شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 14-03-2011, 04:57 PM   #1

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 42909
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : في صفاء الروح
الهواية : القراءه والشعر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 29,824
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 15
 عدد النقاط : 353884
 تقييم المستوى : حكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond repute

حكايا الورد غير متواجد حالياً

افتراضي معلومات عن حيوان الخلد ...


معلومات حيوان الخلد 200px-European_mole_





الخلد هو القارض الوحيد الذي ليس له فتحات عيون تظهر خارجياً لذلك يسمى الخلد الأعمى (أبو عماية) وهو متكيف كلياً للعيش في أنفاق تحت سطح التربة لا يغادرها إلا في فترات محددة في حياته. ولكون المعلومات العلمية المنشورة عن هذا الحيوان قليلة إلى حد ما، وجدنا أنه من الضروري زيادة معرفة الزملاء المرشدين الزراعيين والأخوة الفلاحين بهذه الآفة الزراعية بحيث يصبحون أقدر على مكافحتها وخفض الخسائر التي تسببها، والتي تصل لمستويات كبيرة في بعض الأحيان على بعض المحاصيل وخاصة في الزراعات التكثيفية والمحمية، إذ يمكن لفرد من حيوانات الخلد أن يخزن كمية من الغذاء (الجذر أو الدرنات أو الأبصال أو الريزومات أو أوراق المحاصيل الخضرية قد تصل إلى 50 كغ في الموسم ). إضافة إلى أن الأنفاق التي ينشئها تحت سطح التربة كثيراً ما تؤدي إلى فقد كبير في مياه الري وتحويل اتجاهها أثناء عمليات السقاية، مما يؤدي لخسارة كميات امن المياه يكون المزارع أحوج ما يمكن إليها خاصة في أشهر الجفاف. وكذلك يقوم الخلد بتقطيع جذور الأشجار والشجيرات التي تعترض سبيله أثناء حفر الأنفاق.
هذه النشرة نتيجة لعدد من الأبحاث العلمية الزراعية المحلية الحديثة التي أجريت لدراسة واقع آفة الخلد في أراضي الجمهورية العربية السورية ، وطرق مكافحتها، إضافة لما أوردته المراجع العلمية عن أضرارها وحياتها وطرق مكافحتها.
نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذه النشرة في معالجة موضوع الخلد، بحيث تكون دليلاً وافياً للزملاء المرشدين الزراعيين وللأخوة الفلاحين ، والمهتمين في التعامل مع هذه الآفة الزراعية.
عودة إلى الأعلى

الأضرار التي يسببها الخلد:


الخلد هو آفة شائعة الانتشار في المناطق الرعوية والحقول الزراعية والبساتين وفي الغابات الطبيعية, يعرف عنها تسببها بأضرار مباشرة أو غير مباشرة للقطاع الزراعي منها هدر مياه الري حيث كثيراً ما يلاحظ المزارعون فقد كميات كبيرة من مياه الري نتيجة دخولها في أنفاق الخلد, مما يؤدي لتحويلها عن مسارها تبعاً لاتجاه الأنفاق, التي قد يصل طولها إلى أكثر من 200 متراً في بعض الأحيان, وبذلك تصب مياه الري في مناطق لا يريد المزارع سقايتها أو قد تصب في الحقول المجاورة أو في مناطق غير مزروعة أصلاً. وقد تبلغ كمية مياه الري المفقودة نتيجة لذلك عدة أمتار مكعبة يكون المحصول في أمس الحاجة إليها, خاصة في أشهر الجفاف.
كما أن هناك أضرار تنتج عن تغذية الخلد على المواد النباتية, أو عن حفر الأنفاق في التربة. فهو يتغذى على معظم الأنواع النباتية, وخاصة على الأجزاء التي تنمو تحت سطح التربة من المحاصيل الجذرية, وعلى بذور وبادرات المحاصيل المزروعة حديثاً. ويمكن أن يصبح آفة رئيسية على محاصيل الخضار, حيث يهاجم النباتات من تحت سطح التربة, فيسحب النبات كاملاً إلى داخل أنفاقه, ويمكن للخلد أن يراكم ويخزن داخل الجحور كمية من الأجزاء النباتية قد يزيد وزنها في بعض الحالات عن 50 كيلو غرام.
ينتشر الخلد في المناطق التي معدل الهطول السنوي فيها 100 ملم وأكثر, وهي مناطق زراعية على الغالب, فهو يحدث أضراراً تتفاوت أهميتها تبعاً للمحصول المزروع ولمرحلة النمو الفينولوجي للنبات. تجدر الإشارة إلى أن الأضرار المبكرة يمكن تلافيها في حين يصعب تعويض الأضرار التي تحدث في المراحل الأخيرة من نحو المحصول.
أولاً : الأضرار في المحاصيل الحقلية:


