شبكة حبي لك المنتدى

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لمشاهدة آخر المشاركات بالمنتدى


التغريدات والاهداءات

قديم 26-08-2010, 09:50 AM   #1

 رقم العضوية : 40734
 تاريخ التسجيل : 25 - 2 - 2010
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الجنس : أنثى
 الدولة : دوله اخرى
 المشاركات : 7,655
عدد الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عدد النقاط : 2756
 تقييم المستوى : Rss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond reputeRss has a reputation beyond repute

Rss غير متواجد حالياً

Yaaam (4) المشكلات السلوكية عند الأطفال


مـــقــــــد مـــــــة





لا يزال هناك الكثير من الأسر تسئ إلى أطفالها بالضرب والإهانة والتخويف والتمييز والمقارنة أوالتفريق , ويرون أن هذا هو الأسلوب الامثل لديهم

ونحن نعلم أن الاطفال هم الحلقة الأضعف فنراهم عاجزين بدنياً ويحتاجون إلى الاعتماد على آبائهم في الأمور التي تحتاج إلى القوة لكي يعيشوا بأمان فهم لايستطيعون أن يمحوا أنفسهم من الأخطار التي تهدد حياتهم إلا بحماية آبائهم فكيف يكون هؤلاء الآباء هم المشكلة الحقيقية في إيذاء الأطفال.

وسوف منطرق هنا إلى بعض المشكلات السلوكية التي تصيب الطفل مع النصائح التي تفيد الوالدين حتى تكون وسيلة مفيدة لما تتطلع إليه الكثير من الأسر فكما يقال:-

الطفولة السعيدة تعني مستقبلاً سليماً للشخص والمجتمع ,فإذا نشأ الطفل بطريقة سليمة اكتسب شخصية طبيعية وعاش مستريح النفس فهو كـ النبتة أو الشجرة الصغيرة إذا نبت عوده معوجاًمنذ بدايته لازمه ذلك الاعوجاج مستقبلاً وكان من الصعب تقويمة أو إصلاحه فيما بعد.




مشكلة مص الأصبع وقضم الأظافر

هي عادات سلوكية ضارة يستخدمها الطفل كوسيلة للتخفيف من حدة توتره ويقلع عنها عندما يحس بالطمأنينة التي تعوضه عن اللجوء لهذه العادة
من المهم أن يدرك الأبوان أن أي محاولة علاج حسب اجتهادهم الشخصي وعلى غير أساس علمي مصيرها الفشل في أغلب الأحيان
كثير مايحاولون الاهل اللجوء إلى أساليب متنوعة مثل
لف يد الطفل او ربطها أو أستخدام مواد مرة الطعم أو وضع مواد حارة كت الفلفل والطفل هنا سوف يرى ان جميع تلك الطفل ليس وسيلة للعلاج اكثر من أن يراها كـ عقاب له
مما قد يزيد من حدة توتره وزيادة تمسكه بها أكثر وأكثر
من المعلوم أن مص الأصبع أولية منذ ولادة الطفل وقد تكون ثانوية نشأت بعد الفطام أو بسبب الجوع أو تقليد الأخرين
أما بنسبة لقضم الأظافر عادةً ماتنشأ كردة فعل لشعور الطفل بالضغط النفسي أو نتيجة لقسوة الأهل .


العلاج

1- من الضروري أن يحاول الاهل تحديد سبب توتر الطفل والذي قد يدفعه لمص إصبعه أو قضم أظافره ويكون ليس بمساءلته بل بمراقبة سلوك الطفل في البيت وملاحظة الحوداث التي تزيد من مص إصبعه وقضم اظافره .
2- على الاهل العمل على ضبط مشاعرهم أمام الطفل وعدم التصرف بانفعال عند رؤيته يمص إصبعه أو قضم أظافره وعدم محاولة ضربه أو زجره خصوصاً أمام الأخرين أو محاولة جذب أصبعه خارج فمه .
باستثناء وثت النوم هنا لابأس من إخراج إبهام الطفل من فمه برفق كما لايجوز جعل الطفل أضحوكة في البيت بسبب هذه العادة .
3- زيادة الوقت الذي يقضيه الوالدان مع الطفل وملء هذا الوقت بما يشغل الطفل من امور نافعة تتناسب مع عمره.
4- محاولة إشغال يدي الطفل معظم الوقت ما أمكن باللعب والرسم أو الكتابة بما يناسب سنه .








