شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 10-05-2011, 01:13 PM   #1

 رقم العضوية : 54472
 تاريخ التسجيل : 11 - 3 - 2011
 المهنة : student
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : العراق
 المشاركات : 8,563
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2
 عدد النقاط : 40130
 تقييم المستوى : NasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond repute

NasMa غير متواجد حالياً

Q (14) موسوعة () أنواع الذئاب ()


الذئب العربى






موسوعة أنواع الذئاب arabianwolfinbeershe


التعريف


الذئب العربي حيوان من رتبة اللواحم وهو أصغر سلالات الذئب الرمادي و التي كانت تنتشر عبر شبه الجزيرة العربية بكاملها، إلا أنها اليوم تتواجد في بضعة جيوب معزولة في سورية وجنوب فلسطين، عُمان، اليمن، الأردن، السعودية، و بعض أجزاء سيناء على الأرجح. يعود السبب وراء تناقص أعداد هذه الذئاب بشكل كبير وملحوض في الآونة الأخيرة، إلى الصيد الجائر والملاحقة بالسيارات والقتل العمد لها، الا ان النشطاء في حماية البيئة وهيئات حماية البيئة قد اثبتت جدارتها بإعادتة لبعض المحميات وجعلة يتكاثر من جديد، إللا أن وضع السلالة ككل لا يزال غير مُطمئن على الإطلاق. تُعرف هذه الحيوانات محليّا في الدول التي تقطنها باسم الذيب أو الديب (جمعها ذياب أو دياب).


وصف السلالة و الخواص الأحيائية





الذئب العربي حيوان صغير الحجم متأقلم مع العيش في الصحراء، يبلغ إرتفاعه حوالي 26 إنش عند الكتفين و يصل في زنته إلى 40 رطلا، و أذان هذه الحيوانات تعد ضخمة بالنسبة لحجم جسدها و عند مقارنتها بسلالات و أنواع أخرى من فصيلة الكلبيّات، و يعتبر هذا الحجم الضخم للأذنين تأقلما مع الحياة في بيئتها الحارة فكثرة الأوعية الدموية فيها تقوم بتبريد جسدها. يمتلك الذئب العربي فراءًا قصيرا خفيفا خلال فصل الصيف، إلا أن شعر ظهره يبقى طويلا حتى خلال هذه الفترة، يُعتقد أن هذا يُعد تأقلما لتجنب الإصابة بحروق شمسيّة. أما الفراء الشتوي فطويل، إلا أنه لا يصل لطول السلالات الشماليّة.و بالإضافة إلى هذا تختلف الذئاب العربية عن غيرها من سلالات الذئب الرمادي بأنها لا تعيش في قطعان كبيرة، إلا في موسم التزاوج الذي يمتد من أكتوبر حتى ديسمبر أو عند الإجتماع على ذبيحة أو مصدر كبير للطعام، و عوضا عن ذلك تصطاد في أزواج أو مجموعة عائلية مكونة من 3 أو 4 أفراد، كما تتميز عن غيرها بأمر يجعلها غير عادية وهو أنها لا تعوي و أصابعها الإثنين المتوسطين ملتصقان ببعضهما البعض، وهذه صفة كان يعتقد بأنها تميّز الكلب البري الإفريقي فقط.


للذئاب العربية، كجميع سلالات الذئب الرمادي الأخرى، عيونا صفراء إلا أن للبعض منها عيونا بنية وهذا دليل أكيد على أن الجمهرة الحالية ليست نقية جينيا و أن أسلافها قد تزاوجت مع الكلاب الوحشية الطليقة في البرية، وهذا يشكل خطرا حقيقيا على بقاء هذه السلالة. يمكن تمييز هذه السلالة عن سلالة أخرى قريبة منها هي سلالة جنوب غرب آسيا (الذئب الإيراني) و التي تعيش في بلاد الشام و العراق و الدول المجاورة عبر فرائها الأبهت و حجمها الأصغر و رأسها الصغير.


يُعرف عن الذئاب العربية أنها لا تصبح مناطقيّة إلا عندما تولد جرائها. قد يتألف البطن من 12 جرموزا (جرو الذئب)، لكنه في العادة لا يحوي أكثر من 2 أو 3 جراء. تولد الصغار عمياء و تُفطم عندما تبلغ من العمر ثمانية أسابيع عندما يبدأ والديها بتقيّؤ اللحم شبه المهضوم لها.


