شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > الاقسام الادبية والثقافية > منتدى القصص والروايات > مذكرات تاريخية

مذكرات تاريخية منتدى مذكرات تاريخية بختص بالقادة والشعراء وتاريخهم ونتحدث عن سيرتهم وعن القادة العضماء وعن شخصياتهم وبطولاتهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2011, 12:08 PM   #1

 رقم العضوية : 3013
 تاريخ التسجيل : 19 - 7 - 2009
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : دوله اخرى
 المشاركات : 38,148
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 12
 عدد النقاط : 70299
 تقييم المستوى : حورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond repute

حورية المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي جون دالتون


جون دالتون

جون دالتون(بالإنجليزية: John Dalton‏) (ولد 6 سبتمبر1766 - توفي 27 يوليو1844م) كيميائيبريطاني.


دالتون 7ycsrep28xyinuyia70m

حياته

ولد عالم الكيمياء جون دالتون في قرية إنكليزية صغيرة تدعى (ايكزفيلد كمبرلاند) نشأ في اسرة فقيرة كان أبوه نساجا وتوفي اثنان من اخوته جوعا وبردا، لمع منذ اعوامه الدراسية الأولى في الرياضيات وحل مسائل رياضية معقدة وفي الخامسة عشرة من عمره أصبح استاذا في مدرسة القرية ثم تركها وانتقل إلى كندال العام 1781 حيث عمل مدرساً أيضا.
جند دالتون مرصدا صغيرا لمراقبة الأحوال الجوية ووضع جداول لتسجيل المعطيات اليومية لكل من الضغط الجوي وكمية المطر والرطوبة والرياح وغيرها.
تعلم دالتون على يد العلامة الضرير جون هوف اللغة اليونانية واللاتينية والفرنسية والرياضيات ونال اعجابه وتقدير زملائه وسكان المدينة. قام بكتابة مقالات في مجلة لتبسيط العلوم ودرس المذهب الطبيعي في الفلسفة في الكلية الجديدة في مانشستر وكندال في آن واحد معا. ثم انتقل كليا إلى مانشستر العام 1793.

الوسام الذهبي

زار دالتون لندن سنة 1809 والتقى بكبار العلماء فيها، فعرضوا عليه دخول الجمعية الملكية لكنه رفض لتعلقه بمانشستر، عينته اكاديمية العلوم الفرنسية عضوا مراسلا وأصبح رئيسا للجمعية الادبية والفلسفية من مانشستر العام 1817 وفي العام 1822 سافر بعدها إلى باريس والتقى جميع العلماء لاسيما بالعالم غي لوساك. ثم عاد إلى مانشستر ووضع جدولا للاوزان الذرية لمعظم العناصر وكان يقوم بتجديده دائما وفي سنة 1826 منحته الحكومة الإنكليزية وساما ذهبيا تقديرا لاكتشافاته في الكيمياء والفيزياء ومنحته بلدية مانشستر لقب مواطن شرف واقامت له تمثالا في أكبر قاعاتها Town-Hall.

النظرية الذرية

يعتبر دالتون أبا للكيمياء الحديثة وذلك بعد أن اقترح النظرية الذرية للمادة حوالي العام 1803 ان نظرية دالتون تعتمد على قوانين بقاء الكتلة والنسب الثابتة والتي اشتقت من العديد من الاستنتاجات المباشرة، تتكون المادة من العديد من الجسيمات الغير قابلة للتجزئة تسمى الذرات، اما محتوى نظرية دالتون هو ان المادة تتكون من العديد من الجسيمات غير القابلة للتجزئة تسمى الذرات إضافة إلى ان كل ذرات العنصر تتميز بنفس الخواص (الحجم - الشكل - الكتلة) والتي تختلف باختلاف العناصر. كما أن التفاعل الكيميائي يحدث عند تبديل وضعية الذرات وتحويلها من منظومة لأخرى.
لقد اثبت نجاح نظرية دالتون عبر تفسيرها لبعض الحقائق القائمة في ذلك الوقت كما أنها استطاعت أيضا التنبؤ ببعض القوانين غير المكتشفة.
1- تضمنت هذه النظرية قانون حفظ الكتلة حيث ان التفاعل الكيميائي لايفعل شيئا سوى اعادة توزيع الذرات ولم تفقد اي ذرة في هذه المنظومة وبالتالي تظل الكتلة ثابتة عند حدوث التفاعل.
2- فسرت نظرية دالتون قانون النسب الثابتة بافتراضها ان المادة تتكون من عنصرين B,A وان اي جزيء من هذه المادة يتكون من ذرة واحدة من A وذرة واحدة من B (يعرف من الجزيء بانه مجموعة ذرات مترابطة مع بعضها بقوة تسمح لها بالتصرف أو اعادة التنظيم كجسيم واحد كما افترض أيضا ان كتلة الذرة A تكون ضعف كتلة الذرة B وبالتالي فان الذرة A تساهم بضعف الكتلة التي تساهم بها الذرة B في تكوين جزيئي واحد من هذه المادة الامر الذي يعني ان نسبة كتلة الذرة A إلى الذرة B هي ½. اما إذا اخذنا مجموعة كبيرة من جزيئات هذه المادة فاننا نجد دائما ان عدد ذرات A مساو لعدد ذرات B الامر الذي يعني انه بغض النظر عن حجم العينة فاننا نحصل دائماً على نسبة كتلة B-A تساوي ½ وبالمثل إذا فاعلنا A مع B لنحصل على هذا الجزيئي سنجد ان اي ذرة من A تتحد مع ذرة واحدة من B اما إذا خلطنا 100 ذرة من A مع 110 ذرة من B نجد انه قد تبقت 10 ذرات من B غير متفاعلة بعد اكتمال التفاعل.
تنبأت نظرية دالتون بقانون النسب المتضاعفة: عند تكوين مركبين مختلفين من نفس العنصرين فان كتلتي أحد العنصرين اللتين تتفاعلان مع كتلة ثابتة من العنصر الاخر تكونان في شكل نسبة عددين بسيطين وصحيحين.

