شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات


العودة   منتديات حبي لك > اقسام الطبيعه وعلومها > عالم الحيوانات والطيور

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-2011, 03:56 AM   #1

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 48518
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الحالة الاجتماعية : مخطوبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 7,912
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 1807
 تقييم المستوى : ملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant future

ملكة الرومانسيه غير متواجد حالياً

افتراضي الغزال,الظبي,معلومات عن الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل عن الظبـــى The Gazelle (الغــزال) ღ♥ღ


الظبي (الغزال) The Gazelle







تعريف


الظبي من أرشق الحيوانات التي عرفها الإنسان، واستأنسها منذ القِدَم. وأنواع الظباء كثيرة متشابهة لدرجة يصعب على غير العين الخبيرة التفريق بينها. وهو يسكن الغابات والصحاري في أنحاء العالم المختلفة. ويفضل العيش في قطعان. والظبي من المجترات، التي تتغذى على الأعشاب وأوراق الأشجار، وهو هدف للضواري كالفهود والذئاب.


اسم الظبي (الغزال): الآدم (من الأُدمة)، الأَعْفَر (من العُفْرَة).
جمع الظبي: ضِباء، أَظْب، ظُبيّ.
جمع الغزال: غِزْلان، غِزْلة.


اسم الغزال بالفرنسية: Gazelle
اسم الغزال بالإنجليزية: Gazelle
اسم الظبي بالفرنسية: Antilope
اسم الظبي بالإنجليزية: Deer -Gazelle -Antelope
أنثاه: ظَبْية، الغزالة.


صوته: البُغام، الثُغاء عند الولادة، الخُوار، النُّباح، النِّباح.
بيته: الكِناس، المَكْنِس، السَّرب.


التصنيف البيولوجي


الظبي من شعبه الحبليات ـ شعيبة الفقاريات ـ طائفة الثدييات، رتبه ذوات الظلف المشقوق، الفصيلة البقرية Family Bovidae ـ تحت فصيلة أنتيلوبيني Antilopinae ـ جنس الغزال Genus Gazella، ونوع الغزال.


نبذة تاريخية


يبدو أن المصريين القدماء تمكنوا من استئناس غزال دوركاس، الذي أصبح يُطلق عليه الغزال المصري، وتبعهم الرومان في ذلك. ويقال إن لحم الغزال كان وجبة أساسية في طعام الكهنة المصريين منذ 7000 سنة ق.م. وتؤكد الكتابات الهيروغليفية، التي وجدت في مقبرة فرعونية يرجع تاريخها إلى 2500 سنة ق.م، أن صاحب المقبرة كان يمتلك 1135 غزالاً.


وقد وجدت رسوم الغزلان منقوشة على الآثار الفرعونية القديمة، في لوحات تمثل الملوك في رحلات صيد، أو تمثل إهداء إلى الملوك كهدايا ثمينة، مما يدل على سمو مكانتها عند الفراعنة. وقد انتشرت ظاهره تربية الغزلان في بعض الأقطار ذات الثراء، ابتغاء وجبه شواء شهية.


ولصعوبة السيطرة عليها ولأنها ذات ذاكرة ضعيفة، لم يستطع الإنسان أن يروضها ويدّربها كما روض الفيلة والنمور والأسود والدببة. ولم يرد ذكر استعمالها كحيوانات مدربة في السيركات العالمية
.
أنواع الظباء


هناك ما يقرب من 15 نوعاً من الظباء تعيش على مساحات شاسعة، في شمال وشرق أفريقيا وآسيا. وتعيش بعض الظباء في الجبال، ولكن معظمها يعيش على الأرض الرملية المنبسطة.


وأنواع الظباء كثيرة ومتشابهة، حتى أن علماء الحيوان يجدون صعوبة في التفريق والتمييز بين الأنواع المختلفة عن بعد. يُذكر من هذه الأنواع غزال بينيت Bennett's Gazelle، الذي يعيش في الهند وضروب الغزال العربي المختلفة، وغزال سبيك Spekes Gazelle، وغزال كوفيير Cuvier's Gazelle، وغزال سوميرينج Soemmerring's Gazelle، ولكن أكثرها انتشاراً وشهرة غزال تومسون Thomson's Gazelle، وغزال داما Dama Gazelle، وغزال دوركاس أو الغزال المصري Dorcas Gazelle.



غزال تومسون Gazella thomsoni) Thomson's Gazelle)




الغزال,الظبي,معلومات الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل الظبـــى Gazelle (الغــزال) 29zob9d.jpg



يتميز هذا الغزال بأن لونه أصفر على الظهر، وأبيض على البطن، ويفصل بين اللونين خط بني يمتد بين الكوع والفخذ. والعينان محاطتان بدوائر بيضاء تمتد حتى الأنف، والأفخاذ بيضاء من الخلف، ومحددة بخط أسود. أمّا الذيل فأسود، وعلى القرون دوائر واضحة وعميقة ومنحنية للخلف وقليلة الانفــراج، وطولها حوالي 30 سم، وطول الرأس والجسم حوالي 110 سم، وارتفاعه 66 سم، ووزنه 18ـ27 كيلوجراماً.


وينتشر غزال تومسون في السودان وكينيا وتنزانيا، حيث يعيش في الأراضي المعشبة المنبسطة. وهو الغزال الأكثر شيوعاً في مناطق شرق أفريقيا، وهو ينشط عند الفجر وعند الغروب مفضلاً أن يختفي خلال النهار الحار. وتتكون قطعانه من ذكر واحد بالغ، و 5 ـ 60 أنثى وصغير، ولكن هذا التركيب قد يتغير من ساعة لأخرى ومن يوم لآخر.