الحمية


تقتل الذئاب العربية أي نوع من الحيوانات المستأنسة التي تصل في قدها لحجم الماعز، و كنتيجة لهذا فقد أقدم المزارعون دوما على ملاحقة و تسميم و أسر هذه الحيوانات كي يحموا مواشيهم.


و تصطاد الذئاب العربية الحيوانات الصغيرة و المتوسطة الحجم من شاكلة أرنب رأس الرجاء الصالح، القوارض، و الحافريات مثل غزال دوركاس و الوعل النوبي، كما و تقتات على الجيفة و الماشية عندما تكون تسكن منطقة مجاورة للمستعمرات



البشرية.


الوضع الحالي للسلالة

إنقرض الذئب العربي في بعض الدول العربية مثل الكويت و الإمارات و بعض أنحاء السعودية، أما في عُمان فإن أعداد هذه الحيوانات تزداد شيئا فشيئا منذ أن منعت الحكومة الصيد و يتوقع أن تعيد الذئاب أعدادها إلى ما كانت عليه و تنشئ جمهرات جديدة في العديد من المناطق في المدى القريب بحال بقي حظر الصيد قائما و تركت الحيوانات لشأنها. وفي فلسطين يقدر عدد الذئاب العربية المتبقية بحوالي 100 أو 150 ذئبا تعيش في صحراء النقب و وادي عربة، و تستمر هذه الذئاب بالتواجد في هذه المناطق القاحلة بسبب العناية الكبرى التي توليها لها السلطات الإسرائلية المختصة، فالصيد محظور كما و تقوم الهيئات المختصة برمي جيف الأبقار النافقة في الصحراء من حين لأخر كي تعين الذئاب و غيرها من الحيوانات على البقاء.

تمثيل الذئب العربي في الثقافة الإنسانية

كان العرب يشبهون الرجل القوي بالذئب لما يتحلى به من قوة، كما و وردت قصص كثيرة لأدباء عرب فيها ذكر للذئب مثل قصص ابن المقفع في كليلة و دمنة، كما و ذكر الذئب و صنف من قبل بعض العلماء مثل الجاحظ في كتاب الحيوان. ذكر الذئب أيضا على أنه عدو للقطعان و رمز للغدر و الشراسة و التعطش للدماء في الكثير من مخطوطات الكتاب المقدس و أعتبر رمزا للشيطان، الشر، الغدر، الشراسة، و التعطش للدماء، كما تمت مقارنة إحدى القبائل وهي قبيلة بنيامين بالذئب نظرا لطبيعتهم المحبة للحرب في كل من نصوص العهد القديم و الجديد.





الذئب الإيرانى



موسوعة أنواع الذئاب iranianwolfatkinnere

التعريف

الذئب الإيراني، و الذي يُعرف أيضا باسم الذئب التركي أو ذئب جنوب غرب آسيا هو إحدى سلالات الذئب الرمادي التي تستوطن بلاد الشام، السعودية، تركيا، العراق، تركيا، أفغانستان، و إيران.
وقد كان العلماء يعتقدون في السابق أن السلالة القاطنة لهذه المنطقة هي السلالة الهندية (الذئب الهندي) ولكن أثبتت فحوصات الحمض النووي أن الذئاب في الهند تنتمي لنوع مستقل بذاته أصبح يعرف باسم الذئب الهندي، و بالتالي لم يعد بالإمكان القول بأن السلالة الهندية قاطنة للدول السالفة الذكر، فأطلق اسم جديد على سلالة الذئب الرمادي التي تعيش في هذه المناطق وهي السلالة الإيرانية أو سلالة جنوب غرب آسيا و أصبحت السلالة الهندية غير داخلة في التصنيف العلمي للذئب الرمادي.
كان يُعتقد بأن الذئب الإيراني هو السلف المباشر للدنغ، إلا أن الأدلة العلميّة أظهرت مؤخرا أن الأخير وثيق الصلة أكثر بالكلاب المستأنسة.
تُسمى هذه الحيوانات محليّا في بلاد الشام بالذيب أو الديب (جمعها ذياب أو دياب).

