شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > الاقسام الادبية والثقافية > منتدى القصص والروايات > مذكرات تاريخية

مذكرات تاريخية منتدى مذكرات تاريخية بختص بالقادة والشعراء وتاريخهم ونتحدث عن سيرتهم وعن القادة العضماء وعن شخصياتهم وبطولاتهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-2011, 11:19 AM   #1

 رقم العضوية : 3013
 تاريخ التسجيل : 19 - 7 - 2009
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : دوله اخرى
 المشاركات : 38,148
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 12
 عدد النقاط : 70299
 تقييم المستوى : حورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond repute

حورية المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي شجرة الدر


أصلها و نسبها

شجرة الدر ، جارية من جواري الملك الصالح ، اشتراها الملك نجم الدين.

اختلف المؤرخون في تحديد جنسيتها ، فمنهم من قال إنها تركية ومنهم قال إنها جركسية ،أو رومانية.

ولكن لم تكن شجرة الدر كباقي الجاريات ، بل تميزت بالذكاء الحاد ، والفطنة ، والجمال كما أنها نالت الإعجاب بفتنتها وفنها ، إذ كانت متعلمة ، تجيد القراءة ، والخط ، والغناء.


شجرة الدر groupak-4948ce31cd.g


زواجها

أعجب بها الملك نجم الدين واشتراها ، ولقبها بشجرة الدر.

أنفرد بها ، وحظيت عنده بمنزلة رفيعة ، بحيث أصبح لها الحق في أن تكون المالكة الوحيدة لقلبه وعقله ، وصاحبة الرأي ثم أصبحت الشريكة الشرعية ، وأم ولده.

أرسل الأمير نجم الدين بأمرٍ من والده ، إلى حصن كيفا، لولاية وحكم هذا الحصن(وهو حصن من حصون المشارق يقع على حدود تركستان). ثم وردت إليه أنباء من القاهرة ، تقول بان أباه الملك الكامل قد عين أخاه الصغير أبا بكر(الملك العادل) ولياً للعهد بدلاً منه، وكانت أمه اقرب إلى قلب الملك من أم الأمير نجم الدين.

غضب الأمير نجم الدين من تصرف الملك ؛ لأن أخاه كان طائشاً ، ولأن الدولة كانت في خطر من كل الجوانب ، ويتربص بها الأعداء من الصليبين والمغول وأقسم الأمير نجم الدين أن الخلافة لن تكون لغيره بعد أبيه وبدأ بالمقاومة ، لأنه أرشد من أخيه ، وأحق منه في الخلافة.

وفي هذه الأثناء كانت شجرة الدر نعم الزوجة ، حيث قامت بتشجيع وتأييد زوجها ، فساعدته في الوصول إلى حقه المغتصب
وفي هذه الفترة أنجبت له ولداً أسماه خليل.

توجه الأمير نجم الدين إلى القاهرة ، ومعه زوجته شجرة الدر ، وأبنهما ، وبطانته المؤلفة من عشرات الجنود فقط ، وبعض المماليك ، وعلى رأسهم ( بيبرس ، وأيبك ، وقلاوون ، وآق طاي). وبينما هم في طريقهم انقض عليهم جيش الملك الناصر داوود ، وهم ابن عم نجم الدين والي إمارة الكرك والشوبك ، وما يليهما من أرض الأردن وأسرهم في قلعة الكرك عام (63)هـــ ، ثم أرسل إلى الملك العادل يخبره بما حدث ويطلب منه ثمن جلوسه على عرش الشام استمر سجنهم سبعة أشهر ، كان الملك الناصر خلالها يساوم الملك العادل في القاهرة على الأمير نجم الدين ، أما زوجته شجرة الدر فقد وفرت له كل أسباب الراحة ، وبثت التفاؤل في نفسه ، خلال مدة الأسر.


شجرة الدر groupak-4948ce31cd.g


محاربة الصليبيين وولاية الملك

قامت بوضع خطة مع زوجها ، وذلك باتفاق زوجها مع خصمهِ الملك الناصر ، على أن يطلق سراح نجم الدين ليستولي على عرش مصر ومن ثم ، يقدم له عرش الشام ونصف الخراج ثم سار الملك الصالح زوجها إلى القاهرة وهزم أخاه العادل نجم الدين ، وأسره في قلعة صلاح الدين. وهكذا بلغت شجرة الدر مرادها ، حيث قاسمت زوجها المجد والسلطة.

