شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > الاقسام العامة > منتدى العام والمعلومات

منتدى العام والمعلومات مواضيع عامة ومعلومات يقدمها اعضاء منتديات حبي لك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-04-2012, 10:10 PM   #1

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 18 - 7 - 2009
 الإقامة : في قلب سحورتي
 الحالة الاجتماعية : خاطب
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 13,465
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 12240
 تقييم المستوى : hossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond repute

hossam45 غير متواجد حالياً

افتراضي الأفغان العرب



غيب مصطلح العرب الأفغان حقيقة أن هناك أفغانا عربا يعيشون منذ سنين طويلة في هذا البلد
بعد أن صار أي منتسب إلى ذلك المصطلح، متهما ومطاردا في بلده الأصلي،
وهدفا للحملة الأمريكية والدولية على الارهاب، والمسوغ القوي لأن يحل ضيفا ولو لفترة قصيرة على سجن جوانتنامو.


يعيش في أفغانستان 5 ملايين نسمة ينتسبون إلى قبائل عربية أصيلة ضاربة الجذور في أفغانستان
منذ جاءوا إليها أثناء الفتح الاسلامي لها، ورغم ذلك لا يتحدثون اللغة العربية
نتيجة ذوبانهم عبر السنين الطويلة في القوميات الأخرى.


ومع هذا اكتشف فريق بحثي أفغاني 4 قرى معزولة تماما عن محيطها الأفغاني الواسع، يتحدثون اللغة العربية
ولا يجيدون غيرها، يجهلون أصولهم والقبيلة التي ينتمون إليها، ولا يذكرون إلا أنهم جاءوا مع
الفتح الاسلامي لأفغانستان في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب.



يغلب على اللهجة التي يتحدثونها العامية السعودية، لكن هناك خليطا بين كلمات وعبارات عامية مصرية وشامية وعراقية، ويميل الفريق البحثي إلى نظريتين اثنين، وهي أنهم جاءوا في الزمن القديم من الجزيرة العربية أو من مصر.

يقول الكاتب الاسلامي الكبير فهمي هويدي عنهم "فوجئت في أفغانستان بأن هناك أناسا من أصول عربية، يحاولون اكتشاف هويتهم والدفاع عنها، هم يرفعون أصواتهم الآن قائلين، نحن أفغان عرب، وإذا كانت الحكومة تعترف بالقوميات وتعمل لها حسابا في خطابها السياسي وفي بناء هيكل الدولة ومؤسساتها، فمن حق العرب أن يكون لهم نصيب في تلك الخرائط، خصوصا أن عددهم مما لا ينبغي تجاهله أو الاستهانة به".


يقدر هويدي هذا العدد ما بين أربعة وخمسة ملايين نسمة، وهو رقم كبير يؤكده الأكاديمي الأفغاني د.جان بيان رئيس فريق بحثي في جامعة كابل اكتشف القرى الأربع منذ عدة سنوات، مشيرا إلى أن عددا من القبائل الأفغانية الكبيرة من ذوي الأصول العربية جاءت إلى أفغانستان مع الفتح الاسلامي لها في عام 23 من الهجرة، واستوطنت أفغانستان ولا زالت تعيش فيها حتى الآن.


د.جان كان استاذا بجامعة كابل، قبل أن ينتقل للعمل بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض، ثم أخيرا استاذا منتدبا بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر.

وتعيش 4 قبائل عربية في أفغانستان تمتد أصولها إلى الفتح الاسلامي، ومع ذلك لا زالت تحتفظ بلغتها العربية وكذلك عاداتها وسلوكياتها، وهي قبيلة الامراء، وقبيلة السادات، والقبيلتان أبناء عمومة، ثم قبيلة الحضرات التي تنتمي جذورها إلى امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وينتمي إلى هذه القبيلة محمد صادق المحددي الذي كان سفيرا لأفغانستان في مصر في خمسينيات القرن الماضي، واخيرا قبيلة خاجة.