مشكلة التبول اللا إرادي

ترجع معظم حالات التبول اللاإرادي عند الأطفال إلى عوامل نفسية فيحدث عندما يجد الطفل شقيقه الأصغر يتلقى رعاية واهتماماُ من الوالدين أكثر منه,أو عندما ينشأ في اسرة غير مترابطة كنوع من الانتقام أو عندما لايجد الطفل من يهتم به وبتعليمه أو أرشاده أو لقسوة الوالدين عليه وسوء معاملتهم , وقد يرجع التبول اللاإرادي في حالات نادرة الى أسباب عضوية مثل التهابات وتشوهات قناة مجرى البول أو السكري أو الصرع أوفقر الدم المنجلي في بعض الحالات أو نتيجة لتشوهات خلقية في العمود الفقري.

العلاج

1- عدم شرب الماء والسوائل مساءً قبل النوم بساعتين
2- إقناع الطفل بالتبول قبل الذهاب إلى الفراش.
3- إيقاظ الطفل أثناء نومه مرة أو مرتين لإفراغ المثانة ز
4- منع تناول بعض الأطعمة الحارقة ( الفلفل) ليلاً وقت العشاء والأكل المالح كالأجبان والزيتون والمخللات .
5- عدم معاقبة الطفل أو ضربه أو توبيخه إذا تبول أثناء النوم مع منحه استخدام جدول المكافأة الرمزية كـ النجوم
6- أنشاء جدول للمكافأة بالنجوم لمتابعة تطور حالة الطفل ونجاحه نجمة قبل النوم عند تنفيذ التعليمات مثل عدم شرب السوائل ودخول الحمام وبعد النوم في الصباح بعد استيقاظه بنجاح صباحاً وبدون بلل.






مشكلة العصبية والعدوان

هي حالة نفسية تنتاب الطفل عندما يشعر بتهديد ما أو إرغام المحيطين به على تنفيذ طلبه أو كردة فعل لا إرادية بسبب القلق أو الخوف أو نتيجة إكتسابه السلوك بالقدوة السيئه للمحيطين به كـ الوالدين أو بقية أفراد الأسرة أو غيرهم .
من اسباب هذه المشكلة هو تقييد حركة الطفل ,إرغام الطفل على الطاعة ,تدخل الأباء في حياة الطفل , حلات الإحباط والتوتر النفسي ,ذكاء الطفل ومن ثم كثرة أسئلته ,غياب أحد الوالدين لظروف قهرية و عدم إعطاء الطفل الحنان والحب ومعاملة الطفل بقسوة أو الإسراف في إرضائه وتدليله , عدم توفير جو مناسب في الأسرة

العلاج

1- أبعد الطفل عن المكان وامسكه بلطف.
2- كن قدوة حسنة لطفلك .
3- مزيد من الأهتمام والإشراف بالطفل .
4- استخدم العقاب غير مؤذي أو ماتسمى ببدائل العقاب .
5- لاتخضه لتلبية طلبات الطفل الغير معقولة.
6- لاتغتصب ممتلكات الطفل الخاصه به .
7- تريث فلا تقابل غضب الطفل بغضب.
8- لاتنظر لطفل على أنه تافه عاجز فيستهزأ به ويسخر منه .
9- لاتجهد الطفل بما لايطيق الأمر الذي ينتج عنه الإجهاد العصبي والإرهاق .
10- حاول ان يسود جو المنزل العطف والمودة .







