شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 10-01-2011, 08:20 PM   #1

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 42909
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : في صفاء الروح
الهواية : القراءه والشعر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 29,824
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 15
 عدد النقاط : 353884
 تقييم المستوى : حكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond repute

حكايا الورد غير متواجد حالياً

افتراضي السلاحف ...


السلاحف turtle1.JPG

أنواع السلاحف :
توجد فى العالم ثمانية انواع من السلاحف:
1. كيمبس ريدلى
2. اوليف ريدلى
3. هاوكس بيل
4. لوقر هيد (ضخمة الراس (
5. جرين تارتل ( السلحفاة الخضراء(
6. بلاك تارتل ( السلحفاة السوداء(
7. فلات باك (مسطحة الظهر(
8. ليدرباك (جلدية الظهر)

السلاحف turtle2.jpg

سلوك السلاحف :-

1- التغذية :
السلحفاة ضخمة الرأس الكبيرة ( البالغة ) وشبة الكبيرة تعتبر من آكلات اللحوم فهي تتغذى على الفقاريات التي تعيش في القاع مثل سرطان ـ قنفذ البحر ـ الرخويات وغيرها من القواقع حيث تقوم بطحنها بفعل فكها القوى ، كذلك تتغذى على الأسماك الصغيرة والسلاحف المفقسة الصغيرة كما تتغذى السلاحف الصغيرة العائشة على السطح على الكائنات الحيوانية و النباتية الطافية كذلك السلحفاة الخضراء من آكلات اللحوم و تشبه السلحفاة ضخمة الرأس في نوعية التغذية. فترة المعيشة السطحية هذه تستمر لمدة 2 إلى 4 سنوات السلحفاة الخضراء بعد هذه الفترة تتحول إلى آكلات الأعشاب وذلك بالبحر المتوسط حيث تتغذى على أعشاب البحر والطحالب مثل Cymodocea nodosa, zostera spp, posidonia oceanica, halobhila stipulacea, algae السلاحف الصغيرة الخضراء وضخمة الرأس أثناء فترة معيشتها على السطح لوحظ سرعة استجابتها للألوان الزاهية والبيضاء كغذاء لها نتيجة لهذا فهي تلتقط الأجسام البلاستيكية وصحائف النايلون حيث تعتقد إنها اسماك جيليه مغذية . السلحفاة تعيش منفردة عدا أثناء التزاوج حيث تهاجر إلى مناطق معينة قريبة من شواطئ البحر المتوسط حيث تخرج من قاع البحر وتتغذى إلى السطح لتلتقي وتتزاوج وتتغذى.

2- الاستماع :
السلاحف لا توجد لديها آذن داخلية وهي تعتبر غير قادرة على السمع و لكنها تتعرف على الذبذبات المنخفضة التردد من المحتمل من خلال الجمجمة والصدفة حيث استخدم لها جهاز التردد والذي آثار انتباهها بسرعة هذه الحساسية العالية لديها قد تكون السبب في اختيار موقع معين على الشاطئ تخرج له لوضع البيض.

3- الرؤية :
بالنسبة للسلاحف الكبيرة المعلومات المتوفرة حول مدى رؤيتها غير كافية بالنسبة لصغار السلاحف الخارجية لتوها في اتجاه البحر فهي اكثر حساسية للأضواء المنبعثة من خلال الموجات الطولية القصيرة ( الضوء الأزرق ) حيث لوحظ أن الصغار تتجه ناحية الأضواء بدل أن تتجه ناحية البحر.

4- العمر ( فترة المعيشة ) :
غير معروف كم تعمر السلحفاة دون أن تتعرض للتدخلات البشرية ولكن بالنسبة للسلحفاة ضخمة الرأس فقدر إنها تعيش فترة عمر تزيد عن 60 سنة.

