شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 10-11-2011, 10:36 AM   #1
صاحب عطاء

 رقم العضوية : 56529
 تاريخ التسجيل : 19 - 4 - 2011
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 27,565
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 63
 عدد النقاط : 125128
 تقييم المستوى : فارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond repute

فارس الكلمه غير متواجد حالياً

افتراضي (( الحمار الوحشي ))


الحمار الوحشي w9117305.jpg


الاسم العلمي

Equus zebra
Equus quagga
Equus grevyi


التصنيف العلمي

مملكة:الحيوانات
الشعبة:حبليات
الصف:ثدييات
الرتبة:وتريات الأصابع
الفصيلة:خيليات
الجنس:حصان
تحت جنس:حمار وحشي

الحمار الوحشي ifv17305.jpg


الحمار الوحشي (بالإنجليزية: Zebra‏) أو الحمار المخطط

وهو من الحيوانات التي تلد وترضع صغارها كبقية الحيوانات اللبونة. فهو حيوان يشبه الحصان ومن فصيلة الخيليات يعيش على شكل قطعان بريّة في المناطق الحارّة الجافّة شبه الصحراويّة، والمناطق الجبليّة من أفريقيا الشرقيّة والجنوبيّة، يتميّز جلده الأبيض المائل إلى الصفرة بخطوطه البنيّة الواضحة.

الحمار الوحشي 41R17305.jpg

يتغذّى على الأعشاب والشجيرات الغضّة.
غير مستأنس


ويعيش في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى في مجاميع بمنطقة السافانا وقرب الأنهار والمجمعات المائية يفتات على الحشائش والنباتات.

الحمار الوحشي upt17305.jpg


الحمل سنة كاملة
والأب يراقب الأم في موعد الولادة

الحمار الوحشي 2iP17305.jpg



تلد الأتان وهي أنثى الحمار في أي وقت من أيّام السنة،

وترضع مولودها نحو عام كامل، بالإضافة إلى تناوله الأعشاب الغضّة بعد عدّة أيّام من ولادته،

ويتضاعف وزنه خلال عدّة أسابيع من ولادته، وينضمّ إلى القطيع الذي يؤمّن له الحماية من الحيوانات المفترسة.

الحمار الوحشي فريسة سهلة للحيوانات المفترسة, مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه, ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب الغدران.

وتتعرّض قطعان حمار الوحش للانقراض بسبب نقص المياه الحاصل في أماكن تواجده، وبسبب الصيد الجائر للاستفادة من جلده الجميل، ولحمه أحياناً.
الحمار الوحشي mXv17784.jpg

إنها حيوانات تميل إلى الحياة الإجتماعية و صلة الرحم فلا توجد منفردة بذاتها و نفسها في وسط الأدغال بل توجد في تجمعات سواء كانت كبيرة أو صغيرة ،،،

الحمار الوحشي kSB18415.jpg



يعتبر الحمار الوحشي هو النوع الأفريقي من الحصان، وهو حيوان ثديي مخطط بخطوط سوداء وبيضاء متناوبة،

الحمار الوحشي CyK18084.jpg


وتكون الخطوط ذات نمط مميز لكل فرد من أفراد الفصيلة، بحيث لا تتكرر عند فرد آخر أبداً، لذلك تعد صفة مميزة لكل فرد مثل بصمة الأصابع عند الإنسان!

الحمار الوحشي oqi18084.jpg


ويتميز الحمار الوحشي بأذنيه وعينيه الكبيرتين وذيله الطويل كما أنه يتميز بشعر عنق غزير ومنتصب عمودياً لونه أبيض وأسود.

وتوفر هذه الخطوط للحيوان ما يسمى (بالتشتيت اللوني) لحدود الجسم، فتختلط ألوانه بين العشب والظلال، بحيث يصعب على الوحوش التي تهاجم قطعان الحمر الوحشية تحديد فرد بعينه عندما تمرق هاربة في مختلف الاتجاهات.