ويتغذى غزال تومسون على الأعشاب أساساً وأحياناً على أوراق الأشجار والأغصان. وعندما يحس بالخطر يقفز قفزة مميزة، تبدو الرأس والأرجل فيها متخشبة Stotting، ويعاود القفز عدة مرات وهو على هذه الهيئة. وهو صامت لا يصدر أصواتاً، ولكن لديه حاستا شم وبصر في منتهى القوة. وقد تلد الأنثى مرة وأحياناً مرتين كل عام، وليداً واحداً في كل مرة.


غزال داما Gazella dama) Addra or dama gazelle)




الغزال,الظبي,معلومات الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل الظبـــى Gazelle (الغــزال) 1zlr8t4.jpg



يتميز هذا الغزال برأس أبيض، بينما الرقبة ومعظم الظهر والخاصرتين لونهما مائل للحمرة أو كستنائي، والأرباع الخلفية والبطن لونهما أبيض، وتتباين هذه الألوان في قوتها ودرجة انتشارها على الجسم من فرد لآخر، ومن منطقة جغرافية لأخرى. والذيل قصير، ولونه أبيض ينتهي بطرف أسود، وطول القرون حوالي 35 سم في الذكر، أمّا الأنثى فقرونها قصيرة جداً، وطول الرأس والجسم حوالي 90 ـ 170 سم، والارتفاع 90 ـ 100 سم، والوزن حوالي 73 كيلوجراماً.


وينتشر غزال داما في الصحارى الأفريقية، وعلى حواف السهول. وكان فيما مضى يتجمع في قطعان قد تصل إلى 500 فردٍ. أمّا في الوقت الحالي فيراوح عدد القطيع من 15 ـ 20 فقط. ويقطع هذا الغزال مسافات طويلة من المناطق الصحراوية إلى السهول، عقب سقوط الأمطار الخفيفة التي تساعد على نمو النباتات والأعشاب. ويتغذى غـزال دامــا على الأعشاب الجافة والحشائش. كما أنه يشرب كميات من المياه أكبر مما ينتظر من حيوان صحراوي، مع أنه يستطيع أن يقاوم فترات الجفاف الطويلة. ويمكن لغزال الداما التآلف مع قطعان فصائل الغزال الأخرى.


الغزال المصري (غزال دوركاس) Gazella dorcas) Dorcas Gazelle)


يعتبر هذا الغزال من أصغر الغزلان حجماً، ويتميز بجسم جميل رشيق، ولونه بني محمر، إلى رملي فاتح على الجزء العلوي والخاصرتين. ويوجد شريط داكن نوعاً على جانبي الجسم، يفصل الأجزاء العليا عن الأجزاء السفلى ذات اللون الأبيض، وأعلى الذنب أسود اللون. طول جسم الذكر 90 سم، والذيل 15 سم تقريباً، وارتفاعه عند الكتفين حوالي 50 ـ60 سم، ويستوطن هذا الغزال السهول والصحاري، وينتشر في شمال أفريقيا من الجزائر غرباً إلى مصر شرقاً، وجنوبا إلى شرق السودان ونيجيريا وإثيوبيا. كما يوجد في صحراء مصر الشرقية، وشبه جزيرة سيناء، وفلسطين وسوريا.


غزال غرانت Gazella granti) Grant's Gazelle)


غزال كبير الحجم نسبياً، يصل ارتفاع كتفيه إلى 85 سم، وطول قرنه 75 سم. اللون العام بني محمر، والأجزاء السفلية بيضاء، وعلى عجزه بقعة ذات حافة سوداء، كبيرة نسبياً، تمتد إلى الذنب والفخذين. ويستوطن غزال غرانت المناطق الواقعة بين أواسط تنزانيا وبحيرة فكتوريا وجنوب أثيوبيا.وهو حيوان اجتماعي يعيش في قطعان، ويضم القطيع عادة 50 فرداً، وقد يصل عدده في بعض المناطق إلى بضعة مئات. ويشاهد غزال غرانت كثيراً في صحبة الزراف، والحمر الوحشية، والظباء، ويتغذى على الحشائش والأوراق.


الغزال الأحمر
أُطلق هذا الاسم خطأ على الأيل الأحمر Red Deer.


غزال المسك
أُطلق هذا الاسم خطأ على أيل المسك.


الغزال شائك القرون
يُعتقد أن هذا الحيوان ينتمي لجنس الغزال، وإن كانت أوصافه، وعلى الأخص قرونه الشائكة، تؤكد أنه ينتمي لجنس الأيائل. وعلى أي حال فهو حيوان رشيق من ذوات الحوافر، موطنه الأصلي أمريكا الشمالية. وله جسد ممتلئ، وأذنان طويلتان، وأرجل رشيقة، وذيل قصير. وتتنوع ألوانه بين الأصفر الفاتح والبني المائل للاحمرار. أمّا الأجزاء السفلية من الردفين وجانبي الوجه والحنجرة، فلونها أبيض.
ويبلغ ارتفاع ذكر الغزال الشائك ما بين 90 و105 سم عند الكتفين، ويزن ما بين 45 و65 كيلوجرام، ويبلغ طول القرن ما بين 30 و40 سم. وهو يتكون من خشبة عظمية وغطاء قرني. ويقال إِنه الحيوان الوحيد في العالم الذي تنسلخ قشرة قرونه بانتظام سنويا.