5- فترة النضج :
فترة النضج للسلاحف تختلف من مكان إلى آخر هذا يعود إلى الاختلاف في معدلات النمو و إلى اختلاف درجات الحرارة ووفرة الغذاء ولقد قدر عمر النضج الجنسي للسلحفاة ضخمة الرأس بين 13 ـ 30 سنة كما لوحظ بأن السلاحف التي تعيش في أحواض خاصة تنمو و تكبر وتصبح ناضجة قبل السلاحف العائشة بالبحر. سلاحف البحر المتوسط تبداء بالتعشيش ( وضع البيض ) عندما يكون طول الصدفة حوالي 60 سم وهذه تعتبر صغيرة بالنسبة لنفس النوع بمناطق أخرى من العالم . بالنسبة للسلحفاة الخضراء تضع البيض عندما يصل طول الصدفة 70 سم أما بالنسبة للعمر فهو غير معروف.

6- التزاوج :
التزاوج يتم على المياه القليلة العمق غالبا مسافة 1 كيلومتر عن الشاطئ وغير قريبة من الأماكن التي تخرج لها للتعشيش وليس بعيد جدآ عنها. موسم التزاوج يبدأ غالبا في بداية شهر 5 حيث تجتمع استعدادا للقاء.


7- موسم التعشيش ( وضع البيض ) :
في بعض الأماكن كالبحر المتوسط السلحفاة ضخمة الرأس تبداء في التعشيش مع نهاية شهر 5 وتستمر في وضع البيض إلى شهر 9 بالنسبة للسلحفاة الخضراء تبدأ بعد أسبوعين من السلحفاة ضخمة الرأس مواسم التعشيش تتغير باختلاف الظروف الجوية كذلك لوحظ بأن السلحفاة تستمر بوضع البيض لمدة تصل إلى 4 مرات في الموسم الواحد. كما لوحظ من خلال السلاحف المرقمة سلفا بأنها ترجع إلى نفس الشاطئ الذي فقست وخرجت منه منذ عدة سنوات وهذا الآمر لا يزال لغز محير للعلماء حيث يقول بعضهم أن قد يرجع إلى المجال المغناطيسي للأرض والذبذبات عليها ، واتجاه الموجات والى المواد الكيميائية المتواجدة برمال شواطئ تلك المنطقة ومياهها المجاورة كذلك إلي المواد التغذوية بتلك المنطقة إلي جانب مجموعة أخرى من العوامل التي لاتزال تدرس بدقة.

8- دورة التعشيش :
السلاحف لا تعشش كل سنة بل أن دورة تعشيشها تختلف من سنتين إلي ثماني سنوات أحيانا اكثر فقد لوحظ أن نفس السلحفاة عادت بعد 4 سنوات لوضع البيض وبعض السلاحف لم تعد أبدا وهذا أيضا يرجع إلي عدة ظروف ومنها على سبيل المثال ضياع العلامة اللاصقة التي يضعها العلماء على السلاحف لدراسة حياتها أو إلي ظروف توفر الغذاء لها. وجدت مجموعة من القواقع وسراطين البحر وغيرها من الإحياء البحرية الصغيرة الأخرى كحيوانات بحرية متطفلة تعيش على ظهر وبداخل القوقعة للسلحفاة نوع ضخمة الرأس .


التعرف على السلاحف :-
كيف نفرق بين السلحفاة الخضراء والسلحفاة ضخمة الرأس ؟

السلاحف الكبيرة :
بالنسبة إلي السلحفاة ضخمة الرأس تعتبر اصغر من الخضراء حيث غالبا طول الدرقة عن 90 سم ودرقتها مسطحة نسبيا تميل إلي الطول تقل عند الخلف لونها برتقالي يميل إلي البني وسطحها أملس بدون لمعان بالنسبة إلي لون زعانفها ( اليد ) أبيض يميل إلي الأصفر لديها خمس صفائح عظمية تقيها ( تشكل الصدفة ) صغيرة من الإمام عن بقية الجزء الخلفي ، رأسها طويل مقارنة مع السلحفاة الخضراء كما أنها تتمتع بفك قوى ولها مخلبان بكل زعنفة. بالنسبة إلي السلحفاة الخضراء تعتبر أضخم وطول الرقة يصل إلي 110 سم والدرقة مقعرة على شكل قبة بيضاوية وهى غالبا ملساء ولامعة ولونها زيتي داكن ولها أربعة صفائح عظمية واقية وهى غالبا متساوية في الحجم لون الرقبة والزعانف بيضاء مع قليل من الاصفرار ولها مخلف واحد بكل زعنفة .
السلاحف الصغيرة ( المفقسة)

