شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > الاقسام الادبية والثقافية > منتدى القصص والروايات > مذكرات تاريخية

مذكرات تاريخية منتدى مذكرات تاريخية بختص بالقادة والشعراء وتاريخهم ونتحدث عن سيرتهم وعن القادة العضماء وعن شخصياتهم وبطولاتهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-05-2011, 05:51 AM   #1

 رقم العضوية : 58775
 تاريخ التسجيل : 26 - 5 - 2011
 الإقامة : السعودية
الهواية : القراءة - السفر - الموسيقى وخاصة الرومانسية - كرة القدم
 المهنة : مدير مبيعات وتطوير القدرات
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 3,333
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 14362
 تقييم المستوى : The Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond repute

The Big Boss غير متواجد حالياً

افتراضي يوسف بن تاشفين


يوسف بن تاشفين
يعتبر يوسف بن تاشفين بحق واحداً من عظماء المسلمين الذين جدّدوا للأمة أمر دينها ولم يأخذ حقه من الاهتمام التاريخي إلا قليلاً.
وشخصية يوسف بن تاشفين شخصية إسلامية متميزة استجمعت من خصائل الخير وجوامع الفضيلة ما ندر أن يوجد مثلها في شخص مثله. فيوسف بن تاشفين «أبو يعقوب» لا يقل عظمة عن يوسف بن أيوب الملقب بصلاح الدين الأيوبي، وإذا كان الأخير قد ذاع صيته في المشرق الإسلامي وهو يقارع الصليبيين ويوحد المسلمين، فإن الأول قد انتشر أمره في المغرب الإسلامي وهو يقارع الإسبان والمارقين من الدين وملوك الطوائف ويوحد المسلمين في زمن كان المسلمون فيه أحوج ما يكونون إلى أمثاله.

نشأ يوسف بن تاشفين في جنوب بلاد المغرب (موريتانيا حالياً) نشأة إيمانية جهادية، وأصله من قبائل «سنهاجه اللثام» ويقال بأنه حميري عربي وفي روايات أخرى بربري.

كانت الظروف السياسية السائدة في زمنه غاية في التعقيد وغلب عليها تعدد الولاءات وانقسام العالم الإسلامي وسيطرة قوى متناقضة على شعوبه. ففي بغداد كانت الخلافة العباسية من الضعف بمكان بحيث لا تسيطر على معظم ولاياتها، وفي مصر ساد الحكم الفاطمي الفاسد، وفي بلاد الشام بدأت بواكير الحملات الصليبية بالنزول في سواحل الشام، وفي الأندلس استعرت الخصومة والخيانة وعم الفساد بين ملوك طوائفها، وأما في بلاد المغرب الإسلامي حيث نشأ وترعرع فكانت قبائل مارقة من الدين تسيطر على الشمال المغربي، وتحصن مواقعها في ا لمدن الساحلية كسبتة وطنجة ومليلة، وهي من آثار الدولة العبيدية الفاطمية التي تركت آثاراً عقيدية منحرفة تمثلت في جزء منها بإمارة تسمى الإمارة البرغواطية سيطرت على شمال المغرب وبنت أسطولاً قوياً لها وحصنت قواتها البحرية المطلة على مضيق جبل طارق.

وفي عام 445هـ أسّس عبد اللـه بن ياسين حركة المرابطية (الرباط في سبيل اللـه)، وبعد عشر سنوات تسلم قيادة الحركة يوسف بن تاشفين، فبدأ بتعمير البلاد وحكمها بالعدل، وكان يختار رجالاً من أهل الفقه والقضاء لتطبيق الإسلام على الناس، واهتم ببناء المساجد باعتبارها مراكز دعوة وانطلاق وتوحيد للمسلمين تحت إمارته، ثم بدأ يتوسع شرقاً وجنوباً وشمالاً فكانت المواجهة بينه وبين الإمارة البرغواطية الضالة أمراً لا مفر منه.

إستعان ابن تاشفين في البداية بالمعتمد بن عباد - وهو أحد أمراء الأندلس الصالحين - لمحاربة البرغواطيين، فأمدّه المعتمد بقوة بحرية ساعدته في القضاء على الإمارة الضالة، وهكذا استطاع أن يوحد كل المغرب حتى مدينة الجزائر شرقاً، وحتى غانة جنوباً، وكان ذلك عام 476هـ. وبعد أن قوي ساعده واستقرت دولته وتوسعت، لجأ إليه مسلمو الأندلس طالبين الغوث والنجدة، حيث كانت أحوال الأندلس تسوء يوماً بعد يوم، فملوك الطوائف لقبوا أنفسهم بالخلفاء، وخطبوا لأنفسهم على المنابر، وضربوا النقود بأسمائهم، وصار كل واحدٍ منهم يسعى للاستيلاء على ممتلكات صاحبه، لا يضره الاستعانة بالإسبان النصارى أعداء المسلمين لتحقيق أهدافه، واستنابوا الفساق، واستنجدوا بالنصارى وتنازلوا لهم عن مداخل البلاد ومخارجها. وأدرك النصارى حقيقة ضعفهم فطلبوا منهم المزيد.

