاقة جسدية
0 مستشفى خاص بالرياض يصدر تقريراً خاطئاً بإصابة وافد عربي بالإيدز .
0 طالبة تشكو والدها لشرطة "السويدي" لتعنيفه أخوَيْها الطفلَيْن


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-08-2012, 02:30 AM   #8

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 73791
 تاريخ التسجيل : 29 - 3 - 2012
 الإقامة : فى قلب احبائى
الهواية : ‫انا لا ألوح للشخص مرتين ، ! تجاهلني " مره " ، سأتجاهلك عمرآ كاملآ
 المهنة : قلبى ما يشبهنيش
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 16,540
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 7
 عدد النقاط : 100262
 تقييم المستوى : ʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond reputeʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ has a reputation beyond repute

ʚϊɞ تمړݚﭐنثے ʚϊɞ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نظرة إسلامية على ذوى الإحتياجات الخاصة

من جد أبدعت /ى..
طرح راائع وجميل

وعجبني كتير

ربي يعطيك/ى العآفيه

لاعدمناك/ى ولا عدمنآ تميزك

بإنتظارجديدك بكل شوق

ادام الله نبض قلبك ..

... ودي وشذى الورود ....
تمرد أنثى /مرت من هنآ







من مواضيعي
0 وجودي في داخلك.. ينفيني من الواقعية
0 اهداء للخيال
0 كـْم آشتِهيً ممآرٍسّة آلِجنوَن معّكـْ
0 من الذكاء أن تكون غبياً في بعض المواقف
0 الخداع لعبة تنكر قد تنجح فى بادىء الامر
0 لحظة عناق ...
0 الخيمة الرمضانية الكبرى لعام 2013
0 هنوا معى تلك الانثى المتمردة )me( لوصولى للالفية 16000
0 عندما يسألوك عنى؟ قل!!!
0 خـآويةٌ في عُروشِ الروحِ
0 النهضة فى اسبوووع
0 شربت النيدو علشان انساااك!!
0 إذا ذكرت الحب فتكلم همسا
0 اشباح تستوطن نفوسنا
0 عند أبواب حلم..لقاء يتجدد
0 غرور وتمرد انثى
0 يا سيد الثورات العناديه
0 بين الذكر والأنثى حوآرُ اليآسمين ..
0 أجبنـــــــــــى يا محبوبى؟؟.................
0 سيدي الغبي جدا
0 ليس عليك ان تكون مثالىا او كاملا
0 كآن يآمكآن كان في وحده اسمهآ || تمرد انثى ||
0 دَعودتُ سَجائرك لِلعَشاء
0 تبآ لها أنها مميته!!
0 يارب احمى مصر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 10:13 AM.