السلحفاة ضخمة الرأس: كل من الرقة والصدر لونهما بني داكن وكذلك باقي الجسم وطول الرقة عند الفقس حوالي 41 ملم وتزن في الغالب حوالي 16 جرام.
السلحفاة الخضراء: الدرقة سوداء وحوافها تميل إلي البياض وهى ملساء والسلحفاة الخضراء غالبا أكبر من السلحفاة ضخمة الرأس و طول الدرقة في المتوسط 47 ملم وتزن حوالي 21 جرام.

الفروق الجنسية :
صغار السلاحف لا تختلف الذكور عن الإناث في البداية قبل النضج الجنسي ثم تبداء الاختلافات في الظهور حيث الذكور في كلا النوعين تكبر أسرع من الإناث كما أن الذيل عند الذكر يصبح أطول من ذيل الأنثى وهذه إحدى أهم الخصائص عند التعرف على السلاحف كذلك عند الذكور نجد أن المخالب أطول من الأنثى كذلك حجم قبة الأنثى أكبر من الذكر.




البيض وحجم الحضانة :
لون البيض ابيض كروي الشكل وهو متين ومرن والقشرة رطبة بالنسبة للسلحفاة ضخمة الرأس تضع 85 بيضة تقريبا في الحضانة الواحدة بينما تضع السلحفاة الخضراء حوالي 120 بيضة بالحضانة الواحدة بينما يصل حجم البيض الذي تضعه السلحفاة ضخمة الرأس إلي 165 بيضة والخضراء إلي 215 بيضة منذ بداية الموسم حتى نهايته. بالنسبة لقطر بيضة السلحفاة ضخمة الرأس يتراوح في المتوسط حوالي 38.4 ملم وتزن حوالي 30 جرام بينما الخضراء قطرها يصل إلي 41.5 ملم وتزن تقريبا 38 جرام هذا يعنى أن حجم الحضانة الذي تضعه سلحفاة واحدة قد يصل حوالي 7 كجم أو اكثر كذلك في أحيان كثيرة يوجد بيض غير مخصب أو غير منتظم الشكل بأعداد قليلة.

البيض الجديد ذو القشرة الرطبة اللزجة المخصبة تبداء في تغيير لونها إلي الأبيض الداكن في الجزء العلوي فوق الجنين هذا القطع يبدأ في الكبر بالتدرج وهذه إحدى الطرق للتعرف على عمر البيض خلال الأيام عندما يكون عمر البيضة يوم أو يومين تظهر بقعة بيضاء على الجزء العلوي للبيضة فوق الجنين عندما يصل عمرها 5 إلي 7 أيام نصف الجزء العلوي يصبح ابيض وفي حوالي مدة 10 ـ 12 يوم كل البيضة تصبح بيضاء اللون بينما البيض الغير مخصب عليها بروز مسننة وهذا نتيجة لفقد العش لرطوبته نتيجة للتبخر ، كذلك يرجع إلي طبيعة الشاطئ وعمق و غالبا هذا يحدث للبيض الموضوع بأعلى العش هذا البروز في قشرة البيض يعتبر أمر طبيعي وله تأثير بسيط خصوبة البيض.

مدة تحضين البيض تستغرق حوالي سبعة أسابيع ولكنها قد تتراوح بين 44 ـ 60 يوم أو أكثر . أيام عديدة قبل الفقس تبداء قشرة البيضة في التهري وتصبح هشة وهذا نتيجة لاستهلاك الكالسيوم من قبل الجنين , عند الفقس تقوم الصغار بكسر القشرة بواسطة البروز الذي يوجد في مقدمة أنفها وهذا يفقد بعد الفقس بقترة.