كانت شجرة الدر قادرة على تسيير الجيوش للحرب ، وذلك عندما تعرضت مصر لحملة الصليبين يقال أن الملك لويس التاسع شن الحملة ، ليوفي بنذره ، حيث نذر بأنه إذا شفي من مرضه ، فسوف يشن حملة على مصر فجهز جيشاً وأبحر من مرسيليا عام 1249.

وفي هذه الأثناء كان الملك الصالح مريضاً ، إلا إنه استعد للأمر، واتخذ من المنصورة مركزاً للقيادة العامة ، وولاها للأمير فخر الدين نزولاً عند رغبة شجرة الدر ، التي أثبتت على أنها قادرة على مواجهة الصعاب ، وأقسمت لزوجها على أن الصليبين سيقتلون في حملتهم.

وبعد وصول الغزاة إلى مصر عام 1249. ظهرت حكمة وذكاء شجرة الدر، حيث أخفت نبأ وفاة الملك ، لعدة أسباب أهمها الخوف من حدوث البلبلة في الدولة ، وبخاصة صفوف الجيش ، وحتى تتغلب على العدو ، وكذلك حتى لا ينصرف اهتمام أمراء بني أيوب والمماليك إلى تولي العرش ، وساعدها على ذلك الأمير فخر الدين.

واستمر الحال في القصر الملكي ، كالسابق. ولكن عندما لاحظت شجرة الدر ،أن خبر وفاة زوجها أوشك أن ينكشف وأن العدو أيضاً على وشك الانهزام قامت باستدعاء ، ابن زوجها تور انشاه وأمرت رجال الدولة والجيش أن يحلفوا له يمين الولاء ، وأن يدعى لها على المنابر في المساجد؛ وذلك لتبقى السلطة في يدها ، وتعرف أمور الدولة كما تشاء وذلك إن دل فيدل على ذكائها ودهائها وقبل وصول تورانشاه ، قامت شجرة الدر بوضع خطة حربية مع القوات ، وأمراء المماليك وظلت تشرف على تنفيذها ، ومراقبة سير المعركة في المنصورة عن قرب وبلغ من حماسها أنها كانت تعاون الأهالي مع الجنود ، في صد هجمات الأعداء والرد عليهم حتى انتصر المسلمون عام 1250 لم يدم حكم تورانشاه أكثر من شهرين ، وذلك لفساده وطغيانه وقام بأبعاد رجال الدولة الأكفاء ، وأخذ يهدد زوجة أبيه شجرة الدر ، ويطلب ما تبقى من ثروة أبيه ولم يكتف بذلك بل قام باستفزاز مماليك البحرية ، حتى لقي مصرعه على يد بيبرس وافق الكل في مصر على تولي شجرة الدر العرش .


شجرة الدر groupak-4948ce31cd.g


ملامح فتره حكمها

*بعد مصرع تورانشاه كان عهد شجرة الدر زاهياً وزاهراً ، أظهرت خلاله قدرتها وجدارتها في الحكم وتنعم الفقراء بحسناتها ، إذ كانت ملكة عاقلة لبيبة ، على علم تام بنفسية الشعب ومتطلباتهم. لم تكن حكومتها استبدادية ، لا تشرع في عمل من الأعمال حتى تعقد مجلس المشاورة ، ولا تصدر قراراً إلا بعد أخذ رأي وزرائها ومستشاريها وقامت بنشر راية السلام أيضاً ، فأمن الناس خلال فترة حكمها.

في عصرها نبغ العديد من الأدباء والشعراء المصريين مثل ، بهاء الدين زهير ، وجمال الدين بن مطروح ،وفخر الدين بن الشيخ.

وفي عهدها أيضاً قامت بعمل جيد ، وهو تسيير المحمل كل عام من مصر إلى الحجاز في موسم الحج ، ولم تزل عادة تسيير المحمل المصري متبعة إلى اليوم ، فهو يذهب كل عام إلى بيت الله الحرام حاملاً كسوة الكعبة ، والمؤن والأموال لأهل البيت ، مصحوباً بفرقة كبيرة من الجيش لحماية الحجاج.