ولقد استجاب ابن تاشفين لطلب المسلمين المستضعفين، وفي ذلك يقول الفقيه ابن العربي: «فلبّاهم أمير المسلمين ومنحه اللـه النصر، وألجم الكفار السيف، واستولى على من قدر عليه من الرؤساء من البلاد والمعاقل، وبقيت طائفة من رؤساء الثغر الشرقي للأندلس تحالفوا مع النصارى، فدعاهم أمير المسلمين إلى الجهاد والدخول في بيعة الجمهور، فقالوا: لا جهاد إلا مع إمام من قريش ولستَ به، أو مع نائبه وما أنت ذلك، فقال: أنا خادم الإمام العباسي، فقالوا له: أظهر لنا تقديمه إليك، فقال: أو ليست الخطبة في جميع بلادي له؟ فقالوا: ذلك احتيال، ومردوا على النفاق».

وحتى يكون ابن تاشفين أميراً شرعياً أرسل إلى الخليفة العباسي يطلب منه توليته. ويقول السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء: «وفي سنة تسع وسبعين أرسل يوسف بن تاشفين صاحب سبتة ومراكش إلى المقتدي يطلب أن يسلطنه وأن يقلده ما بيده من البلاد فبعث إليه الـخُلَعَ والأَعلام والتقليدَ ولقّبه بأمير المسلمين، ففرح بذلك وسُر به فقهاء المغرب».

وبعد أن زاد ضغط النصارى الإسبان القادمين من الشمال استنجد بابن تاشفين المعتمد بن عباد، ونُقِلَ عنه في كتاب دراسات في الدولة العربية في المغرب والأندلس أنه قال: «رعي الـجِمال عندي خير من رعي الخنازير» وذلك كناية عن تفضيله للسيادة الإسلامية، ودخل المعتمد مع ابن تاشفين الأندلس شمالاً وقاد ابن تاشفين الجيوش الإسلامية وقاتل النصارى قتالاً شديداً وكانت موقعة الزلاّقة من أكبر المعارك التي انتصر فيها المسلمون انتصاراً كبيراً على الإسبان، وهُزم ملكهم الفونسو السادس هزيمة منكرة.

وعلى أثر هذه الموقعة خَلَعَ ابنُ تاشفين جميعَ ملوك الطوائف من مناصبهم ووحّد الأندلس مع المغرب في ولاية واحدة لتصبح: أكبر ولاية إسلامية في دولة الخلافة.

يقول صاحب الـحُلَل الـمَوْشِيّة: (ولما ضخمت مملكة يوسف بن تاشفين واتسعت عمالته، اجتمعت إليه أشياع قبيلته، وأعيان دولته، وقالت له: أنت خليفة اللـه في أرضه، وحقك أكبر من أن تدعى بالأمير، بل ندعوك بأمير المؤمنين. فقال لهم: حاشا للـه أن نتسمى بهذا الاسم، إنما يتسمى به خلفاء بني العباس لكونهم من تلك السلالة الكريمة، ولأنهم ملوك الحرمين مكة والمدينة، وأنا راجلهم والقائم بدعوتهم، فقالوا له: لا بد من اسم تمتاز به، فأجاب إلى «أمير المسلمين وناصر الدين» وخطب لهم بذلك في المنابر وخوطب به من العُدْوَتَيْن - أي المغرب والأندلس -).

يقول السلامي الناصري في الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى: «إنما احتاج أمير المسلمين إلى التقليد من الخليفة العباسي مع أنه كان بعيداً عنه، وأقوى شوكة منه، لتكون ولايته مستندة إلى الشرع... وإنما تسمى بأمير المسلمين دون أمير المؤمنين أدباً مع الخليفة حتى لا يشاركه في لقبه، لأن لقب أمير المؤمنين خاص بالخليفة، والخليفة من قريش».