قد تبدأ أضرار الخلد على المحاصيل الحقلية بالظهور مع بدء عملية الزراعة حيث يهاجم البذور المزروعة وخاصة البذور الغنية بالطاقة مثل بذور القرعيات، ويعمل على تخزينها في جحوره كما يخزن الدرنات والأبصال للمحاصيل التي تزرع على شكل درنات أو أبصال ، مما يترتب عليه إعادة الزراعة أو القيام بعملية الترقيع بعد فترة من بدء الزراعة، وبذلك يكون المزارع قد تحمل نفقات إضافية لإجراء عملية الترقيع إلى جانب المشاكل التسويقية التي تظهر نتيجة لتفاوت مواعيد نضج الثمار , ويمكن ملاحظة أعراض الإصابة بشكل واضح في الحقول التي تزرع على خطوط.
كما يسبب الخلد أضراراً على المحاصيل الورقية كالسبانخ والبقدونس تتمثل بسحب كميات كبيرة من النباتات الكاملة إلى داخل أنفاقه تحت سطح التربة، وتخزينها في حجرات خاصة قد تصل إلى عدة كيلو غرامات، ومن المفيد ذكره أن إناث الخلد تفضل التغذية على المواد الخضراء بشكل خاص في مرحلة إرضاع الصغار.
وقد لوحظ عند حفر أنفاق الخلد وجود سنابل كاملة من القمح والشعير مما يدل أن له أضراراً في محاصيل النجيليات، ولكنها على الغالب أضراراً جانبة ، كما لوحظ وجود كميات كبيرة من جذور النباتات المعمرة مثل جذور الفصة في جحوره مما يشير إلى أضراره على المحاصيل العلفية المعمرة.
ثانياً: الأضرار على الأشجار المثمرة:


أضرار الخلد على الأشجار هي أضرار غير مباشرة ، فعملية حفر الأنفاق التي يقوم بها لتوسيع نظام جحوره تقتضي تقطيعه ما يعترضه من جذور مما يؤكد أهميته كافة على الأشجار المثمرة والحراجية. وكثيراً ما تظهر أضراره في المناطق الحراجية حيث يمكن أن تؤدي عمليات حفر الحجرة الأساسية إلى موت الأشجار وخاصة الأشجار الفتية مما يعرقل عملية تجدد الغابات.
ثالثاً : الأضرار في المسطحات الخضراء والمناطق الرعوية:


ينتج عن نشاط الخلد في حفر أنفاقه ظهور أكوام ترابية فوق سطح التربة يتراوح قطرها بين 25-50 سم ، تبتعد عن بعضها البعض 3-5 أمتار. مع أنها قد تتقارب لتبلغ متراً واحداً فقط. مما يؤدي لتشويه شكل المسطحات الخضراء وخاصة في الملاعب والحدائق العامة، ومما يعيق عملية الحش الآلي لتلك المسطحات نتيجة لتغير درجات التسوية فيها . فالأكوام الترابية السميكة التي قد يصل ارتفاعها إلى 25 سم . والتي تظهر فجأة . تؤدي لموت الأعشاب التي أصبحت تحتها، فتظهر على شكل بقع خالية من الأعشاب فيما بعد مما يسيء إلى منظر المسطحات الخضراء. ويؤدي إلى انخفاض في الإنتاجية يصل إلى 40% وأكثر إضافة إلى عرقلة عمليات الحش الآلي لنباتات الفصة.
كما أن ظهور الأكوام الترابية في المناطق الرعوية يؤدي إلى تقليل مساحة المراعي بنسبة قد تصل في حال الكثافة العالية للخلد إلى أكثر من 5% مما يؤدي إلى تقليل المساحات المتاحة للرعي وتجدد المراعي نتيجة لموت النباتات الموجودة تحت الأكوام وغياب فرصة تشكل البذور في تلك البقع.
الاسم اللاتيني: Spalax leucodon
الاسم الإنكليزي: Mole Rat وتعني هذه التسمية الجرذ الأعمى ، وهي إشارة إلى عدم وجود فتحات خارجية للعيون عند هذا النوع، وهي من أهم صفاته الشكلية الخارجية.
الاسم العربي والتسميات المحلية: تطلق على هذا النوع تسميات عديدة في الدول العربية منها (الخلد ، الخلند ، أبو عماية، أو أبو عمى) وتشير تلك التسميات في مضمونها إلى غياب دور العيون في الخلد.