الوصف

يبلغ إرتفاع الذئب الإيراني بين 18 و 30 إنشا عند الكتفين، و يزن قرابة 40 كيلوغراما.فراء هذه الحيوانات قصير باهت يساعدها على أن تتموه في البيئة الشبه الجافة التي تسكنها، كما و تمتلك معطفا داخليا بسيط مقارنة بالمعطف الداخلي للسلالات الأوروبية و حتى أن بعض الجمهرات منها خصوصا التي تقطن المناطق الجنوبية لا تمتلك هذا المعطف على الإطلاق، وهذه الخاصية تساعدها على البقاء منتعشة في مناخ الشرق الأوسط الحار.ومن الخصائص الأخرى المميزة لهذه السلالة أنها نادرا ما تعوي .

كانت هذه السلالة تصنف مع الذئاب الهندية على أنها سلالة واحدة هي السلالة الهندية، إلا أن فحوصات الحمض النووي أظهرت مؤخرا أن ذئاب الهند تشكّل نوعا جديدا من الذئاب يطلق عليها الإسم العلمي Canis indica وأصبحت بالتالي هذه السلالة منفصلة عنها و بقيت تصنف على أنها من نوع الذئب الرمادي.
يمكن تمييز الذئب الإيراني عن الذئب العربي الذي يجاوره في الموطن في بعض الدول عبر اللون الداكن لفراء السلالة الإيرانية و حجمها الأكبر و رأسها الأضخم نسبيا.

الوضع الحالي للسلالة

تبدو فلسطين بأنها الأمل الأخير للبقاء على الذئب الإيراني في الشرق الأوسط لأنها الدولة الوحيدة التي تحمى فيها الذئاب بشكل قانوي حيث يحظر على المزارعين قتلها إلا بحال ضبطها بالجرم المشهود وهي تقتل مواشيهم. و يعيش الآن ما بين 150 إلى 250 ذئبا في شمالي و وسط فلسطين، و تعتبر الكلاب المستأنسة الخطر الأكبر على هذه السلالة في فلسطين حيث تقوم بالتزاوج معها في بعض الأحيان مما يلوث مخزونها الجيني. و لا تزال الذئاب الإيرانية تصاد في جميع بلاد الشام الأخرى لمجرد الخوف منها و بسبب المغالاة في إعتبارها حيوانات خطرة على الإنسان و المواشي.

تمثيل الذئب الإيراني في الحضارة البشرية

كان الذئب، و الذي يسمّى بالتركية "بوزكورت"، الطوطم الرئيسي للعديد من القبائل التركية البدائية كما و أصبح بعد ذلك الرمز القومي للعديد من الدول التركية، من إمبراطورية الهون إلى الدولة العثمانية، و كان الأتراك يضعون على عصي الأعلام التي يحملونها أثناء المعارك رأس ذئب و ذلك قبل أن يعتنقوا الإسلام حيث إستبدلوا الرأس بالهلال و النجمة. وفي الميثولوجيا التركية يعتقد بأن آباء الأتراك "غوكتوركس" يتحدران من أنثى ذئب تدعى "أسينا"، وهذه أسطورة مشابهة لأسطورة رومولوس و ريموس مؤسسا روما، كما قام ذئب بإرشاد الأتراك إلى موطنهم الأسطوري الأصلي "أرغينيكون" وهو واد تحجبه الجبال عن الأنظار. و ذكر الذئب في مخطوطات العهد الجديد و القديم على حد سواء على أنه يجسد الشيطان و إعتبر رمزا للشر حيث قيل فيه بما معناه: "إحذروا أنبياء الكذب الذين يأتوكم بثياب أغنام و هم في الداخل ذئاب شرسة".