ومن علامات التقوى والتمسك بأهداب الدين تمسك الأمراء والحكام بالنقد الشرعي، وفي ذلك يقول ابن الخطيب في كتابه الإحاطة: (كان درهمه فضة، وديناره تبراً محضاً، في إحدى صفحتيه «لا إله إلا اللـه محمد رسول اللـه»، وتحت ذلك «أمير المسلمين يوسف بن تاشفين»، وفي الدائر ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين، وفي الصفحة الأخرى «الإمام عبد اللـه أمير المؤمنين» وفي الدائرة «تاريخ ضربه وموضع سكه»). وعبد اللـه اصطلاحاً هو كنية يصلح لاسم كل خليفة عباسي. واتخذ يوسف السواد شعاراً للمرابطين، وهو نفس شعار الدولة العباسية، ورفع شعار السواد يدل على التمسك بالسنة والتمسك بالوحدة وعدم شق جماعة المسلمين، إضافة إلى أن راية رسول اللـه صلى الله عليه وسلم كانت سوداء.

لقد ذاع صيت ابن تاشفين بين العلماء والقضاة بشكل خاص وبين الناس بشكل عام فتناقلوا أخباره وصفاته، وتواتر عنهم نقل صفات الجهاد والعدل والزهد والإخلاص والتمسك بالإسلام وبدولة المسلمين الشرعية، حتى أثنى عليه معظم العلماء والفقهاء.

جاء في الخطاب المطول الذي رفعه الفقيه المعروف بابن العربي واسمه عبد اللـه بن عمر: «... الأمير أبو يعقوب يوسف بن تاشفين المتحرك بالجهاد، المتجهز إلى المسلمين باستئصال فئة العناد، ولمة الفساد، قام بدعوة الإمامة العباسية والناس أشياع، وقد غلب عليهم قوم دعوا إلى أنفسهم ليسوا من الرهط الكريم ولا من شعبه الطاهر الصميم، فنبّه جميع من كان في أفق قيامه بالدعوة الإمامية العباسية، وقاتل من توقف عنها منذ أربعين عاماً إلى أن صار جميع من في جهة المغارب على سعتها وامتدادها له طاعة، واجتمعت بحمد اللـه على دعوته الموفقة الجماعة، فيخطب الآن للخلافة، بسط اللـه أنوارها، وأعلى منارها على أكثر من ألفي منبر وخمسمائة منبر، فإن طاعته ضاعفها اللـه من أول بلاد اللـه الإفرنج، استأصل اللـه شأفتهم، ودمّر جملتهم إلى آخر بلاد السوس مما يلي غانة، وهي بلاد معادن الذهب، والحافة بين الحدين المذكورين مسيرة خمسة أشهر، وله وقائع في جميع أصناف الشرك من الإفرنج وغيرهم، قد فللت غربهم، وقللت حزبهم، وألفت مجموعة حربهم، وهو مستمر على مجاهدتهم ومضايقتهم في كل أفق، وعلى كل الطرق، ولقد وصل إلى ديار المشرق في هذا العام قاضٍ من قضاة المغرب يعرف بابن القاسم، ذكر من حال هذا الأمير ما يؤكد ما ذكرته، ويؤيد ما شرحته، وقد خصّه اللـه بفضائل، منها الدين المتين، والعدل المستبين، وطاعة الإمام، وابتداء جهاده بالمحاربة على إظهار دعوته، وجمع المسلمين على طاعته، والارتباط بحماية الثغور، وهو ممن يقسم بالسوية، ويعدل في الرعية، وواللـه ما في طاعته مع سعتها دانٍ منه، ولا ناءٍ عنه من البلاد ما يجري فيه على أحد من المسلمين رسم مَكْسٍ، وسبل المسلمين آمنة، ونقوده من الذهب والفضة سليمة من الشرب، مطرزة باسم الخلافة ضاعف اللـه تعظيمها وجلالها. هذه حقيقة حاله واللـه يعلم أني ما أسهبت ولا لغوت بل لعلي أغفلت أو قصرت».

وجاء رد الخليفة بخط يده وبمداد ممسك: «... إن ذلك الولي الذي أضحى بحبل الإخلاص معتصماً، ولشرطه ملتزماً، وإلى أداء فروضه مسابقاً، وكل فعله فيما هو بصدده للتوفيق مساوقاً، لا ريبة في اعتقاده، ولا شك في تقلده من الولاء، طويل نجاده، إذا كان من غدا بالدين تمسكه، وفي الزيادة عنه مسلكه، حقيقاً بأن يستتب صلاح النظام على يده، ويستشف من يومه حسن العقبى في غده، وأفضل من نحاه، وعليه من الاجتهاد دار رحاه، جهاد من يليه من الكفار، وإتيان ما يقضي عليهم بالاجتياح والبوار، اتباعاً لقوله تعالى: ﴿قاتلوا الذين يلونكم من الكفار﴾ فهذا هو الواجب اعتماده، الذي يقوم به الشرع عماده».