وهناك أنواع ثلاثة رئيسية تنتمي إلى فصيلة الحمار الوحشي يتدرج تحتها العديد من الاصناف أوالأنواع الثانوية أما الأنواع الرئيسية فهي:

* الحمار (جريفي): وهو أكبر أنواع الحمر الوحشية وأكثرها تميزاً ويصل ارتفاعه إلى 1.5 متر عند الكتفين، ويزن حوالي 400 كيلوجرام، وله شرائط سوداء رفيعة ومتراصة، مما يجعله الأجمل بين بقية الأنواع، وتمتد الشرائط البيضاء والسوداء إلى كل أنحاء الجسم حتى الحوافر، تاركة البطن بيضاء فقط. وله ساقان طويلتان وشعر رأس أسود وطويل وأذنان كبيرتان ودائريتان.
* الحمار (الجبلي): وقد سمي بهذا الاسم لأنه يعيش على سفوح الجبال، يزن حوالي 300 كيلوجرام، ويشبه الحمر العادية في ملامحه، ورأسه قصير، وهو طويل نسبياً وله حوافر حادة ودقيقة.
يعيش هذا النوع في قطعان صغيرة، وهو من أصغر أنواع الحمر الوحشية، وهو قوي البنية ومتناظر الجسم ذو لون أبيض فضي ومخطط بالخطوط السوداء التي تمتد لكافة أنحاء الجسم فيما عدا البطن والأجزاء الداخلية من الأعضاء، أما الخطوط التي تغطي الرأس فهي بنية اللون، وأرجله قصيرة ونحيلة ولكنها قوية. وقد كان منتشراً بشكل كبير في الماضي، ولكن أعداده بدأت بالتناقص بسبب الصيد المكثف له.

* الحمار (الوحشي): وهو (السهلي) ويعد أكثر الأنواع انتشارا وينتمي إليه العديد من الأنواع الثانوية مثل: الحمار الوحشي جرانت، ودامارا، وكواجا.
ويتحرك هذا النوع (السهلي) في قطعان كبيرة عبر السهول الممتدة في الوسط والغرب من أفريقيا.
ولونه أصفر باهت، ومخطط بخطوط سوداء عريضة وواضحة، وموشاة بظلال من الخطوط الأخف لوناً وتميل إلى اللون البني الفاتح.
وفي بعض الأنواع تكون الخطوط ممتدة لكافة أجزاء الجسم حتى الحوافر، كما في النوع الثانوي (بورشل) الأكثر انتشاراً.
وفي بعضها يكون الجزء الأسفل من الأرجل أبيض اللون وفي البعض الآخر مثل صنف الكواجا الذي انقرض خلال القرن التاسع عشر لا تغطي الخطوط غير الرأس والعنق والأكتاف وتكون الخطوط داكنة اللون.



مناطق تواجده

يعيش الحمار الوحشي في المنطقة الممتدة من الجنوب الشرقي للسودان وحتى جنوب أفريقيا وغرباً حتى أنجولا، حيث يعيش على الأعشاب في المناطق السهلة الأجواء ومنطقة السافانا وعلى سفوح الجبال.

الحمار الوحشي 1r718084.jpg


ويمكن رؤية الحمار الوحشي (السهلي) في منطقة ممتدة من جنوب السودان إلى غرب أفريقيا وتمتد جنوباً حتى نهر زامباسي وفي أنجولا وناميبيا حتى الشمال في جنوب أفريقيا كما يمكن رؤيته في السيرك وفي حدائق الحيوان لأنه أكثر الأنواع انتشاراً في هذه الأيام.
أما الحمار الوحشي (الجبلي) فيمكن رؤيته على سفوح المجموعة الجبلية الممتدة في جنوب أفريقيا.
وبالنسبة للحمار الوحشي (جريفي) فيمكن رؤيته في الغرب من أفريقيا وفي المناطق شبه الصحراوية من شمال كينيا وتمتد للأجزاء المجاورة من أثيوبيا والصومال، كما يمكن رؤيته في الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية.
يعتبر الحمار الوحشي واحدا من أكثر الحيوانات العشبية نجاحاً في التأقلم مع مختلف البيئات ومع مختلف أنواع الأعشاب لذلك فوجوده يمتد على رقعة جغرافية واسعة.
وعيون الحمار تمكنه من رؤية مساحة واسعة، كما أن حاسة السمع عنده قوية ويمكن أن يقوم بتوجيه أذنيه إلى مصدر الصوت كي يسمع بشكل أفضل بدون أن يقوم بتحريك جسمه مما يساعده في الحفاظ على وجوده والهروب بسرعته الكبيرة من الوحوش والضواري التي تحاول افتراسه.
كما أن لون جلده المخطط يشتت الحيوانات المهاجمة للقطيع ويمنعها من تحديد جسم فرد بعينه.
وهو يعيش لفترة تتراوح بين 20 _25 سنة، إذا لم يتعرض لحادث مؤسف بين فكي أسد جائع أونمر يبحث عن طعام!!
يتغذى الحمار الوحشي بالنباتات العشبية في المناطق السهلية ومناطق السافانا والمناطق الجبلية وعلى نباتات البردى كما يمكنه أن يأكل الشعير والثمار وبراعم وأوراق وجذور النباتات.