الافتراس :-
تتعرض السلاحف للافتراس بواسطة الحيوانات أثناء خروجها لوضع البيض وللصغار أثناء فقسها واتجاهها إلي البحر ,هذا الافتراس اصبح مشكلة تهدد السلاحف وتزيد من تناقص أعدادها السلاحف تواجه مجموعة من الأعداء المفترسين وذلك أثناء دورة حياتها.

افتراس البيض وصغار السلاحف :
في المناطق التي لا يوجد بها نشاط بشري الافتراس يكون للبيض وصغار السلاحف وهي في طريقها إلي البحر وهذا يقلل عدد السلاحف بشكل كبير والمفترس الشائع بمعظم دول البحر المتوسط هو حيوان الثعلب حيث يتعرف على الأعشاش خاصة عندما تكون جديدة بواسطة حاسة الشم لدية حيث تكون رائحة العش قوية وكذلك الصغار أثناء خروجها من العش في طريقها إلي البحر ولقد قدر أن ثعلب واحد يستطيع تغطية مساحة كيلومتر واحد أو اكثر الكلاب المهملة وابن الآوي وغيرها من الثدييات الأخرى تعتبر من المفترسين لبيض وصغار السلاحف هناك كذلك السرطان الغول يقوم بافتراس الأعشاش و الصغار أثناء خروجها من العش في طريقها للبحر. هذا إلي جانب بعض الطيور التي تفترس الصغار عندما تدخل إلي البحر وتسبح على السطح تتعرض إلي الافتراس من قبل بعض الأسماك التي تعيش على السطح ألا أن المعلومات المتوفرة عن الافتراس داخل البحر تعتبر قليلة إلي حد ألان.
هذا بالنسبة للمعلومات العامة عن السلاحف لكن لتربية بالبيت فالسلاحف تاكل الخس وتحب الخيار والفواكة كالمشمش والخوخ والتفاح وكذالك الخبز الطري وتحب الطماطم واوراق الفجل والملوخية وطبعا تكون مغسولة قبلا
وبالنسبة للماء او شرب السلحفاه فهي لا تشرب كثيرا نظرا لان نظامها الغذائي يعتمد على الخضروات ثم تستخرج المياه منها وفي الشتاء السلحفاه تنام السلحفاه ولا تاكل كثيرا بل تستفيد من المياه المختزنة داخل جسمها ويمكن ان تعيش السلحفاه في طبق ليس عميق وبه ماء يغطي جزء من اقدامها فقط فاذا هي عطشت فسوف تشرب كما انه من المستحب ان تدع السلحفاه تعيش كما تريد كالطفل فهي تعشق الحرية وبابعدوها عن مصادر الخطر ولا تتركوها بعيدا عن نظركم فقد تقع او تنقلب واتركوها تتمشى ولا تحبسوها
... شكرا لمتابعتكم ..
م/ل