ويعيش هذا الحيوان في مجموعات في المراعي المفتوحة بكندا وغربي الولايات المتحدة، وأجزاء من المكسيك. ويتغذى بالعشب وأغصان الشجيرات، ويعتمد على بصره الحاد في تحري وجود أعدائه الألداء من الذئاب وحيوانات القيوط. وتتزاوج هذه الحيوانات في الخريف وتلد الإناث في الربيع حيث الغذاء الوفير.
وبحلول عام 1908، كان هناك حوالي 000 20 من هذه الحيوانات. أمّا الآن فيصل عددها نحو 000 250 وهي أنواع محمية بحكم القانون خوفاً عليها من الانقراض.


الصفات


يقترن جمال الظباء ورشاقتها ولونها، بالبيئة التي تعيش فيها والأعداء الطبيعيين لها. فلونها الضارب إلى الصفرة يجعلها سهلة الاختفاء وسط بحار الرمال والكثبان، وسيقانها الدقيقة التي تحمل جسماً صغيراً تجعلها سريعة الحركة، وسريعة المناورة تقفز على الصخور بكفاءة، وتجتاز الفوالق الصخرية بسرعة ورشاقة لا مثيل لهما. ولها كذلك عينان واسعتان سوداوان، وأذنان طويلتان، نحيلتان، مدببتان، وذيل قصير وشعر ناعم قصير.


وللذكور والإناث قرون ملساء، ولكنها مدببة وحادة. وبعض الأنواع قرونها محززه بحلقات تدل على عمر الحيوان، وفى الوقت نفسه لها تأثير إصابة مضاعف عند القتال مع الأعداء، مع الأخذ في الحسبان أن قرون الذكور أطول وأكثر حده من قرون الإناث. ولكل نوع من الظباء شكل خاص للقرون.


ولأن الظباء من العائلة البقرية، فإن لها معده مركبه. لذا فهي تتناول الغذاء بسرعة ثم تجتره على مهل عندما تختبئ للراحة واتقاء حرارة الشمس الحارقة، في الصحارى الأفريقية.


التأقلم مع الطبيعة


لما كانت الشمس حارقه في الصحارى وقد تضر الحرارة بالحيوان فيصيبه احتباس الحرارة أو ضربه الحرارة Heat Stroke، التي تأثر أول ما تأثر على المخ فيحتقن ويفقد الحيوان اتزانه ثم وعيه إلاّ إذا تبرد المخ بصوره طبيعية، لذا فقد خلق الله سبحانه وتعالى للظباء والأيائل والوعول الصحراوية ما يسمى بجهاز تبريد المخ Brain Cooling System، وهو عبارة عن دورة دموية خاصة بين المخ وبين التجويف الأنفي. فيخرج الدم من المخ إلى التجويف الأنفي فيبرد، ثم يرجع إلى المخ فيبرده؛ وهكذا يتخلص المخ من الحرارة الزائدة، ويتقى الحيوان ضربه الحرارة وما يستتبعها من علل وأمراض.


العادات الاجتماعية والغذاء


الظباء من الحيوانات الصامتة التي نادراً ما تصدر أصواتاً، ولا تصدرها إلا كصيحات تحذير عند الشعور بالخطر.
وهي تعتبر غذاء رئيسياً للضواري الصحراوية مثل الفهد الصياد، وفهد سيناء، والذئاب، وابن آوى. لذا تعيش الظباء في قطعان يتكون كل منها من 5 ـ 60 أنثى، إضافة إلى الصغار وذكر واحد بالغ. وهذه القطعان مترابطة ويختلف عددها وتركيبها من ساعة إلى أخرى، وعند الخطر قد تتشتت تماماً، حيث يجري كل فرد في اتجاه ناجياً بنفسه، وقد تلتئم مره أخرى عند زوال الخطر وقد تظل يوماً أو أكثر مشتتة ثم تلتئم.


ومن الطريف أنه إذا شعر الحيوان بالخطر، فإنه يقفز إلى أعلى رافعاً رأسه وفارداً أطرافه الأربعة، كما لو كان يعطى إشارة خطر لباقي القطيع فيهرب أفراده كل في اتجاه.
تنشط الظباء في الصباح الباكر وعند الغروب، وتختبئ خلال النهار الساخن، ففي الصباح تلعق الندى المتكاثف على النباتات والصخور الناعمة، كمصدر للمياه. وتأكل من العشب الندى البارد قبل أن تشرق عليه الشمس، فلا يستساغ لسخونته وذبوله.


التناسل


تحمل الأنثى مرة واحدة في العام، وأحياناً مرتين، وفترة الحمل من 5 إلى 6 أشهر تلد الأنثى بعدها مولوداً واحداً، يستطيع الجري بعد ساعة من مولده والمناورة بعد يوم واحد من عمره.


في الأمثال العربية


يُضرب المثل بظباء مكة في الأمان فيقال: "آمَنُ من ظباء مكة"، والصحّة فيقال: "أصح من ظبي"، وصفاء عينة وسوادها فيقال: "أصْفىَ من عين الظبي"، و "أسود من عين الظبي".






