شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 26-11-2010, 10:00 AM   #1

 رقم العضوية : 40734
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : دوله اخرى
 المشاركات : 7,655
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 2756
 تقييم المستوى : Rss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond repute

Rss غير متواجد حالياً

Yaaam (4) هرمون الحب (أوكسيتوسين) هل تعرفه ؟ (خلقه الله في جسمك!!)


بسم الله الرحمن الرحيم



هذا المضوع يتحدث عن مشاعر الأنسان

مثل : الثقة بالنفس ,المشاعر الفياضة (الحب والحنان ...الخ) :friends:


هل هذة المشاعر ناتجة عن تفكير الانسان أم هى مجرد مواد كميائية تحرك مستقبلات الشعور لدى الانسان ؟


الحقيقة هي حقيقة مرة لأن الانسان ليس ألا مصنع كبير للمواد الكميائية التى بهذة المشاعر وعند القول أنها تتحكم بمشاعر الانسان فا سياق الكلام لا يدل على أن هذه المواد الكيميائية (الهرمونات) أنها تتحكم تحكما تاما فى المشاعر بل هناك مطق والنطق يوجة هذه المشاعر إلى الطرق الصحيح

وقد قامت بعض الدراسات على أن الانسان لكى يعرفوا ما الذى يزيد من أنتج هذة الهرمونات عن الشعور بالحب مثلا هناك بعض الاشياء التى تخفى عن الانسان العادى فا مثلا الرئحة التى لها تاثير قوى جدا مع عدم الاحساس بهذه الرائحة عن بعد فالانسان يقوم بلا وعى بتوجة الى هذا الشخص ومحولة التأتير علية وعادتا ما يقوم بهذا الدو هو الذكر بسبب أن الاناث لديهم الحذر الغريزى من الرجال



ويقال أن المسئول عن عن هاذة المشاعر هو هرمون اوكسيتوسين Oxytocin


في حالة الرائحة عند الشعور بالرائحة (بالعلم أن كل أنسان لدية بعض الروئح المفضلة) يثار جزء فى العقل مما يأدي ألى زيادة أنتاج هرمون اوكسيتوسين Oxytocin الذى يوجة ذالك الشخص ألى أتجاة حافة الانجاف إلى ما يسمى الحب



وهذا الكلام ينطبق على جميع الحواس الخمسة مكل أنسان لدية بعض الصفات التى يحبها فى شريكة الذى ينجذب ألية







وعند أسطدام المطق العقلى مع المشاعر الفياضة يحصل صراع داخلى حتى ينتصر أحدهما



ونشرى بذكر أن هند زيادة هذا الهرمون يأتر على ذاكرة الانسان مثل فى حالة المحب والام المرضع





وهذا الكلام مازال تحت الدراسة فى الجامعات البرطانية والامريكية زلاكن الاكيد أن هذا الهرون يتحكم فى ثقة الانسان









الروح الإنسانية هي وعاء المشاعر والأحاسيس التي نختبرها في حياتنا ، وقد ظلت طبيعة هذه المشاعر تثير عقول الفلاسفة والعلماء على مدار الزمان. في عصرنا الحديث فاجأنا العلماء باكتشافات مذهلة أخرجت المشاعر من ثوبها السحري وجعلتها تبدو مجرد ناتج تفاعل كيميائي.



الشعور بالثقة بالآخرين هو آخر تلك المشاعر التي نجح العلماء مؤخراً في ربطها بمجال الكيمياء، فطالما أرجعها المرء إلى طول المعاشرة وحسن الظن، غير أن نتيجة بحث قام به فريق من العلماء السويسريين والأمريكان أثبتت أن الكيمياء تلعب دورا كبيرا في تكوين هذا الشعور وعلى الأخص هرمون اوكسيتوسين Oxytocin، وذلك في بحث لهم نشر مؤخراً في مجلة الطبيعة .