مشكلة الغيرة

هي حالة نفسية تنتاب الطفل بسبب شعوره بأن والداه قد أعطيا اهتمامهما لغيره أو ابتعدا عنه مما قد يؤدي ذلك لردة فعل غير طبيعية من قبل الطفل باستشارة والديه أو لفت انتباههما وإجبارهما للتوجه نحوه حتى وإن كان ذلك على حساب أمور أخرى أكثر أهمية مثل رضاعة أخيه الأصغر أو ترك أعمال المنزل من قبل الأم حتى لو تعرض الطفل حينها للعقاب وربما تحدث الغيرة أيضاً داخل الصف بسبب غيرته من زملائه بالروضة أو المدرسة فقد يحدث شغباً بالصف أو يؤذي أحد زملائه من أجل لفت الإنتباه .




مشكلة العناد

هي حالة نفسية تنتاب الطفل بسبب عدم رضاه عما يطلب منه وكأنها رسالة غير مباشرةلوالديه بأنه غير راضِ عن تصرافاتهما معه أو عدم إرتياحه أو شعوره بالنقص العاطفي أو إثبات أستقلاليته ز

والعناد والذي يصدر من قبل الطفل في العادة يجعل بعض الآباء يتعاملون مع الطفل بشدة وهذا تصرف لا يحل المشكلة بل يزيدها ويتوجب علينا لانقابل عناد الطفل بغضب وانفعال حتى لايشعر اننا لانحبه ولا نكترث برغباته علينا فقط أن نتفهم المرحلة ودوافع السلوك .



العلاج

1- أمتداح سلوك الطفل في كل مرة تراه يقوم بفعل حسن ويطيع أوامرك .
2- تجاهل سلوك الطفل بشكل متعتمد خصوصاصاً عندما يشعر الطفل ان عناده سوف تحقق له مطالبه ولا تلبي طلب الطفل فقط انسحب بهدوء من المكان واذهب لمكان اخر كت غرفة الوم .
3- استخدم جدول المكافأت والنجوم اللاصقة لعزيز السلوك الإجابي .
4- استخدم بدائل العقاب قدر المستطاع ك حرمان الطفل من اللعب معه او الحرمان من الخروج أو الذهاب إلى نزهة بشرط أن يتمثل بالطاعة .
5- حافظ على هدئك أثناء غضب الطفل وعبر له عن عدم رضاك لسلوكه المزعج وانه سوف يترتب على استمراره عواقب أي نتك ستخسر الكثير .



مشكلة الخوف

مشكلة الخوف تشتمل على العديد من المخاوف ومنها:-

أ\ الخوف من الظلام


علاج هذا النوع من الخوف يمكن ان يقوم الاب بوضع ضوء خافت في غرفة الطفل والام تحكي له حاية جميلة قبل النوم مباشرة ثم تطلب من الطفل أن يطفئ النور وهي معه في الغرفة أو تقوم الأم بذلك إلى ان ينام وتقوم الأم بمراقبة الطفل عند النوم لئلا يسيطر عليه كابوس ما وهي بعيدة عنه.


ب \ رفض الطفل الذهاب للمدرسة


علاج المشكلة فقط التشجيع المستمر للطفل مع تدريبه بالتدريج على الإستيعاب المدرسي بلطف من دون عنف وإهانة وتهيئته بما يحدث داخل المدرسة وماذا يوجد بها


جـ \ الخجل
علاج فقط بالتشجيع على الأندماج مع الأخرين وترغيبه في ذلك


د \ الخوف من الحشرات

علاج المشكلة ضبط الأعصاب أمام الطفل عند رؤيته لبعض أنواع الحشرات لئى تنتقل العدوى للطفل لأنه يعتبر الوالدين قدوة بنسبه له وعدم تهويل وتفخيم الامر عند رؤية الحشرات ومن الجميل الإطلاع على بع مجسمات الحشرات في الفديو والصور والقراءة عنها في الكتب والقصص.


هـ \ القناعات الخاطئة
هو نوع من المخاوف ياتي عن طريق سماع القص المخيفة ومشاهدة بعض الافلام المثيرة والمرعبة فيفقد الطفل متعة الحياة ويؤثر ذلك على نفسيته وتوترة وإظطرابات النوم .

علاج المشكلة مراقبة مايشاهد الطفل في التلفاز وإبعاد الأفلام المرعبة وعدم وضعها في االمنزل وإبعاد القصص المرعبة وعدم أقتنائها وعدم التحدث عنها بل يحاول يشغل الطفل باللعب والتسلية .