الغزال,الظبي,معلومات الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل الظبـــى Gazelle (الغــزال) oman12i.jpg


الظبي


اسم لمجموعة من الحيوانات الثديية ذوات الحوافر والقرون المفرغة. وهي تنتمي لنفس الفصيلة الحيوانية مثل الماعز والثيران، إلا أنها أكثر شبهًا بالأيائل؛ لأنها نحيفة ورشيقة. والظباء مجترة مثل الماشية






تحتفظ الظباء بقرونها طوال حياتها. وللعديد من أنواع الظباء ـ من الذكور والإناث ـ قرون. وقرون الذكور عادة أكبر من قرون الإناث. وبعض الظباء لها قرون قصيرة، مستقيمة. والأخرى قرونها منحنية، وأحيانًا في التواء حلزوني. بعض قرون الظباء ناعمة، بينما أخرى لها نتوءات حلقية الشكل على امتداد طولها. تتشكل قرون الظباء حول لب عظمي مفرد. ولا تتشعب القرون مطلقًا كفروع الأشجار، مثلما لدى الغزلان.
تعيش معظم الظباء في إفريقيا، وتوجد أنواع قليلة في آسيا. والغزال الشائك القرن الأمريكي الشمالي ليس ظبيًا حقيقيًا، على الرغم من أنه يشبه الظبي.

تعيش بعض الظباء، مثل الديكر و البونجو في الغابات. ويعيش بعضها الآخر على جوانب الجبال. ويعيش القليل منها، مثل سيتاتونجا ولتشوي وسط إفريقيا في المستنقعات. لكن أنواعًا منها تعيش في السهول الجافة أو العشبية من شرقي وجنوبي إفريقيا أكثر من أي مكان آخر.

يصطاد بعض الأفارقة الظباء للطعام. وتربي كذلك مزارع الصيد العديد من أنواع الظباء للحومها. والظباء حيوانات لحوم جيدة في المناطق الاستوائية؛ لأن قطعانًا من أنواع عديدة تتغذى على أنواع من النباتات الإستوائية أكثر من الماشية أو الضأن. إضافة لذلك، فإن لدى الظباء مقاومة أعلى للأمراض الاستوائية.



العلند يستطيع أن يقفز حاجزًا يبلغ ارتفاعه 1,8م من وضع الوقوف الثابت. يعيش هذا الظبي في قطعان صغيرة أو كبيرة.



ظبي الغبرة يمكن أن يعيش في المناطق الصحراوية حيث يوجد القليل من النباتات والماء الدائم. ويوجد في جنوب إفريقيا.



الدكدك يعيش منفردًا أو في مجموعات أسرية في مناطق الغابات الكثيفة. وإذا أُفزع يلجأ سريعًا للاختباء.



الكود الأكبر يعيش في مجموعات صغيرة في الغابات السهلية. ويوفر له لونه التمويه وسط الحشائش والشجيرات.


العادات والمظهر. أغلب الظباء شديدة الخوف وتهرب من أعدائها. والغزال والظبي الأسود من أسرع الحيوانات في العالم. والقليل من الظباء تدافع عن نفسها حينما يتوجب عليها ذلك، وهي النّو والغبرة والظبي القاتم، وكلها موجودة في إفريقيا. وأحيانًا تحذِّر الحيوانات الأخرى الظباء من الخطر.

يدافع الذَّكَر، وسط معظم الظباء، عن منطقة (مساحة من الأرض) خلال موسم التوالد، لكيلا تدخلها الذكور الأخرى. وتزور الإناث المناطق، وتتزاوج مع الذكور حسب اختيارها.

تختلف الظباء من حيث أحجامها. فالدكدك والظبي الصخري في حجم الأرنب الأمريكي الكبير تقريبًا، وبعضها الآخر، خاصة وعل العلند، تنمو لتصل إلى حجم الثور.
تكسو جلد معظم الظباء طبقة من الشعر، عدا القليل منها مثل ظبي الماء الأشعث الشعر. وقد تبدو هذه الطبقة في شكل ظلال ونقوش عديدة. والبني والرمادي أكثر الألوان شيوعًا. تعرضت الظباء للقنص منذ القدم، لمتعة الرياضة، وكذلك للحومها وجلودها. وقد دمر الصيادون قطعانًا معينة من الظباء الإفريقية، التي كانت تضم آلافًا من الحيوان. وقد أصبحت العديد من أجمل أنواع الظباء نادرة الوجود، مثل الظبي المؤزر والظبي القاتم العملاق والمارية البيضاء. وبعضها الآخر أصبح موجودًا فقط في الأراضي الخاصة. كما أن الصيد الجائر قد أفنى بعضها الآخر، مثل الظبي الأزرق.

أنواع الظباء. تصف مقالات أخرى في الموسوعة أنواعًا عديدة من الظباء.

وتوجد أنواع عديدة كلها في نصف الكرة الشرقي. أحد هذه الأنواع هو الظبي الرباعي القرون، ويتميز ذَكَر هذا الظبي الهندي بزوجين من القرون بدلاً من زوج واحد. وتعيش أنواع عديدة من الظبي المسرج في وسط وجنوبي إفريقيا. وتجعلها الخطوط التي على أجسامها تبدو كأنها مشدودة إلى سرج. وتتميز الذكور من هذا النوع بوجود قرون.

يعيش الكلبسبرنجر ـ وهو ظبي صغير يشبه الشمواه الأوروبي ـ في الأماكن الصخرية من جنوب إفريقيا إلى الصحراء شمالاً. ويمشي هذا الظبي على أطراف حوافره الضيقة، المستديرة، التي تعطيه خطوات واثقة.