الحمار الوحشي Y7J18415.jpg



الحياة الاجتماعية
يعيش الحمار الوحشي في مجموعات تسمى (القطيع)، وهو مؤلف من العديد من العائلات وكل عائلة تحتوي على ذكر قائد يسمى الفحل والعديد من الإناث التي تتبع الذكر وتكون معه أسرة مترابطة بالإضافة إلى صغار الحمر الوحشية والتي تسمى بالمهر. والحمار (السهلي) هو النوع الأكثر ترابطاً بالنسبة لبقية الأنواع. وتتداخل حدود القطيع مع قطعان الحيوانات العشبية الأخرى وتتفاوت في الحجم والمكان حسب الفصول ووفرة الغذاء. كما توجد قطعان مؤلفة من الإناث والذكور العزاب والمؤلفة من أفراد لم تشكل عائلة بعد لصغرها أو لم تستطع تشكيلها.



النشاط والفعالية
تكون الحمر الوحشية أكثر نشاطاً في النهار بينما تقضي الليالي بشكل فردي على الأعشاب القصيرة والآمنة من الوحوش.
وفي الصباح حين ينتشر الدفء يتحرك القطيع إلى المراعي ذات الأعشاب الطويلة، وتحركات المجموعة بين المرعى والمياه ومناطق النوع تعتبر أهم أوجه النشاط في حياتها كما تتيح الفرصة لممارسة النشاط الجماعي لأفراد القطيع والتعارف فيما بينها.


الحمار الوحشي bHk18084.jpg


أما عند الظهيرة وفي الطقس الحار، فيبدأ القطيع في التحرك نحو المراعي الأطول عشباً وربما يسير لمسافة 17 كيلومتراً قبل أن يحل الليل.
ويكون منتصف النهار هو ذروة النشاط الاجتماعي وخاصة بالنسبة للحمار الوحشي الذكر الأعزب حيث يلتقى ويتعارف على العديد من أفراد نوعه خلال الحركة الضخمة للقطيع بين المراعي والماء وأماكن النوم.



فريق المراقبة
وتتجمع الحمر الوحشية في قطعان كبيرة حماية لها من الأعداء حيث يوجد في كل قطيع أفراد للمراقبة خوفاً من هجوم الحيوانات المفترسة، وهي تنذر القطيع عند رؤية العدو فيفر القطيع بانتظام حيث تكون الذكور في المقدمة لحماية الإناث والصغار.

تتكون العائلة الواحدة للحمار الوحشي من ذكر قائد ويسمى الفحل ومن عدد 26 من الإناث والعديد من مواليدها. حيث يقوم الذكر بحماية العائلة ضد أي خطر يهدد بقاءها وطالما كان الذكر القائد قادراً على حماية إناثه وحدود مقاطعته فإنه يضمن تبعية الإناث وولاءها له. وعندما يقتل أويجرح بشكل خطير أويصبح عمر الذكر القائد كبيراً ولا يستطيع الدفاع عن أسرته وحدود مقاطعته يأتي ذكر بالغ آخر ليطرده منها ويأخذ كل إناثه.


الحمار الوحشي zZS18415.jpg


حياة المهر
تصبح الإناث بالغة في خلال سنتين من عمرها وتكون مستعدة للإنجاب عندما تبلغ 3 سنوات.

الحمار الوحشي pVN18415.jpg


أما الذكور فإنها تترك القطيع تلقائياً عند بلوغها ما بين 2_3 سنوات من العمر حيث تلتحق بقطيع من الذكور العزاب وتبقى فيه حتى تبلغ 5 سنوات من العمر تقريباً.