الخلد Spalax leucodon

معلومات حيوان الخلد rat.jpg


lug,lhj uk pd,hk hgog] >>>







من مواضيعي
0 ثرثرات من دفاتر الآيآم~~
0 ميآه الزبادي لتفتيح البشره
0 مشكلاتك الجلديةمن العشرين إلى ما بعد الخمسين
0 انت ذوقي وانشراحاتي .. وانت شربي اللـي يهنينـي
0 خذني معاك ي المحبوب وحدي لا تخليني!!
0 نصائح وطرق للتغلب على العصبية بفترة الدورة الشهرية
0 خواتم على ذووق حكايا الورد
0 نعيش كالبحر .. ونموت وأعماقنا كأعماقه
0 طريقه صينية محشي بالفرن...صينية محشي بالفرن بالخطوات المصورة2013 عالم المرأة: طريقه صينية محشي بالفرن...صيني
0 طريقة تنظيف براد الماء " كولر "
0 أحدث طرق الرشاقة -الروائح والرجيم-استعمال الروائح من أجل إنقاص الوزن -رجيم صحي عالم المرأة: أحدث طرق الرشاقة
0 طريقه مثلى لترتيب اجزاءغرفة نومك
0 ڪٍــِـِـوُوٍنـِـِـيّ ؛ جَممْيّـَلَـہْ ~ وُوآإصّمـُتـِـِـِيَّ
0 الحمد لله مادام الوجود له
0 الغرابيب السود
0 خاطب الزهور وحلق مع الطيور
0 يا زين بحبك اكثر من حياااتي ...,,,
0 قصاات شعر 2013
0 حكايةُ ذكرى يغمرها الحب وَ يمزقها الشوق
0 اعود اليك يا أمي
0 كوني امرأةً عصرية مع ازياء h&m
0 إكتشفي شخصيتكِ من طريقة مشاهدتكِ للتلفاز .. تحليلات طريفة
0 تقشير البشرة بالمواد الطبيعية .. وصفة فعَّالة 100%
0 وأشتااقت النفس..لـ هـــــمــــــــــــــــس التلاقي..!
0 قربك غايتي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 15-03-2011, 08:55 PM   #2

اداريه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 32405
 تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2010
 الإقامة : بأم الدنيآ♥
الهواية : اهتم بكل شئ وأي شئ لا شئ لا يهمني!~
 المهنة : رعآيه!~
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 112,322
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 45
 عدد النقاط : 518591
 تقييم المستوى : سحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond reputeسحر القلوب has a reputation beyond repute

سحر القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: معلومات عن حيوان الخلد ...

مشكوووره روحي
الله يسعد أيامك







من مواضيعي
0 تقدير ووفآء شكر وعرفان للقديرهـ ملكه الرومانسيه& والقديرالموج
0 شهرزآد ألفيه وعطآء يتفردآن بالجمآل
0 تعريف العنف معلومآت أكثر عنه
0 الإعتدآء الجنسي على الطفل توضيحآت أكثر
0 مسآبقه عضو التميز الآسبوعيهـ~
0 الثراء بالاخلاق
0 تحليل رسومات ذوي الاحتياجات الخاصة
0 فتاوى المشايخ عن ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مفصل
0 بكاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..!
0 فحص مشيمة الطفل حديث الولادة لتحديد فرص إصابته بالتوحد
0 الوسائد تضفي جمالًا يعكس ذوق المرأة وشخصيتها
0 كيف تجعلين أدوات مطبخك تشع لمعانا؟
0 "اعدلوا بين أبنائكم ولو في القبل"التمييز مرفوض شرعاً حتى في حالة العقوق
0 طفل روسي يبتلع 42 قطعة معدنية
0 طفل يمني يشنق نفسه حزناً على حمامته الضائعة
0 خبراء ينصحون باستخدام الرضاعات الزجاجية ~هآم
0 10 طرق لتدخين سيجارتك الأخيرة
0 أضرار الحشيش - دراسة جديدهـ
0 ما هو أسوء وقت للتدخين؟
0 خبيرة فرنسية تطرح مشروب تخسيس يستخدمه نجوم هوليوود
0 سلطة الملفوف لحرق الدهون هايلة
0 رقّت عْينايَ شوقاً ولِطيبة ذرفتْ عِشقاً
0 أحبه كثيراً جنوناً مثيراً~
0 ضحايا العنف الاسري
0 وآنآ بكِ آكآد آجن :$*


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-03-2011, 01:54 AM   #3

مشرفة سابقه

 رقم العضوية : 51309
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : سورية الاسد
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : سوريا
 المشاركات : 7,509
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 9
 عدد النقاط : 22682
 تقييم المستوى : جـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond repute

جـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: معلومات عن حيوان الخلد ...