والنلجاي ظبي هندي لونه رمادي ضارب للزرقة. ويتميز الذكر بقرون قصيرة، وشعر طويل تحت ذقنه. وتسُمى العديد من الظباء الإفريقية ـ بما فيها الجمزبوك ـ مارية. وتتميز الذكور والإناث معًا بقرون مستقيمة تقريبًا.

أما ظبي الغبرة فهو حيوان كبير، خفيف اللون يعيش من جنوب إفريقيا إلى أثيوبيا وجامبيا شمالاً. ويعيش الظبي القاتم ـ الذي ينتمي إلى ظبي الغبرة لكنه أصغر قليلاً ـ في جنوب إفريقيا. وهو يتميز بقرون كبيرة مقوسة ولون أسود أو بني غامق مع أجزاء سفلية بيضاء. يسمى نوعان من ظباء النصف الجنوبي لإفريقيا ظبي الماء. ويمكن تدريب ظبي الماء كحيوان أليف، عند صيده صغيرًا.


hgy.hg







من مواضيعي
0 منتداي الأول
0 الأهلي والشباب .. من يصل إلى النهائي الكبير ؟
0 الاهلي والشباب إلى دور الربع نهائي من دوري ابطال اسيا
0 لخويا يؤزم الهلال في «الآسيوية».. ويعود إلى قطر بهدف قاتل
0 الهلال يبدأ التحضير للخويا بعودة المصابين
0 "الدغيثر" للإدارة النصراية: ارحلي يـ "إدارة الفشل".. جماهيركم عاشت الأوهام!
0 تقديم مباراة الاهلي والنصر ذهاب كاس الملك للابطال اليوم السبت 4-5-2013
0 كأس الملك للأبطال ينطلق غدا بلقاء الهلال والفيصلي ـ الوحدة و الإتفاق
0 "الهلال" يخطف بطاقة التأهل الثانية بفوزه على "الريان"
0 الهلال في ضيافة الريان لتأكيد تأهله الآسيوي
0 الأمير سلمان يرعى نهائي «كأس ولي العهد» بين الهلال والنصر
0 صافرة ألمانية لديربي الهلال والنصر .. وخليل لقمة بريدة
0 نتائج مباريات الجولة الثانية عشر من دوري زين للعام2012-2013
0 ثلاثية كورية تحرم الاهلي من العالمية
0 استبعاد الموسي واستدعاء النخلي وانضمام هوساوي لمعسكر الأخضر
0 نتائج دوري زين الجوله التاسعه
0 الاهلي والاتحاد وجهاً لوجه في نصف نهائي دوري ابطال اسيا
0 برشلونة ينتزع فوزا دراميا على أشبيلية بثنائية فابريجاس وهدف فيا القاتل
0 تفاصيل مقتل الطفلة "تالا الشهري" .. الجريمة التي هزت السعودية
0 الهلال يستقبل الرائد والشباب يطمح للتعويض أمام الشعلة
0 الهلال .. الاهلي .. الاتحاد ..في دور الثمانية لدوري أبطال آسيا غدا
0 تأجيل ديربي جدة تحقيقاً للمصلحة الوطنية
0 مباريات الجولة السادسة من دوري زين السعودي يوم غد الجمعة
0 فوز تاريخي للبنان على إيران في تصفيات كأس العالم
0 السعودية تسعى لنفض غبار الخماسية الإسبانية أمام الجابون


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-01-2011, 05:00 AM   #2

اداري سابق يستحق التقدير

 رقم العضوية : 28498
 تاريخ التسجيل : 20 - 12 - 2009
 الإقامة : المملكة العربية السعودية'''''جدة
الهواية : الرياضة الرحلات البحريةومتابعةالافلام
 المهنة : رئيس قسم
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الجنس : ذكر
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 10,210
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 7435
 تقييم المستوى : ابن الديرة 1 has a reputation beyond reputeابن الديرة 1 has a reputation beyond reputeابن الديرة 1 has a reputation beyond reputeابن الديرة 1 has a reputation beyond reputeابن الديرة 1 has a reputation beyond reputeابن الديرة 1 has a reputation beyond reputeابن الديرة 1 has a reputation beyond reputeابن الديرة 1 has a reputation beyond reputeابن الديرة 1 has a reputation beyond reputeابن الديرة 1 has a reputation beyond reputeابن الديرة 1 has a reputation beyond repute

ابن الديرة 1 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الغزال,الظبي,معلومات عن الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل عن الظبـــى The Gazelle (الغــزال) ღ♥ღ


يعطيكِ الف عافية اختي ملكة
ويسلمو الايادي على الموضوع
تقبلي وافرتحياتي وتقديري
اخوكِ ابن الــديــرة