hgsghpt >>>







من مواضيعي
0 ثرثرات من دفاتر الآيآم~~
0 ميآه الزبادي لتفتيح البشره
0 مشكلاتك الجلديةمن العشرين إلى ما بعد الخمسين
0 انت ذوقي وانشراحاتي .. وانت شربي اللـي يهنينـي
0 خذني معاك ي المحبوب وحدي لا تخليني!!
0 نصائح وطرق للتغلب على العصبية بفترة الدورة الشهرية
0 خواتم على ذووق حكايا الورد
0 نعيش كالبحر .. ونموت وأعماقنا كأعماقه
0 طريقه صينية محشي بالفرن...صينية محشي بالفرن بالخطوات المصورة2013 عالم المرأة: طريقه صينية محشي بالفرن...صيني
0 طريقة تنظيف براد الماء " كولر "
0 أحدث طرق الرشاقة -الروائح والرجيم-استعمال الروائح من أجل إنقاص الوزن -رجيم صحي عالم المرأة: أحدث طرق الرشاقة
0 طريقه مثلى لترتيب اجزاءغرفة نومك
0 ڪٍــِـِـوُوٍنـِـِـيّ ؛ جَممْيّـَلَـہْ ~ وُوآإصّمـُتـِـِـِيَّ
0 الحمد لله مادام الوجود له
0 الغرابيب السود
0 خاطب الزهور وحلق مع الطيور
0 يا زين بحبك اكثر من حياااتي ...,,,
0 قصاات شعر 2013
0 حكايةُ ذكرى يغمرها الحب وَ يمزقها الشوق
0 اعود اليك يا أمي
0 كوني امرأةً عصرية مع ازياء h&m
0 إكتشفي شخصيتكِ من طريقة مشاهدتكِ للتلفاز .. تحليلات طريفة
0 تقشير البشرة بالمواد الطبيعية .. وصفة فعَّالة 100%
0 وأشتااقت النفس..لـ هـــــمــــــــــــــــس التلاقي..!
0 قربك غايتي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-01-2011, 08:23 PM   #2

 رقم العضوية : 31819
 تاريخ التسجيل : 20 - 1 - 2010
 الإقامة : حيث يكون الصدق
الهواية : رسم البسمه
 المهنة : فاضي أشغال
 الحالة الاجتماعية : مطلق
 الجنس : ذكر
 الدولة : فلسطين
 المشاركات : 26,285
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 3
 عدد النقاط : 355665
 تقييم المستوى : { ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } has a reputation beyond repute

{ ع ـزيز ـآآلـنفـس } غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى { ع ـزيز ـآآلـنفـس }

افتراضي رد: السلاحف ...


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



رووووعه



انتي مبدعه



متألقه



دمتي بخير


من الله


ودام لنا ابداعك عزيزتي



شموسه







من مواضيعي
0 اهداء خاص
0 متميزه انتي وان نسوك لن انساك انا اهواك
0 {{ حكايا الورد }} {{ حكايا العطاء }}
0 { اهداء للجميع }
0 { للاداره والمشرفين والاعضاء }
0 { عاشق الصدق مطعون بالقلب }
0 { عاشق الصدق مطعون بالقلب }
0 { قولي لي مين زيك وانت مالك زي }
0 { الحب الحقيقي }
0 اهداء لك يا غير مسجل
0 اهداء لك يا غير مسجل
0 { شوقي لك تكلم واحساسي }
0 تعال تفضل يا غير مسجل
0 اهداء لك يا غير مسجل
0 { اجمل تهنئه للحبيبه حكايا الورد الغاليه }
0 تعال تفضل يا غير مسجل
0 { دعاء لمريض بالشفاء }
0 اهداء لك يا غير مسجل
0 اهداء لك يا غير مسجل
0 ياغير مسجل
0 ياغير مسجل
0 ياغير مسجل
0 { من ع ـزيز ـآآلنـفـس الى حكاية الورد يا اجمل ورد }
0 ياغير مسجل وحشتني
0 ياغير مسجل لك اهداء خاص } من القلب للقلب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-01-2011, 09:59 PM   #3

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 42909
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : في صفاء الروح
الهواية : القراءه والشعر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 29,824
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 15
 عدد النقاط : 353884
 تقييم المستوى : حكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond reputeحكايا الورد has a reputation beyond repute

حكايا الورد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلاحف ...