سسسبحاان لله في خلقه**
لله يعطيكي الف عااافية حبيبتي
داائماااا مبدعـــــ*ـــة***
لكي ودي وتقديري**







من مواضيعي
0 ♥♥(( الصحفي الامريكي هانريك بانتينوي يقول...))♥♥
0 ♥♥((أفتخر أن بلدي هي سوريـــة))♥♥
0 ♥♥((لذة حياتي ضحكتك ورضاكـ))♥♥
0 ♥♥(( مرت سنة والقلب ذابحه الهجر))♥♥
0 ♥♥(( فساتين سهرة قصيرة للدلوعات))♥♥
0 ♥♥((صور انمي متحركة للتصاميم 2012 لاتفوتكم))♥♥
0 ♥♥((الفنانات قبل وبعد عمليات التجميل ))♥♥
0 ♥♥((جنس ثالث وعرفناه بس هذا وش اسمه؟؟))♥♥
0 ♥♥(( اصغر ملكة جمال بالسعودية ))♥♥
0 ♥♥(( كولكشـــــن للـبـنـات))♥♥((2012))♥♥
0 ♥♥(( ستايل للكبار فقط .))♥♥
0 ♥♥(( شامبو لجميع انواع الشعر بالصورة))♥♥
0 ♥♥((هلا وغلا باغلا البشر♥روز مون منورة سورية))♥♥
0 **((ادخل وتعرف على ابليس اكثر))**
0 ♥♥(( هل عرفتني من اناا))♥♥
0 **(( اختر اجمل الكلمات واهديها لحبيبكـ*ولكل من تحب))**
0 ((قصة مدينة بومبي الايطالية مع البركان((بصور))
0 **(( مسـااء الـخـيـرـر والاحـساس))**
0 مقبرة في ايطالياا لاكن من نوع اخر* بصور؟
0 **(( للغاالين فـقــ*ـط))**
0 **(( الشاهين))**
0 **((امي ابي لاتحرماني الحب))**
0 **(( اليك يامن جرحت قلبي اكتب اليك))**
0 ***((( حـ*ـيـاة فـ*ـراشـ*ـة)))***
0 ماذا يحدث للرجل في سن الأربعين ؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-03-2011, 03:06 AM   #4

 رقم العضوية : 47933
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : الاردن و افتـــخـــر
الهواية : حــــبي للأردن
 المهنة : .....
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : الاردن
 المشاركات : 19,453
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2
 عدد النقاط : 25190
 تقييم المستوى : انسام الورد has a reputation beyond reputeانسام الورد has a reputation beyond reputeانسام الورد has a reputation beyond reputeانسام الورد has a reputation beyond reputeانسام الورد has a reputation beyond reputeانسام الورد has a reputation beyond reputeانسام الورد has a reputation beyond reputeانسام الورد has a reputation beyond reputeانسام الورد has a reputation beyond reputeانسام الورد has a reputation beyond reputeانسام الورد has a reputation beyond repute

انسام الورد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: معلومات عن حيوان الخلد ...







من مواضيعي
0 ♥الاردن♥تهنئه لجلالة الملك عبد الله الثاني بمناسبه عيد ميلاده♥
0 يا اردن يسألوني ليه احبك ((الاردن اولا))
0 عزومه لاخي ((رومانسي بس مــنسى ))
0 مفركة بطاطا
0 تعرف على ♥ الاردن ♥ : شارع الوكالات !!
0 ليتني غمضت عيني قبل عيني شاافته ...!
0 احبڪ والحڪيٌُُ الي فداخلي آڪبرمن التعبير..}}.!
0 فــي كفـهـِآ خــٍاتم وفـٍي خـدهــٍا خــــــال ××
0 أزياء للشابات 2012
0 احلى الملابس الصيفية للمحجبات
0 احذيه للاطفال
0 الدلع يعطل نمو الطفل،،
0 فوائد من ذهب ..!
0 استقلالنا عزتنا ((استقلال وطني الاردن))الــف مبروك لكل اردني
0 ازيــــاء اطفــال ،،
0 هنــا احزاني،،،البرنسيسه
0 هنــا احزاني،،،البرنسيسه
0 الأطفال الناطقون بلغتين ليسوا عباقرة
0 ♥♥يوسف عرفات ♥♥
0 ((ازياء رائعه للااطفال))
0 ((أبكي على شام!!!))
0 بحيرة Lac Léman
0 فنادق تسكنها الأشباح.. انتبه
0 5 وقفات لمن يريد النجاة
0 فن ودقة بالتصوير