"الأفغنة" أحرجت الأفغان العرب الأصليين
نعود إلى فهمي هويدي الذي قدم صورة توضح مدى الاحراج الذي وقع فيه هؤلاء الأفغان العرب الحقيقيون من فرط استخدام مصطلح الأفغنة الذي صار مقابلا لمعنى الارهاب. يقول هويدي: "لمحاولة دفع الشبهات وابعاد مظنة الاتهام فانهم يسارعون إلى القول انهم أفغان عرب وليسوا عربا أفغان، ذلك أنهم يعلمون أن مصطلح العرب الأفغان أصبح من العناوين المؤرقة وسيئة السمعة في العالم العربي بوجه أخص، حيث ينصرف إلى أولئك الشبان الذين غادروا أوطانهم وانضموا إلى المنظمات الجهادية التي حاربت السوفيات، الأمر الذي أ**بهم خبرات قتالية، وظفها البعض ضد حكوماتهم بعدما عادوا إلى بلادهم مما أسهم في نقل العنف إلى المجتمعات العربية وكان ما كان".

ويحكي هويدي قصة لقائه أثناء وجوده في كابل في إحدى المناسبات بالملا عزت رئيس رابطة الأفغان العرب، وهو في أواسط العمر (45 عاما) لا يجيد اللغة العربية ولكنه يحفظ بعض آيات القرآن الكريم.
يترأس عزت هذه الرابطة التي تخاطب الحكومة لتعترف بالقومية العربية ضمن القوميات الأفغانية، وقد أجرى اتصالات مع مكتب الرئيس الأفغاني حامد كرازاي ونائبه ووزير الدفاع، وحصل على اتفاق باستقبال الرئيس كرازاي لخمسين شخصا يمثلون الأفغان العرب.


الحكومة الأفغانية تعترف بالعرب قومية مستقلة

في هذه اللقاء قبل كرزاي فكرتهم وأخبرهم أنه لا يمانع في الاعتراف بالعرب كقومية مستقلة في أفغانستان، ووافق أيضا على اقامة 200 مدرسة في أماكن تجمعات الأفغان العرب.
وقال الملا عزت في اللقاء الذي جمعه بهويدي أن أسرا كثيرة متحدرة من أصول عربية تعيش في أفغانستان وتنتشر في مختلف أنحاء البلاد وعددهم لا يقل عن 20% من السكان، أي أنهم في حدود 5 ملايين نسمة، وتجميعهم تحت مظلة واحدة يخدم التعددية ويدافع عن وحدة البلاد.


ويشير إلى أن الرئيس الأفغاني أصدر قرارا أصبح من حق الأفغان العرب بموجبه إثبات انتمائهم إلى القومية العربية في هوياتهم مثل باقي القوميات المعترف بها.
أكثر الأفغان العرب يعيشون في ولاية جلال آباد حيث يشكلون نسبة 70% من السكان، ويتواجدون أيضا – كما يقول الملا عزت – في مزار شريف وفارياب وتاخار ويدخشان وساريبول.

وجرى مسح في اغسطس/ آب من العام الماضي في 29 محافظة أفغانية، هي مجمل عدد المحافظات في أفغانستان لتحديد أماكن العرب وأعدادهم، وهم يتقلدون مناصب هامة مثل حكام الولايات والمحافظين. وأشار إلى أن اللويا جيركا التي انعقدت عام 2001 ضمت أكثر من 650 عضوا من أصول عربية، وإن جاءوا ممثلين لأعراق وولايات مختلفة.

قبائل عربية في جميع ولايات أفغانستان

أما د.جان بيان فيقول إن هذه القبائل العربية منتشرة في جميع ولايات أفغانستان وتمازجت مع القبائل الأفغانية، لكن كثيرا منها لا زال يحتفظ بقوميته وهويته العربية رغم أنهم لا يتحدثون اللغة العربية، ويعرفون بالعرب المتأفغنين وهم معروفون للجميع بسبب ما كان معمولا به في السابق في بطاقات الهوية التي كانت تشمل بندا رئيسيا بوضح فيه الأفغاني قوميته.