عرفت شجرة الدر بعدة ألقاب خلال حكمها مثل الملكة عصمة الدين ، والملكة أم خليل ، وأخيراً الملكة شجرة الدر أم خليل المستعصمية، نسبة إلى الخليفة المستعصم ، وذلك خوفاً من أن لا يعترف بها الخليفة العباسي ، الذي كان يجلس على عرش العباسيين في بغداد آنذاك ودعي لها على المنابر ، كدعاء الخطباء كل جمعة في المساجد كما أصبحت الأحكام تصدر باسمها ، ونقش أسمها على الدراهم والدنانير ولم يرق للعباسيين أن تتولى امرأة عرش مصر مما أدى إلى نشوب الكثير من الخلافات بين الأمراء والزعماء في مصر والشام ولذلك اتخذت من الأمير عز الدين أيبك مقدماً للعساكر ، ثم تزوجته ، وبفعلتها هذه أمنت كلام الناس واعتراض العباسيين لها وقبل أن يعقد عليها اشترطت على أن يطلق زوجته ويتخلى عن ولده المنصور علي ، حتى لا ينتقل العرش إلى أبنه، وأطلق عليه اسم الملك المعز .


شجرة الدر groupak-4948ce31cd.g


نهايتها ووفاتها

مرت الأيام إلى أن أصبح زمام الأمور داخل مصر وخارجها ، في يد زوجها الملك المعز. وبلغها أن زوجها يريد خطبة ابنة الملك بدر الدين لؤلؤ ، صاحب الموصل. فساءت العلاقات بين شجرة الدر وبين الرجل الذي وثقت به ، وجعلته ملكاً. وكادت تفقد عقلها من شدة الحقد والغيرة وعلمت أيضاً انه ينوي ، إنزالها من قصر القلعة إلى دار الوزارة في القاهرة ، وذلك ليتفادى الجدل والخصام معها ، وحتى يتم تهيئة القلعة ، لاستقبال العروس الضرة.

غضبت شجرة الدر غضباً شديداً ، لما فيه من جرح لمشاعرها وكبريائها. وخاصة بعد تأكدها من عزيمته في التخلص منها.
فكان لابد من التخلص منه.

فدعته ذات يوم واستقبلته بصدرٍ رحب وبشاشة ، وكأن شيئاً لم يحدث بينهما ، حتى شعر بالطمأنينة ، فأنقض عليه خمسة من غلمانها الأقوياء ، وضربوه إلى أن مات ثم أذيع بأن الملك المعز توفي فجأة ، ولكن لم يصدق الناس هذا النبأ.

حاولت شجرة الدر أن يجلس أحد الأمراء المماليك على العرش لكي تحتمي بهِ ، إلا أن محاولاتها بائت بالفشل ، والتجأت إلى البرج الأحمر في القلعة عام 1257 ولكنها لم تنجُ بفعلتها ، حيث تم القبض عليها من قبل الأمراء المناصرين لزوجها القتيل ، وفرض عليها السجن المنفرد ، ولاقت فيه ألواناً مختلفة من العذاب والهوان.

ومن ثم تدخلت ضرتها أم علي وهي زوجة الملك المعز الأولى، وحرضت ابنها علي على قتلها انتقاماً لأبيه. وهناك مراجع أخرى تقول بأنه ، تم قتلها على يد الجواري اللاتي واصلن ضربها بالقباقيب إلى أن فارقت الحياة.

وهكذا عاشت شجرة الدر ، مكرمه وجليلة ، ذات نفوذٍ وقوة ، ولكنها ماتت ميتةٍ ذليلة ومهينه. إن سيرة شجرة الدر ، مازالت تروى ، وهناك العديد من النساء من تتمنى أن تقوم بشخصية شجرة الدر ، وذلك لقوة نفوذها ، وذكائها ودهائها ، وقدرتها العجيبة في الحكم.

وقد خلد التاريخ ذكراها ، وذكر الخدمات التي قدمتها للمسلمين ومصر إلا أن غيرتها على كبريائها وكرامتها ، كانت السبب الذي دفعها لارتكاب تلك الجريمة ، التي أسقطتها من قمة الشهرة وقضت عليها.


شجرة الدر groupak-4948ce31cd.g


a[vm hg]v







من مواضيعي
0 افتتاح قسم مواضيعكم لتقييمكم
0 افتتاح قسم صور الاطفال
0 فتاوي رمضان على شكل بطاقات لكبار علماء الدين
0 قوانين قسم السويش ماكس
0 تعليمات لمن تواجه حالة التحرش
0 صرخات قصص من الواقع للتحرش الجنسي
0 سيكولجية التحرش الجنسي
0 افتتاح قسم العنف الاسري والتحرش الجنسي
0 كيف تحمي نفسك وعضويتك وبياناتك
0 بانك و بروك ليسنر في اقوى عصابة في تاريخ المصارعة
0 ذا ميز: الروك أفضل من يمكن أن تشاهدوه فوق الحلبة
0 منع شايمس من استخدام ركلة بروج القوية
0 سيدي رسول الله
0 افتتاح منتدى الدفاع عن رسول الله
0 خطوط حمراء
0 كمال اجسام حيوانات
0 مقتطفات من مدونات الاعضاء
0 واجب العزاء بوالدة الاخ حسونتي رحمها الله
0 لا لا لا تشكي فيي بصوت يوسف عرفات
0 الطفل الذي اضحك وائل كفوري
0 افتتاح قسم دردشة الاعضاء
0 سألوني عاصي الحلاني
0 انا يا طير ضيعني نصيبي عاصي الحلاني
0 سكر ع سكر عمر العبداللات
0 قوانين قسم ابداع القلم