الحمار الوحشي 4BE18415.jpg


وعند هذا العمر يبدأ كل منها في محاولة تكوين عائلة خاصة به، وذلك إما باجتذاب مجموعة من الإناث من العائلة المجاورة وتكوين عائلة جديدة أوبالاستيلاء على عائلة موجودة أصلاً بعد التغلب على قائدها في معركة شرسة بينهما.


تصبح الإناث على استعداد للحمل عند بلوغها 3 سنوات من عمرها، ومدة الحمل عند الحمر الوحشية حوالي سنة كاملة، وقد تمتد إلى 13 شهراً في نوع الحمار الوحشي جريفي، وتلد الأنثى مولوداً واحداً في كل حمل وفي الغالب يتكرر الحمل كل سنتين، ويمكن أن تحدث الولادة في أي شهر من السنة.

ولكن الوقت المفضل للولادة هو فصل الأمطار، وعند الولادة وقدوم المولود الجديد المهر تبقى الأم مع مولودها الجديد على بعد 2 كم بعيداً عن الماء ضمن حدود القطيع الذي تنتمي إليه.




عناية الآباء
عند الولادة تتنحى الأم جانباً عن القطيع ويبقى الأب مراقباً لها حتى الولادة. ويزن المولود الجديد ما بين 3133 كيلوجراماً ويتمكن المولود الجديد من الرضاعة بعد ساعة واحدة فقط من الولادة كما يمكنه الوقوف على قدميه بعد 15 دقيقة فقط من الولادة.
وتبقى الأم والوليد لعدة أيام بعيداً عن بقية الحمر الوحشية وتمنع بقية أفراد القطيع من الاقتراب منه ولكن حينما يصبح الوليد قادراً على التعرف على أمه فإنها تسمح لبقية أفراد القطيع بالاقتراب منه. ويبقى المولود لمدة ثلاثة أشهر بدون أن يشرب الماء، ويترك في رعاية الأب عند ذهاب أمه إلى الماء. ويكون لون الشرائط على جلد المهر بنية اللون عند الولادة.



الحمار الوحشي Gtb18661.jpg


الأعداء
إن الأعداء الطبيعيين للحمير الوحشية هي الضواري آكلة اللحوم من الأسود والضباع والكلاب البرية والنمور والفهود (الشيتا).

الحمار الوحشي 28r18661.jpg

ويقوم الحمار الوحشي بالدفاع عن نفسه وعن أسرته بواسطة ركلات أقدامه القوية، وكذلك عضات أسنانه،

الحمار الوحشي Qvh18084.jpg



كما يعتمد على سرعة الجري حيث تصل سرعته إلى 60 كم في الساعة عند الهرب من عدوه.

دراسة : غيرة ذكور «الحمار الوحشي» قاتلة

ترفس إناثها لتجهضها.. إذا حملت من غيرها


براغ ـ د.ب.أ: كشف باحثون تشيك النقاب عن سر بشأن حيوان «الحمار الوحشي» الذي يقف في هدوء ليشاهده زوار حدائق الحيوان، بأنه يمكن أن يكون قاتلا لصغار الحيوان؛ فقد اكتشف عالمان درسا الحيوان الوحشي وموت صغاره وأجنته في أربع من حدائق الحيوان التشيكية، أنه في ظل ظروف معينة يقتل الذكر البالغ الحيوان الصغير الذي حملته الانثى من ذكر آخر. وبحسب الدراسة، فإن ذكور الحيوان الوحشي الأسيرة تمارس بشكل متكرر عملية قتل الصغار. والصغار هنا تعني قتل المعيلة منها فضلا عن قتل الجنين عن طريق التحرش أو إصابة الأنثى الحامل حتى تجهض جنينها. وتابع الباحثان جان بلوهاسيك من جامعة تشارلز ولوديك بارتوس من معهد «ريسرش انستتيوت اوف انيمال برودكشن» في براغ، 394 حالة لإناث من 9 قطعان بين عامي 1973 و 2000. واكتشف الباحثان أنه عند إضافة أحد ذكور الحمار الوحشي بعد ولادة مولود جديد، فإن الأنثى الصغيرة يمكن أن تموت في غضون ثلاثة أشهر من ولادتها.
وأوضح الباحثان أنه في الأسر تهيمن ذكور الحمار الوحشي على الإناث، ولا تحمي هذه الذكور إلا ما يخرج من أصلابها. وأضافا «يستطيع الذكر الجديد بعد أن يستأثر بأنثى أن ينال ميزة التناسل بقتل الأنثى الصغيرة المعيلة أو إجبار الأنثى على الإجهاض إن كانت حاملا، وفي هذه الحالة فقط يمكنه حماية أصلابه في غضون فترة قصيرة من وجوده مع الأنثى».