وللغزالي قول فيه رد على طلب ابن العربي منه لفتوى بحقه نقتبس منه: «لقد سمعت من لسانه -ابن العربي- وهو الموثوق به، الذي يستغنى مع شهادته عن غيره، وعن طبقة من ثقاة المغرب الفقهاء وغيرهم من سيرة هذا الأمير أكثر اللـه في الأمراء أمثاله، ما أوجب الدعاء لأمثاله، فلقد أصاب الحق في إظهار الشعار الإمام المستظهري، وإذا نادى الملك المستولي بشعار الخلافة العباسية وجب على كل الرعايا والرؤساء الإذعان والانقياد، ولزمهم السمع والطاعة، وعليهم أن يعتقدوا أن طاعته هي طاعة الإمام، ومخالفته مخالفة الإمام، وكل من تمرد واستعصى وسل يده عن الطاعة فحكمه حكم الباغي، وقد قال اللـه تعالى: ﴿وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تـفـيء إلى أمر اللـه﴾ والفيئـة إلى أمـر اللـه الرجوع إلى السلطان العادل المتمسك بولاء الإمام الحق المنتسب إلى الخلافة العباسية، فكل متمرد على الحق فإنه مردود بالسيف إلى الحق، فيجب على الأمير وأشياعه قتال هؤلاء المتمردة عن طاعته لا سيما وقد استنجدوا بالنصارى المشركين أوليائهم، وهم أعداء اللـه في مقابلة المسلمين الذين هم أولياء اللـه، فمن أعظم القربات قتالهم إلى أن يعودوا إلى طاعة الأمير العادل المتمسك بطاعة الخلافة العباسية، ومهما تركوا المخالفة وجب الكف عنهم، وإذا قاتلوا لم يجز أن يتبع مدبرهم، ولا أن (ينزف) على جريحهم.... وأما من يظفر به من أموالهم فمردود عليهم أو على ورثتهم، وما يؤخذ من نسائهم وذراريهم في القتال مهدرة لا ضمان فيها... ويجب على حضرة الخليفة التقليد فإن الإمام الحق عاقلة أهل الإسلام، ولا يحل له أن يترك في أقطار الأرض فتنة ثائرة إلا ويسعى في إطفائها بكل ممكن. قال عمر رضي اللـه عنه: «لو تركت جرباء على ضفة الفرات لم تُطل بالهناء -القِطر- فأنا المسؤول عنها يوم القيامة». فقال عمر بن عبد العزيز: «خصماؤك يا أمير المؤمنين»، يعني أنك مسؤول عن كل واحد منهم إن ضيعت حق اللـه فيهم أو أقمته فلا رخصة في التوقف عن إطفاء الفتنة في قرية تحوي عشرة فكيف في أقاليم». انتهى كلام الغزالي.


d,st fk jhatdk







من مواضيعي
0 لعبة صعبة للتحدى : كلمة كل حروفها فيها نقط
0 سعودي يخطف الأنظار فى باريس بسيارة الذهب الأبيض .. وآخر يتخذ سيارته مسكنا له ولأطفاله!!
0 إضحك مع ............ ؟؟؟؟؟
0 قل شئ تود أن تعمله الآن ولكن لا تستطيع
0 ومن الحب ماقتل (قصيدة حلوة)
0 من العقل المدبر المسئول عن اغتيال علمائنا العرب ولماذا لا تطالب الدول العربية بمحاكم دولية كمحكمة رفيق الحريري
0 قصيدة / لا تكذبى للشاعر / كامل الشناوى
0 قصيدة (ماذا تبقى من أرضِ الأنبياء؟) للشاعر الكبير / فاروق جويدة
0 كاتب بريطانى يكتب عن الإنتخابات المصرية
0 مسابقة جميلة
0 الـومــيــــــــض
0 نكت مصرية (8)
0 قصيدة (لا تصالُح) للشاعر أمل دنقل
0 قصيدة (فى عينيك عنوانى) للشاعر الكبير / فاروق جويدة
0 مقالة أعجبتنى (القذافى ليس شهيداً)
0 مقالة أعجبتنى (القذافى ليس شهيداً)
0 حب بلا حدود (من أشعار نزار قبانى)
0 للبنات فقط - كيف تصطادين عريساً
0 خواطر - حبيبتى لم تموت
0 معلومة رائعة - كيف تعرف رقم بداية الصفحة لكل جزء من القرآن الكريم
0 عروض قيمة لاتجدها إلا فى رمضان
0 تاريخ الأخ / العقيد / ملك ملوك افريقيا / عميد زعماء العالم / معمر القذافى
0 سلسلة (شخصيات عربية إسلامية لن ينساها التاريخ) - الدكتور / عبد الوهاب المسيرى
0 قف - أريد 3 دقائق من وقتك
0 سلسلة (شخصيات عربية إسلامية لن ينساها التاريخ) - الشيخ المجاهد / أحمد ياسين