الذئب الرمادي

موسوعة أنواع الذئاب 480pxcanislupuslayin

التعريف

الذئب الرماديّ، الذي يعرف أيضاً بذئب الغابات أو مجرد الذئب wolf في العربيّة، هو حيوان لاحم من فصيلة الكلبيّات يتشارك في سلفٍ مشترك مع الكلب المستأنس كما تظهر الدراسات لحمضها النووي.
كانت الذئاب الرماديّة منتشرة فيما مضى في أميركا الشماليّة وأوراسيا، و الشرق الأوسط، أما الآن و بسبب أنشطة الإنسان كالصيد و تدمير المساكن فقد تراجعت جمهرات الذئب الرماديّ بشكلٍ كبير وأصبحت تشغل جزءاً صغيراً من موطنها السابق.يعتبر الذئب الرماديّ مفترساً رئيسيّاً و عنصراً مهمّاً في النظام البيئي الذي تنتمي إليه في العادة، ويعكس استيطان الذئاب للعديد من المساكن قدرتها الكبيرة على التأقلم، فهي تقطن الغابات المعتدلة والجبال والتوندرا وغابات التايغا، و الأراضي العشبيّة.
تعتبر الذئاب في الولايات المتحدة مهددة بالانقراض، فيما عدا ولايتي مينيسوتا وويسكونسون حيث تعتبر معرّضة فيها، ولا يزال صيد الذئاب قائماً حتى اليوم في الكثير من الدول بإعتبارها مهددة للماشية و للإنسان، أو لمجرّد الهواية.

الصفات الجسديّة و التناسل

شرس قوي الجسد، سريع العدو ويتمتع بقدر من الذكاء وسعة الحيلة ويمكنه التكيف والعيش في جميع أنواع البيئة. يجوب الذئب أحياناً مساحات شاسعة من الأراضي والأماكن بحثاً عن الطعام ويكون ذلك أما بمفرده أو ضمن أو عائلة مكونة من عدة أفراد، أو ضمن مجموعة كبيرة تشكل قطعياً، ومن المعروف عن الذئب الذكر انه وأنثاه يتعاشران مدى الحياة وبذلك فهما يشكلان زوجين جيدين وتحمل الأنثى مرة واحدة في العام وتجنب عادة من أربعة إلى ستة صغار. وللذئب صوت قوي يصل إلى مسافات بعيدة يقال له العواء ويقوم باطلاقه في فصل التزاوج وهو الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة وهي تشرين أول / أكتوبر وتشرين ثاني / نوفمبر وكانون أول / ديسمبر وفي أحيان نادرة فانه ينبح مثل الكلاب. وعندما يتحول الذئب في قطعان كبيرة فانه يكون شديد الخطورة. فهو يهاجم أي شئ في طريقه ويقوم باصطياد الحيوانات التي تفوقه حجماً ووزناً، كما لا يتورع عن مهاجمة القرى النائية محاولاً افتراس الحيوانات المنزلية مثل الخراف والأغنام والماعز ولكنه لا يهاجم الإنسان الا نادرا .
التأقلمات الجسديّة و الصفات

تختلف أحجام و أوزان الذئاب بشكلٍ كبير عبر موطنها، إلا أن كليهما يزيد كلّما كانت السلالة تقطن إلى الشمال أكثر، ويبلغ إرتفاع الذئاب في العادة 0.6-0.8 أمتار عند الكتف، و يبلغ وزنها من حوالي 23 إلى 59 كلغ مما يجعلها أضخم الكلبيّات البريّة، و يصل وزن بعض الذئاب الكنديّة و الألاسكيّة إلى مافوق 77 كلغ أما أكبر ذئبٍ تمّ تعريفه فقد قتل في ألاسكا عام 1939 وقد بلغ وزنه 80 كلغ ، وتعتبر الذئاب العربيّة (السلالة العربيّة) أصغر السلالات حجماً إذ يصل وزن الإناث البالغة منها 10 كلغ.يبلغ طول الذئاب من الأنف حتى الذيل الذي يشكل حوالي ربع طول الجسد حوالي 1.3-2 م.تمتلك الذئاب قدرة تحمّل كبيرة، فهي تمتلك صفات خارجيّة تساعدها على التنقّل بشكلٍ كبير لمسافاتٍ شاسعة، فصدورها الضيّقة و ظهرها و قوائمهاالقويّة كلّها تساهم في مهارة و فعاليّة تنقلها حيث تقدر على تغطية أميال عديدة عبر الخبو بسرعة 10 كلم في الساعة، ويعرف عنها أيضاً قدرتها على العدو بسعة تقارب 65 كلم في الساعة خلال مطارتها لفريسة ما، أما في حالة القفز، فيعرف عن الذئاب قدرتها على تغطية 5 أمتار لكل قفزة.
تصلح أكفّ الذئاب للتنقّل فوق أنواعٍ مختلفة من الأراضي وخصوصاً فوق الثلوج، كما أن لها شريطاً منسوجاً خفيفاً بين كل إصبع ليساعدها على التنقل فوق الثلج بشكلٍ أسهل نسبيّاً من طرائدها، كما إن حجمها الكبير يساعد على توزيع وزنها بشكلٍ أفضل فوف الثلج.تكون الأكفّ الأماميّة أكبر من تلك الخلفيّة كما و تحوي إصبعاً خامساً لا يتواجد في القوائم الخلفيّة، بالإضافة إلى شعرٍ منفوش و مخالب بليدة تسلعد على التمسّك بالأسطح الزلقة، كما و تمتلك الذئاب غدد مفرزة للروائح بين أصابعها تساعدها على ترك علامات كيميائيّة خلفها أثناء سيرها مما يجعلها تتنقّل في نطاقٍ شاسع بتزامنٍ مع ترك رسائل للأفراد الأخرين عن أماكن تواجدها.
قد يبدو الذئب أحياناً أضخم حجماً مما هو عليه و ذلك بسبب فرائه الضخم المؤلّف من طبقتين، وتتألّف الطبقة الأولى من أشعارٍ حارسة قاسية مصممة لتصدّ الماء و التراب بينما تكون الطبقة الثانية طبقة تحتيّة كثيفة، عازلة للمياه.تمتلك الذئاب فراءً صيفيّاً و شتويّاً حيث تقوم بتبديله في الربيع و الخريف إلا أن الإناث تميل إلى إبقائه لفترةٍ أطول في الربيع.