ما هو هرمون اوكسيتوسين Oxytocin ؟


هرمون اوكسيتوسين هو هرمون معروف في عالم الحيوانات الثديية، ينتجه عقلها بغزارة في أوقات الاسترخاء والحميمية الجسدية، كما يكثر العثور عليه في أجساد الأمهات المرضعات. ويلعب هذا الهرمون دوراً كبيراً في التخفيف من الضغط الواقع عليهن ويساعدهن في إنتاج لبن الرضاعة. كما يرجح كثيرون أنه السبب وراء النسيان الذي يصيب المرضعات أحياناً.



وفي مملكة الحيوان أظهرت التجارب التي أجريت على نوعين من الفئران أهمية هذا الهرمون في توليد الشعور بالثقة، فمن المعروف أن فأر( المروج ) يتمتع بنظام عائلي يكتفي فيها الذكر بأنثى وحيدة، بل يدافع عنها بكل قوة ويشاركها في عملية البحث عن الغذاء، أما فأر( الجبال) فلا تظهر أنثاه أية قدرة على تمييز واختيار شريكها.



وأظهرت نتائج البحث أن عدد مستقبلات هرمون اوكسيتوسين في دماغ فأر المروج يفوق بكثير عددها في دماغ فأر الجبال. وعند تقليل عدد المستقبلات في دماغ فأر المروج تظهر أنثاه سلوكاً شبيهاً بسلوك فأر الجبال.
ويعلق البروفيسور ارنست فير من جامعة زيورخ وأحد أعضاء الفريق على هذه النتيجة قائلاً:
" للهرمون دور كبير في السلوك الاجتماعي للفئران، فهو يؤثر في عملية اختيار الشريك، والتي يمكن اعتبارها لوناً من ألوان الثقة فيه". ويضيف: "لقد دفعتنا نتائج هذه التجربة إلى توقع وجود تأثير مماثل للهرمون في الإنسان أيضاً. وهذا ما تأكدنا من صحته".





الهرمـــــون يزيد الثقـــة


قام العلماء بإجراء تجربة على متطوعين من البشر للتأكد من تأثير هرمون اوكسيتوسين على توليد الشعور بالثقة، وتتلخص هذه التجربة في لعبة يقوم فيها المتطوعون بدور المستثمرين، ويستأمنون فيها بعض الوكلاء على نقودهم.




ويحق للمستثمرين إيداع نقودهم أربع مرات عند أربعة وكلاء مختلفين، وفي كل مرة يختلف مقدار النقود التي يرغبون إيداعها تبعاً لمدى ثقتهم في وكلائهم. نتيجة الاستثمار هي مضاعفة المقدار المودع أربعة أضعاف ربحاً أو خسارةً، بمعنى أن كفاءة الوكيل وثقته تحدد ما إذا كان الاستثمار رابحاً أو خاسراً. قُسّم المتطوعون إلى فريقين : فريق يلعب دور المستثمرين، وفريق يلعب دور الوكلاء المؤتمنين. بعدها تم تقسيم المستثمرين إلى مجموعتين: مجموعة أُعطيت جرعة من هرمون اوكسيتوسين عن طريق الاستنشاق بالأنف، والأخرى لم تحصل على الهرمون.



أظهرت نتائج التجربة أن المجموعة التي استنشق أفرادها هرمون اوكسيتوسين تولد عندها إحساس كبير بالثقة بالوكلاء، حيث استثمر 29 فرداً منهم 45% من القيمة القصوى التي يحق لهم استثمارها، في حين استثمر أفراد المجموعة الاخرى 21% فقط من نفس القيمة. كما زادت النسبة المتوسطة للاستثمار في حالة استنشاق الهرمون عنها في حالة عدم استنشاقه.