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 28-05-2011, 01:17 AM   #2
موقوف

 رقم العضوية : 56220
 تاريخ التسجيل : 12 - 4 - 2011
 الإقامة : مكه الرياض
الهواية : النت والرسم والموسيقه
 المهنة : النت
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 388
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : شووووق is on a distinguished road

شووووق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يوسف بن تاشفين

يعطيك العافيه يا كبيير............

طرح راقي ومفيد


سلمت يداك


ومبروووووووووووووووووووووووك على الوسااااااااااااام البرونزي

دنتا تستاهل اكتر منكده ...يا لهو بالي يا خراشي هههههههههههههههههههه







من مواضيعي
0 اناقتك داخل منزلك
0 كيف تعرف كل لون والي يناسبه ....
0 تبغي تحافضي على جمالك ادخلي هنا ....
0 حلى شوق
0 شاهد ستار اكاديمي 8 قناه نغم من النت
0 أُحبك بجنون
0 تقرير عن بعض لمآئكولات واضرارها ... تجميع من مجهودي
0 مين غايب عن المنتدى لا تبخلو بالسؤال
0 تعامد القمر على الكعبه
0 موقع روعه للقران الكريم
0 ارحلي دامك نويتي ترحلين ...
0 سآأبقى أُحبك...


التعديل الآخير تم بواسطة [ شووووق ]   , 28-05-2011 الساعه: 01:22 AM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 28-05-2011, 11:46 AM   #3

 رقم العضوية : 55087
 تاريخ التسجيل : 23 - 3 - 2011
 الإقامة : عراقي ولتتحداني
الهواية : الخير لكل الناس
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : العراق
 المشاركات : 6,477
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 3882
 تقييم المستوى : » AM££Я « has a reputation beyond repute» AM££Я « has a reputation beyond repute» AM££Я « has a reputation beyond repute» AM££Я « has a reputation beyond repute» AM££Я « has a reputation beyond repute» AM££Я « has a reputation beyond repute» AM££Я « has a reputation beyond repute» AM££Я « has a reputation beyond repute» AM££Я « has a reputation beyond repute» AM££Я « has a reputation beyond repute» AM££Я « has a reputation beyond repute

» AM££Я « غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى » AM££Я « إرسال رسالة عبر Skype إلى » AM££Я «

افتراضي رد: يوسف بن تاشفين

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







من مواضيعي
0 وفاة طوني ليب عن عمر 82 سنة
0 جاستين بيبر يأمل وضع تشريعات لحماية حياة المشاهير!!
0 ماجدة الرومي لن تصور كليبات بعد اليوم
0 ما موقف مصطفى قمر بعد سحب فيلمه جوة اللعبة من دور العرض بسبب إيراداته
0 صور الفنانة السورية جمانة مراد 2012
0 نادين ويلسون نجيم الى عالم تقديم البرامج في "The Voice"
0 نبيلة عبيد: موقف النقابات المصرية المتضامن مع إلهام شاهين مشرّف
0 كارمن لبس "ست بيت" في "القناع"
0 فانيسا بارادي على علاقة بمليونير فرنسي شاب
0 25 مليون مستمع لألبوم أصالة "شخصية عنيدة"
0 شقيقة هيفا وهبي ترافقها خلال حفل زفاف صديقتها..بالصور
0 اجدد صور منى زكي في علان فيت 2013 صور حصرية منى زكي 2013
0 احدث صور رولا سعد في حفلة رمضانية 2013 صور رولا سعد حصرية جدا 2013
0 اجدد صور نجوى كرم في سهرة مسائية 2013 بدون حقوق
0 صور مادلين مطر في العراق حفلة حديثة جدا 2012
0 صور نجلاء بدر 2013 - صور الممثلة والمذيعة نجلاء بدر 2013 - صور الفنانة نجلاء بدر -صور نجلاء بدر Naglaa Badr
0 أجدد صور ملكة جمال لبنان انابيلا هلال 2012
0 Glam Up HFPA's Installation Luncheon
0 Miranda Kerr's Healthy Land Down Under Lifestyle
0 Kate Middleton Synchronized Swimming Spectator
0 ما صحة مرض مصطفى الخاني
0 نسرين طافش: إغلاق المجلة لا يبرر التدخل في حياتي الخاصة
0 امير كرارة: اتمنى العمل مع عادل امام وأحمد السقا
0 محمد فؤاد في رمضان 2013
0 دومينيك حوراني: “Who wants fresh milk؟”