الحمار الوحشي gjC18661.jpg


الحمار الوحشي كالحصان يركض و يقفز و هو عموماً أبطء من الحصان لكن له لياقة بدنية و قوة تحمل عالية يجعله يتعب الحيوانات المفترسة عند مطارته بل جريه بشكل متموج كالزك زاك يجعل الذي يطارده يتعب بسرعة بل عندما يحاصر يقاوم بعنف فيركل بكلتا قدميه و يقاوم حتى الموت

وضع الأذن يعبر عن حالة الحمار الوحشي ،، فإذا كان هادئ نرى أذنيه منتصبة ،، أما إذا كان خائف نرى أذنيه يدفعها للأمام ،، و عندما يكون غاضب يدفع أذنيه للخلف ،،


الحمار الوحشي SIF18661.jpg

لون صغير الحمار الوحشي هو الأسود و البني بدل من الأسود و الأبيض الذي سيكتسبه فيما بعد

محاولة ترويض الحمار الوحشي و محاولة ركوبه باءت بالفشل بسبب خوف الحمار الوحشي عندما يوضع تحت الضغط و من أجل ترويضهم اوجد العلماء ما يسمى بهجين الحمار الوحشي zebroid و هي سلالة ما بين الحمار الوحشي و الحمار العادي او الحصان أو البغل ،،


الحمار الوحشي q7G18661.jpg








(( hgplhv hg,pad ))







من مواضيعي
0 ((قالت))
0 (( جفاف الروح ))
0 ((فيك الهوي))
0 (( نوارس الورق الابيض )) للشاعره غاده السمان
0 (( مجد )) بقلمي
0 (( كم انا سعيد ))
0 في جبال الشمال ( (شعر نازك الملائكه ))
0 (( برقيه تهنئه بمناسبه عيد الفطر المبارك ))
0 (( الي اين ايها المنتدي العزيز ))
0 (( صمت الكلمات ))
0 (( مختارات شعريه )) متجدد
0 (( قلوب قاسيه ))
0 (( ملاك السماء )) بقلمي
0 (( نظريات ))
0 (( من قصائد جميل بثينه ))
0 (( تنهيده)) بقلمي
0 (( إفتراء )) بقلمي
0 (( مشاعر متلاطمه)) بقلمي
0 (( عاطفه )) بقلمي
0 (( قالت ساخره))
0 (( احببتك )) بقلمي
0 (( دموع التماسيح )) بقلمي
0 (( ورقه وقلم )) بقلمي
0 (( علي محيط خصرها )) بقلمي
0 (( امسك الفرح ))


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-11-2011, 10:41 AM   #2

 رقم العضوية : 53096
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : فرنسا
 المشاركات : 7,949
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 5
 عدد النقاط : 14055
 تقييم المستوى : يلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond reputeيلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond reputeيلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond reputeيلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond reputeيلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond reputeيلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond reputeيلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond reputeيلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond reputeيلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond reputeيلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond reputeيلعن من ترجى حنانك has a reputation beyond repute

يلعن من ترجى حنانك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: (( الحمار الوحشي ))