من مواضيعي
0 مبرووووكـ نجاح ابــن أختنا الغالية حورية المنتدى
0 مـــــــــــا لم تروه من عجائب الله في الكون
0 كيف نرتقي بالمعاق بمجتمع راقي مشاكل وحلول
0 التربيه الخاصه
0 أصغر دولة في العالم .. عدد المواطنين 3 أفراد
0 إعلان اسماء الفائزين في عذب الاحساس
0 شرح كيفية ارسال رسائل زوار
0 اللهم احمي اطفال فلسطين
0 حلا العسل
0 عــــــــــــــــــذب الإحساس
0 مبروك لناوللمنتدى الأدارية فــــــــــوفـــــــــو14
0 مسابقة ( عــــــــذب الإحساس )
0 سلسلة المبشرين بالجنة
0 خــــــيط مــــن نـــــــــــــــــــــــــــــور
0 إذا كنت تشعر بأنك غير سعيد او بأن حياتك تخلو من لحظات الراحه
0 تعالواعضاءحبي لك ..نبارك لانفسنابمديرتناالعامه حورية المنتدى
0 قرارات نهائيه وصارمه
0 شـــ حبي لك ـــــــــــــــات ..نلتقي لنرتقي
0 لـــــــكل الأعضاء.....فن ومهارة الردود
0 قلوبنــــاتعيـــــــش من أجـــــل.........!!!!!!
0 الأختبارات ..فـــن..أم قــلــق..ام نــــجاح
0 لأعضاء حبي لك..سجل حضورك في المنتدى بمسج لكل احبابك
0 ماهي النكتة وماهي ضوابطها ؟؟؟
0 عـــذراً أنـــا لست ملاكاً
0 هل تعلم ماحلم اسرائيل؟؟؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-01-2011, 09:38 AM   #3

 رقم العضوية : 31819
 تاريخ التسجيل : 20 - 1 - 2010
 الإقامة : حيث يكون الصدق
الهواية : رسم البسمه
 المهنة : فاضي أشغال
 الحالة الاجتماعية : مطلق
 الجنس : ذكر
 الدولة : فلسطين
 المشاركات : 26,285
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3
 عدد النقاط : 355665
 تقييم المستوى : { ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute

{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى { ع ـزيز ـآآلـنفـس }

افتراضي رد: الغزال,الظبي,معلومات عن الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل عن الظبـــى The Gazelle (الغــزال) ღ♥ღ


















من مواضيعي
0 اهداء خاص
0 متميزه انتي وان نسوك لن انساك انا اهواك
0 {{ حكايا الورد }} {{ حكايا العطاء }}
0 { اهداء للجميع }
0 { للاداره والمشرفين والاعضاء }
0 { عاشق الصدق مطعون بالقلب }
0 { عاشق الصدق مطعون بالقلب }
0 { قولي لي مين زيك وانت مالك زي }
0 { الحب الحقيقي }
0 اهداء لك يا غير مسجل
0 اهداء لك يا غير مسجل
0 { شوقي لك تكلم واحساسي }
0 تعال تفضل يا غير مسجل
0 اهداء لك يا غير مسجل
0 { اجمل تهنئه للحبيبه حكايا الورد الغاليه }
0 تعال تفضل يا غير مسجل
0 { دعاء لمريض بالشفاء }
0 اهداء لك يا غير مسجل
0 اهداء لك يا غير مسجل
0 ياغير مسجل
0 ياغير مسجل
0 ياغير مسجل
0 { من ع ـزيز ـآآلنـفـس الى حكاية الورد يا اجمل ورد }
0 ياغير مسجل وحشتني
0 ياغير مسجل لك اهداء خاص } من القلب للقلب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-01-2011, 09:49 AM   #4

 رقم العضوية : 18514
 تاريخ التسجيل : 8 - 11 - 2009
الهواية : القراءة والكتابة
 المهنة : طالبة
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 20,959
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 1343
 تقييم المستوى : THE BUTTY has much to be proud ofTHE BUTTY has much to be proud ofTHE BUTTY has much to be proud ofTHE BUTTY has much to be proud ofTHE BUTTY has much to be proud ofTHE BUTTY has much to be proud ofTHE BUTTY has much to be proud ofTHE BUTTY has much to be proud ofTHE BUTTY has much to be proud ofTHE BUTTY has much to be proud of

THE BUTTY غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الغزال,الظبي,معلومات عن الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل عن الظبـــى The Gazelle (الغــزال) ღ♥ღ

تسلمييارب عالموضوع الشيق والمتكامل
الف شكر







من مواضيعي
0 آلرووج فتنه وانوثته صاخبه..!!
0 انها الحياه"""
0 مكياااج تسريحااات وخواتم
0 طرق رائعه لتنسيق دولابك وأكثر:-)
0 سجل دخولك لقسم النواعم بطبخه نفسك\ي فيها؟
0 افكار لنرتقي بالذات
0 أأه من قلب تولع بالمتينه
0 مطابخ بألوان واحجام راقيه
0 موسوعه روعه لتعليم الطفل
0 قراءة الكف أم قراءة البروفايل؟؟
0 كوني امرأه*_*
0 صله الرحم برمضان ؟؟؟؟لايفوتكم
0 انثى انيقه بحذائك
0 تفضلو نركب الجمله سوا
0 أنت الوحيد الي كلامك اواااامر>>>لخاطرمدللنا اميرالرومانسيه<<<
0 أتحداك\ي تلحس زي كذا؟؟؟؟؟؟؟؟
0 الازدواجيه الشخصيه؟مالسبب؟
0 اشتقت لك غلاتي
0 لاتنسي الخلخال لروعه اقدامك*_*
0 صفة صلاة الرسول عليه الصلاه والسلام
0 من بيوتي لخاطر عيونك شهد الروح
0 عوداا حميدا لوكاتي وووووووه بس
0 ^.^ترى قلبك نسى نبضه^.^
0 تشكيله روعه من ساعات سواتش
0 حب واحضان وتعانق ارواح *_^ممنوع التجاوز؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-01-2011, 04:25 PM   #5

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 42909
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : في صفاء الروح
الهواية : القراءه والشعر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 29,824
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 15
 عدد النقاط : 353884
 تقييم المستوى : حكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond repute