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-05-2011, 04:49 AM   #4

 رقم العضوية : 58775
 تاريخ التسجيل : 26 - 5 - 2011
 الإقامة : السعودية
الهواية : القراءة - السفر - الموسيقى وخاصة الرومانسية - كرة القدم
 المهنة : مدير مبيعات وتطوير القدرات
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 3,333
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 14362
 تقييم المستوى : The Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond repute

The Big Boss غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يوسف بن تاشفين

إلى شووووق الرائعة
تحياتى وشكرى لتعليقك الجميل







من مواضيعي
0 لعبة صعبة للتحدى : كلمة كل حروفها فيها نقط
0 سعودي يخطف الأنظار فى باريس بسيارة الذهب الأبيض .. وآخر يتخذ سيارته مسكنا له ولأطفاله!!
0 إضحك مع ............ ؟؟؟؟؟
0 قل شئ تود أن تعمله الآن ولكن لا تستطيع
0 ومن الحب ماقتل (قصيدة حلوة)
0 من العقل المدبر المسئول عن اغتيال علمائنا العرب ولماذا لا تطالب الدول العربية بمحاكم دولية كمحكمة رفيق الحريري
0 قصيدة / لا تكذبى للشاعر / كامل الشناوى
0 قصيدة (ماذا تبقى من أرضِ الأنبياء؟) للشاعر الكبير / فاروق جويدة
0 كاتب بريطانى يكتب عن الإنتخابات المصرية
0 مسابقة جميلة
0 الـومــيــــــــض
0 نكت مصرية (8)
0 قصيدة (لا تصالُح) للشاعر أمل دنقل
0 قصيدة (فى عينيك عنوانى) للشاعر الكبير / فاروق جويدة
0 مقالة أعجبتنى (القذافى ليس شهيداً)
0 مقالة أعجبتنى (القذافى ليس شهيداً)
0 حب بلا حدود (من أشعار نزار قبانى)
0 للبنات فقط - كيف تصطادين عريساً
0 خواطر - حبيبتى لم تموت
0 معلومة رائعة - كيف تعرف رقم بداية الصفحة لكل جزء من القرآن الكريم
0 عروض قيمة لاتجدها إلا فى رمضان
0 تاريخ الأخ / العقيد / ملك ملوك افريقيا / عميد زعماء العالم / معمر القذافى
0 سلسلة (شخصيات عربية إسلامية لن ينساها التاريخ) - الدكتور / عبد الوهاب المسيرى
0 قف - أريد 3 دقائق من وقتك
0 سلسلة (شخصيات عربية إسلامية لن ينساها التاريخ) - الشيخ المجاهد / أحمد ياسين


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-05-2011, 04:52 AM   #5

 رقم العضوية : 58775
 تاريخ التسجيل : 26 - 5 - 2011
 الإقامة : السعودية
الهواية : القراءة - السفر - الموسيقى وخاصة الرومانسية - كرة القدم
 المهنة : مدير مبيعات وتطوير القدرات
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 3,333
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 14362
 تقييم المستوى : The Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond reputeThe Big Boss has a reputation beyond repute

The Big Boss غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يوسف بن تاشفين