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-04-2011, 05:12 PM   #2

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شجرة الدر

يا الله شو روووووووعه هالموضوع يا قلبي
حمآآآآكِ خآآآآآآآآلقي







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-04-2011, 11:19 PM   #3

 رقم العضوية : 55400
 تاريخ التسجيل : 28 - 3 - 2011
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : ذكر
 الدولة : غير محدد
 المشاركات : 1,131
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 5877
 تقييم المستوى : أبو محي has a reputation beyond reputeأبو محي has a reputation beyond reputeأبو محي has a reputation beyond reputeأبو محي has a reputation beyond reputeأبو محي has a reputation beyond reputeأبو محي has a reputation beyond reputeأبو محي has a reputation beyond reputeأبو محي has a reputation beyond reputeأبو محي has a reputation beyond reputeأبو محي has a reputation beyond reputeأبو محي has a reputation beyond repute

أبو محي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شجرة الدر

تسلم ايدك حوريه
بجد موضوع روعه
والاروع الشخصية
معلومه بسيطه لم أجدها في الموضوع
ان المنصورة لم تكن تسمى بهذا الاسم قبل اسر لويس بها وقبل النصر بالمعركه
بل كان اسمها جزيرة الورد وبعد الانتصار على الحمله الصلبيه واسر لويس التاسع في دار ابن لقمان سمية هذه المنطقه بالمنصورة

شكراً حوريه على المعلومات القيمة
ودي اختي







من مواضيعي
0 ذكرى (إهداء الى صديقي)
0 ابن الديرة 1 يبعث سلاماته الى الجميع
0 بحبك وهعمل ايه ( غناها عمرو ونسقها هانيء)
0 أوعدك
0 بيدارُ مني دموع العين
0 قلوبنا معاكم اهل سوريا
0 نفسك تضحك أدخل هنا
0 يقولون (في البدء كانت الانثى)
0 أيها الرجل
0 طريقة إدراج الفلاش في الموضوع أوالتوقيع بالصور
0 قائمة بأسماء بعض شعراء مصر
0 لحظات جنون (لا يدخلها العاقلون) فضلا ضع عقلك أمام المدخل
0 محمود عماد (الشاعر)
0 عاشقة الاكاذيب الصادقه
0 إلى حبيب حبيبتي
0 أنا تسو نامي
0 صدقني قربك صعب وفراقك اصعب
0 رائعة كامل الشناوي ونجاة (لا تكذبي)
0 البنت أسعد من الشاب؟ أم الشاب أسعد من البنت


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 30-04-2011, 11:41 PM   #4

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 37638
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
الهواية : ينبغي أنْ أؤسّس حَياتي عَلى قَاعِدة أخْطَاءٍ صَلْبَة لأبرّهن للحَياةِ أنّ وُجُودي بأخْطَائي أفضَلُ
 المهنة : ♥ أحِتآجُ للهُدوءْ حَتيٌ أرسُِمَ مْسِتقبٌليْ بدُقةْ ♥
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 11,722
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عدد النقاط : 8495
 تقييم المستوى : moona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond repute