ذئب القطب الشمالي
The Arctic Wolf

Canis lupus arctos


موسوعة أنواع الذئاب Numba_P1.jpg




  • يطلق عليه إسم The Arctic Wolf الذئب القطب الشمالي ويدعى أيضا باسم Polar Wolf : الذئب القطبي أو White Wolf : الأبيض
  • ويعتبر نوع فرعياً من الذئب الرمادي (subspecies of the Gray Wolf) ودائما يخلط بينه وبين ذئب التندرا .
  • الذئاب القطبيه تعيش في القطب الشمالي الكندي والمناطق الشمالية بصفه عامة وهي أصغر من الذئاب الرمادية
  • الطول من 90 الى 150 سم بما فيها الذيل
  • الذكور اضخم من الاناث
  • متوسط العمر 8 سنوات
موسوعة أنواع الذئاب o3a4qrv1.jpg

التوزيع الجغرافي لها


موسوعة أنواع الذئاب 250px-Presentdistrib







.



موسوعة أنواع الذئاب mech_04.jpg

الذئب البراري



.
موسوعة أنواع الذئاب 800pxcoyoteportraitl


التعريف


ذئب البراري أو القيوط (بالإنجليزية: Coyote) حيوان يعرف بالذئب البري و كذلك ذئب السهول أو ذئب البوادي أو ذئب المروج ، لأنه يعيش في السهول المفتوحة في شمال أمريكا من كوستريكا إلى آلاسكا. يبلغ طوله 90 سم ويقال أنه يصل إلى 135سم طولا. وطول ذيله من (30-40سم) و كتلته (9-12كغم) يجري القيوط بسرعة تصل إلى 64كيلومتر/ساعة. وتحمل الأنثى ما بين (5-10جراء) ولمدة (60-65يوماً) وذئب القيوط لا يخرج للصيد في جماعة إنما منفرداً أو في أزواج من نوعه، أما إذا رؤي في جماعة فلكي تقوم الآباء والأمهات بتعليم صغارها فن الصيد. وتتغذى القيوط على الأرانب البرية والقوارض الصغيرة وصغار الأيائل. والقيوط ذئب نشيط وأكثر فترات نشاطه الصباح الباكر ولا سيما فصل الشتاء. والقيوط من أشهر الذئاب ذكاء وواسع الحيلة وهو قادر على تكييف نفسه حسب الظروف المحيطة به.

ويستطيع ذئب القيوط أن يقضي على عشرة آلاف فأر في العام الواحد، وبذلك يخلص الإنسان من مضارها والخسائر التي تكبدها للزراعة. وتشير دراسات علمية حديثة أنه حين قلت الذئاب في أمريكا تدهور إنتاج الحبوب وتضاعفت مقادير الكميات التي أكلتها الفئران من الحقول والصوامع. ولا شك أن الخسائر الاقتصادية لتي تسببها الفئران أكبر بكثير من الخسائر التي يسببها القيوط حتى ولو هاجم الأغنام وقتل بعضها بين الحين والآخر.