إلى : كوربيكا

شكراً وبارك الله فيك







من مواضيعي
0 لعبة صعبة للتحدى : كلمة كل حروفها فيها نقط
0 سعودي يخطف الأنظار فى باريس بسيارة الذهب الأبيض .. وآخر يتخذ سيارته مسكنا له ولأطفاله!!
0 إضحك مع ............ ؟؟؟؟؟
0 قل شئ تود أن تعمله الآن ولكن لا تستطيع
0 ومن الحب ماقتل (قصيدة حلوة)
0 من العقل المدبر المسئول عن اغتيال علمائنا العرب ولماذا لا تطالب الدول العربية بمحاكم دولية كمحكمة رفيق الحريري
0 قصيدة / لا تكذبى للشاعر / كامل الشناوى
0 قصيدة (ماذا تبقى من أرضِ الأنبياء؟) للشاعر الكبير / فاروق جويدة
0 كاتب بريطانى يكتب عن الإنتخابات المصرية
0 مسابقة جميلة
0 الـومــيــــــــض
0 نكت مصرية (8)
0 قصيدة (لا تصالُح) للشاعر أمل دنقل
0 قصيدة (فى عينيك عنوانى) للشاعر الكبير / فاروق جويدة
0 مقالة أعجبتنى (القذافى ليس شهيداً)
0 مقالة أعجبتنى (القذافى ليس شهيداً)
0 حب بلا حدود (من أشعار نزار قبانى)
0 للبنات فقط - كيف تصطادين عريساً
0 خواطر - حبيبتى لم تموت
0 معلومة رائعة - كيف تعرف رقم بداية الصفحة لكل جزء من القرآن الكريم
0 عروض قيمة لاتجدها إلا فى رمضان
0 تاريخ الأخ / العقيد / ملك ملوك افريقيا / عميد زعماء العالم / معمر القذافى
0 سلسلة (شخصيات عربية إسلامية لن ينساها التاريخ) - الدكتور / عبد الوهاب المسيرى
0 قف - أريد 3 دقائق من وقتك
0 سلسلة (شخصيات عربية إسلامية لن ينساها التاريخ) - الشيخ المجاهد / أحمد ياسين


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-09-2011, 09:38 AM   #6

 رقم العضوية : 38023
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : مصري مقيم بالخبر السعودية
الهواية : القراءة والتأمل وكتابة الشعر
 المهنة : محامى ،،الآن مدير شئون موظفين
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 4,804
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 7
 عدد النقاط : 25367
 تقييم المستوى : الشاعر الاديب has a reputation beyond reputeالشاعر الاديب has a reputation beyond reputeالشاعر الاديب has a reputation beyond reputeالشاعر الاديب has a reputation beyond reputeالشاعر الاديب has a reputation beyond reputeالشاعر الاديب has a reputation beyond reputeالشاعر الاديب has a reputation beyond reputeالشاعر الاديب has a reputation beyond reputeالشاعر الاديب has a reputation beyond reputeالشاعر الاديب has a reputation beyond reputeالشاعر الاديب has a reputation beyond repute

الشاعر الاديب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الشاعر الاديب إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الشاعر الاديب إرسال رسالة عبر Skype إلى الشاعر الاديب

افتراضي رد: يوسف بن تاشفين

فعلا

بعد كل اللى كان هنا ما أخد حقه تاريخيا فعلا كان عظيم من عظمائنا اللى نفتخر فيهم

ومعظمنا ما يعرف عنه شئ ولا عن بصماته الرائعة هذه

استمتعت بالقراءة وبمجدنا البالي الذى كان على ايدى امثال هؤلاء


دعوةراقية وكريمة وتستحق

اديب







من مواضيعي
0 ولما عدت
0 جنون الشوق
0 ماذا كنت
0 الحب والقلوب
0 نصيحة لبنت 19
0 ضميني
0 قلمى يستحى حصري
0 الحب واللاحب
0 لا اله الا الله
0 رسالة الى صديق
0 ماذا تقول يا بشار
0 لكى الله يا مواهب
0 بوادر عشقي
0 بوادر عشقي
0 من اديب
0 الاعلان عن نتيجة مسابقة اجمل خاطرة
0 مشكلة كبيرة
0 التصويت على مسابقة أجمل خاطرة
0 نقطة على السطر
0 مسابقة أجمل خاطرة
0 الكفالة
0 اهداء لأختنا سلمى ( بلاك توليب ) في عيد ميلادها
0 كل قصائدى بالمنتدى أنا ( الشاعر الاديب )
0 من انا
0 كلمات اغنية الصبر جميل لمحمد محيي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-09-2011, 10:06 AM   #7

مشرفة سابقه

 رقم العضوية : 51309
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : سورية الاسد
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : سوريا
 المشاركات : 7,509
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 9
 عدد النقاط : 22682
 تقييم المستوى : جـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond repute

جـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يوسف بن تاشفين

بصراحة انا اول مرة اسمع
بهذه الشخصية التاريخية الهامة
الف شكر ااخي الكريم
الله مايحرمناا جديدكـ المتميز كـ تميزكـ