يعطيك العافيه

----------------







من مواضيعي
0 لمعة السيقان من دار الاميرات
0 صوره في الحرم المكي -لاتعليق-
0 اسماء مكه المكرمه وسبب تسميتها
0 شوفوا وش لقيت عند باب بيتناااااااااا من البرد """""
0 السعودي اذا خلص من العشا<< ههههههههههه
0 يعل الي يحبني مايطيح هاالطيحه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 طيب اللي راح البر ونسى صحن الرز .. وش يسوي
0 لاتفكر تعاكسها
0 حبسته زوجته بالغرفه واستعان بالشرطه
0 نكت رائعه وتمغص من الضحك
0 فقط في السعوديه
0 عجوز تفضح حكاية موظف الديوان الملكي المزيف وبرقية للملك تكشف الرشوة والابتزاز والانتحال
0 تخيل لو هذي ثلاجة بيتكم
0 وسع صدرك مع مبتعث سعودي
0 اسماء الله مكتوبه على أمواج تسونامي سبحان الله
0 لن تصدق حتي تشاهد بعينيك قدرت رب العالمين سبحانه عزيز ذو أنتقام شديد
0 امثال مكاويه ومعانيها
0 عادات وتقاليد اهل مكه
0 وفاة معلمتان واصابة 44طالبه جراء حريق بمدرسه اهليه بجده صور
0 صفقة بريطانية لانقاذ مبارك من حبل الاعدام
0 رجل بريطاني يعلق في كرسي قطار بسبب مؤخرته الكبيرة
0 حاج سوري علق نفسه بحبل في المسعى ويصرخ بأعلى صوته أنقذونا من الطاغيه بشار الاسد
0 الصور التي ابكت العالم اجمع
0 أيهما تفضل قلب يحبك .. أم قلب يفهمك ؟
0 تعالوا يا بناااات شوفوا ^_^


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-11-2011, 11:06 AM   #3

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 18 - 7 - 2009
 الإقامة : في قلب سحورتي
 الحالة الاجتماعية : خاطب
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 13,465
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 12240
 تقييم المستوى : hossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond reputehossam45 has a reputation beyond repute

hossam45 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: (( الحمار الوحشي ))

مجهود رااائع ومعلومات قيمة

الف شكر فارس







من مواضيعي
0 شاهد للنهاية وان لم تبك فتباكى
0 رووز موون وألفيتها الواحد والثمانون من الأبداع والتألق
0 هاااام ..... الانتخابات الرئاسية المصرية .... متجدد
0 هكذا كنا .....من ملك انجلترا إلى الخليفة بالأندلس
0 قلوب مطمئنة وقلوب أتلفها الهوى... بقلمي
0 تك تك تك تك .... بقلمي
0 احتفالاً بمرور ثلاث سنوات ... هم أيضاً يستحقون الشكر والوفاء
0 همسات للنفوس المنكسرة
0 جمعية المطالبة بحقوق الرجال
0 القناعة كنز لايفنى والفقر مخزون لاينفذ
0 فرفشات منوعة
0 complete the word
0 علمتني أمي
0 الأفغان العرب
0 اكتشاف غريب في الكلمات
0 يا ليل فلسطيني
0 البوذية .... أفكارها ومعتقداتها
0 القرامطه
0 تخاريف منتصف الليل (بقلمي)
0 عزف أغنية ساخرة بدلا من السلام الوطني لكازاخستان في بطولة كويتية
0 نونية ابن القيم كامله (لاتفوتكم)
0 عرب ايدول ... وواقعنا الأليم ... بقلمي
0 مقارنة بين المسلمات والغربيات {جزئين)
0 لست قلبي
0 المناهي اللفظية للشيخ العثيمين (هلم)


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-11-2011, 11:30 AM   #4

 رقم العضوية : 79450
 تاريخ التسجيل : 6 - 10 - 2012
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 11,662
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : بــنت المملكه is on a distinguished road

بــنت المملكه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: (( الحمار الوحشي ))