والأفغان العرب كثيرون ومنتشرون في كل الولايات الأفغانية، لكنهم لا يتمكنون من التحدث باللغة العربية ولا يعرفون في الغالب ما هذه اللغة، نتيجة الاختلاط بالقوميات الأخرى.


إلا أن القرى الأربع التي اكتشفها د.جان بيان مع فريقه البحثي يتحدث أهلها اللغة العربية بلهجات عامية دارجة، وكلهم عرب ولم يختلطوا بقوميات غير عربية لذلك احتفظوا بلغتهم العربية مئات السنين.

تقع هذه القرى في ولاية بلخ التي تشتهر بأم المدائن في التاريخ الأفغاني، وقد كانت قاعدة حربية ينطلق منها العرب على المناطق الشمالية من نهر جيحون وأمودرياني وولاية جوزجان بشمال أفغانستان، وهي قرى: خوشمال أياد وتعني منشأة خوشمال، غرب مدينة دولة آباد، وقرية بخدان في الجنوب الشرقي من المدينة نفسها، وقرية سلطان أريغ التابعة لمركز منفة جلت غربي مدينة أقيجه في ولاية جوزجان، وقرية حسن آباد في الشمال الشرقي من نفس الولاية.

وتقع القرى الأربع في منطقة واحدة تمثل الحدود المشتركة لولايتي بلخ وجوزجان. وفي الضفة الأخرى المقابلة لهذه القرى من نهر جيحون توجد قرى أخرى يتحدث أهلها أيضا باللغة العربية وهم من أصول عربية أيضا، لكنهم يتبعون جمهورية أوزبكستان في آسيا الوسطى.

يتحدثون اللهجة العامية السعودية وبعض العبارات المصرية

د. بيان يؤكد أن أصول هذه القرى الأربع غير معروف تاريخيا وأنهم لا ينتمون إلى نفس الأصول العربية الأفغانية الأخرى.. "سألناهم عندما اكتشفناهم عام 1973 فقالوا إنهم لا يعرفون أصولهم ولا يؤكدون نسبهم إلى أي قبيلة عربية ولا يعرفون من أي البلاد العربية أتوا، غير أنهم يدركون أنهم أتوا مع الفتوحات الاسلامية في أفغانستان.

الفريق البحثي الذي اكتشف هذه القرى قام بتأليف كتاب عن أصل العرب في أفغانستان أخذوا فيها برأيين: الأول أنهم أتوا من الجزيرة العربية، والثاني يرجح أنهم جاءوا من مصر، لكن لا توجد دلائل تاريخية أو وثائقية تؤكد أحد الرأيين.

والمثير للاهتمام أن أهل هذه القرى يتحدثون اللغة العربية باللهجة العامية السعودية، وإن كانت هناك بعض المفردات والعبارات والمصطلحات التي تشبه اللهجة العامية المصرية، كذلك هناك عبارات تشبه اللهجة الشامية والعراقية.

يشتغلون بالزراعة والتجارة، وتشتهر الأرض التي يعيشون فوقها بالخصوبة ولذلك يزرعون فيها القطن والقمح والش*** ومحاصيل أخرى، ويتاجرون بالجلود والسجاجيد النفيسة.

ويقول د.بيان إنهم يتكلمون بصوت مرتفع وبعنف ويغضبون بسرعة لأتفه الأسباب وترتدي نساءهم ثيابا خاصة في العزاء اظهارا للحداد والحزن، وهن يدرن حول الميت وينثرن شعورهن ويرددن كلمات الرثاء.
وفي العادة ترتدي نساؤهم ثيابا طويلة ويربطن مناديل حول رءوسهن، وأفصح من الرجال في الحديث باللغة العربية، ويمتاز أهالي هذه القرى باكرام الضيف، ويسهرون ليلا حيث يتسلون بالأساطير والقصص القديمة.