الأوزان الذرية

توصل إلى وضع فكرة الاوزان الذرية النسبية للعناصر الكيميائية وحين القى أول محاضرة في هذا المجال ادهش العلماء وفتح اذهانهم حول امور كثيرة فقد وضع المبدأ لكنه وجد صعوبة كبيرة في الوصول إلى حقيقة الامر بعد أن كانت نتائج ابحاثه خطأ لكن المبدأ الذي عمل على اساسه كان سليما مثلا الاوكسجين عنده 7 بدلا من 16.

عمى الألوان

شرع دالتون وللمرة الأولى في التاريخ بتحليل ادراكه الذاتـي للنور، عاد إلى الطبيعة والى طفولته المفتونة بعلم النبات حيـث بدا له لـون زهـرة البرسيم الزهري ازرق زاهيا ولون زهرة ابنة الراعي ازرق عندما كان يقطفها في الخارج وبعدها يحضرهـا الـى المنزل وينظر إليها قرب ضوء الشمعة يتبدل لونهـا بطريقـة غريبـة مـن اللـون الازرق إلى اللـون الاصفـر، تأمـل دالتون فـي هـذه المسألـة وهـل كـان هذا الادراك خاصا به فقط؟ سأل دالتون تلاميذه في المدرسة فظهر 4 أو 5 فتيان يعانون من نفس المشكلة، لقد كان دالتون الرائد في تحديد العمى اللوني ودراسته علميا ودعيت هذه الحالة بـ الدالتونية ولغاية الآن في فرنسا لا زالت تدعى بهذا الاسم. لقد ظن دالتون ان سبب عمـاه اللونـي وجـود سائل ازرق داخـل عينـيه لذا طـلب مـن طبيبـه رانسوم ان يستخدم احدى عينيه ويشرحها ونفـذ رانسوم الوصيـة واستخرج احـدى مقلتـي عيني دالتـون ولم نجـد سائلا ازرق لذا اعتقد رانسوم ان المشكلة لها علاقة بامر نفسي امر بين الدماغ والعين.

انجازاته العلمية

نشر عدداً من الابحاث في تفنيد السيمياء (الكيمياء القديمة).
النظرية الذرية في الكيمياء.
محاضرات في عمى الالوان.
من أهم مؤلفاته نظام جديد للفلسفة الكيميائية سنة 1808.

الحياة الشخصية والعامة

لاف الكيمياء فقد اهتم دالتون بدراسة الغازات والطقس. كما أنه اكتشف عمى الألوان لدى بعض الناس، وقد كان هو نفسه من هؤلاء.

وفاته وذكراه

توفـي دالتون في 27 تموز 1844 فاهتزت مانشستر للنبـأ ونكست الاعـلام لمـدة اسبوعيـن دفـن في مدافـن اردفيـك بعد أن بقـي العالم يمر امام جثمانه لمدة اسبوعين


[,k ]hgj,k







من مواضيعي
0 افتتاح قسم مواضيعكم لتقييمكم
0 افتتاح قسم صور الاطفال
0 فتاوي رمضان على شكل بطاقات لكبار علماء الدين
0 قوانين قسم السويش ماكس
0 تعليمات لمن تواجه حالة التحرش
0 صرخات قصص من الواقع للتحرش الجنسي
0 سيكولجية التحرش الجنسي
0 افتتاح قسم العنف الاسري والتحرش الجنسي
0 كيف تحمي نفسك وعضويتك وبياناتك
0 بانك و بروك ليسنر في اقوى عصابة في تاريخ المصارعة
0 ذا ميز: الروك أفضل من يمكن أن تشاهدوه فوق الحلبة
0 منع شايمس من استخدام ركلة بروج القوية
0 سيدي رسول الله
0 افتتاح منتدى الدفاع عن رسول الله
0 خطوط حمراء
0 كمال اجسام حيوانات
0 مقتطفات من مدونات الاعضاء
0 واجب العزاء بوالدة الاخ حسونتي رحمها الله
0 لا لا لا تشكي فيي بصوت يوسف عرفات
0 الطفل الذي اضحك وائل كفوري
0 افتتاح قسم دردشة الاعضاء
0 سألوني عاصي الحلاني
0 انا يا طير ضيعني نصيبي عاصي الحلاني
0 سكر ع سكر عمر العبداللات
0 قوانين قسم ابداع القلم