moona غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شجرة الدر

رووعه حبيبتى الله يسعدكـــ
دمتِ برضى من الرحمن







من مواضيعي
0 ◘◘◘ Al-Azhar Park ◘◘◘
0 ◘◘ Decoration ◘◘
0 Lether Bracelet Watches
0 Children Watches
0 العازف الحزين
0 قصص رمزية لتطوير الذات والتنمية البشرية ( متجددة )
0 " شـــلالات حنجــرة الشيــطــان "
0 <<< ترابيزات طعام >>>
0 { تكفى فكني من جنونك ...وسكر الوضوع }
0 عباد بن بشر " صاحب العصا المضيئة "
0 >< >< سحب الماماتوس >< ><
0 >< أم رومـــان ><
0 ... إصنعى علبة اكسسواراتك بنفسك ...
0 :: ينبئنى شتـاء هـذا الـعـام أننـى أمـوت وحـدى ::
0 [[ ...fashion... ]]
0 >>> صورتك في القلب لازالت على حالها <<<
0 لاتنـام « خاطَـررري » الليلـه. . ( افضفض )
0 لآ صِآرٍ ... سِگرٍ مٍَنٍتِثَرٍ عُلىٍ تِوٍتِ ...!!
0 { ... الأمانى والمنون ... }
0 على جناح دهشة ..|niagara falls
0 عمرو بن معد يكرب " فـارس العـرب "
0 {{{ عظماء غيروا العالم رغم أعاقتهم }}}
0 ●•خًلُهُمْ يَقُوُلُوْنَ آلٍـيْ يُقْوَلِوُنْـﮧً’ مآ يهمِ آلمٌلۆگْ گَلآم آلعّزآل ●..!i
0 <<< كلمــــات صــفـــق لــهـــا الـتـاريـــخ >>>
0 تشكيلة عصرية و مميزة من المزهريات


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-07-2011, 01:55 AM   #5
موقوف

 رقم العضوية : 62994
 تاريخ التسجيل : 20 - 7 - 2011
 الإقامة : الامارات:ابوظبي
الهواية : قراءة الصحف و المجلات المحلية و العالمية
 المهنة : رجل اعمال .محامي.ممثل
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : الامارات
 المشاركات : 943
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : عبدالله توفيق is on a distinguished road

عبدالله توفيق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شجرة الدر

كلمات من نور







من مواضيعي
0 ما رأيك بالصداقة
0 آرائك حول وظيفة المستقبل
0 العناية بصحة الفم و الاسنان في رمضان
0 بريطانيا 2
0 بريطانيا
0 هدية لاعضاء منتدى حبي لك..مبروك
0 اساور الرجال
0 اللواط و اضراره الجزء الثاني
0 عواقب تعاطي الكحول
0 الوداع للجميع..عبدالله توفيق
0 الفنان التركي سلجوق و كيفانج
0 الشذوذ الجنسي ..حق مشروع ام فعل ممنوع!
0 توفيق ((هنوني جاني مولود))
0 وفاة طفل برفسة جمل


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-11-2011, 09:11 PM   #6

صاحب عطاء

 رقم العضوية : 67165
 تاريخ التسجيل : 23 - 10 - 2011
 الإقامة : حيث قدس الاقداس
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الجنس : ذكر
 الدولة : الاردن
 المشاركات : 12,714
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 42
 عدد النقاط : 114985
 تقييم المستوى : نشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond reputeنشمي has a reputation beyond repute

نشمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى نشمي

افتراضي رد: شجرة الدر




مشكورة حورية المنتدى

على الطرح القيم عن

شجرة الدر

تحياتي


نشمي










من مواضيعي
0 خلفيات واتس اب whatsapp wallpaper
0 صور واتس اب اسلامية
0 status ستاتس الواتس اب
0 همسات روح
0 شعب يتحدى العالم ... ما لا تعرفه عن كوريا الشمالية
0 تستحق القرأة ... الشاب وصاحب المزرعة
0 بالأسود أحلى , حيوانات سوداء ولكنها جميلة
0 الشجرة التى قابل عندها سيدنا إبراهيم الملائكة
0 إيفوماوس , evoMouse ,
0 صور مدهشة تُحاكي جسم الإنسان
0 أوروبا تغرق: 20 صورة للفيضانات التاريخية التي تجتاح وسط أوروبا
0 ذرة الهايدروجين , صورة فوتوغرافية عن قرب , لأول مرة في التاريخ
0 الباب السحري , Secret Door
0 ولا زال نهر الحب يجري ليعآنق العليآء♥ مميزو الشهر♥ ‏
0 أشهر عشر نساء خلّدهن الرسم
0 أجمل الجسور حول العالم
0 صهيون تشان , رب اكبر عائلة في العالم
0 نبات يشبة رأس الثعبان
0 هولي ويجمان , المحاربين في غينيا الجديدة
0 سوتشو , فينيسا الصينية
0 أغرب المشاريع المؤجلة في دبي
0 عبارات أعيدوا قراءتها بهدوء
0 ساجاوا الياباني , آكل لحوم البشر
0 أنتوغو , طقوس الصيد المقدس في مالي
0 “بي” لعبة ستغير مستقبل المواصلات


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في مذكرات تاريخية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 12:16 AM.