لم يحدد الفريق البحثي الذي اكتشف القرى الأربع عدد سكانها، فلم يكن هناك احصاء متوفر عنهم، كما أن أهلها رفضوا الاجابة على مثل ذلك السؤال واعتبروه من أسرارهم


hgHtyhk hguvf







من مواضيعي
0 شاهد للنهاية وان لم تبك فتباكى
0 رووز موون وألفيتها الواحد والثمانون من الأبداع والتألق
0 هاااام ..... الانتخابات الرئاسية المصرية .... متجدد
0 هكذا كنا .....من ملك انجلترا إلى الخليفة بالأندلس
0 قلوب مطمئنة وقلوب أتلفها الهوى... بقلمي
0 تك تك تك تك .... بقلمي
0 احتفالاً بمرور ثلاث سنوات ... هم أيضاً يستحقون الشكر والوفاء
0 همسات للنفوس المنكسرة
0 جمعية المطالبة بحقوق الرجال
0 القناعة كنز لايفنى والفقر مخزون لاينفذ
0 فرفشات منوعة
0 complete the word
0 علمتني أمي
0 الأفغان العرب
0 اكتشاف غريب في الكلمات
0 يا ليل فلسطيني
0 البوذية .... أفكارها ومعتقداتها
0 القرامطه
0 تخاريف منتصف الليل (بقلمي)
0 عزف أغنية ساخرة بدلا من السلام الوطني لكازاخستان في بطولة كويتية
0 نونية ابن القيم كامله (لاتفوتكم)
0 عرب ايدول ... وواقعنا الأليم ... بقلمي
0 مقارنة بين المسلمات والغربيات {جزئين)
0 لست قلبي
0 المناهي اللفظية للشيخ العثيمين (هلم)


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-04-2012, 10:15 PM   #2

 رقم العضوية : 54360
 تاريخ التسجيل : 9 - 3 - 2011
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 8,770
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3
 عدد النقاط : 22099
 تقييم المستوى : قيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond repute

قيصر الحب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأفغان العرب

طرح رائع ومميز
تسلم الايادى على روعه طرحك







من مواضيعي
0 كم تمنيت أن يكون هذا القلب قلبي
0 كيف هى المشاعر
0 إمساك النفس عند الغضب
0 مقادير
0 احلى ترحيب لااحلى احساس فى الكون
0 ميك اب وتسريحات عرائس
0 فلسطين ياموطنى
0 "◦˚ღ الحـب .. الثقـه .. التصديق .. الأمل ღ˚◦"
0 الامطار تشل الحركة فىلبناان
0 ماعندكم ينفد وماعند الله باق
0 ايهمااا سنخنار
0 وداع حرقة الاحساس
0 قلبى يريد ان بحباااا
0 الى كل انسان لسة عربى
0 لماذا اختلاف الناس في الأذواق رغم أن الشعور الإنساني مشترك؟
0 نعمة الاخوة
0 قدموا لك الجنة على طبق من ذهب ... فماذا ستقدم لهم ؟؟
0 نـصآئح لصـيآم رمضضان بلاعطــش
0 نقطة سوداء سقطت ومزقت عذرية البياض
0 عجائب ثواب الصدقة
0 انها مصر حافظو عليها )نداء الى كل مصرى
0 ارجو منكم الدعاء لااختكم برنسيسة كووووووول
0 الف الف مبروك لنجمة حبى لك
0 الرفـق.. وحُسـن الخُلـق والسلـوك
0 نساء فى الهجرة ؟؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-04-2012, 10:50 PM   #3

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 87544
 تاريخ التسجيل : 2 - 3 - 2014
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 8,847
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 150
 عدد النقاط : 307
 تقييم المستوى : الساهره is a jewel in the roughالساهره is a jewel in the roughالساهره is a jewel in the roughالساهره is a jewel in the rough

الساهره غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأفغان العرب

يالله من عهد الخليفه عمر بن الخطاب ويتحدثون العربيه..
لا واللهجه السعوديه والله شيء عجيب...بس ليش يرفضون التحدث
عن اصولهم ...
بارك الله فيك اخي حسام على الطرح الغريب..ورزقك الله ما تتمنى...