شكرا لك تامر

الابداع نستسقه منكم

ودي وكل تقديري لك يالغلاااا







من مواضيعي
0 ثرثرات من دفاتر الآيآم~~
0 ميآه الزبادي لتفتيح البشره
0 مشكلاتك الجلديةمن العشرين إلى ما بعد الخمسين
0 انت ذوقي وانشراحاتي .. وانت شربي اللـي يهنينـي
0 خذني معاك ي المحبوب وحدي لا تخليني!!
0 نصائح وطرق للتغلب على العصبية بفترة الدورة الشهرية
0 خواتم على ذووق حكايا الورد
0 نعيش كالبحر .. ونموت وأعماقنا كأعماقه
0 طريقه صينية محشي بالفرن...صينية محشي بالفرن بالخطوات المصورة2013 عالم المرأة: طريقه صينية محشي بالفرن...صيني
0 طريقة تنظيف براد الماء " كولر "
0 أحدث طرق الرشاقة -الروائح والرجيم-استعمال الروائح من أجل إنقاص الوزن -رجيم صحي عالم المرأة: أحدث طرق الرشاقة
0 طريقه مثلى لترتيب اجزاءغرفة نومك
0 ڪٍــِـِـوُوٍنـِـِـيّ ؛ جَممْيّـَلَـہْ ~ وُوآإصّمـُتـِـِـِيَّ
0 الحمد لله مادام الوجود له
0 الغرابيب السود
0 خاطب الزهور وحلق مع الطيور
0 يا زين بحبك اكثر من حياااتي ...,,,
0 قصاات شعر 2013
0 حكايةُ ذكرى يغمرها الحب وَ يمزقها الشوق
0 اعود اليك يا أمي
0 كوني امرأةً عصرية مع ازياء h&m
0 إكتشفي شخصيتكِ من طريقة مشاهدتكِ للتلفاز .. تحليلات طريفة
0 تقشير البشرة بالمواد الطبيعية .. وصفة فعَّالة 100%
0 وأشتااقت النفس..لـ هـــــمــــــــــــــــس التلاقي..!
0 قربك غايتي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-01-2011, 10:41 AM   #4

 رقم العضوية : 3013
 تاريخ التسجيل : 19 - 7 - 2009
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : دوله اخرى
 المشاركات : 38,148
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 12
 عدد النقاط : 70299
 تقييم المستوى : حورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond reputeحورية المنتدى has a reputation beyond repute

حورية المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلاحف ...







من مواضيعي
0 افتتاح قسم مواضيعكم لتقييمكم
0 افتتاح قسم صور الاطفال
0 فتاوي رمضان على شكل بطاقات لكبار علماء الدين
0 قوانين قسم السويش ماكس
0 تعليمات لمن تواجه حالة التحرش
0 صرخات قصص من الواقع للتحرش الجنسي
0 سيكولجية التحرش الجنسي
0 افتتاح قسم العنف الاسري والتحرش الجنسي
0 كيف تحمي نفسك وعضويتك وبياناتك
0 بانك و بروك ليسنر في اقوى عصابة في تاريخ المصارعة
0 ذا ميز: الروك أفضل من يمكن أن تشاهدوه فوق الحلبة
0 منع شايمس من استخدام ركلة بروج القوية
0 سيدي رسول الله
0 افتتاح منتدى الدفاع عن رسول الله
0 خطوط حمراء
0 كمال اجسام حيوانات
0 مقتطفات من مدونات الاعضاء
0 واجب العزاء بوالدة الاخ حسونتي رحمها الله
0 لا لا لا تشكي فيي بصوت يوسف عرفات
0 الطفل الذي اضحك وائل كفوري
0 افتتاح قسم دردشة الاعضاء
0 سألوني عاصي الحلاني
0 انا يا طير ضيعني نصيبي عاصي الحلاني
0 سكر ع سكر عمر العبداللات
0 قوانين قسم ابداع القلم


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-01-2011, 06:27 PM   #5

 رقم العضوية : 49155
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الحالة الاجتماعية : مخطوبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : السعودية
 المشاركات : 299
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عدد النقاط : 40
 تقييم المستوى : 49155 is on a distinguished road

49155 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلاحف ...