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-05-2011, 03:22 PM   #2

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جون دالتون

طرح مميز حبيبتي
الله لا يحرمنا إيآآكِ روحي
شكري







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-07-2011, 01:46 AM   #3

 رقم العضوية : 41463
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : في دنيا بااردة
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : دوله اخرى
 المشاركات : 18,887
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2
 عدد النقاط : 23886
 تقييم المستوى : واحشني زمااانك has a reputation beyond reputeواحشني زمااانك has a reputation beyond reputeواحشني زمااانك has a reputation beyond reputeواحشني زمااانك has a reputation beyond reputeواحشني زمااانك has a reputation beyond reputeواحشني زمااانك has a reputation beyond reputeواحشني زمااانك has a reputation beyond reputeواحشني زمااانك has a reputation beyond reputeواحشني زمااانك has a reputation beyond reputeواحشني زمااانك has a reputation beyond reputeواحشني زمااانك has a reputation beyond repute

واحشني زمااانك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جون دالتون

يعيط العافية غاليتي

طرح رائع

لك ودي وتقديري







من مواضيعي
0 وحشتوني ....
0 طريقة التبرع للصومال ـ فروع الجمعيات الخيرية في السعودية
0 قيمة الحيــــاة بك
0 لبى السعودين حتى في الرومانسية يستهبلون....
0 طريقة عمل لقيمات بالقشطة
0 مع حر الصيف نقدم اجمل احواض السباحة في العالم
0 خمس افكار لمواجهة حراره الصيف
0 حملة لنجدة الصومال وصورة مفجعه لرضيع صومالي
0 تدرج يامليح وأمشي ع الهون - كولكشن أزيآء
0 ورق حائط ناعم
0 خطورة إجبار الطفل على الصيام
0 صنادل نسائية ماركة جفنشي و شانيل
0 مقعدي كم أشتاق لرائحة خشبك العتيق..!!
0 كبسة لحم
0 التفاح مفيد للبشره وتفيت الدهون
0 أزهار التوليب
0 حالنا في رمضان يدمع القلب قبل العين
0 سنن الطعام قبل وأثناء وبعد الأكل
0 طريقة عمل المطبق السعودي بالصور .. اسرع واسهل والذ مطبق
0 مكياج وتسريحات تايلور سويفت
0 نصائح رووعه للبنات
0 فوائد شرب المياه على جسد الإنسان مع ارتفاع حرارة الطقس
0 لاتبادل الجرح بالجرح كن الأفضل دائماً
0 شعـــــــــــــــور جميل برمضان عند المغرب
0 تجمع لكل اللي يلبسون نظاره طبيه


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-11-2011, 09:00 PM   #4

صاحب عطاء

 رقم العضوية : 67165
 تاريخ التسجيل : 23 - 10 - 2011
 الإقامة : حيث قدس الاقداس
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الاردن
 المشاركات : 12,714
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 42
 عدد النقاط : 114985
 تقييم المستوى : نشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond repute

نشمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نشمي

افتراضي رد: جون دالتون




شكرا حورية المنتدى

على المعلومات القيمة عن

جون دالتون

دمتي بود

نشمي











من مواضيعي
0 خلفيات واتس اب whatsapp wallpaper
0 صور واتس اب اسلامية
0 status ستاتس الواتس اب
0 همسات روح
0 شعب يتحدى العالم ... ما لا تعرفه عن كوريا الشمالية
0 تستحق القرأة ... الشاب وصاحب المزرعة
0 بالأسود أحلى , حيوانات سوداء ولكنها جميلة
0 الشجرة التى قابل عندها سيدنا إبراهيم الملائكة
0 إيفوماوس , evoMouse ,
0 صور مدهشة تُحاكي جسم الإنسان
0 أوروبا تغرق: 20 صورة للفيضانات التاريخية التي تجتاح وسط أوروبا
0 ذرة الهايدروجين , صورة فوتوغرافية عن قرب , لأول مرة في التاريخ
0 الباب السحري , Secret Door
0 ولا زال نهر الحب يجري ليعآنق العليآء♥ مميزو الشهر♥ ‏
0 أشهر عشر نساء خلّدهن الرسم
0 أجمل الجسور حول العالم
0 صهيون تشان , رب اكبر عائلة في العالم
0 نبات يشبة رأس الثعبان
0 هولي ويجمان , المحاربين في غينيا الجديدة
0 سوتشو , فينيسا الصينية
0 أغرب المشاريع المؤجلة في دبي
0 عبارات أعيدوا قراءتها بهدوء
0 ساجاوا الياباني , آكل لحوم البشر
0 أنتوغو , طقوس الصيد المقدس في مالي
0 “بي” لعبة ستغير مستقبل المواصلات


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في مذكرات تاريخية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 12:23 AM.