من مواضيعي
0 معلومات جميلة.....
0 هل يوجــد ثــغـــرة فــي قــلــبــك..!!؟؟؟
0 اغرب المعلومات في العالم ..!!!!
0 السر وراء رفض الملاكم محمد علي كلاي أن توضع نجمة بإسمه مثل باقي المشاهير ؟
0 اللي قلبه جامد يركب هالطياره ..!!!
0 بــسألك يــادنيــا..؟؟ بس سؤال وصارحينـي..؟؟
0 وييين الملااااااييين...راااائعه..
0 الـــــــــــــقــــــــرآآآآن..!!!
0 أخطأت كثيرا حين ظننت.... !
0 لنتعلم كيف نجعل قلوبنا بانبساط الارض واتساع الافق‎ ..
0 قصاصات من المصحف لتغليف التفاح الإيراني - صور
0 ماذا تعرف عن المسجد الاقصى...
0 وتقولون ليه يخسر المنتخب ؟!!!
0 شاب تزوج من عجوز..قصه حقيقية ...!!!!
0 ....من تربية الله....
0 وااااااااقـــــــــع..!!!!!
0 مــــالا تعـرفــــونه عن الـــــــــوزير الحـــديدي ...
0 =======علمتني الرياضيات ...
0 لو انها بانوراما وش سواااا...!!!!!
0 فـن الســرقة عند الخــدمـات... بالصــور
0 اهداء لمن لا يستحق الاهداء اهداء..!!
0 من الحب ما قطع اللسان ..!!!!
0 بطاقات مؤلمه . . تفضل واختر بطاقه
0 الجميل والاجمل ...!!!!
0 موضه اوربا الجديده ...!!!!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-04-2012, 10:56 PM   #4

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 18 - 7 - 2009
 الإقامة : في قلب سحورتي
 الحالة الاجتماعية : خاطب
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 13,465
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 12240
 تقييم المستوى : hossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond repute

hossam45 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأفغان العرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قيصر الحب مشاهدة المشاركة
طرح رائع ومميز
تسلم الايادى على روعه طرحك

الأروع وجودك أخي قيصر بارك الله لك وفيك

الف شكر أخي لمرورك







من مواضيعي
0 شاهد للنهاية وان لم تبك فتباكى
0 رووز موون وألفيتها الواحد والثمانون من الأبداع والتألق
0 هاااام ..... الانتخابات الرئاسية المصرية .... متجدد
0 هكذا كنا .....من ملك انجلترا إلى الخليفة بالأندلس
0 قلوب مطمئنة وقلوب أتلفها الهوى... بقلمي
0 تك تك تك تك .... بقلمي
0 احتفالاً بمرور ثلاث سنوات ... هم أيضاً يستحقون الشكر والوفاء
0 همسات للنفوس المنكسرة
0 جمعية المطالبة بحقوق الرجال
0 القناعة كنز لايفنى والفقر مخزون لاينفذ
0 فرفشات منوعة
0 complete the word
0 علمتني أمي
0 الأفغان العرب
0 اكتشاف غريب في الكلمات
0 يا ليل فلسطيني
0 البوذية .... أفكارها ومعتقداتها
0 القرامطه
0 تخاريف منتصف الليل (بقلمي)
0 عزف أغنية ساخرة بدلا من السلام الوطني لكازاخستان في بطولة كويتية
0 نونية ابن القيم كامله (لاتفوتكم)
0 عرب ايدول ... وواقعنا الأليم ... بقلمي
0 مقارنة بين المسلمات والغربيات {جزئين)
0 لست قلبي
0 المناهي اللفظية للشيخ العثيمين (هلم)


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-04-2012, 11:08 PM   #5

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 18 - 7 - 2009
 الإقامة : في قلب سحورتي
 الحالة الاجتماعية : خاطب
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 13,465
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 12240
 تقييم المستوى : hossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond repute

hossam45 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأفغان العرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعةالشمال مشاهدة المشاركة
يالله من عهد الخليفه عمر بن الخطاب ويتحدثون العربيه..
لا واللهجه السعوديه والله شيء عجيب...بس ليش يرفضون التحدث
عن اصولهم ...
بارك الله فيك اخي حسام على الطرح الغريب..ورزقك الله ما تتمنى...