الذئب المكسيكى



يعد الذئب المكسيكي من أصغر الذئاب الرمادية في العالم وهو حيوان شبيه بالكلب ويصل طول البالغ منها ما بين 1.1 و 1.5 متراً.. ووزنه ما بين 25 إلى 30 كيلو جراماً، وبعضها ليلي النشاط فيبدأ الإصطياد ليلاً ويستريح بقية اليوم حتى بداية ليل اليوم الثاني... وهو يسافر ماشياً وتبلغ سرعته 44 ميلاً في الساعة. والذئب حيوان مفترس وذكي وقاس وصبور وحاسة الشم لديه متطورة وقوية وهو حيوان حازم يحب أن يعلم صغاره كيفية إصطياد الحيوانات مثل: الأيل والمواشي أو الخراف.
وهناك أيضاً أشياء طريفة في حياة هذا الذئب، فلاحظ العلماء عندما درسوا سلوك الذئاب هي أن وضع الأذنين وزاوية الذنب والفم والجزء المكشوف من الأسنان لها معانٍ مهمة في حياة ذئاب القطعان فقائد القطيع هو الوحيد الذي له الحق في رفع ذيله فوق مستوى القطيع وأي ذئب آخر يتجرأ على تحجريك ذيله في وضع غير صحيح يعامل وكأنه معارض للقطيع. ومن تقاليد الذئاب إنها لا تطرد كبارها من القطيع عندما تعجز عن الصيد.
ومن أسماء الذئب:"الأزل، أبو معطة، السميدع. أما أنثاه فهي ذئبة، وأم سلعامة، كما يطلق على صوت الذئب العواء، والصوصأة (المجرأة).
أما بيته فيسمى "الوجار".

موسوعة أنواع الذئاب Wolf%20Mexican.jpg

موسوعة أنواع الذئاب canis-lupus-baileyi.













الذئب الكندى

.
موسوعة أنواع الذئاب 48890alsh3er.imgcach
*الأسم العلمي:Canis lupus occidentalis
* يطلق علية ايضا الاسماء الاتية ذئب الغابات الألسكي،ذئب الغابات الكندي،ذئب جبال روكي
*ربما هو اضخم انواع الذئب الرمادي في امريكا الشمالية
*يعيش في الاسكا ، غرب ووسط كندا
*وزنة يتراوح من 45 الى 80 كغم
*الطول من 1.5 الى 2.1 متر من الراس الى الذيل
*الارتفاع من 81 الى 102 من الاكتاف
* خواصة الجسمية جعلة من ابرع الذئاب في الصيد
*ياكل الوعول ، والأيائل
التوزيع الجغرافي


موسوعة أنواع الذئاب 48891alsh3er.imgcach
.موسوعة أنواع الذئاب 48893alsh3er.imgcach













بعض الصور لانواع اخرى من الذئاب


ذئب صحراء مصر
موسوعة أنواع الذئاب arabian%20wolf%20egy

ذئب شرق كندا
موسوعة أنواع الذئاب Wolf%20Eastern%20Can

الذئب الهندى
موسوعة أنواع الذئاب wolf%20indian.jpg

الذئب الامريكى
موسوعة أنواع الذئاب wolf%20of%20minnesot


الذئب الروسي
موسوعة أنواع الذئاب wolf%20russia.jpg


ذئب الغابات الشرقية بأمريكا رائع الجمال




موسوعة أنواع الذئاب Wolf%20Eastern%20Tim

موسوعة أنواع الذئاب wolf%20anger%201.jpg

موسوعة أنواع الذئاب wolf%20anger.jpg


l,s,um () Hk,hu hg`zhf ()