يعطيك العافيه







من مواضيعي
0 هزني الشوق لدياركم وجيت
0 اذكروا موتاكم بدعوه
0 آحببتك آكثر مما ينبغي...!!
0 تهنئه بمناسبة المولوده البكر للعضو آوكسجين&براءة طفله
0 شنط من تجميعي لــ عيون ام الوليد وبنآت المنتدى
0 خواتم ولا أروع لــ عيون ام الوليد
0 واتس آب حبي لك WhatsAPP
0 ياللي خذاك الوقت مني على طول
0 قصه مؤلمه
0 حزنٌ ليس حُزني
0 الله يسامحك حبيبي على طعنى بجفاك
0 في السعوديه ,,الشؤون الإسلامية": لم نحذّر من الدعاء على اليهود والنصارى
0 بالصور.. "سبق" ترصد انطلاقة الجسر البري لإغاثة الأشقاء في سوريا
0 هآم جدآً..آعضآء السَبآم!!!مَن هًم؟؟
0 الأضرار الناتجة من استخدام العصا القطنية المخصصة لتنظيف الأذن
0 إستخدام الأوراق المطبوعه
0 تحذير طبى من المغناطيسات الصغيرة فى ألعاب الأطفال
0 أوباما يكرِّم طفلاً سعودياً فاز بجائزة مسابقة نيويورك
0 البخور ومخاطره الصحية الجمة على جسم الإنسان
0 تـنـبـيـهـ للــبــــنــــــــــــات ألحقــــــوا
0 الحذر من قتل البعوضه على الجسم
0 آحذرو صدمت آلحب
0 باحثون يتوصلون لماده تمكنك من الحياه بلا اوكسجين
0 الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم هم الذين يتعرضون للوفاه بشكل آكبر
0 الخوخ والمشمش ذخيرة حية لمكافحة البدانة ومرض السكر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-11-2011, 09:10 PM   #5

مشرفة سابقه

 رقم العضوية : 51309
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : سورية الاسد
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : سوريا
 المشاركات : 7,509
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 9
 عدد النقاط : 22682
 تقييم المستوى : جـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond repute

جـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: (( الحمار الوحشي ))

يسسسلموو فارس
على هذا المجهود المتميز
الله ماايحرمناا جديدكـ
ودي وتقديري لكـ*







من مواضيعي
0 ♥♥(( الصحفي الامريكي هانريك بانتينوي يقول...))♥♥
0 ♥♥((أفتخر أن بلدي هي سوريـــة))♥♥
0 ♥♥((لذة حياتي ضحكتك ورضاكـ))♥♥
0 ♥♥(( مرت سنة والقلب ذابحه الهجر))♥♥
0 ♥♥(( فساتين سهرة قصيرة للدلوعات))♥♥
0 ♥♥((صور انمي متحركة للتصاميم 2012 لاتفوتكم))♥♥
0 ♥♥((الفنانات قبل وبعد عمليات التجميل ))♥♥
0 ♥♥((جنس ثالث وعرفناه بس هذا وش اسمه؟؟))♥♥
0 ♥♥(( اصغر ملكة جمال بالسعودية ))♥♥
0 ♥♥(( كولكشـــــن للـبـنـات))♥♥((2012))♥♥
0 ♥♥(( ستايل للكبار فقط .))♥♥
0 ♥♥(( شامبو لجميع انواع الشعر بالصورة))♥♥
0 ♥♥((هلا وغلا باغلا البشر♥روز مون منورة سورية))♥♥
0 **((ادخل وتعرف على ابليس اكثر))**
0 ♥♥(( هل عرفتني من اناا))♥♥
0 **(( اختر اجمل الكلمات واهديها لحبيبكـ*ولكل من تحب))**
0 ((قصة مدينة بومبي الايطالية مع البركان((بصور))
0 **(( مسـااء الـخـيـرـر والاحـساس))**
0 مقبرة في ايطالياا لاكن من نوع اخر* بصور؟
0 **(( للغاالين فـقــ*ـط))**
0 **(( الشاهين))**
0 **((امي ابي لاتحرماني الحب))**
0 **(( اليك يامن جرحت قلبي اكتب اليك))**
0 ***((( حـ*ـيـاة فـ*ـراشـ*ـة)))***
0 ماذا يحدث للرجل في سن الأربعين ؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-11-2011, 09:19 PM   #6

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: (( الحمار الوحشي ))

مميز جداً مجهودك مبدعنا الله يسعدك







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-11-2011, 10:28 PM   #7
صاحب عطاء

 رقم العضوية : 56529
 تاريخ التسجيل : 19 - 4 - 2011
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 27,565
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 63
 عدد النقاط : 125128
 تقييم المستوى : فارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond reputeفارس الكلمه has a reputation beyond repute

فارس الكلمه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: (( الحمار الوحشي ))

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يلعن من ترجى حنانك مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه