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 24-06-2011, 08:55 PM   #5

 رقم العضوية : 58912
 تاريخ التسجيل : 28 - 5 - 2011
 الإقامة : في مدينتي الجريحة
 المهنة : موظف
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : العراق
 المشاركات : 2,340
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 2
 عدد النقاط : 419
 تقييم المستوى : محمد العتاابي is just really niceمحمد العتاابي is just really niceمحمد العتاابي is just really niceمحمد العتاابي is just really niceمحمد العتاابي is just really nice

محمد العتاابي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: معلومات عن حيوان الخلد ...

شكراً اختي على المعلومات الرائعة والطرح الطيب







من مواضيعي
0 رجل بدون وجه .. وامرأة بقدم واحدة انجبا طفلة جميلة
0 أفضل 10 قبلات لعام 2012 - صور
0 عذب بعد خطفه من قبل موالين للعقيد الراحل...وفاة مكتشف مخبأ القذافي
0 الطعام في المساء لا يزيد الوزن
0 20 رجلاً اغتصبوا ابنة 11 عاماً جماعياً
0 حاولوا إنقاذ شخصا واحدا .. فمات تسعة اشخاص
0 دومينيك: طلاقي قريب وأبحث عن زوج جديد
0 شبيهة انجلينا جولي اغتصبت سائق تكسي تحت تهديد السكين
0 عروس هاربة تزوجت 50 رجلا وهربت باموالهم
0 ملابس جديدة لموتى قرية أندونيسية لإدخال السرور عليهم! - صور
0 المعارضة في توغو تدعو النساء للإضراب عن الجنس لمدة أسبوع
0 أطول قطة في العالم يبلغ طولها 48 سمأطول قطة في العالم يبلغ طولها 48 سم ...!!!
0 مواطن مصري يقتل زوجته حرقا لأنها رفضت إقامة زوجته الثانية بنفس المسكن
0 صاحب مطعم في باكستان يقطع أذن أحد عماله لأنه طلب إجازة!
0 عامل ماليزي توجه للتغوط على ضفة أحد الأنهار فعضه تمساح في مؤخرته
0 عالم أجنة يهودي يعتنق الإسلام:
0 ذبح أولاده الأربعة بسبب أعباء العيد
0 الصدرية...اداة للقتل
0 زوجان في الهند يبيعان رضيعهما للإنفاق على علاج الابن الأكبر الأكبر
0 سعودي يتقدم ببلاغ رسمي للشرطة يتهم فيه العفاريت بمحاولة حرق منزله
0 بقرة تهرب من ثور عاشق وتختبئ في الطابق العلوي
0 صداقة غريبة بين النمر والقرد ...!!!
0 امرأة أمريكية تنجب طفلة دون أن تدري بأنها حامل......!!!!
0 جمعية بريطانية تعتزم اقامة ألعاب أولمبية للعراة
0 روسي يقفز من الطابق الثالث لإنقاذ زوجته من اللصوص


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-06-2011, 01:01 AM   #6

 رقم العضوية : 60334
 تاريخ التسجيل : 16 - 6 - 2011
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 5,192
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 590
 تقييم المستوى : مــلاك is a name known to allمــلاك is a name known to allمــلاك is a name known to allمــلاك is a name known to allمــلاك is a name known to allمــلاك is a name known to all

مــلاك غير متواجد حالياً

افتراضي رد: معلومات عن حيوان الخلد ...