مشكلة التأتأة في الكلام

هي عدم قدرة الطفل على اللاك بشكل متواصل وتكرار اللفظ بسبب التوتر النفسي عند الطفل ولليس لسبب عضوي أسبابها كثيرة منها
القلق النفسي وانعدام الشعور بالأمان عند الطفل

العلاج
1- خلق علاقة مع الطفل يسودها المودة والثقة .
2- عدم التعجيل في سلامة مخارج الحروف والمقاطع في نطق الطفل ز
3- عدم توجية اللوم أو السخرية إلى الطفل .
4- يجب الأهتمام بحديث الطفل والإصغاء إليه بكل إخلاص وود وعطف.



مشكلة الكذب

الكذب في المرحلة الطفولة المبكرة نوعان :-

النوع الأول :- هو الكذب الخيالي والذي يكون يحاول فيه الطفل أن يلفت انتباه الآخرين بنسيج القصص الخيالية ومحاولة إثارة من حوله ويرجع ذلك لوجود خيال خصب لدى الطفل فيقوم بتفريغه بهذه الطريقة ,كأن يتكلم عن مايدور له من أحداث داخل المدرسة أو الروضة وهو لم يدخلها بعد.

النوع الثاني :- هو الكذب ألتجنبي وهو عندما يشعر الطفل بالخطر فيضطر للكذب لعد الوقوع في الإيذاء والألم والهروب منه ويرجع ذلك لشعور الطفل بالاضطهاد أو التهديد أو المعاملة القاسية من قبل الوالدين أو لعدم تصديقه في أحيان كثيرة لما يقول من حقيقة فقد يميل للكذب ليحصل على القبول من قبل الآخرين .


الخاتمة
وفي الختام ... كلمة لأخواني وأخواتي لكل أب وأم ومربي ومربية ومعلم ومعلمة ..... الأطفال أمانة ولكي تقر أعيننا بهم فهم زينتنا في الحياة الدنيا كما قال تعالى وهم شباب المستقبل واللآباء ورجال الغد وعماد الوطن فلنحافظ عليهم ونحسن تربيتهم فلنا بذلك أجر عظيم تبسمك في وجههم صدقة.


hgla;ghj hgsg,;dm uk] hgH'thg







من مواضيعي
0 ما هو الحل في رايكم
0 لاحصلة لي لارمله ولاحصلة مطلقه
0 اراء المجربين في المسيار
0 لاحصلة لي لارمله ولاحصلة مطلقه
0 حركة الجنين داخل الرحم ... متى تبدأ ؟؟ ... وكيف تكون ؟؟
0 9 أسباب تجعل المرأة سعيدة أثناء الحمل .. ما هي؟
0 بخصوص الحمل اللي عندها خبره تفيدني
0 مرحباً الي عندها خبره بحساب الحمل تحسب لي؟؟؟
0 رسالة إلى المتأخرة بالزواج و الأرملة و المطلقة
0 الولاده بدون الم اسرع طريق للشلل
0 العلاقه الحميمه اثناء الحمل
0 الاكتاب ما بعد الحمل
0 ايتها الحامل ..... امور تقلقك
0 اسباب الخطا في السونار ......... اتفظلوا علشان تعرفوا السبب
0 وأولى درجات الحب تبدأ مع الجنين وهو لازال في رحم أمه،
0 لماذا المتزوجات يتلذذن بتجرحنا
0 يسأل هل اتزوج من مطلقة ( وهذا جوابك عليك
0 واخيرا شافت ؛؛زهر البيسان؛؛اغراضها،،لكن !!؟
0 ليه الغياب ..!
0 قلبى وحيدا
0 نظام غذائي صحي للمحافظة على الرضاعة الطبيعية
0 الحمد لله ولدت و جبت احلى ياسين باركولي.....
0 قلبى وحيدا
0 مأكولات خطيرة على المرأه الحامل ان تحذرها
0 ( تعليم الصغاراحترام الذات )


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منوعات و صور عامة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



شرح طلب كلمة المرور من هنا


الساعة الآن 11:38 AM.