حكايا الورد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الغزال,الظبي,معلومات عن الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل عن الظبـــى The Gazelle (الغــزال) ღ♥ღ

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







من مواضيعي
0 ثرثرات من دفاتر الآيآم~~
0 ميآه الزبادي لتفتيح البشره
0 مشكلاتك الجلديةمن العشرين إلى ما بعد الخمسين
0 انت ذوقي وانشراحاتي .. وانت شربي اللـي يهنينـي
0 خذني معاك ي المحبوب وحدي لا تخليني!!
0 نصائح وطرق للتغلب على العصبية بفترة الدورة الشهرية
0 خواتم على ذووق حكايا الورد
0 نعيش كالبحر .. ونموت وأعماقنا كأعماقه
0 طريقه صينية محشي بالفرن...صينية محشي بالفرن بالخطوات المصورة2013 عالم المرأة: طريقه صينية محشي بالفرن...صيني
0 طريقة تنظيف براد الماء " كولر "
0 أحدث طرق الرشاقة -الروائح والرجيم-استعمال الروائح من أجل إنقاص الوزن -رجيم صحي عالم المرأة: أحدث طرق الرشاقة
0 طريقه مثلى لترتيب اجزاءغرفة نومك
0 ڪٍــِـِـوُوٍنـِـِـيّ ؛ جَممْيّـَلَـہْ ~ وُوآإصّمـُتـِـِـِيَّ
0 الحمد لله مادام الوجود له
0 الغرابيب السود
0 خاطب الزهور وحلق مع الطيور
0 يا زين بحبك اكثر من حياااتي ...,,,
0 قصاات شعر 2013
0 حكايةُ ذكرى يغمرها الحب وَ يمزقها الشوق
0 اعود اليك يا أمي
0 كوني امرأةً عصرية مع ازياء h&m
0 إكتشفي شخصيتكِ من طريقة مشاهدتكِ للتلفاز .. تحليلات طريفة
0 تقشير البشرة بالمواد الطبيعية .. وصفة فعَّالة 100%
0 وأشتااقت النفس..لـ هـــــمــــــــــــــــس التلاقي..!
0 قربك غايتي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-01-2011, 09:53 PM   #6

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 48518
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الحالة الاجتماعية : مخطوبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 7,912
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 1807
 تقييم المستوى : ملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant future

ملكة الرومانسيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الغزال,الظبي,معلومات عن الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل عن الظبـــى The Gazelle (الغــزال) ღ♥ღ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الديرة 1 مشاهدة المشاركة

يعطيكِ الف عافية اختي ملكة
ويسلمو الايادي على الموضوع
تقبلي وافرتحياتي وتقديري
اخوكِ ابن الــديــرة






ابن الديره تسلم على ردك الراقي

شكرا لك







من مواضيعي
0 منتداي الأول
0 الأهلي والشباب .. من يصل إلى النهائي الكبير ؟
0 الاهلي والشباب إلى دور الربع نهائي من دوري ابطال اسيا
0 لخويا يؤزم الهلال في «الآسيوية».. ويعود إلى قطر بهدف قاتل
0 الهلال يبدأ التحضير للخويا بعودة المصابين
0 "الدغيثر" للإدارة النصراية: ارحلي يـ "إدارة الفشل".. جماهيركم عاشت الأوهام!
0 تقديم مباراة الاهلي والنصر ذهاب كاس الملك للابطال اليوم السبت 4-5-2013
0 كأس الملك للأبطال ينطلق غدا بلقاء الهلال والفيصلي ـ الوحدة و الإتفاق
0 "الهلال" يخطف بطاقة التأهل الثانية بفوزه على "الريان"
0 الهلال في ضيافة الريان لتأكيد تأهله الآسيوي
0 الأمير سلمان يرعى نهائي «كأس ولي العهد» بين الهلال والنصر
0 صافرة ألمانية لديربي الهلال والنصر .. وخليل لقمة بريدة
0 نتائج مباريات الجولة الثانية عشر من دوري زين للعام2012-2013
0 ثلاثية كورية تحرم الاهلي من العالمية
0 استبعاد الموسي واستدعاء النخلي وانضمام هوساوي لمعسكر الأخضر
0 نتائج دوري زين الجوله التاسعه
0 الاهلي والاتحاد وجهاً لوجه في نصف نهائي دوري ابطال اسيا
0 برشلونة ينتزع فوزا دراميا على أشبيلية بثنائية فابريجاس وهدف فيا القاتل
0 تفاصيل مقتل الطفلة "تالا الشهري" .. الجريمة التي هزت السعودية
0 الهلال يستقبل الرائد والشباب يطمح للتعويض أمام الشعلة
0 الهلال .. الاهلي .. الاتحاد ..في دور الثمانية لدوري أبطال آسيا غدا
0 تأجيل ديربي جدة تحقيقاً للمصلحة الوطنية
0 مباريات الجولة السادسة من دوري زين السعودي يوم غد الجمعة
0 فوز تاريخي للبنان على إيران في تصفيات كأس العالم
0 السعودية تسعى لنفض غبار الخماسية الإسبانية أمام الجابون


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-01-2011, 09:54 PM   #7

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 48518
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الحالة الاجتماعية : مخطوبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 7,912
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 1807
 تقييم المستوى : ملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant future

ملكة الرومانسيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الغزال,الظبي,معلومات عن الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل عن الظبـــى The Gazelle (الغــزال) ღ♥ღ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة {عاشق الانوثى} مشاهدة المشاركة