أختي دلوعة الشمال هم لا يرفضون الحديث عن أصولهم ولكنهم لا يعرفون أصولهم فكل ما يعرفونه بأنهم أتوا مع الفتوحات الاسلامية!!!

الف شكر اختي لتواجدك الكريم







من مواضيعي
0 شاهد للنهاية وان لم تبك فتباكى
0 رووز موون وألفيتها الواحد والثمانون من الأبداع والتألق
0 هاااام ..... الانتخابات الرئاسية المصرية .... متجدد
0 هكذا كنا .....من ملك انجلترا إلى الخليفة بالأندلس
0 قلوب مطمئنة وقلوب أتلفها الهوى... بقلمي
0 تك تك تك تك .... بقلمي
0 احتفالاً بمرور ثلاث سنوات ... هم أيضاً يستحقون الشكر والوفاء
0 همسات للنفوس المنكسرة
0 جمعية المطالبة بحقوق الرجال
0 القناعة كنز لايفنى والفقر مخزون لاينفذ
0 فرفشات منوعة
0 complete the word
0 علمتني أمي
0 الأفغان العرب
0 اكتشاف غريب في الكلمات
0 يا ليل فلسطيني
0 البوذية .... أفكارها ومعتقداتها
0 القرامطه
0 تخاريف منتصف الليل (بقلمي)
0 عزف أغنية ساخرة بدلا من السلام الوطني لكازاخستان في بطولة كويتية
0 نونية ابن القيم كامله (لاتفوتكم)
0 عرب ايدول ... وواقعنا الأليم ... بقلمي
0 مقارنة بين المسلمات والغربيات {جزئين)
0 لست قلبي
0 المناهي اللفظية للشيخ العثيمين (هلم)


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-04-2012, 11:49 PM   #6

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 69592
 تاريخ التسجيل : 20 - 12 - 2011
 الإقامة : حُـــيِــثُ شَــــآءَتَ الآقَدَآرَ
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 7,752
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 94732
 تقييم المستوى : سرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond reputeسرآب أنثى has a reputation beyond repute

سرآب أنثى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأفغان العرب

مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دمت بحب وسعاده ..
يعطيك الف عاافيه







من مواضيعي
0 بآك بعد غيبه طويله .. ( ســرآب أنثى .. ) .. هل من مرحب ~
0 لاشيء يعْثِرنا كالوقْت
0 أقسى مافي حياتي .. لحظة أتمنى زوالها
0 البحيرة الرومانسية في إيطاليا
0 آلظل لآيعكس آلحقيقه..
0 ♫♥ مّامّآ فِي شَقَـآوَتَي رْكآدهّ ♫♥
0 قصص البويات المسترجلات في المدارس
0 لـ ٲححرفيے قصهہ !
0 حڪَــايــہ •• مُــنّــتَــدَىَ
0 اُسامح لكن لآ انسى !
0 بالمناسبة انا لا ابتعد عن احد عبثاً...!
0 بيتزا المعكرونة
0 قشر الليمون للتنحيف
0 أغرب الأحذية النسائية
0 دراسة بريطانية: السعوديات أجمل نساء العالم
0 سأكون كـــالمطر..!!
0 أكلات قصيميه لخوي نديم الخيال
0 أحبكـ بس مكتوووب لغيري
0 ماذا تفعل عندما يتغير عليك أعز إنسان
0 راكب يصفع مضيفة ويهدد أمن طائرة
0 ليلة يُبكيها الحُزن
0 آني فتآه مترفه آعشق كل مآهو عكس آلمآلوف
0 عزاه ياجرح(ن)سكن قلبي ولا طاب
0 صور لرموز منتشرة بالعالم لايفهم معناها؟؟
0 متجدد بيرسونات للواتس اب والبيبي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-04-2012, 11:53 PM   #7

 رقم العضوية : 35435
 تاريخ التسجيل : 19 - 2 - 2010
 الإقامة : فلسطين الحبيبه
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : فلسطين
 المشاركات : 109,590
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 44
 عدد النقاط : 829909
 تقييم المستوى : roes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond reputeroes moon has a reputation beyond repute

roes moon غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأفغان العرب

موضوع قيم ورائع

يعطيك العافيه...