من مواضيعي
0 تعالو اضحكو شوية
0 طريقــــة عمـــــــل الكبيبـــة المصريــــة
0 زهوة عرفات تنشر صورا نادرة لوالدها في ذكرى ميلاده الـ83
0 فنان يخلق مجسمات للحياة اليومية من اللعب والطعام
0 وينها سحر ؟ ياريت الي يعرف عنها شي يجي يكتبلنا
0 القطايف أصلها وتاريخها
0 قانون الزواج بالدولة العثمانية
0 اكلات عراقية مشهورة مع الصور
0 سبحان الله .. ثلج عجيب في الصين !!
0 أزياء التراث الفلسطيني بالصور ~
0 حلي و اكsسوارات جزائرية رؤؤؤؤعه
0 مهلبية قمر الدين
0 ما فوائد تناول المكسرات في رمضان؟
0 مكتبة الأطفال الشعبية في الصين
0 طريقة عمل السمك المسكوف العراقي
0 اجواء القدس الحبيبه في رمضان
0 سحور اول رمضـان , تفضــلوا ~
0 لماذا شرع الصيام ؟
0 حــســـن الخـلـق ~
0 عزة النفس والكرامة ~~
0 ~~ حكمة وموعظة ~~
0 كاظم الساحر الهب المسرح بحضوره وصوته
0 Some Words I like it
0 صور عن العدوان الاسرائيلي على اهالينا في غزة العزة
0 سبحانكـ اللهمـ ولا الـه غيركــ ~


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-05-2011, 01:20 PM   #2

 رقم العضوية : 55509
 تاريخ التسجيل : 30 - 3 - 2011
 الإقامة : مكه المكرمه
الهواية : اهتم بالمعلومات الغريبه والرياضه
 المهنة : مهندس مدني
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 9,948
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 11684
 تقييم المستوى : صوتك يناديني has a reputation beyond reputeصوتك يناديني has a reputation beyond reputeصوتك يناديني has a reputation beyond reputeصوتك يناديني has a reputation beyond reputeصوتك يناديني has a reputation beyond reputeصوتك يناديني has a reputation beyond reputeصوتك يناديني has a reputation beyond reputeصوتك يناديني has a reputation beyond reputeصوتك يناديني has a reputation beyond reputeصوتك يناديني has a reputation beyond reputeصوتك يناديني has a reputation beyond repute

صوتك يناديني غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى صوتك يناديني

افتراضي رد: موسوعة () أنواع الذئاب ()

موضوع رااائع جدا نسمه
تعجبني جدا مثل هذه المواضيع المتعلقة بالذئاب واستانس لمشاهدتها في برامج الحيوانات
الذئب يتصف بصفات عجيبه جدا
فهو يعرف اذا كان الانسان الذي امامه يمتلك سلاح او لا
ومن بعض صفاته ايضا انه يعرف هل هذا الشخص شجاع ام جبان
اشكرررك على روعة طرحك







من مواضيعي
0 سألونى من يسكن قلبك ؟؟
0 ماذا تفعل اذا تهت في الصحراء : نصائح مهمة
0 زيارة لمصنع دجاج ساديا في البرازيل‏‏ بالصور
0 صد واعلنها قطيعة بدون ذنب ولا خطيّه
0 حفيد حاتم الطائي
0 هل تعلمون ان هناك ازمة صحون في البلد
0 ممكن اسال ليه احبك‎
0 ممكن اسال ليه احبك‎
0 اعلان مصري مميز
0 عكاز لن يخور‎
0 قتيلة الحاير...قضية رأي عام (حكم صادم وعائلة رافضة )
0 نجوم الزمن الجميل يودعن عمر الحريري‎
0 دليل على امكانيات عقولنا
0 ياغااااايب بالله وين المرآآآآسيل
0 حكمة باكستاني .... صورة
0 المحشش والقطوة
0 بمناسبة مرور عام على الزواج ( قمة التحطيم )‎
0 عندما ينسى الخال أن يبتسم
0 عجوز ترفه عن نفسها
0 ياوقت وش باقي من الناس ماصار
0 بالفيديو مذنب إلينين يهدد كوكب الأرض يوم الاثنين القادم
0 من زود حبك اشوف كل الكون دونك ولا شي
0 دع الأحزان تبكي من جبروت أبتسامتك‎
0 يآ عمي Google ودي أبحث عن أنسآن
0 أثر القرآن الكريم في الأمن النفسي‎


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-05-2011, 07:26 PM   #3

 رقم العضوية : 50140
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 12,562
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 13631
 تقييم المستوى : اذكرالله يذكرك has a reputation beyond reputeاذكرالله يذكرك has a reputation beyond reputeاذكرالله يذكرك has a reputation beyond reputeاذكرالله يذكرك has a reputation beyond reputeاذكرالله يذكرك has a reputation beyond reputeاذكرالله يذكرك has a reputation beyond reputeاذكرالله يذكرك has a reputation beyond reputeاذكرالله يذكرك has a reputation beyond reputeاذكرالله يذكرك has a reputation beyond reputeاذكرالله يذكرك has a reputation beyond reputeاذكرالله يذكرك has a reputation beyond repute