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







من مواضيعي
0 حصريا إليكم صورة ال100$ الجديدة وجميع الفئات
0 القرفة تخفض مستويات السكر في الدم
0 دراسة تحذر من كسر حبة الدواء...
0 لا اعرف العنوان ...
0 إبدآع ؛ فـن ‘ غَرآبة... !
0 باحثة سعودية: 35% من السعوديين أدمنوا المواقع الإباحية
0 دعني احبك...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-01-2011, 06:31 PM   #6

 رقم العضوية : 49955
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : بحضن زوجي
الهواية : زوجي الغالي
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : لبنان
 المشاركات : 2,936
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 4186
 تقييم المستوى : MOON2010 has a reputation beyond reputeMOON2010 has a reputation beyond reputeMOON2010 has a reputation beyond reputeMOON2010 has a reputation beyond reputeMOON2010 has a reputation beyond reputeMOON2010 has a reputation beyond reputeMOON2010 has a reputation beyond reputeMOON2010 has a reputation beyond reputeMOON2010 has a reputation beyond reputeMOON2010 has a reputation beyond reputeMOON2010 has a reputation beyond repute

MOON2010 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلاحف ...

كتير حلوين يسلمو ايديكي







من مواضيعي
0 فلسطينيات ((هل تعلم)) ---روائع فلسطينية
0 سجادات للحمام <<< راقي جدا
0 احلى ساعات يد للامورات >>> اتفضلو
0 الى كل ام :::: الرضاعه الطبيعية للبيبي
0 نظارات شمسية رووووووووووعه من :: Dior::
0 ليالي رومنسية بجميع الألوان >>>> الى عشاق الرومنسية
0 هااام هااام جداً اسئلة للشباب والبنات <<< ارجو الدخول
0 عندما تجري لك باكية ---- الى كل من يحب
0 مسابقة قوقل للاطفال ___ ///
0 عالم من الابداع (اكسسوارات خيــــــــــــــــــــــــــال)
0 قصات وصبغات الشعر لاحلى اميرات <<< للحلوين
0 افكار جديدة لخواتم الزواج ((حصـــــــــــــــــــري رووووووووووووووعه لاحلى عرسان
0 حتموت ضحك (( شعبوله --- مع الجزمه))
0 باقات ورد مميزة لعروس مميزة << احلى الباقات هنـــــــــــــــا
0 فساتين زفاف رووووووووووووعه (للمصمم العالمي توفيق حطب)
0 قصة الطفلة ريم التي ابكت العالم >>>>>>
0 معنى اعلام دول العالم بالصور >>> كل واحد يشوف معنى علم بلده <<<
0 الاعرابي الذي ابكى الرسول وانزل جبريل من السماء مرتين >>>> هااااااااام
0 رسول الله قدوتنا >>>
0 تهنئة للأخ الغالي (عاشق الانوثى)
0 احلى فساتين سهره >>> ذوق moon 2010 خيال
0 قصص عن النبي صلى الله عليه وسلم <<<<<<< >>>>>>>
0 شاب كويتي ينشر صورة اخته على الانترنت >>>>
0 اهم معلوماااات عن <((الكعبة المشرفه))>
0 لماذا حرم النبي الكريم الخلوة بالنساء


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-04-2011, 09:08 PM   #7

مشرفة سابقه

 رقم العضوية : 51309
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الإقامة : سورية الاسد
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الجنس : أنثى
 الدولة : سوريا
 المشاركات : 7,509
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 9
 عدد النقاط : 22682
 تقييم المستوى : جـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond reputeجـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة has a reputation beyond repute

جـ*ـوـودي لـ الأسـد ــبـوة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلاحف ...