من مواضيعي
0 مسابقة العضو المجهول (من انا)
0 ماأروعها...من لوحـة و آحـلآه مـن فـن
0 بمناسبة شهر رمضان كل عام وانتم بالف خير
0 مسابقة افضل موضوع في القسم العام
0 تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك ..
0 واجب العزاء لاختنا ((انسام الورد))
0 اول لقاء
0 فساتین زفاف ولا اجمل
0 طريقة عمل مشخول الرز بالزعفران
0 فساتين لاحلى بنوته
0 عذرا سوريا....
0 حكاية فلسطين
0 فساتين زفاف 2014
0 اظافر صينيه غريبه وعجيبه
0 أُريـدُ أنْ أكـونَ مُشرفـةً بالمُنتـدى‘‘
0 الاف يشيعون جثامين شهداء مجزرة قلنديا
0 شنط واحذية اخر شياكة
0 صور مرسومة باليد
0 تذكر يا أدم.زوجتك ليست جسداً..بلا روح
0 من بيتك سيدتي طاولة التلفزيون تجميعي
0 اناقتــك في الوان اكسســـوارك
0 أنتم ورود هذا المنتدى
0 مواضيعي لهذا الشهر roes moom
0 واجب العزاء لاخونا((الموج))بوفاة والدته
0 تهنئه للفائز في مسابقة اكثر موضوع شهره في رمضان


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-04-2012, 12:01 AM   #8

صاحبة عطاء

 رقم العضوية : 70445
 تاريخ التسجيل : 10 - 1 - 2012
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : العراق
 المشاركات : 32,526
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1138
 عدد النقاط : 147124
 تقييم المستوى : زهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond reputeزهرة العراق has a reputation beyond repute

زهرة العراق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأفغان العرب



شكراً لكـ
على طرح ــكـ دئماً متميز .. من الأفضـل للأفضل
أح ـترامى وتقديرى لكـ
تقبل مرورى البسيط فى ج ــمال موضوعكـ







من مواضيعي
0 النوم أقل من 5 ساعات سبب أكثر لنزلات البرد
0 دهون البسكويت والكعك يمكن أن تتلف الذاكرة
0 يا من تبحث عن إنسان يفهمك
0 لوحة على الجدار رسمت
0 شرح وصية يحيى بن زكريا عليهما السلام
0 اين انت ايها الفتي القرآني؟
0 العقل تعمة إلهية والتفكير فريضة إسلامية
0 تفسير الآية 137 من سورة آل عمران
0 لحظات الإحتضار
0 هلاكي بين عيني ولساني
0 لمسات زرقاء
0 أنأقتك داخلك
0 سأحبك ولكن في صمت
0 الرفقة السيئة والمصير المظلم
0 مقطع صوتى رائع للقارى خالد الجليل
0 السيرة النبويه غزوة بني قريظه
0 ايها الغائبون حبي لك يناديكم
0 أمرأه لا ينساها أي رجل أبدأ مهما عرف من النساء
0 من أنت ومن تكون
0 أدعية إسلامية رائعة جداً وجميلة بالصور
0 عندما يستفزك احدهم باسم المزاح
0 شيخوووووووخة شبااابنا
0 وجووووه راافقتني
0 حدثوني عن الجنة كلمات رائعة ومشوقة في وصف نعيم الجنة
0 هجرة النبي من مكة للمدينة مع أبي بكر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منتدى العام والمعلومات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 12:15 AM.