أما الوكلاء فلم يحدث الهرمون أي تغيير لديهم، فهو يساعد فقط على توليد الشعور بالثقة تجاه إنسان آخر ولا يسبب زيادة الجدارة بالثقة، أي أن استنشاق الهرمون يجعلك تشعر بالثقة تجاه الآخرين لكن لا يجعلك محل ثقة الآخرين بالضرورة. وقد تم التأكد من هذه النتيجة عن طريق تكرار التجربة مع استبعاد الوكلاء وإسناد دورهم إلى أجهزة حاسب آلي تقوم بتقرير المكسب والخسارة عن طريق مبدأ المصادفة، ففي هذه التجربة لم يكن للهرمون أي فائدة.


الهرمـــــون والتجربة الشخصية


بالرغم من معرفة تأثير هرمون اوكسيتوسين تبقى طريقة عمله غامضة تماماً على حد تعبير البروفيسور فير. لذلك يعكف العلماء حالياً على دراسة صور لنشاط الدماغ في حالة استنشاق الهرمون للاستفادة منه في علاج بعض الأمراض النفسية مثل الرهاب الاجتماعي (الفوبيا) ومرض التوحد مع الذات (الأوتيزم Autismus).



لكن هل يمكن إساءة استخدام الهرمون لتوليد إحساس كاذب بالثقة..؟ يشكك البروفيسور فير في ذلك، فمتوسط عمر الهرمون في الهواء الطلق لا يزيد على دقيقتين، وبالتالي يصعب الحصول على تأثير بمجرد تعبيق الهواء بالهرمون السحري. لذلك عمد العلماء أثناء إجراء التجربة إلى ضخ الهرمون مباشرة في أنوف المتطوعين.



يؤكد البروفيسور فير( أن الهرمون ليس العامل الوحيد في بناء الثقة ، إذ إن التجربة الشخصية تلعب دوراً كبيراً في ذلك، ويضيف ساخراً:
"أراهن على أن المتطوعين ما كانوا ليضعوا ثقتهم في الوكلاء لو أنهم حصلوا على نتائج بعد كل دورة استثمار، فعندها لن تنفع أي جرعة من الهرمون)



.


ivl,k hgpf (H,;sdj,sdk) ig juvti ? (ogri hggi td [sl;!!)







من مواضيعي
0 ما هو الحل في رايكم
0 لاحصلة لي لارمله ولاحصلة مطلقه
0 اراء المجربين في المسيار
0 لاحصلة لي لارمله ولاحصلة مطلقه
0 حركة الجنين داخل الرحم ... متى تبدأ ؟؟ ... وكيف تكون ؟؟
0 9 أسباب تجعل المرأة سعيدة أثناء الحمل .. ما هي؟
0 بخصوص الحمل اللي عندها خبره تفيدني
0 مرحباً الي عندها خبره بحساب الحمل تحسب لي؟؟؟
0 رسالة إلى المتأخرة بالزواج و الأرملة و المطلقة
0 الولاده بدون الم اسرع طريق للشلل
0 العلاقه الحميمه اثناء الحمل
0 الاكتاب ما بعد الحمل
0 ايتها الحامل ..... امور تقلقك
0 اسباب الخطا في السونار ......... اتفظلوا علشان تعرفوا السبب
0 وأولى درجات الحب تبدأ مع الجنين وهو لازال في رحم أمه،
0 لماذا المتزوجات يتلذذن بتجرحنا
0 يسأل هل اتزوج من مطلقة ( وهذا جوابك عليك
0 واخيرا شافت ؛؛زهر البيسان؛؛اغراضها،،لكن !!؟
0 ليه الغياب ..!
0 قلبى وحيدا
0 نظام غذائي صحي للمحافظة على الرضاعة الطبيعية
0 الحمد لله ولدت و جبت احلى ياسين باركولي.....
0 قلبى وحيدا
0 مأكولات خطيرة على المرأه الحامل ان تحذرها
0 ( تعليم الصغاراحترام الذات )


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منوعات و صور عامة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 02:58 PM.