شكرا على المرور







من مواضيعي
0 منتداي الأول
0 الأهلي والشباب .. من يصل إلى النهائي الكبير ؟
0 الاهلي والشباب إلى دور الربع نهائي من دوري ابطال اسيا
0 لخويا يؤزم الهلال في «الآسيوية».. ويعود إلى قطر بهدف قاتل
0 الهلال يبدأ التحضير للخويا بعودة المصابين
0 "الدغيثر" للإدارة النصراية: ارحلي يـ "إدارة الفشل".. جماهيركم عاشت الأوهام!
0 تقديم مباراة الاهلي والنصر ذهاب كاس الملك للابطال اليوم السبت 4-5-2013
0 كأس الملك للأبطال ينطلق غدا بلقاء الهلال والفيصلي ـ الوحدة و الإتفاق
0 "الهلال" يخطف بطاقة التأهل الثانية بفوزه على "الريان"
0 الهلال في ضيافة الريان لتأكيد تأهله الآسيوي
0 الأمير سلمان يرعى نهائي «كأس ولي العهد» بين الهلال والنصر
0 صافرة ألمانية لديربي الهلال والنصر .. وخليل لقمة بريدة
0 نتائج مباريات الجولة الثانية عشر من دوري زين للعام2012-2013
0 ثلاثية كورية تحرم الاهلي من العالمية
0 استبعاد الموسي واستدعاء النخلي وانضمام هوساوي لمعسكر الأخضر
0 نتائج دوري زين الجوله التاسعه
0 الاهلي والاتحاد وجهاً لوجه في نصف نهائي دوري ابطال اسيا
0 برشلونة ينتزع فوزا دراميا على أشبيلية بثنائية فابريجاس وهدف فيا القاتل
0 تفاصيل مقتل الطفلة "تالا الشهري" .. الجريمة التي هزت السعودية
0 الهلال يستقبل الرائد والشباب يطمح للتعويض أمام الشعلة
0 الهلال .. الاهلي .. الاتحاد ..في دور الثمانية لدوري أبطال آسيا غدا
0 تأجيل ديربي جدة تحقيقاً للمصلحة الوطنية
0 مباريات الجولة السادسة من دوري زين السعودي يوم غد الجمعة
0 فوز تاريخي للبنان على إيران في تصفيات كأس العالم
0 السعودية تسعى لنفض غبار الخماسية الإسبانية أمام الجابون


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-01-2011, 09:56 PM   #8

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 48518
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الحالة الاجتماعية : مخطوبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 7,912
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 1807
 تقييم المستوى : ملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant futureملكة الرومانسيه has a brilliant future

ملكة الرومانسيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الغزال,الظبي,معلومات عن الغزال والظبي,ღ♥ღ موضوع متكـــامل عن الظبـــى The Gazelle (الغــزال) ღ♥ღ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the butty مشاهدة المشاركة
تسلمييارب عالموضوع الشيق والمتكامل
الف شكر

تشرفت بمرورك يالغلا

تحيااااتي لك







من مواضيعي
0 منتداي الأول
0 الأهلي والشباب .. من يصل إلى النهائي الكبير ؟
0 الاهلي والشباب إلى دور الربع نهائي من دوري ابطال اسيا
0 لخويا يؤزم الهلال في «الآسيوية».. ويعود إلى قطر بهدف قاتل
0 الهلال يبدأ التحضير للخويا بعودة المصابين
0 "الدغيثر" للإدارة النصراية: ارحلي يـ "إدارة الفشل".. جماهيركم عاشت الأوهام!
0 تقديم مباراة الاهلي والنصر ذهاب كاس الملك للابطال اليوم السبت 4-5-2013
0 كأس الملك للأبطال ينطلق غدا بلقاء الهلال والفيصلي ـ الوحدة و الإتفاق
0 "الهلال" يخطف بطاقة التأهل الثانية بفوزه على "الريان"
0 الهلال في ضيافة الريان لتأكيد تأهله الآسيوي
0 الأمير سلمان يرعى نهائي «كأس ولي العهد» بين الهلال والنصر
0 صافرة ألمانية لديربي الهلال والنصر .. وخليل لقمة بريدة
0 نتائج مباريات الجولة الثانية عشر من دوري زين للعام2012-2013
0 ثلاثية كورية تحرم الاهلي من العالمية
0 استبعاد الموسي واستدعاء النخلي وانضمام هوساوي لمعسكر الأخضر
0 نتائج دوري زين الجوله التاسعه
0 الاهلي والاتحاد وجهاً لوجه في نصف نهائي دوري ابطال اسيا
0 برشلونة ينتزع فوزا دراميا على أشبيلية بثنائية فابريجاس وهدف فيا القاتل
0 تفاصيل مقتل الطفلة "تالا الشهري" .. الجريمة التي هزت السعودية
0 الهلال يستقبل الرائد والشباب يطمح للتعويض أمام الشعلة
0 الهلال .. الاهلي .. الاتحاد ..في دور الثمانية لدوري أبطال آسيا غدا
0 تأجيل ديربي جدة تحقيقاً للمصلحة الوطنية
0 مباريات الجولة السادسة من دوري زين السعودي يوم غد الجمعة
0 فوز تاريخي للبنان على إيران في تصفيات كأس العالم
0 السعودية تسعى لنفض غبار الخماسية الإسبانية أمام الجابون


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في عالم الحيوانات والطيور



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 05:21 PM.