اذكرالله يذكرك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة () أنواع الذئاب ()

الله يعطيك العافية-ابدعتي في طرحك
كماتميزت دائمآ-ربي يحفظك ويحميك







من مواضيعي
0 موضوع هااااااام وحساااااس!!
0 الحب في المنتديات~
0 ياللي دفنتوا جثته00ليه تبكون؟!
0 السنة المطهرةمصدرمن مصادر التربية
0 سنفافورة--ومنتزه السماء~
0 أوراق تكاد أن تصفر وتذبل!
0 بنت تصيد ضب!!!
0 ضبط العاب أطفال أصواتها تقول أضرب السيدةعائشة!!
0 سيارة من تصميم معمر القذافي!
0 علب منااااااااديل غير شكل؟؟؟!!
0 كيف تتصرف اذا حدث هذا؟!!
0 القبض على سعودي بنى كعبة في استراحته
0 مناطق حساسةلايجوز للأزواج الإقتراب منها--!!
0 عذرآ خادم الحرمين00فمجالس البلدية ليس إكرامآلنا
0 لايفوتكم مزحنا ~ومزح الصينيين!!!
0 جثمان حياة طفل بدمع رؤية الشمس
0 أخونا فارس الكلمة-لاتنسوه من دعواتكم الصادقة
0 من فيكم تغير شي بحياتها للاسواء ادخلي وأنظري لماذا!!!!!
0 جارة القمر~وسحر الطبيعة
0 فتاوى رمضانية تهمكـ
0 فتــــــــاوى تهـــــمك-
0 لاتفوتكم الطيحة~والثقة
0 *المحبة من الله-والعوض في رجاه*
0 *الفائزين في مسابقةأجمل فلاش أسلامي دعوي*
0 شاب حاول أن يعبرعن أعجابه لفتاة-فماذا كان جوابها؟!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-05-2011, 10:13 PM   #4

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة () أنواع الذئاب ()

تسلمي يا عسل
بجد موضوع رآآئع
الله يسعدك







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-05-2011, 12:00 PM   #5

 رقم العضوية : 54472
 تاريخ التسجيل : 11 - 3 - 2011
 المهنة : student
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : العراق
 المشاركات : 8,563
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2
 عدد النقاط : 40130
 تقييم المستوى : NasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond reputeNasMa has a reputation beyond repute

NasMa غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة () أنواع الذئاب ()

صوتك يناديني و سحر و اذكر يذكرك
شكرا لمروركم
واضافاتكم الجميلة
عطرتم صفحتي
ودي وتقديري







من مواضيعي
0 تعالو اضحكو شوية
0 طريقــــة عمـــــــل الكبيبـــة المصريــــة
0 زهوة عرفات تنشر صورا نادرة لوالدها في ذكرى ميلاده الـ83
0 فنان يخلق مجسمات للحياة اليومية من اللعب والطعام
0 وينها سحر ؟ ياريت الي يعرف عنها شي يجي يكتبلنا
0 القطايف أصلها وتاريخها
0 قانون الزواج بالدولة العثمانية
0 اكلات عراقية مشهورة مع الصور
0 سبحان الله .. ثلج عجيب في الصين !!
0 أزياء التراث الفلسطيني بالصور ~
0 حلي و اكsسوارات جزائرية رؤؤؤؤعه
0 مهلبية قمر الدين
0 ما فوائد تناول المكسرات في رمضان؟
0 مكتبة الأطفال الشعبية في الصين
0 طريقة عمل السمك المسكوف العراقي
0 اجواء القدس الحبيبه في رمضان
0 سحور اول رمضـان , تفضــلوا ~
0 لماذا شرع الصيام ؟
0 حــســـن الخـلـق ~
0 عزة النفس والكرامة ~~
0 ~~ حكمة وموعظة ~~
0 كاظم الساحر الهب المسرح بحضوره وصوته
0 Some Words I like it
0 صور عن العدوان الاسرائيلي على اهالينا في غزة العزة
0 سبحانكـ اللهمـ ولا الـه غيركــ ~


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في عالم الحيوانات والطيور



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 10:32 PM.