يسلمووووووووو







من مواضيعي
0 فضائل شهر الله المحرم
0 ▓ ●︿●نصائح لكل من استعد للحج ●︿●▓
0 صور بنت الفنانه امل العوضي
0 محمود بوشهري!! أفضليه محليه
0 .بطاقات انمي روعهـ .
0 اخر اطــلاله لأحــــلام في لنـــدن
0 تستحق التـــــامـــل.....
0 خطوبه شجون خبرصحيح مو أشـــــــاعه بالصـــور
0 وفاة شاعرة المليون
0 عبير الوزان تعتزل وامل بشوشه تخطف لانظار
0 صور انمي نايمة لاتفوتكم نوم العوافي
0 صور ديانا كرزون قبل وبعد عملية تجميل
0 «نجم الخليج» في موسمه الجديد على قناة دبي..
0 صــــــور كـرتـون لآمعه ومتحركه
0 الحب اعمى
0 آإروآإب حمآم للعرااايس...
0 تاريخ أحمر الشفاه .. كليوباترا صنعته من الخنافس ومسحوق النمل
0 مــــــلاك في ضيااافتكم فهل من مررحب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-06-2011, 03:15 AM   #7
موقوف

 رقم العضوية : 59134
 تاريخ التسجيل : 31 - 5 - 2011
 الإقامة : في قلب الحبيب
الهواية : حب الناس
 المهنة : طاالبة
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 1,278
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 540
 تقييم المستوى : مثلي مافي is a glorious beacon of lightمثلي مافي is a glorious beacon of lightمثلي مافي is a glorious beacon of lightمثلي مافي is a glorious beacon of lightمثلي مافي is a glorious beacon of lightمثلي مافي is a glorious beacon of light

مثلي مافي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: معلومات عن حيوان الخلد ...


تقبلي مروررررري..







من مواضيعي
0 نكت مضحكة جدا جدا جدا....,
0 سؤال حلو واللي واثق من نفسه يدخل ويجاوب وانا انتظر :)
0 أم محششه ترسل رساله لولدهـا ...,
0 ملف كامل عن الاكلات الفلسطينية...,
0 يا طفلتي . . لآتكبرين !
0 كيف تجعل ابنك يحبك ؟
0 ثلاث ابتسامات لطفلك...,
0 متى يمكن البدء في قص شعر الطفل ؟
0 كيف تقنعين طفلك بتناول الطعام
0 من سنه الى سنتين .... العمر كله يارب
0 سجاد مميز لغرف الأطفال !
0 الأطفال يتعلمون من واقع الحياة
0 مجموعة العاب حلوه للصغار الحلوين
0 تعلمي كيف ترتبين خزانة طفلك بصور
0 ما هي الغمازات .. وما سر وجودها ..؟؟ 。◕‿◕。
0 أهداء لكل أم تعشق اللعب مع طفلها
0 ㋡ أسباب بكاء الأطفال...,
0 كيف تعبري عن مشاعر الحب اتجاه طفلك؟
0 مساج للطفل.......(صور)
0 حركات البنات التى تقهر الشباب
0 محشش يرد على خاطره....,
0 اسوله.....,الحلوة
0 ... رقص انيمي متحركة ...
0 ...احلى عزومة لعيون ريما وتامر...,
0 (( فساتين للحفلات ))...,


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-06-2011, 04:59 PM   #8

 رقم العضوية : 54360
 تاريخ التسجيل : 9 - 3 - 2011
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : مصر
 المشاركات : 8,770
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3
 عدد النقاط : 22099
 تقييم المستوى : قيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond reputeقيصر الحب has a reputation beyond repute

قيصر الحب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: معلومات عن حيوان الخلد ...







من مواضيعي
0 كم تمنيت أن يكون هذا القلب قلبي
0 كيف هى المشاعر
0 إمساك النفس عند الغضب
0 مقادير
0 احلى ترحيب لااحلى احساس فى الكون
0 ميك اب وتسريحات عرائس
0 فلسطين ياموطنى
0 "◦˚ღ الحـب .. الثقـه .. التصديق .. الأمل ღ˚◦"
0 الامطار تشل الحركة فىلبناان
0 ماعندكم ينفد وماعند الله باق
0 ايهمااا سنخنار
0 وداع حرقة الاحساس
0 قلبى يريد ان بحباااا
0 الى كل انسان لسة عربى
0 لماذا اختلاف الناس في الأذواق رغم أن الشعور الإنساني مشترك؟
0 نعمة الاخوة
0 قدموا لك الجنة على طبق من ذهب ... فماذا ستقدم لهم ؟؟
0 نـصآئح لصـيآم رمضضان بلاعطــش
0 نقطة سوداء سقطت ومزقت عذرية البياض
0 عجائب ثواب الصدقة
0 انها مصر حافظو عليها )نداء الى كل مصرى
0 ارجو منكم الدعاء لااختكم برنسيسة كووووووول
0 الف الف مبروك لنجمة حبى لك
0 الرفـق.. وحُسـن الخُلـق والسلـوك
0 نساء فى الهجرة ؟؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في عالم الحيوانات والطيور



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 12:11 PM.