----------------
شكرا لك اختي الغاليه نورتي







من مواضيعي
0 ((قالت))
0 (( جفاف الروح ))
0 ((فيك الهوي))
0 (( نوارس الورق الابيض )) للشاعره غاده السمان
0 (( مجد )) بقلمي
0 (( كم انا سعيد ))
0 في جبال الشمال ( (شعر نازك الملائكه ))
0 (( برقيه تهنئه بمناسبه عيد الفطر المبارك ))
0 (( الي اين ايها المنتدي العزيز ))
0 (( صمت الكلمات ))
0 (( مختارات شعريه )) متجدد
0 (( قلوب قاسيه ))
0 (( ملاك السماء )) بقلمي
0 (( نظريات ))
0 (( من قصائد جميل بثينه ))
0 (( تنهيده)) بقلمي
0 (( إفتراء )) بقلمي
0 (( مشاعر متلاطمه)) بقلمي
0 (( عاطفه )) بقلمي
0 (( قالت ساخره))
0 (( احببتك )) بقلمي
0 (( دموع التماسيح )) بقلمي
0 (( ورقه وقلم )) بقلمي
0 (( علي محيط خصرها )) بقلمي
0 (( امسك الفرح ))


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 14-11-2012, 12:51 PM   #8

نجم حبي لك

 رقم العضوية : 78850
 تاريخ التسجيل : 11 - 9 - 2012
 الإقامة : حسب ما خططوا الكبار
الهواية : علوم انسانية
 المهنة : خريج جامعة
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 1,877
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 1758
 تقييم المستوى : almahboob has a brilliant futurealmahboob has a brilliant futurealmahboob has a brilliant futurealmahboob has a brilliant futurealmahboob has a brilliant futurealmahboob has a brilliant futurealmahboob has a brilliant futurealmahboob has a brilliant futurealmahboob has a brilliant futurealmahboob has a brilliant futurealmahboob has a brilliant future

almahboob غير متواجد حالياً

افتراضي رد: (( الحمار الوحشي ))

الغريب انني بحثت قبل وضع الموضوع وبنفس العنوان !
وكان : عذرا
وصارت معي اكثر من مرة !
يعني هناك شيء ما في ( البحث ) .
شكرا







من مواضيعي
0 لماذا يقبل السعوديون بشكل متزايد على الزواج العرفي والمسيار؟
0 اعتقال 100 ممرض وممرضة في السعودية بسبب احتفالهم بعيد ميلاد
0 عندما ترتفع حراره الطفل يتبع الاتي
0 العاهل السعودى يأمر بالسماح للمرأة فى مجلس الشورى بنسبة لا تقل عن 20%
0 جبهة الإنقاذ تطالب بوقف المساعدات الدولية لمصر
0 بالصور...نشامى القوات المسلحة يباشرون عملهم بالتعامل مع الظروف الجوية السائدة
0 العاصفة الثلجية في بلدان الشرق الأوسط تبلغ ذروتها
0 أجمل مناظر للزائر الأبيض .. الضفاويون يبدعون ..شاهد بالصور
0 حيوان الكنكاجو.. تتناول الفاكهة وتستخدم لسانها لاكل العسل
0 هل من يبين لنا السبب ؟
0 قط يزور قبر صاحبه كل يوم منذ وفاته
0 مدير مستشفي الخانكة بعد إسلامه :الأديرة انحرفت والكنائس بها «ميليشيات» - أقباط المهجر يدفعون ملايين لإشعال الف
0 خدرت والديها لتستخدم الإنترنت دون إزعاج
0 من الغرائب: الطفل المغناطيسى جسده يلتقط من الإبرة للصاروخ
0 حديقة زهرة الحب من اجمل حدائق العالم
0 تركي الحمد... الليبراليون حينما يكذبون على أنفسهم!
0 كلمات مضيئة راقت لي :
0 طرد ممدوح حمزة من قرية نوبية بعد دعوته لإستقلال النوبة
0 مــاهى الســاعــة البيولوجيــة وأين توجــد فى جســم الإنســان؟
0 شاهد.. عاصفة خارقة للطبيعة
0 حرس الحدود السعودي يعتقل 21 متسللاً إيرانياً
0 ويكيليكس تعلن عن أسماء المصريين الحاصلين على التمويل الأمريكي
0 مفاتيح سعادة المرأة في خمس نقاط يجب أن يحققهم الرجل لها
0 التابير البرازيلى
0 احداهن تبرر خيانتها لزوجها !


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في عالم الحيوانات والطيور



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 04:20 PM.