معلومااات راائعة عن السلاحف
يسسسلمووو حبي**
الله يعطيك الف عاافية







من مواضيعي
0 ♥♥(( الصحفي الامريكي هانريك بانتينوي يقول...))♥♥
0 ♥♥((أفتخر أن بلدي هي سوريـــة))♥♥
0 ♥♥((لذة حياتي ضحكتك ورضاكـ))♥♥
0 ♥♥(( مرت سنة والقلب ذابحه الهجر))♥♥
0 ♥♥(( فساتين سهرة قصيرة للدلوعات))♥♥
0 ♥♥((صور انمي متحركة للتصاميم 2012 لاتفوتكم))♥♥
0 ♥♥((الفنانات قبل وبعد عمليات التجميل ))♥♥
0 ♥♥((جنس ثالث وعرفناه بس هذا وش اسمه؟؟))♥♥
0 ♥♥(( اصغر ملكة جمال بالسعودية ))♥♥
0 ♥♥(( كولكشـــــن للـبـنـات))♥♥((2012))♥♥
0 ♥♥(( ستايل للكبار فقط .))♥♥
0 ♥♥(( شامبو لجميع انواع الشعر بالصورة))♥♥
0 ♥♥((هلا وغلا باغلا البشر♥روز مون منورة سورية))♥♥
0 **((ادخل وتعرف على ابليس اكثر))**
0 ♥♥(( هل عرفتني من اناا))♥♥
0 **(( اختر اجمل الكلمات واهديها لحبيبكـ*ولكل من تحب))**
0 ((قصة مدينة بومبي الايطالية مع البركان((بصور))
0 **(( مسـااء الـخـيـرـر والاحـساس))**
0 مقبرة في ايطالياا لاكن من نوع اخر* بصور؟
0 **(( للغاالين فـقــ*ـط))**
0 **(( الشاهين))**
0 **((امي ابي لاتحرماني الحب))**
0 **(( اليك يامن جرحت قلبي اكتب اليك))**
0 ***((( حـ*ـيـاة فـ*ـراشـ*ـة)))***
0 ماذا يحدث للرجل في سن الأربعين ؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-04-2011, 09:18 PM   #8

نجمة حبي لك

 رقم العضوية : 37638
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
الهواية : ينبغي أنْ أؤسّس حَياتي عَلى قَاعِدة أخْطَاءٍ صَلْبَة لأبرّهن للحَياةِ أنّ وُجُودي بأخْطَائي أفضَلُ
 المهنة : ♥ أحِتآجُ للهُدوءْ حَتيٌ أرسُِمَ مْسِتقبٌليْ بدُقةْ ♥
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الجنس : أنثى
 الدولة : مصر
 المشاركات : 11,722
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عدد النقاط : 8495
 تقييم المستوى : moona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond reputemoona has a reputation beyond repute

moona غير متواجد حالياً

افتراضي رد: السلاحف ...

شكراً جزيلا على الموضوع الرائع
بارك الله فيكِ اختى ...
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي







من مواضيعي
0 ◘◘◘ Al-Azhar Park ◘◘◘
0 ◘◘ Decoration ◘◘
0 Lether Bracelet Watches
0 Children Watches
0 العازف الحزين
0 قصص رمزية لتطوير الذات والتنمية البشرية ( متجددة )
0 " شـــلالات حنجــرة الشيــطــان "
0 <<< ترابيزات طعام >>>
0 { تكفى فكني من جنونك ...وسكر الوضوع }
0 عباد بن بشر " صاحب العصا المضيئة "
0 >< >< سحب الماماتوس >< ><
0 >< أم رومـــان ><
0 ... إصنعى علبة اكسسواراتك بنفسك ...
0 :: ينبئنى شتـاء هـذا الـعـام أننـى أمـوت وحـدى ::
0 [[ ...fashion... ]]
0 >>> صورتك في القلب لازالت على حالها <<<
0 لاتنـام « خاطَـررري » الليلـه. . ( افضفض )
0 لآ صِآرٍ ... سِگرٍ مٍَنٍتِثَرٍ عُلىٍ تِوٍتِ ...!!
0 { ... الأمانى والمنون ... }
0 على جناح دهشة ..|niagara falls
0 عمرو بن معد يكرب " فـارس العـرب "
0 {{{ عظماء غيروا العالم رغم أعاقتهم }}}
0 ●•خًلُهُمْ يَقُوُلُوْنَ آلٍـيْ يُقْوَلِوُنْـﮧً’ مآ يهمِ آلمٌلۆگْ گَلآم آلعّزآل ●..!i
0 <<< كلمــــات صــفـــق لــهـــا الـتـاريـــخ >>>
0 تشكيلة عصرية و مميزة من المزهريات


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في عالم الحيوانات والطيور



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 08:09 AM.