من مواضيعي
0 ♥♥(( الصحفي الامريكي هانريك بانتينوي يقول...))♥♥
0 ♥♥((أفتخر أن بلدي هي سوريـــة))♥♥
0 ♥♥((لذة حياتي ضحكتك ورضاكـ))♥♥
0 ♥♥(( مرت سنة والقلب ذابحه الهجر))♥♥
0 ♥♥(( فساتين سهرة قصيرة للدلوعات))♥♥
0 ♥♥((صور انمي متحركة للتصاميم 2012 لاتفوتكم))♥♥
0 ♥♥((الفنانات قبل وبعد عمليات التجميل ))♥♥
0 ♥♥((جنس ثالث وعرفناه بس هذا وش اسمه؟؟))♥♥
0 ♥♥(( اصغر ملكة جمال بالسعودية ))♥♥
0 ♥♥(( كولكشـــــن للـبـنـات))♥♥((2012))♥♥
0 ♥♥(( ستايل للكبار فقط .))♥♥
0 ♥♥(( شامبو لجميع انواع الشعر بالصورة))♥♥
0 ♥♥((هلا وغلا باغلا البشر♥روز مون منورة سورية))♥♥
0 **((ادخل وتعرف على ابليس اكثر))**
0 ♥♥(( هل عرفتني من اناا))♥♥
0 **(( اختر اجمل الكلمات واهديها لحبيبكـ*ولكل من تحب))**
0 ((قصة مدينة بومبي الايطالية مع البركان((بصور))
0 **(( مسـااء الـخـيـرـر والاحـساس))**
0 مقبرة في ايطالياا لاكن من نوع اخر* بصور؟
0 **(( للغاالين فـقــ*ـط))**
0 **(( الشاهين))**
0 **((امي ابي لاتحرماني الحب))**
0 **(( اليك يامن جرحت قلبي اكتب اليك))**
0 ***((( حـ*ـيـاة فـ*ـراشـ*ـة)))***
0 ماذا يحدث للرجل في سن الأربعين ؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-09-2011, 10:11 AM   #8

اداري سابق يستحق التقدير

 رقم العضوية : 28592
 تاريخ التسجيل : 20 - 12 - 2009
 الإقامة : دمشق قلب العروبة
الهواية : الرياضة
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : سوريا
 المشاركات : 14,703
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 5
 عدد النقاط : 44308
 تقييم المستوى : MOON}{LIGHT has a reputation beyond reputeMOON}{LIGHT has a reputation beyond reputeMOON}{LIGHT has a reputation beyond reputeMOON}{LIGHT has a reputation beyond reputeMOON}{LIGHT has a reputation beyond reputeMOON}{LIGHT has a reputation beyond reputeMOON}{LIGHT has a reputation beyond reputeMOON}{LIGHT has a reputation beyond reputeMOON}{LIGHT has a reputation beyond reputeMOON}{LIGHT has a reputation beyond reputeMOON}{LIGHT has a reputation beyond repute

MOON}{LIGHT غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يوسف بن تاشفين

يعطيك العافية اخوي على المعلومات القيمة
لاعدمنا جديدك المميز
وديــــــ وتقديري
////
mooooon







من مواضيعي
0 ممكن تتفضلو هنا
0 ألا ياأيها الأعراب هبوا .. لنصرة شامنا هيا استجيبوا
0 سان جرمان و برشلونة قصة إثارة تروى
0 صَصَمِتِي تَعَ‘ـبْ دِنيـَآ ، ع‘ــجزْ فِيـهَآ ـآلگـٍلآمْ !
0 نِبيَ نضحكــ نبيّ نفرح نبيهآ هبآلْ وَ |[فلـه !يكفينآ كآبـه وَ ‘‘ هـم ’’
0 اوزيل افضل صانع العاب سنة 2013
0 هنا سوريا
0 كولكشن شبابي 2012
0 سحر الطبيعة ووجع التاريخ . أرمينيا
0 الشجرة النفق ؟!
0 شماعة العين
0 صورة - مشجع برشلونة الشهير يدخل الملعب ويحتفل مع اللاعبين !
0 صور منتجعات خرافية
0 هنا دمشق
0 مجموعه من الثياب الرجاليه
0 دمشق اصبري
0 آحذر آن تنظر الى نفسك في مرآَة متسخة كي لا تخسرها
0 برشلونة يفوز بدرع باريس على حساب سان جيرمان
0 التصويت لمسابقة رمضان بلادي
0 ان شاءالله نشوفك بنفس موقف القذافي يا بشار
0 درج باشكال حلزونيه مذهله
0 ساعات رجاليه
0 رمضان حول العالم سوريا
0 حلآق تركي يستخدم الفأس والنآر في مهنته !!
0 جمال انفجار فقاعات الصابون بألوانه المذهلة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأندلس, المرابطين, المغرب, بن تاشفين, تاريخ, تاريخية, يوسف, شخصيات

مواضيع مشابهه في مذكرات تاريخية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 04:03 PM.